juin 2020

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 9 of 9
  • ItemOpen Access
    التخطيط اللغوي وعلاقته بالسياسة اللغوية
    (Université de M'sila, 2020-06) فوزية طيب عمارة
    يعتبر التخطيط اللغوي من القضايا المهمة عند الباحثين والدارسين في مجال اللغة، فهو يهتم بالمشاكل اللغوية التي تصيب اللغة والصعوبات التي تواجهها وتعترضها ويسعى بذلك لحلها، واتخاذ كل الوسائل المناسبة لتنفيذ السياسة اللغوية، باعتبار هذه الأخيرة لها علاقة مباشرة بالتخطيط اللغوي، فالعلاقة بينهما هي علاقة ببن قرارات قولية، وتطبيق إجرائي فعلي، يعني علاقة تابع ومتبوع، فالتخطيط اللغوي يتبع السياسة، وهذه الأخيرة تتبع التخطيط اللغوي فبينهما إذا علاقة تكامل وكل منهما يكمل الآخر . كلمات مفتاحية : التخطيط اللغوي، السياسة اللغوية، اللغة . Language planning is an important issue for researchers and learners in the field of language. It is concerned with the language problems and difficulties encountered by the language and seeks to solve them, and take all appropriate means to implement the language policy, as the latter have a direct relationship to linguistic planning, The decisions of the author, and the actual procedural application, means the relationship continued and followed, the linguistic planning follows the policy, and the latter follow the linguistic planning between them if the relationship of complementarity and complement each other Keywords: language planning, language policy, language
  • ItemOpen Access
    الأبعاد الحجاجية لمعجم الكلمات والألفاظ القرآنية – دراسة في نماذج
    (Université de M'sila, 2020-06) بوديلمي صلاح الدين
    الملخص إنّ الفضاء المُعجمي يدعمُ المتحاجّين أثناء العمليّة الحجاجيّة في تمتين الخطاب الحجاجي ويقوّيه، فهو يتيح الفرصة لبسط الحجج بسطاً منطقيّا وفي نفس الوقت هذا البسط يتميّز بقوّة اللّفظ المستخدم، فالألفاظ لا قيمة لها بذاتها؛ إنّما تكسب أبعادها ودلالتها ضمن التّراكيب المختلفة والمتعدّدة، وقد ورد في القرآن الكريم مجموعة من المفردات والألفاظ تحمل بعداً حجاجيّا مهما يتفاعل معها المتلقي، فكانت هذه المفردات والكلمات مشحونة بقوّة تعبيريّة نتج عنها آثار نفسيّة قوية على المتلقي، وتأتي هذه المفردات ذات البعد الحجاجي لاستمالة المتلقي والتأثير فيه بغية حمله على الإذعان للأطروحات القرآنية. resume In argumentative contexts, the competitors make use of infinite lexicon amplitude to strengthen their discourses, as the lexicon provides the opportunity to demonstrate the arguments logically and precisely. However, words alone are meaningless. Indeed, words earn their significance when they are contextualized and used within various structures. In the holy Quran, the used diction in fact carries lexis and terms which hold a plausible argumentative dimension, thereby affecting enormously the psychological sides of the recipients. Hence, these argumentative words and expressions are to influence the recipients so as to capitulate them to the Quranic thesis.
  • ItemOpen Access
    المزاوجة المعرفية في تحليل الخطابات الأدبية -في نقد السيرة الشعبية لسعيد يقطين نموذجا-
    (Université de M'sila, 2020-06) بعجي أسمهان
    نسعى من خلال هذه المداخلة إلى الوقوف على أهم الدراسات النقدية التي اتخذت من المزاوجة بين المنهج البنيوي والعلوم التقنية منهجا ووسيلة لولوج عالم النص الأدبي العربي؛ حيث تعد قراءات الناقد سعيد يقطين حول السيرة الشعبية من بين أهم الدراسات النقدية المعاصرة التي زاوجت بين التحليل البنيوي والمعارف التقنية، وذلك سعيا منه لاستكناه معاني ومباني نصوص السيرة الشعبية وتحليل خطابه. وقد بينت نتائج الدراسة إمكانية المزاوجة بين المناهج النقدية وكذا المعارف التقنية من أجل الوقوف على معاني نصوص السيرة الشعبية.
