Doctoral Dissertations
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item Open Access معالم النهضة عند رفاعة رافع الطهطاوي(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-06-30) سعاد عزريتعتبر النهضة العربية واحدة من أهم القضايا التي تناولها المفكرون العرب في العصر الحديث، بما في ذلك رافع الطهطاوي، الذي يعتبر من أوائل رواد النهضة في مصر والعالم العربي، تدور المشكلة المطروحة حول كيفية تحقيق النهضة من منظور رافع الطهطاوي في مختلف مجالات الحياة. بعد حل هذه المشكلة، تم التأكيد على أن هذا المفكر دعا إلى نهضة شاملة ومتعددة الأوجه في السياسة والمجتمع والتعليم والاقتصاد. كان موقفه توافقيًا بين الأخذ من حضارة أوروبا الغربية وعلومها، بشرط ألا يتعارض هذا الانفتاح مع عناصر المجتمع الإسلامي. كما اعتبر هو من أوائل الذين طالبوا بفكرة الفصل بين السلطات لضمان حسن السلوك. وبالنسبة لمؤسسات الدولة الحديثة، أكد على ضرورة وجود سلطة تشريعية قائمة على أساس الانتخابات، تحقق المساواة القانونية بين الأفراد وتجسد حريتهم المدنية. وأعطى المرأة دورا إيجابيا في المجتمع، مؤكدا أنها مكملة للرجل في جميع الميادين. وقدم فكرة إصلاح النظام التعليمي، ولا سيما الجامع الأزهر، وسعت إلى وضع مناهج دراسية جديدة تحقق نهضة علمية، بالاعتماد على ترجمة العلوم الغربية والعودة إلى التراث الإسلامي. وحاول إنشاء نظام اقتصادي يتفق مع نظرته التوافقية بين المتطلبات الإسلامية المفروضة عليه بسبب أصالتها وضرورات النظم الحديثة، مما يدل على مدى قدرتها على تحقيق الإنتاج والازدهار في المجتمع وتقدمه. الكلمات المفتاحية:معالم النهضة، رفاعة الطهطاويItem Open Access إشكالية المعقولية في التاريخ- عبد الرحمان ابن خلدون أنموذجا(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-06-30) لبوازدة جميلةتعتبر مسألة المعقولية التاريخية من أهم المواضيع التي استقطبت اهتمامات الكثير من المؤرخين ، وتعد نتيجة من النتائج التي أفرزتها النزعة العقلية في عصر التنوير ، فدعت إلى استخدام العقل في شتى مجالات الحياة بما في ذلك التاريخ ، فالحادثة التاريخية لكي تكون صحيحة يجب أن تكون معقولة وبذلك يتخلص التاريخ من كل العناصر اللامعقولة ، ومن كل ماهو أسطوري وخرافي و خيالي وهو ما دفع بابن خلدون إ لى إعادة النظر في الأساس الذي تبنى عليه الحقيقة التاريخية وإعادة الإعتبار لدور العقل في بناء الحادثة التاريخية ، وهنا تكمن أهمية الموضوع وعلى هذا الأساس كان اختيارنا لموضوع العقلانية التاريخية عند ابن خلدون وذلك لعدة أسباب منها - ميلنا إلى دراسات التراث الفكري العربي الإسلامي ، وكذا الأهمية العلمية للموضوع من خلال تدخل العقل في التاريخ والإقتراب من الفكر الخلدوني أما هدفنا الذي نسعى إليه هو القراءة الجديدة للفكر الخلدوني فحددنا إشكالية بحثنا والتي تتمثل في : كيف استطاع ابن خلدون أن يضفي المعقولية على فلسفة التاريخ ؟فاعتمدنا المنهج التاريخي واستعملنا المنهج التحليلي النقدي ، متبعين الخطة التالية : مقدمة وثلاث فصول وخاتمة ، الفصل الأول كان عبارة عن مدخل مفاهيمي عرفنا من خلاله المعقولية ( لغة واصطلاحا ) ، لنتدرج إلى الوعي في عصر ماقبل الاسلام إلى تطوره بعد ظهور الاسلام ، وكذا المعقولية في فلسفة التاريخ ، أما الفصل الثاني فتناولنا فيه سياق المعقولية التاريخية عند ابن خلدون لنتعرف على المفهوم الخلدوني للتاريخ ، أما الفصل الثالث وهو أزمة علم التاريخ في التصور الخلدوني الذي فيه عرضنا أسباب وعوامل انحطاط التأليف التاريخي وأخطاء المؤرخين وفيه تم التعرف على قوانين ومقاييس تصحيح الأخبار وكما لا يخلو أي عمل أو بحث علمي من الصعوبات طبيعة الموضوع ونقص المادة المعرفية بشكل صريح في المراجعة وبالتالي يصعب توظيفها بشكل صائب ، وبعد معالجة البحث توصلنا إلى بعض