العدد _03
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item Open Access L’institution Spécialisée Face à L’autisme Mythe Ou Réalité !(Université de M'sila, 2016-12-01) عباسي, مهاIl s’agit de définir les limites dans les contre attitudes/contre transfert des membres de l’équipe de prise en charge. L’autisme comme indicateur de l’option institutionnelle légitimant ces dysfonctionnements. C’est au travers d’une situation d’intervention en institution par la mise en oeuvre des espaces autoréflexifs et l’analyse de la pratique clinique que peut se réaliser le professionnalisme. Mots clés : autisme, contre attitudes, analyse de la pratique.Item Open Access Etat De La Relation Pédagogique Enseignant-enseigné Cas Des étudiants De Master 2(Université de M'sila, 2016-12-01) عتيق, منىCette étude a pour objet d’établir un état des savoirs sur la relation pédagogique entre les étudiants de Master 2 et les enseignants dans le département de psychologie. En choisissant l’approche descriptive, le focus group comme outil pour la collecte de données, et l’analyse de contenu comme technique inévitable, il ressort que: -Cette relation s’organise selon différentes situations pédagogiques, cet elle est déterminée par plusieurs facteurs intrinsèques et extrinsèques. -La relation pédagogique est perçue comme ‘’un Contrat humain et un rapport de respect, aussi elle se situe sur un double niveau :l’un cognitif, l’autre affectif. -Les qualités: intellectuelle, scientifique et humaine sont Condition sine qua non pour maintenir une bonne relation pédagogique enseignant/enseigné. -L’incompétence intellectuelle et humaine de l’enseignant d’une part, et le désengagement de l’étudiant dans son métier d’autre part produisent une relation pédagogique de mauvaise qualité. -Les pratiques d’enseignement(peu bonnes et/ ou assez mauvaises) ont laissé leurs séquelles et impact dans la vie des interviewés qui n’ont pas pu tranché quant à l’évaluation de la qualité de leur relation avec les enseignants durant leur parcours universitaire. Mots clés : étudiants ,Master2, enseignants, relation pédagogique, qualité, contrat humain, rapport, respect, caractéristiques, pratiques d’enseignement, cognitif, affectifItem Open Access المواجهة والتعايش مع الضغوط في الوسط المهني كمهارة من مهارات الحياة(Université de M'sila, 2016-12-01) واضح, العمري; شحام, عبد الحميديهدف هذا المقال إ الى التعريف إ بحدى المهارات الحياتية التي ينبغي على الفرد اكتسابها والمتمثلة في مهارة التعايش مع الضغوط في الوسط المهني والتي جاءت )الضغوط( نتيجة للتحولات التكنولوجية السريعة والمتواصلة في ميدان العمل. إ ان هذه التغيرات في الوسط المهني أفرزت العديد من الاثار على المس توى الفردي فضلا عن المس توى الاجتماعي، ومن بين هذه الاثار الضغط النفسي الذي اصبح يشكل مرض العصر، وإاذا كان من الصعوبة بمكان القضاء على هذا المرض واستئصاله نهائيا، فمن الضروري وضع استراتيجيات وطرق لمواجهته والتعايش معه والتقليل من اثا ره. Cet article a pour objectif de connaitre l’une des habilités de vie nécessaire pour l’individu qui est représentée par l’habilité de coping dans le milieu professionnel; ce stress est issu des changements technologiques rapides et continus dans la sphère du travail. Ces changements dans le milieu professionnel ont engendrés un ensemble d’effets au niveau individuel et social, et parmi ces effets on cite le stress qui est devenu le phénomène d’actualité. Et comme il est difficile d’éradiquer complètement cette maladie, il est indispensable de mettre en oeuvre des méthodes et stratégies pour faire face à ce problème. Mots –clés: stress professionnel , habilités de vie, copingItem Open Access التفكير الابتكاري في المؤسسة بين فلسفة المفهوم و آ لية التطبيق(Université de M'sila, 2016-12-01) لونيس, عليتعتبر المنظمة ا إ لطار المهني الذي يعمل الفرد )العامل( من خلاله على القيام بعدد من ال نشطة و السلوكات