  • ItemOpen Access
    الأسس الفنية للتركيب الشعري في قصائد بدر شاكر السياب
    (Université de M'sila, 2020-06) سعدون محمد
    ملخص: لقد أحدث التحول في مسار الشعر العربي تغيرا جذريا في بنية القصيدة فأضعف ذلك الإطار الذي ظل مكرسا لقرون بفعل رياح الحداثة فانهار حطاما من أثر البلى. وجاء بدر شاكر السياب ليضع أسسا أخرى للشعر، فتجدد الوعي الشعري وزالت النمطية الأحادية عن القصيدة العربية. وحملت الصورة الشعرية الجديدة بكثافتها لونا آخر من الشعرية وأدت الأسطورة أهدافا فنية لم تكن معهودة، فضلا عن توظيف الرمز الشعري الحديث وشكلت التداخلات النصية في شعره نكهة إبداعية متميزة. كلمات مفتاحية: الصورة، الأسطورة، الرمز، التناص. Résumé: Le changement d’itinéraire dans la poésie arabe produit une reforme profonde dans la structure de poème. La forme classique de la poésie qui s’étendait sur tant de siècle a connu un affaiblissement puis un effondrement sous l’effet de l’usure. Bad’r Chaker Essayyab vient de fonder des nouvelles bases pour la poésie. En rénovant l’esprit poétique, en le débarrassant de la monotonie classique de poème arabe. La nouvelle image poétique sous sa forme condensée présente une autre nuance de poétique. Le mythe comporte aussi des valeurs artistiques inhabituelles, en plus de l’utilisation de symbole poétique moderne. Et l’interaction des textes constitue un goût de création distingué. Keywords: Image; Mythe; Symbole; Intertextualité.
  • ItemOpen Access
    التفكيـــــر اللّسانـي في التراث العـربي ومقاربته بالدراســات اللسانية الغربيـة
    (Université de M'sila, 2020-06) روبحي لخضر
    تقوم إشكالية هذا المقال المتواضع على مقاربة المنجزات الغربية الحديثة بجهود علماء العربية القدامى في مجال الدراسات اللسانية. مع محاولة موازنة هذه الجهود بما قدمته الدراسات اللسانية على يد فاردينان دي سوسير و نعوم تشومسكي. فما هي إذن نقاط التقاطع لهذه الأبعاد الإبداعية ؟ وهل من الممكن إنتاج نظرية لسانية عربية تساير النظريات الحديثة؟
  • ItemOpen Access
    صعوبات تلقي النصوص الأدبية لدى تلاميذ الشعب العلمية في الطور الثانوي
    (Université de M'sila, 2020-06) بخوش علي; عبد السلام يسمينة
    تسعى هذه الدراسة للكشف عن أهمية القارئ (المتعلم) في العملية التعليمية .و إبراز الدور الفعال الذي يؤديه من خلال تفاعله مع مختلف النصوص الموجهة إليه. وهنا يبرز تأثير نظرية التلقي في العملية التعليمية . وبهدف الوقوف على هذا الدور المهم للقارئ المتعلم قمنا بدراسة ميدانية لبعض المؤسسات التربوية التي كشفت عن أهمية القراءة في تدريس كثير من الأنشطة اللغوية ،بالإضافة إلى فاعلية القارئ وأهميته البالغة في تحقيق الأهداف التربوية المنشودة. لكنه لا يستغني عن المعلم في متابعته و توجيهه و تصحيح أخطائه. This study seeks to reveal the importance of the reader (the learner) in the educational process. And to highlight the effective role it plays through its interaction with the various texts addressed to it. Here, the influence of the receiving theory affects the educational process. In order to identify this important role for the educated reader, we have conducted a field study of some educational institutions that revealed the importance of reading in teaching many linguistic activities, in addition to the reader's effectiveness and its great importance in achieving the desired educational goals. But he does not dispense with the teacher in following-up, guiding and correcting his mistakes.
