العدد 06

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 7 of 7
  • ItemOpen Access
    دور المدرسة في ترسيخ قيم المواطنة لدى المتعلمين (دراسة نحليلية)
    (Université de M'sila, 2019-12) بن سليم, حسين; بولرباح, زرقـــــط
    حفاظاً على الهوية الخاصة بكل مجتمع ، والتعايش بأمان ظهرت اليوم أهميةالمواطنة التي تعمل على إكساب المناعة لكل فرد من خلال تربية وطنية تركز على القيم ،والمبادئ السامية من خلال ما تقوم به المدرسة . و هذا من خلال تبيان دورها في تنميةهذه القيم في نفوس التلاميذ و الطلبة الذين يمثلون نتاج المجتمع الذي تمثل المدرسة أحد أنساقه ، و هذا من خلال السلوكيات المكتسبة والتي تعكس القيم التي ترسخها المدرسة في التلاميذ و التي تعكس الانتماء للوطن.
  • ItemOpen Access
    نشأة وتطور الخدمة الاجتماعية
    (Université de M'sila, 2019-12) هجيرة, بوساق; حنان, بونيف
    تعتبر مهنة الخدمة الاجتماعية بمعناها الحديث وليدة القرن العشرين، فهي تعد مهنة حديثة النشأة والتكوين ولكن الشذرات الأولى لظهورها تعود إلى بداية التاريخ البشري، فمنذ القدم والناس تسعى بشكل وظيفي متكامل إلى التعاون وتقديم الخدمات الاجتماعية لبعضها البعض، حيث كانت للدوافع الدينية والإنسانية دورا كبير في تقديم المساعدات للضعفاء والعجزة والمحتاجين من أفراد المجتمع، ولقد كانت نشاطات الرعاية الاجتماعية التي مارستها الجماعات والمجتمعات الإنسانية منذ فجر التاريخ هي البذور الأولى التي نبتت عنها المهنة، حيث كان ظهورها كمهنة متخصصة نتيجة لتجارب عديدة وجهود متواصلة في مواجهة المشكلات الإنسانية، والتغيرات السريعة التي صاحبت الثورة الصناعية وتعقد الحياة والضغوط المتزايدة، في فترة عجزت فيها النظم الاجتماعية القائمة في ذلك الوقت عن مواجهتها. ولقد حققت الخدمة الاجتماعية تطورا كبيرا خلال القرن العشرين، حيث أصبحت تقوم على أساس علمي، كما أن هذه المهنة تخصصت لتسيير العلاقات الاجتماعية الأساسية بين الأفراد والجماعات والنظم وأصبحت وظيفتها تقديم المساعدات والدعم والمعونة وحل المشكلات الفردية والجماعية والمجتمعية. وسنحاول من خلال هذا المقال تناول التطور التاريخي لمهنة الخدمة الاجتماعية عبر العصور.
  • ItemOpen Access
    السلطة والهوية وتشكيلالذاكـرة الجمعية
    (Université de M'sila, 2019-12) علي خريسان, عواطف
    تُعد الهوية من المواضيع التي برزت منذ منتصف القرن العشرين خاصة بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ،فالهوية هي شعور فردي أو جماعي بالنفس وهي نتاج للوعي بالذات، بأني أو أننا نمتلك صفات مميزة كهوية تجعلني مختلفاً عنك ، وتجعلنا مختلفين عن الآخرين، وتحتاج الهوية إلى ذاكرة جماعية تنميها وتنقل الماضي إلى الحاضر لتعبر عن انتماء الأفراد وتحدد هويتهم ، لكن هذه العملية تعترضها السلطة السياسية سواء أكانت ديموقراطية أو دكتاتوريا لتعُيد صياغة الهوية وفقا لإعادة بناء ذاكرة جمعية هي في الحقيقة حصيلة الذاكرات الجماعية الموجودة في كل مجتمع يتسم بالتعددية، وتوظيف هذه الذاكرة كأداة لشرعنهأصل السلطة السياسية وتبرير استمرارها كسلطة مفروضة ضمن سياق مجتمعي ما.