النتائج منها: - انحطاط التأليف التاريخي وتأزمه سببه الاعتماد على الرواية والسند دون الرجوع إلى التعقل وعرض الأحداث التاريخية على قوانين عقلانية - قام ابن خلدون بتشخيص أسباب الأزمة من خلال نقده المؤرخين السابقين وبمنهجهم في التأريخ ، لأنها سبب في تأزم وانحطاط الكتابة التاريخية - استحدث ابن خلدون منهجا جديدا يقوم في أساسه على العقلانية في دراسة التاريخ ، ودعا إلى إعادة النظر في الأسس التي تقوم عليها الكتابة التاريخية من خلال الدعوة إلى إحداث العقل في دراسة التاريخ ، وبهذا يكون ابن خلدون قد أحدث ثورة ابستمولوجية في كتابة التاريخ من خلال إحداث قطيعة تامة مع الكتابة التقليدية للتاريخ. الكلمات المفتاحية : المعقولية سياق المعقولية القيمة الابستيمولوجيةItem Open Access الأساس الأخلاقي في الفلسفة البيئية(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-06) لميس, شقعارنحن اليوم بحاجة أكثر من أي وقت مضى، إلى تفعيل دور الفلسفة، من خلال أهم مبحث ألا وهو الأكسيولوجيا، فليس المهم هو تغيير العالم، بقدر الحاجة ملحة إلى اصلاح علاقة الإنسان بالبيئة والطبيعة، وأن يكون صديقا لها، لا سيدا عليها ولا مالكا لها، وعابثا بقدراتها ارضاء لغروره، لذا يجب أن ترتكز أي محاولة لتقديم حل للأزمة البيئية بالنسبة لفلاسفة البيئة على معارضة شديدة لهذه العقلانية العلمية وعقلها الأداتي، ومنظومتها الأخلاقية التي كرست لردح من الزمن لما بات يعرف بالأخلاق المتمركزة بشريا، وتقديم براديغم جديد تحاول من خلاله إعادة بناء علاقة الإنسان بالبيئة وتصحيح مسار العلم الذي اغترب عن الأخلاق، وتجديد الخطاب الفلسفي وتفعليه، من خلال تقديم خطاب إتيقي جديد يضع في الحسبان البيئة والمجال الحيوي، ككائن يحظى بالحق لا الأنطولوجي فقط بل الأكسيولوجي بشكل عام والأخلاقي بشكل خاص، فأي حل للأزمة البيئة المعاصرة لا يضع في الحسبان المقاربة الإيتيقية، لن يسهم إلا في تعميق الأزمة وزيادة حدتها وشدتها وتوسيع نطاقها، بل الأكثر من ذلك في نظر المتشائمين سيكون المستقبل حاملا لنذر موت الأرض وفناء البشرية، لا كحقيقة دينية لاهوتية وإنما كحتمية أيكولوجية. Today, more than ever,there has emerged an exigent need to activate philosophy, with a particular emphasis on axiology, as an indispensable resource for grappling with the intricate and multifaceted ecological crisis that besets the planet. It is imperative that we shift our priorities towards remedying the compromised relationship between humans, the environment, and nature. Rather than conceiving themselves as masters or proprietors, humanity must recognize the necessity of establishing a friendly rapport with these entities and refrain from exploiting their capacities for self-aggrandizement or vanity. It is worth noting that environmental philosophers should repudiate the existing scientific rationality, which is entrenched in an instrumentalist mentality and an ethical framework that has long spurned human-centered ethics. Instead, they should propose a new paradigm that endeavors to rebuild the rapport between humans and the environment, rectify the path of science that has become estranged from ethics, and renew the philosophical discourse by introducing a fresh ethical narrative that accords due consideration not only to the ontological but also the axiological and ethical status of the environment and the living world. Without adopting an ethical approach in seeking a resolution to the ecological crisis, we risk exacerbating its severity and augmenting its scope. Furthermore, certain