العدد 09

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 15 of 15
  • ItemOpen Access
    "إدوارد سعيد" ونقد الخطاب الكولونيالي الغربي
    (Université de M'sila, 2019-11) شافعي, راضية
    تتناول هذه الورقة البحثية رائداً منْ رواد النظرية ما بعد الكولونيالية "إدوارد سعيد"، والّذي يعد كتابه "الاستشراق" بداية فعلية لظهور هذه النظرية، ولكون هذه الأخيرة تربط بين الخطاب والسياسة، فإنّها تحمل طابعا ثقافيا وسياسيا، جعلها تسعى لقراءة الفكر الغربي في تعامله مع الشرق، وَذلِك منْ خلال رصد العلاقات التفاعلية بين الشرق والغرب كـثـنائية تربطهما علاقة معقدة، سواء أكانت هذه العلاقات سلبية قائمة على الصراع والصدام أم إيجابية قائمة على التعايش والتفاهم. وتتناول بالبحث نقد "إدوارد سعيد" الخطاب الكولونيالي الغربي، وإبراز مـا يلتحـف بـه من رؤية متعصّبة وصور نمطية عن الشرق تهدف منْ خلالها وضعه في خانة التابع والهامشي لتأبيد هيمنته ومركزيته، مقدّماً أدلة قوية على أنّ "الشرق كان شيئاً من اختلاق الخطاب الغربي، وهو الخطاب الذي صاغ من الوجود الحقيقي والمتخيل لشعوب الشرق، صورةً خاصة متخيلة فانتازية إلى حد بعيد"، ما يعني أنّه لم يعد للشرق وجود عياني إلّا بوصفه مكوناً خطابياً غربياً، ليكون الشرق بذلك "يوتوبيا صنعها الغرب لممارسة نوع من التخيّل في فضاء غريب"، هذا ما سوف نوضحه في هذه الورقة البحثية.
  • ItemOpen Access
    Dispositif Des Aptitudes Dans Les Collèges Algériens : Ente Directives Internes Et Défis Externes
    (Université de M'sila, 2019-11) Faïd ., Salah
    There is an imminent need to debate and speculate on the problem of aptitudes and qualities within any civilization; it is more precisely a question of values, and of their nationals in a society which is ours, and which is unfortunately in the process of dissolution in relation to its own merits. How many times have we put in the background, not to say neglected and neglected, this notion of values which, unparalleled, is the noble mission of making a society what it should be? have to be well done. Keywords إن الحاجة لتبدو ماسة للحديث عن الإشكاليات المتعلقة بالاستعدادات والصفات داخل أي حضارة ما وكذا مناقشتها. يتعلق الأمر على وجه التحديد بمسألة القيم ودورها في مجتمع كمجتمعنا على وجه الخصوص؛ الذي هو، وللأسف، في سياق الانحلال فيما يتعلق بمزاياه الخاصة المتعلقة بمنظومة القيم. فكم من المرات تركت هذه الأخيرة على هامش الخلفية، بل وكم من مرة غيبت، ولنقل أهملت.هذا المفهوم للقيم، وهو مفهوم لانظير له، يمثل الرسالة النبيلة لحمل مجتمع ما لما ينبغي أن يكون عليه لكي يثبت وجوده بشكل فعال. Il est d’un besoin imminent que de débattre et de spéculer la problématique des aptitudes et qualités au sein de toute civilisation ; il s’agit plus exactement des valeurs, et de leurs ressortissants dans une société qui est comme la nôtre, et qui est, malheureusement, en voie de dissolution par rapport à ses propres mérites. Combien de fois a-t-on mis au second plan, pour ne pas dire délaisser et négliger, cette notion de valeurs qui, sans égale, à elle-même revient la noble mission de faire d’une société ce qu’elle se devrait avoir pour bien se faire.