  • ItemOpen Access
    جودة الحياة الأسرية: بين جدلية الأصالة ومسايرة المعاصرة وأثرها على تربية الأبناء
    (Université de M'sila, 2019-12) رحاب, مختار
    تشهد الأسرة الجزائرية اليوم تحولات عميقة نتيجة التغيرات التي أفرزتها الحياة المعاصرة على جميع الأصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية...إلا أن حدوث هذه التحولات جرت معها العديد من المشاكل كالتفكك الأسري، تعدد نماذج التنشئة الاجتماعية، وبروز أنماط سلوكية جديدة... وهذا ما جعل الأسرة أمام تحديات كبيرة في مواكبة هذه التحولات من أجل تحقيق جودة الحياة الأسرية والحفاظ على بنيتها والقيام بوظائفها على أحسن وجه، وذلك من خلال تمسكها بالموروث الثقافي وتناقله بين الأجيال وإحداث نوع من التوازن بين هذا الموروث الثقافي والمستجدات التي مست كل جوانب الحياة، وتفادي التعرض إلى المعايير والقيم الاجتماعية المتناقضة ؛ لكن تتدخل عدة أبعاد من أجل تحقيق هذا الهدف ومن بينها البعد الاجتماعي والديمغرافي الذي يشتمل على عدة مؤشرات من أهمها: التفاعل الأسري، العلاقات الاجتماعية، المكانة الاجتماعية، المشاركة الاجتماعية في مختلف المواقف الحياتية التخطيط الأسري... وعليه نطرح التساؤل التالي: ما أثر البعد الاجتماعي على جودة الحياة الأسرية؟
  • ItemOpen Access
    الإستعارةالمفاهيمية في إبيستيمولوجيا محمد عابد الجابري
    (Université de M'sila, 2019-12) شريف, درضا
    موضوع هذه الدراسة هو الاستعارة المفاهيمية في إبيستيمولوجيا محمد عابد الجابري، وهي محاولة الكشف عن طبيعة القراءة التي وظفها الجابري في سياق بحثه الإبيستيمولوجي، بهدف الكشف عن الألية التي استعان بها منهجيا وطريقة نقله لهذه المفاهيم حسب كل سياق.
  • ItemOpen Access
    الطلاق وأسبابه في مدينة بغداد: دراسة اجتماعية تحليلية
    (Université de M'sila, 2019-12) عذراء, صليوا رفو
    هذا البحث هو لدراسة موضوع الطلاق في مدينة بغداد، أنواعه وأسبابه. فالطلاق ينطلق من عملية جداً مهمة، هي الزواج الذي يعد عاملاً من عوامل بناء المجتمع، فيما يُعّد الطلاق عامل هدم للمجتمع، إذ يؤدي إلى تفكك الأسرة وإنحلال العلاقات الزواجية. لقد ترافق مع تطور المجتمعات تطوير في نظم الزواج، أفرزته التغيرات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، ومنها عوامل أثرت سلباً في البناء الأسري لتتصادم فيه الأفكار بين الزوجين وتختلف التوجهات وتكثُر المشاكل التي تؤثر تأثيراً سلبياً في المجتمع من حيث البناء والوظيفة. إنَّ الخلافات الزوجية والعائلية قد تؤدي بالأسرة إلى طريق مسدود لا يكون الخروج منه إلاَّ بالطلاق. لذا فإن البحث يصب في عدة أهداف، منها: تحليل الأسباب المختلفة لعملية الطلاق، للوصول بالنهاية إلى عدد من النتائج منها: تدخل الأهل، الزواج المبكر، الخيانة الزوجية، الإدمان على الكحول، عدم الأستقلالية، عدم الأحترام، طريقة التنشئة الاجتماعية...الخ من الأسباب، ومن ثُمَّ التوصيات في محاولة للحد من ظاهرة الطلاق.
  • ItemOpen Access
    إستراتيجيات التعليم الرقمي ودوره في تحسين المردود التربوي
    (Université de M'sila, 2019-12) زيوش, سعيد
    يعتبر التحول في مجال التربية والتعليم من الطرق الكلاسيكية إلى الطرق الرقمية من اهم الطفرات التي ظهرت في مجتمعاتنا بالرغم من تأخرنا الملحوظ مقارنة بالدول المتقدمة، لكن وجود التقنيات الحديثة والمبنية على أسس بيداغوجية سليمة قد تؤدي بالتعليم وكل الجزيئات التي تتمحور حولها العملية التربوية إلى نتائج حسنة، ولا تتحقق هذه الخيرة إلا إذا كانت هناك استراتيجيات معينة مبنية على متطلبات المنظومة التربوية وتكون مواكبة للتطور التقني الذي نلاحظه في كل وقت، والورقة التي بين أيدينا توضح أهم الخطوات التي يجب اتباعها لتوظيف أفضل لتقنيات التعليم الرقمي ومنه إلى تحسين المستوى التربوي بشكل عام.