pessimists anticipate the future portending the death of the earth and the annihilation of humanity, not as a religious or theological truth, but rather as an ecological inevitability. De nos jours, il est plus que jamais essentiel de mobiliser la philosophie, en mettant particulièrement l'accent sur l'axiologie, comme ressource indispensable pour répondre à la crise écologique qui frappe la planète. Il est impératif que nous réajustions nos priorités afin de remédier à la relation compromise entre les humains, l'environnement et la nature. Plutôt que de nous considérer comme des maîtres ou des propriétaires, nous devons reconnaître la nécessité d'établir une relation amicale avec ces entités et nous abstenir d'exploiter leurs capacités à des fins d'enrichissement personnel ou de vanité. Il est important de souligner que les philosophes de l'environnement devraient rejeter la rationalité scientifique existante, qui est enracinée dans une mentalité instrumentale et un cadre éthique qui ont longtemps ignoré l'éthique centrée sur l'homme. Au lieu de cela, ils devraient proposer un nouveau paradigme qui s'efforce de reconstruire la relation entre les humains et l'environnement, de rectifier la trajectoire de la science qui s'est éloignée de l'éthique, et de renouveler le discours philosophique en introduisant un nouveau discours éthique qui accorde une attention vitale non seulement au statut ontologique, mais aussi axiologique et éthique de l'environnement et du monde vivant. Si nous n'adoptons pas cette approche dans notre recherche de solutions à la crise écologique, nous risquons d'en exacerber la gravité et d'en accroître la portée. En outre, certains pessimistes anticipent l'avenir en annonçant la mort de la Terre et l'anéantissement de l'humanité, non pas comme une vérité religieuse ou théologique, mais plutôt comme une fatalité écologique.Item Open Access الأساس الأخلاقي في الفلسفة البيئية(2023) شقعار لميسنحن اليوم بحاجة أكثر من أي وقت مضى، إلى تفعيل دور الفلسفة، من خلال أهم مبحث ألا وهو الأكسيولوجيا، فليس المهم هو تغيير العالم، بقدر الحاجة ملحة إلى اصلاح علاقة الإنسان بالبيئة والطبيعة، وأن يكون صديقا لها، لا سيدا عليها ولا مالكا لها، وعابثا بقدراتها ارضاء لغروره، لذا يجب أن ترتكز أي محاولة للتقديم حل للأزمة البيئية بالنسبة لفلاسفة البيئة على معارضة شديدة لهذه للعقلانية العلمية وعقلها الأداتي، ومنظومتها الأخلاقية التي كرست لردح من الزمن لما بات يعرف بالأخلاق المتمركزة بشريا، وتقديم براديغم جديد تحاول من خلاله إعادة بناء علاقة الإنسان بالبيئة وتصحيح مسار العلم الذي اغترب عن الأخلاق، وتجديد الخطاب الفلسفي وتفعليه، من خلال تقديم خطاب إتيقي جديد يضع في الحسبان البيئة والمجال الحيوي، ككائن يحظى بالحق لا الأنطولوجي فقط بل الأكسيولوجي بشكل عام والأخلاقي بشكل خاص، فأي حل للأزمة البيئة المعاصرة لا يضع في الحسبان المقاربة الإيتيقية، لن يسهم إلا في تعميق الأزمة وزيادة حدتها وشدتها وتوسيع نطاقها، بل الأكثر من ذلك في نظر المتشائمين سيكون المستقبل حاملا لنذر موت الأرض وفناء البشرية، لا كحقيقة دينية لاهوتية وإنما كحتمية أيكولوجيةItem Open Access إِشْكالِيَّة السِّيَاسَةِ فِي الْفِكْرِ الْغَرْبِيّ الْمَعَاصِر نعوم تشومسكي أنموذجاً(Université de M'sila, 2023) أَيُّوب معبديتتناول هذه الدراسة اشكالية السياسة في الفكر الغربي المعاصر، واتخذت نعوم تشومسكي كنموذج بين