  • ItemOpen Access
    استعمال اللهجات العامية في الرواية النسوية الجزائرية (فضيلة الفاروق أنموذجا)
    (Université de M'sila, 2019-11) سمير, براهم
    ملخص: ملخص ملخص ملخص ملخص ملخص ملخص ملخص ملخص ملخص ملخص ملخص لقد حظيت الرواية النسوية باهتمام لافت من طرف النقاد، لكن هذا الاهتمام اقتصر بشكل عام على مضمون هذه الروايات دون إيلاء اهتمام كبير للغة المستعملة في كتابتها، خاصة فيما يتعلق باستعمال العامي والفصيح ومكانيزمات اللجوء إلى إحداهما في السرد أو الحوار. تكمن أهمية معالجة لغة الرواية في أنه لا يمكن دراسة الرواية النسوية والرواية بشكل عام بمعزل الوضع اللغوي الذي لا يقل أهمية عن الجوانب السياسية والاجتماعية. وقد اخترنا أعمال الروائية الجزائرية فضيلة الفاروق مدونة للجانب التطبيقي من مقالنا هذا. ولعل من بين الأسباب الرئيسية لاختيار فضيلة الفاروق أنموذجا لدراستنا التطبيقية حول استعمال الفصيح والعامي في الرواية النسوية الجزائرية تدرجها العلمي في اللغة العربية، الشيء الذي قد يكشف عن ظاهرة استعمال اللغة العامية أو الفصيحة. وقد اخترنا لهذا الغرض روايتي " تاء الخجل " و " مزاج مراهقة" . فضلا عن "اكتشاف الشهوة". الكلمات المفتاحية: الرواية النسوية – اللغة – اللهجات العامية- الفصيح.
  • ItemOpen Access
    البحث النقدي والبلاغي في التراث بين فوضى المفاهيم و صرامة التقسيم
    (Université de M'sila, 2019-11) سفيان ., بلعجين
    حيكت المنظومة اﻻصطلاحية في البلاغة العربية بكثافة خيطية متداخلة و متشابكة لدرجة ان محاولة الوصول بتلك الخيوط إلى مسارها القويم أمر من الصعوبة بمكان. مما يعني غياب نسق اصطلاحي تنتظم و تتحدد فيه المصطلحات و المفاهيم. هذا من جهة، ومن جهة أخرى تعدد السياقات المعرفية التي تداخلت معها البلاغة حد التماهي على غرار النقد متلا جعل دلك من التعدد و اﻻضطراب و اﻻختلاف و التداخل مسرحا للغموض و التأزم ... ومن ثم لم ير البلاغيون...ﻻسيما المتأخرين منهم ...بأسا في وضع حد لدلك اﻻضطراب بتقسيمهم البلاغة أقسام تحت طائل التنظيم و الحد من الفوضى ...فجعل السكاكي البلاغة في ثلاثة أقسام ...البيان و المعاني و البديع ...وتبعه في دلك الخطيب القزويني ...بيد أن دلك التقسيم قد حوّل البلاغة من وصف فني إلى وصف علمي عقلاني محدد...و صارت البلاغة مجموعة قواعد...مثلها مثل النحو..هذا كله أدى إلى قتل البلاغة و تجريدها من روحها ...فزاد ذلك من تعقيد المشهد البلاغي في تراثنا العربي. The syntactic system in Arab rhetoric is woven with a dense, interlocking thread, so tangled that trying to reach those threads to its proper path is difficult. Which means the absence of a format in which terminology and concepts are defined. On the one hand, and on the other hand, the multiplicity of cognitive contexts in which rhetoric has interfered with the definition of criticism, such as criticism, which has led to a multiplicity, confusion, dissimilarity and overlap, a scene of uncertainty and crisis. And then did not see the plagions ... especially the late ones ... Basa to put an end to the turmoil by dividing them rhetoric divisions under the interests of regulation and reduce chaos ... Sakaki made rhetoric in three sections ... Statement and meanings and wonderful ... Followed by the Khateeb al-Qazwini ... However, the division has transformed rhetoric from technical description to specific rational scientific description ... and the rhetoric has become a set of rules ... like the grammar .. All this led to the killing of rhetoric and stripped of its soul. .. This led to the complexity of the rhetorical scene in our Arab heritage.
  • ItemOpen Access
    التّناص القرآني في الروية النّسويّة العربيّة (رواية"ربّ إني وضعتها أنثى" للرّوائية نَردين أبو نَبعة أنموذجا)
    (Université de M'sila, 2019-11) بن عبد الله, واسيني
    ملخص: يحاول البحث دراسة أثر القرآن الكريم في الرواية النّسويّة العربية، ويجعل من روية "ربّ أنّي وضعتُها أنثى" للكاتبة والروائية الفلسطينية نردين أبو نبعة أنموذجا له، هذه الكاتبة المعاصرة التي اتخذت من التاريخ والقيم الإسلامية أرضية لكتابتها والحديث عن معاناتها ومعانة شعب فلسطين. وقد جاءت هذه الرواية لتلبي بعضا من حاجات القارئ العربي في أرض فلسطين، وتغذي ذلك الحلم الكبير في استرجاع أرض الأنبياء ومسرى سيد الأنبياء عليه السلام، وقد استخدمت الروائية القرآن الكريم في العنوان، وفي جلّ متن الرواية تقريبا. وهذا ما يدل على امتزاج القرآن الكريم بحياة الكاتبة وبقلمها ولسانها. الكلمات المفتاحية: التّناص القرآني، الرواية النسوية، نردين أبو نبعة.