  • ItemOpen Access
    أثر اللهجة العامية في تعليم النحو في المدرسة الجزائرية
    (Université de M'sila, 2020-06) لعويجي أحمد
    يعدّ النحو آلة الفهم بشكل عام، ومنطلقا لكل فروع الدراسات اللغوية والأدبية والنقدية والبلاغية، ودعامته الأساس هي الإعراب. غير أن الواقع العملي والعلمي في المدرسة الجزائرية يشير إلى تبرم كثير من الطلبة لصعوبته وعسر تحصيله، وهذا الأمر لا يقتصر على الطلبة وحدهم، بل القضية أوسع من ذلك؛ إذْ يتعدى الأمر حتى إلى الساهرين على وضع المناهج والكتب المدرسية، وربما يعود كذلك إلى كثرة المصطلحات وغموضها، و تعقد مسائله وتشعبها، وكثرة أبوابه وضخامة مادته، بالإضافة إلى بعض المؤثرات الخارجية التي لا تمتّ بصلة إلى ما يرتبط بالمدرسة؛ كاللهجات المحلية السائدة في ربوع الوطن وما يمكن أن تلعبه سلبا على تعلّم اللسان العربي الفصيح. Abstract: However, the practical and scientific reality in the algerian scool indicats conclude their difficulties and difficulty in obtaining them. This is not limited to students alone, but the issue is broader then that. Who are keen on the development of curricula and textbooks and may also be due to the large number of terms and ambiguity and complexity of the issues and complexity and the large number of doors and the magnitude of the material in addition to some external influences that have nothing to do with what is associated with the school are the dominant dialecs in the country and what can play negatively on the learning of the Arabic tongue.
  • ItemOpen Access
    مظاهر انكسار الذات وفعالية اشتغال خطاب الألم المنتج للسّخرية في مقامات ورسائل الوهراني
    (Université de M'sila, 2020-06) سعدلي سليم
    تندرج مقامات ورسائل الوهراني ضمن الأدب السّاخر -وفق هذه الرؤية- فكتاباته بمثابة غوص في كل الوقائع اليومية المريرة بواسطة أشكال أدبية مختلفة وعلى ذلك، فإنّ منهج البحث يتحدد انطلاقا من التصور الحفري للمعرفة الذي يبحث في تشكيل المعنى وتجاوز منطوق الخطاب، والكشف عن آليات اشتغاله لفهم ماهية الألم وتحويله لوعي فني يصور لنا كنه الذات الإنسانية، ثم السعي نحو الارتقاء من وجع الألم إلى شعلة الصمود والتحدي عن طريق بلاغة تنهل إمكانيات التخييل، وذلك ما سوف نحلله في هذا المقال من خلال الوقوف على مظاهر انكسار الذات في مقامات ورسائل الوهراني وإمكانيات التخييل المسؤولة عن إنتاج خطاب السّخرية. The writings of Al-Wahrani are part of the satirical literature. This is the result of his vision. His writing is a dive into all the bitter daily events through different literary forms. The research approach is determined by the fossilistic conception of knowledge, which examines the formation of meaning, To understand the meaning of pain, and turn it into a consciousness of art that depicts us as the human self, and then the quest to move from pain to the flame of steadfastness and challenge through eloquence, the possibilities of imagination, and what we will analyze in this article by standing on the manifestations of self-refraction in the verses and messages of Al-Ahrani and possibilities T Khayal is responsible for producing a satirical speech.
  • ItemOpen Access
    مفهوم الإنشاء عند الفقهاء وصلته بأفعال الكلام
    (Université de M'sila, 2020-06) محمد احدوش .
    ملخص: في ثنايا التحليل النحوي للعبارة في كتب الفقهاء، نجد حضورا كبيرا لمصطلح الإنشاء، مما يحفزنا على التساؤل عن مفهوم الإنشاء عند الفقهاء، وصلته بالتقسيم الذي نجده عند بعض النحاة والبلاغيين للكلام إلى خبر وإنشاء، خاصة فيما يتعلق بأبواب العقود كالزواج والطلاق والبيع وغيرها، حيث نجدهم يتحدثون عن إنشاء الطلاق وإنشاء البيع وإنشاء الشهادة... ويتحدثون عن ألفاظ العقود وصيَغِه التي توقِعُ العَقدَ وتُنشئه أو تفسَخه، وهي ألفاظ وعبارات وأقوال تنشئ أفعالا؛ وهو ما يتقاطع مع النظرية التداولية في أفعال الكلام. Abstract: In the syntactic analysis of the expression in Scholars of Fiqh books, there is a remarkable presence of the term (speech act). This prampt us to ask about the concept of speech act and its relation to division of speech into a predicate and a speech act, found in grammarians and rhetoricians books, especialy when it has to do with chapters of contacts as marriage; divorce; sale... wher they speak about creation of marriage, creation of divorce, creation of sale...they also talk about the terms and forms wich either found a contract or abolish it. These forms are terms and expressions which contract actions and this overlaps with the pragmatics theory of speech or discourse actions.