المتكاملة لجل تحقيق ا إ لش باع الخاص بمجمل حاجاته و رغباته اليومية، و من هذا المنطلق فانه ضروري جدا آن يتم اعتماد ميكانيزمات تنمية هذا الفرد العامل الذي يعتبر كهم مورد في العملية ا إ لنتاجية والخدماتية من خلال تطوير تصوراته و مهارته خصوصا في خضم الثورة التكنولوجية الحاصلة و التي تفرض على المنظمة إ كاطار شامل آن تتماشى مع مختلف التطورات الحاصلة في البيئة الحالية و العالمية، و لعل من بين وريItem Open Access واقع الالتزام التنظيمي بالمنظمة الجزائرية في ظل الشراكة الأجنبية )منظمة فرتيال ل أ لسمدة الجزائرية نموذجاً)(Université de M'sila, 2016-12-01) بومنقار, مراد; عيساوي, فلةان منظمات اليوم تعيش تطورات عديدة جعلتها تكثف جهودها لتحقيق أ أهدافها و الحفاظ على مكانتها وبقائها، وهذا ما يتطلب وجود مورد بشري يسعى لتحقيق هذا البقاء، و بالتالي أ أصبحت المنظمات تولي أ أفرادها عناية خاصة كتدريبهم و تحفيزهم في مقابل طلب التزامهم لها، و هذا ا أ لخير له أ أهمية بالغة في تحقيق الفعالية التنظيمية. و على هذا ا أ لساس، هدفت دراستنا الى التعرف على واقع الالتزام التنظيمي في المنظمة الجزائرية وتحديدا بمنظمة فرتيال ل أ لسمدة الجزائرية لدى اطاراتها الوسطى Nowadays, organizations witness many challenges thus they intensify their efforts to achieve their goals and maintain their status, and this requires human ressources to seek their survival. These organizations attached special attention as training personnals and motivate them with the condition of commitment, this latter is essential for achieving organizational effectiveness. Accordingly, the aim of our study was to identify the organizational commitment in the Algerian organization and mainly the cadre’s Fertial fertilizers.Item Open Access العوامل المؤدية الى تفشي ظاهرة العنف لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر الطلبة(Université de M'sila, 2016-12-01) غوادرة, نضالهدف البحث الى معرفة العوامل المؤدية الى تفشي ظاهرة العنف لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة الخليل من وجهة نظر الطلبة، تأ لفت عينة البحث من 349 طالباً وطالبة من طلبة المدارس الحكومية التابعة لمديرية تربية وتعليم الخليل، اختيرت بالطريقة العشوائية الطبقية، تم اعداد اس تبيان لجمع البيانات وتم التحقق من صدقه وثباته . و أسفرت النتائج الى عدم وجود فروق في ظاهرة العنف تعزى لكل من متغير )الجنس، والتخصص( وتوجد فروق بين طلاب القرى وطلاب المدينة لصالح طلاب المدينة وبين طلبة المدينة وطلبة المجيمات لصالح طلبة المجيمات، في حين أنه لا توجد فروق في ظاهرة العنف في المدارس الثانوية تعزى لمتغير المس توى ال كاديمي، وفي ضوء ذلك تم طرح بعض التوصيات The study aims at investigating the factors leading to the spread of violence phenomena among Palestinian secondary school student at Hebron region. The random stratified sample consisted of 349 male and female students in the schools of Hebron Directorate of Education. The questionnaire was based the researchers assured its reliability and validity following the scientific procedures. Result showed that there were no statisticlly significant differences in violence phenomena at secondary schools attributed to gender and academic stream. there were statistically significant differences between students from villages and those from city for the favor of those from the city and between the city camp for the favor of students from the camp .there were no statistically significant differences in violence phenomena at secondary schools attributed to qualification. Recommendations wereItem Open Access العنف المدرسي في الجزائر ) أسبابه و سبل علاجه)(Université de M'sila, 2016-12-01) شريفي, حليمةلا يزال ملف العنف في الوسط المدرسي يشغل المهتمين بغرض البحث عن الس بل الكفيلة للحد من الظاهرة، حيث أجمع التربويون وا لخصائيون النفسانيون على أن العنف المدرسي له عدة تبريرات باعتبار أن الشعور بالقلق احساس يمر به كل شخص، ولكن حتى لا يتحول الى سلوك عدواني ينبغي التحكم فيه وتوجيهه. ان العنف بصفة عامة ظاهرة موجودة في كل دول العالم، حيث أسفرت الدراسة التي قامت بها منظمة اليونسكو في س نة 2004 أن نس بة