الممارسة و التنظير البراغماتي الأمريكي ، و ما تتمتع به من ثقافة النقد والتحليل لمسار الواقع السياسي و ما يعانيه من الفساد والجشع الرأسمالي ، وتهدف الدراسة إلى الكشف عن الجوانب الخفية للوجود الإنساني لفهم الرؤية الصحيحة للإنسان الديمقراطي، وللقيم الاشتراكية التحررية وتعزيز مظاهر الممارسة بقصد الوصول إلى قيم التكامل والوعي والمسؤولية والثقافة والحرية والطبيعة البشرية، حيث تسعى إلى فهم الإنسان المعاصر في فضاء سياسي تُستبعد فيه قيمة العدالة الاجتماعية والبعد الأخلاقي، مناشدة العقل والفكر لتعايش نخبة تمجدها مصالح وقوى الدولة العالمية التي تدعم حقوق الإنسان، تظل مصدراً للفوضى والعنف؟ نشر الإرهاب؟ وتشتيت انتباه الرأي العام العالمي؟ وأساليب صناعة القبول والدعاية الإعلامية، كما لا تقتصر رؤية الدراسة على تقييم جوانب الولايات المتحدة الأمريكية فقط، بل تكشف أيضًا عن معاناة الشعوب والمجتمعات من السياسات المارقة والتعسف في العالم العربي الإسلامي، بدحض أفكار الربيع العربي التحررية ، والتلاعب بالحقيقة، واستغلال الثروة (النفط)، وزعزعة الاستقرار وتأجيج الصراع الديني والسياسي والدعم الأمريكي -الإسرائيلي الخفي لخرق ملامح القانون الدولي الإنساني والتشويه النيوليبرالي والدبلوماسي لقضايا الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية. كما تهدف إلى الكشف عن دور الممارسة الأخلاقية والإنسانية لنعوم تشومسكي، الذي يسعى تَنويرهُ الأناركي إلى بناء مجتمع أكثر حرية وإنسانية على أساس الطبيعة البشرية ومعاييرها الثابتة والعالمية بين البشرItem Open Access نظرية المعرفة عند نصير الدين الطوسي(UNIVERSITE MSILA, 2023) فرج قويدرينظرية المعرفة عند نصير الدين الطوسي إن نظرية المعرفة هي الأساس التي ترتكز عليه الموضوعات الفلسفية والعلمية، وتحدد المنهج المناسب لدراسة تلك الموضوعات. وانطلاقا منها يمكن تحديد مصادر المعرفة التي اعتمدها الباحث في تحصيل معارفه ومدى صدقها وحدودها، ونصير الدين الطوسي كغيره من فلاسفة الإسلام لم يخصص مبحثا مستقلا لنظرية المعرفة، وإنما عالجها ضمن مسائل نظرية كالنفس والوجود والعقل في مؤلفاته المتعددة، فقد قام بتصنيف العلوم إلى قسمين: القسم الأول نظري يشمل الميتافيزيقا والرياضيات والعلم الطبيعي وقسم هذه العلوم إلى فروع، والقسم الثاني عملي ويشمل علم الأخلاق وعلم تدبير المنزل وعلم السياسة، أما في ما يخص مصدر المعرفة فهو يوحد بين الإدراك الحسي والإدراك العقلي لبلوغ المعرفة الحقيقية، ولا يمكن الاستغناء عن أحدهما دون الآخر، هذه الرؤية انعكست على أبحاثه العلمية في مجال علم الفلك، حين يستخدم المنهج التجريبي الذي يعتمد على الملاحظة الحسية في دراسة الظواهر الفلكية، ويستخدم أيضا المنهج الرياضي العقلي بهدف دراستها دراسة كمية دقيقة، وهكذا يكون قد مازج بين الحواس والعقل في الوصول إلى الحقيقةItem Open Access البيوتكنولوجيا ومستقبل الانسان الهندسة الوراثية أنموذجا(université msila, 2023) محمد طاهيريعد موضوع البيوتكنولوجيا ومستقبل الإنسان من أهم المواضيع الراهنة، الذي يعرف إقبالا واسعا من طرف العلماء والمختصين في الحقل الطبي والبيولوجي، ورغبتهم في السير قدما نحو إرساء منظومة التطور والتفوق على الأمراض التي لا تزال البشرية تعاني منها، رغم ما تحمله هذه الثورة البيوتكنولوجية وبشكل خاص الجينية، من مشكلات أخلاقية ومخاطر صحية على حياة الإنسان، سيما في ظل التحدي الذي تسعى إليه فلسفة ما بعد الإنسانية التي أعلنت ضرورة تحرير البشرية من المركزية الكلاسيكية نحو الإنسانية المتجاوزة التي تهدف إلى القضاء على العيوب البيولوجية والوراثية التي تعاني منها البشرية، وبالتالي إعادة النظر في القدرات العقلية والجسدية عبر تعزيزها بتقنيات متطورة بحثاً عن حياة أفضل وعمر أطول وذكاء فائق.Item Open Access إشكالية