العنف بالدول العربية بلغت 30 %، فيما قدرت بالدول ا لوروبية ب 35 % ، وسجلت أكبر نس بة للعنف بدول أمريكا حيث بلغت ما معدله 65 % . بيّنت دراسات عديدة أخرى أن العنف المدرسي هو ظاهرة اجتماعية تربوية معقدة تتواجد بالمدن بدرجة كبيرة مقارنة بال رياف، وبعد أن كانت هذه الظاهرة تخص تلاميذ ا لطوار الثانوية والمتوسطة بدرجات متفاوتة، أضحت اليوم تزحف حتى الى ا لطوار الابتدائية وهو ما يس تدعي اتخاذ ا لاجراءات الوقائية السريعة للقضاء على الظاهرة، لا س يما و أن نتائجها باتت وخيمة تتراوح بين الجرح والقتل. كغيرها من دول العالم، الجزائر أيضا تتواجد بها هذه الظاهرة )العنف في المدارس( وفي جميع مس تويات التعليم الابتدائي، المتوسط والثانوي. على هذا ا لساس جاءت هذه الورقة العلمية للكشف عن أس باب العنف المدرسي في الجزائر وما التدابير التي اتخذتها الهيئات المعنية في الدولة الجزائرية للتقليل ان لم نقل الحد من هذه الظاهرة؟ الكلمات المفتاحية: العنف المدرسي العوامل الاجتماعية العوامل التربوية العوامل النفس ية. Le dossier de la violence au milieu scolaire prenne toujours l’intérêt des spécialise pour chercher les meilleurs solutions du phénomène, les éducateurs et les psychologues confirment que la violence scolaire a plusieurs explications surtout que n’importe quel personne peut avoir la sensation d’angoisse, mais pour que cette sensation ne se transforme pas en comportement violent, il faut savoir le maitriser et l’orienter. La violence d’une façon générale est un phénomène qui existe dans tous les pays du monde. Une étude faite par l’organisation UNESCO en 2004 a trouvé que le taux de violence scolaire dans les pays arabes est de 30%, tandis que dans les pays européens est de 35%, mais le taux le plus élevé a été enregistré dans les pays américains (65%). Plusieurs d’autres études ont montré que la violence scolaire est un phénomène socio- éducatif compliqué qui existe dans les villes plus que dans les paysans, et aussi le phénomène a touché non seulement les cycles moyen et secondaire mais aussi a touché le cycle primaire, tout cela nous mène à bien réfléchir pour les préventions rapides qu’il faut, surtout que les conséquences du phénomène sont devenu dangereuses qui se vari entre blesser et tuer. Comme tous les pays du monde, l’Algérie est aussi touché par ce phénomène (la violence dans les écoles) à tous les niveaux ; primaire, moyen et secondaire. Pour cela on a préparé cet article pour dépister les causes de violence scolaire en Algérie et quelles sont les solutions que les autorités ont pris pour diminuer au moins de ce phénomène.Item Open Access درجة استخدام أ عضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة اب ل ساليب التقويم المس تمر والتغذية الراجعة من وجهة نظر طلابهم(Université de M'sila, 2016-09-01) مرشد القواس, محمد أحمدهدفت الدراسة الحالية التعرف على درجة اس تخدام أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة اب لساليب التقويم المس تمر، والتغذية الراجعة من وجهة نظر طلابهم، والكشف عن الاختلاف بين وجهة نظر الطلبة في اس تخدام أساتذتهم أساليب التقويم المس تمر، والتغذية الراجعة باختلاف التخصص، والمس توى الدراسي، والجنس، وتكونت عينة الدراسة من 258 طالباً وطالبة من كلية التربية جامعة اب، وتوصلت الدراسة الحالية لعدد من النتائج أهمها: ان درجة اس تخدام أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة اب لساليب التقويم المس تمر، والتغذية الراجعة كانت بدرجة ضعيفة، تختلف وجهة نظر الطلبة في درجة اس تخدام أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة اب أساليب التقويم المس تمر، والتغذية الراجعة تعزى لمتغير التخصص) انساني، علمي، تربوي( لصالح التخصص التربوي، بينما لا تختلف وجهة نظر الطلبة في درجة اس تخدام أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة اب أساليب التقويم المس تمر والتغذية الراجعة تعزى لمتغير المس توى الدراسي، ومتغير الجنس، و أوصي الباحث بعدد من التوصيات منها: اعداد الدورات التدريبية أثناء الخدمة لعضاء هيئة التدريس بجميع الكليات من أجل تزويدهم بالكفايات والمهارات المهنية أثناء قيامهم بعملية