التمركــز في الخطــاب الغربــي: من تمجيد الذات إلى الهيمنة على الآخر(université msila, 2023) مخلوف عباسلقد مثلت إشكالية التمركز بين الأنا والآخر في الفكر الغربي منعرجا حاسما في البناءات الحضارية التي قدمها الإنسان ، حيث لخصت اللحظات التاريخية و الديمومة الحضارية في العالم الغربي المتفردة عبر كل آلياتها المقدمة من مشروع الاستشراق إلى نهاية التاريخ لتبرز الحضارة الإسلامية ببدائلها المتوازنة ورؤيتها النقدية المتبصرة لتعيد للفعل الحضاري حقيقته وتنصف الإنسان والثقافة والتاريخ.Item Open Access التجربة الجمالية بين هيجل وسانتيانا(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2020) الطالب محمد الصالح سعودـإن مفهوم الجمال وماهيته تشغل تفكير الكثيرين من جميع الفئات والأعمار، وفي المجتمعات المختلفة، وهي حاجة فطرية نبحث عنها إنسانية نسعى للوصول إلى أسمى درجاتها، وذلك في سبيل الوصول إلى الراحة النفسية والاطمئنان. فالجمال هو قيمة مرتبطة بالغريزة والعاطفة والشعور الإيجابي نحو الأشياء، فهو الحسن والنظرة والكمال، بما يتناسب فعلياً مع قيمة الشيء وحسنه، ، و ترسخت فكرة الجمال في الفنون عبر العديد من الفلسفات في التاريخ ، وهذه الأفكار تمثل فهم الفيلسوف و نظرته ليس فقط للجمال و إنما للحياة بصفة عامة ، ومن هنا تغير مفهوم الجمال من فيلسوف إلى فيلسوف حسب الواقع المعيش لكل فيلسوف وحسب مذهبه الفلسفي، ومن بين أهم الأفكار التي طرحت في الجمال أفكار الفيلسوف المثالي هيجل لكن فلسفة الجمال عند هيجل كانت متعالية جدا وعاكسة لمذهبه الفلسفي المثالي، ومن هنا أصبح الذوق الجمالي عند هيجل متعاليو مقتصر على الفيلسوف فقط فالذوق الجمالي عنده مرتبط بقدرة الإنسان على ممارسة النقد ، مما جعل هذه الفلسفة الجمالية عرضة للنقد من قبل العديد من الفلاسفة ومن بينهم سانتيانا ، وهذا ما يجعلنا نتساءل حول فلسفة الجمال عند سانتيانا. فيما إذا كانت رافضة لفلسفة الجمال عند هيجل أم أنها معدلة و مجددة لهذه الفلسفةItem Open Access أخلاق المسؤولية عند جاكلين روز(Université de M'sila, 2020-01) فيروز, سيفيتعتبر فلسفة الأخلاق من بين الفلسفات الهامة، والتي جذبت إليها عقول الفلاسفة قديما وحديثا ، لما تكتسيه من أهمية بالغة في هيكلة الفرد و المجتمع ، وتشكل الأخلاق دورا حاسما في صلاحها، وتبعث على تقدم الأمم و الشعوب، إن كانت قائمة على معايير سليمة، و تكون عاملا رئيسيا في فساد الفرد و المجتمع و تخلف الأمم و الشعوب إذا كانت قائمة على معايير فاسدة، أي كانت أخلاق الشر. و المتتبع لفلسفة الأخلاق سيدرك أن استفحال النظرة الذاتية في فلسفة الأخلاق كان سببا في الصراع الفكري وتبادل الاتهامات الفلسفية والنيل من مذهب الآخر، ولم يتوقف الصراع على المستوى الفلسفي، بل تحول إلى صراع سياسي كثيرا ما أدى إلى قيام فتن وحروب دفعت البشرية ثمنها غالية ، والمتتبع لتاريخ الفكر الفلسفي الأخلاقي يدرك حقيقة هذا الصراع ، كما سيدرك انتعاش القيم الأخلاقية التي تنادي بها البراغماتية وفلسفة القوة لدى نيتشه ، هاتين الفلسفتين كان لهما تأثير على الحياة الإنسانية وطغيان الجانب المادي عليها ، كما أنعشت هذه الفلسفات فكرة التسلط و الاستبداد تسلط و استبداد القوي على الضعيف خاصة في بعض الفلسفات الأوربية الحديثة و المعاصرة بداية من ميكيافلي و غيره ، وهذا ما حمل جاكلين روز على قراءة الفكر الأخلاقي الأوربي قراءة تحليلية نقدية من خلال تطرقها لفلسفة الغيرية عند ليفيناس و تتبع فلسفة القوة على غرار فلسفة نيتشه ، الفلسفات الأخلاقية الأخرى كفلسفة كانط و فلسفة هيدجر وغيرهم لتنتهي إلى تأسيس فلسفة أخلاقية جديدة ، و هي فلسفة قريبة من فلسفة الغيرية عند ليفيناس لكنها تختلف. و يمكن القول أن هذه الفلسفة الأخلاقية جاءت كرد فعل على كل الفلسفات التي تنادي بالتمييز و احتقار الآخر .