التدريس، وتزويدهم بالمهارات التي تمكنهم من اختيار واس تخدام أساليب التقويم المس تمر، والتغذية الراجعة. -Abstract: The present study aimed at knowing what a range the teaching staff in the Faculty of Education – Ibb University, use the methods of continuous evaluation and feedback from their students ' point of view, and finding out the differences between the perspective of the students toward their teachers' use of the different methods of continuous assessment and feedback according to the different specializations, academic levels and gender. For the study sample consisted of 258 students from the College of Education- Ibb University. the current study findings were: That the use of the teaching staff -Faculty of Education/ Ibb University of the methods of continuous assessment and feedback was too weak, and the students' perspective in the of use of f those methods varies according to the variable specializations methods (Human, scientific, educational) for the educational specialization، while the viewpoint of the students for what a range of use of the teaching staff/ Faculty of Education/ Ibb University of the continuous assessment methods and feedback due to the variable of the study level and the variable of sex do not differ. the Researcher has recommended some devices and directions, which are as the follows: the preparation of in-service training course for the teaching staff in all the different faculties to provide them with the skills and the qualifications that enable them to choose and use the methods of continuous evaluation and feedback.Item Open Access صعوبة التعرف على المشاعر (الالكسيثيميا)(Université de M'sila, 2016-12-01) فارس, زين العابدينمن بين أ أهداف علم النفس المرضي الكمي قياس الصفات المرضية من أ أجل ايجاد نماذج نظرية تفسيرية، ومن بين المتغيرات المدروسة فيه، نجد ا أ للكس يثيميا، أ أو التكتم التي تعرف بغياب الكلمات لوصف الانفعالات وهي من بين أ أهم المصطلحات الجديدة في الطب الس يكوسوماتي، صيغت لأول مرة في س بعينات القرن الماضي من طرف العالم ا أ لمريكي س يفنيوس ليقصد بها من وجهة نظر معرفية أ أنها العجر العاطفي والمعرفي للتعبير الانفعالي للذين يعانون من اضطرابات نفسجسدية، س نقوم في هذا المقال بتعريف هذا المصطلح مبرزين أ أهم النظريات المفسرة له وبعض أ أدوات قياسه.Item Open Access الضغوط النفسية وعلاقتها بالاحتراق النفسي(Université de M'sila, 2016-12-01) حزام, أسماءThe subject of Psychological stress and psychological burn is one of the recent studies that have shown greater levels of interest among pedagogic community. This study aims to answer the following questions: - What is the Psychological stress level that the principals and supervisors of girl's secondary schools at Riyadh are suffering from? - What is the Psychological burn level that the principals and supervisors of girls' secondary schools at Riyadh are suffering from? - Is there any significant statistic correlation between Psychological stress and Psychological burn that might be available with the principals and supervisors of girls' secondary schools at Riyadh? We followed the descriptive style in this research and we formed a sample of 200 principals and supervisors. The tools were represented in Psychological burn scale and Psychological stress scale. The study's conclusion states that Psychological burn is an advanced phase of continuous and persisting stress, whereas the correlation between stress and burn is like the correlation between a private and a general concern. Stress affects many people as it is considered one of our life basics: and it is then a motivation for a better life. On the other hand, burn affects people when stress increases continuously till they become unable to accommodate with such situation. This symptom is not applicable on all people. Accordingly, each burnt individual suffers from stress and not the opposite.