  • ItemOpen Access
    السّرد التّوثيقيّ في الرّواية العربيّة بين المرجعية الواقعيّة والمتخيل التّاريخي مقاربة توثيقيّة لرواية " مصائر " لربعي المدهون
    (Université de M'sila, 2019-11) عبد الرحمان, بن يطو
    السّرد غريزة إنسانيّة جُبل عليها الإنسان منذ القدم ، فلا يمكن أن نتمثّل جماعة بشريّة بدون أن ترافقها سرديّاتها ، لأنّ ببساطة منطق الظروف وخصوصياتها هو ما ينتج هذه الظاهرة أو تلك ، باعتبار أنّ هاجس تجديد الوعي الروائيّ العربي ظلّ يراود النّخبة العربيّة المتطلّعة لمسايرة الواقع السياسي والثّقافي في العالم ، وفي هذا السياق نستحضر أحد أشكال السّرد العربي الذي تقتضيه الحالة العربيّة المتفرّدة والمُتمثّلة في القضية الفلسطينيّة كمأساة شعب اغتُصبت أرضه وشُرّد شعبه عبر الشّتات في كلّ أنحاء العالم . ومن هنا جاءت رواية " مصائر ، كونشرتو الهولوكست والنكبة " للروائي الفلسطيني ربعي المدهون (1) كمُرافعة تاريخيّة تتبّع الأحداث وتوثّقها منذ نكبة 1948 إلى غاية معاهدة أسلو وما بعدها ،بطريقة سرديّة توثيقيّة تؤرّخ للقضية الفلسطينيّة بأسلوب المبدع الروائي وليس بأسلوب المؤرّخ المحقّق .
  • ItemOpen Access
    بلاغة الإيتوس في الخطاب السياسي الجزائري مقاربة حجاجية لنماذج مختارة
    (Université de M'sila, 2019-11) عثماني, عمار
    يروم المقال محاورة الخطاب السياسي الجزائري، ويحاول أن يقدم مقاربة حجاجية، يفحص من خلالها الصورة الخطابية التي يظهر بها الساسة في كلّ تواصل متميّز بالتوتر، ويدفع إلى المحاججة. وإنّ هذه المقاربة استفادت مما قدمته المكتبة اللسانية الحجاجية ومقولاتها في تكوين الإيتوس. حيث مكننا هذا العمل من معرفة الصفات الضرورية التي ينبغي أن يتقيد بها السياسي، من خلال التصوّر الذي قدمه اللسانيون على غرار بيرلمان، وباتريك شارودو، وسوزان كلاين، الذين ناقشوا في أبحاثهم قضية الخطيب السياسي ومما ينبغي أن يظهره الفعل الحجاجي، وبالتالي سمح هذا المعطى المعرفي من تشريح الواقع السياسي الجزائري، وبالأحرى الصورة الخطابية عند السياسين، حيث كان اختيارنا على بعض النماذج التي رأينا فيها فعل حجاجي قويّ؛ لأنّها تعلقت بقضايا حساسة تهمّ المجتمع الجزائري برمته
  • ItemOpen Access
    تجليات الزمن في رواية الحب في زمن العولمة للروائي صبحي فحماوي
    (Université de M'sila, 2019-11) بطاينة, جودي
    ملخص البحث ينهض هذا البحث بدراسة تجليات الزمن في رواية "الحب في زمن العولمة " للروائي صبحي فحماوي ،إذ ترى الدارسة أن دور الزمن في هذه الرواية قد وجه باقي العناصر الأخرى داخل الرواية ،وذلك من خلال إلباس هذه العناصر البعد الزمني الذي عاشه الروائي،في إطار رؤيته لدور؛الأشخاص ،والأماكن ،والعلاقات التي بنيت بين هذه المعطيات الروائية ،إذ تعتبر الباحثة هنا الزمن هو موضوع الرواية الذي تمخضت عنه الصورة النهائية للفعل الروائي
  • ItemOpen Access
    تجليات صورة الـمثقف في الخطاب الروائي العربي -وقفة مع منظور محمد الباردي-
    (Université de M'sila, 2019-11) سيف الإسلام, محمد
    ملخص: إن دراسة شخصية المثقف في الرواية العربية المعاصرة،تقتضي إحاطة شاملة بجملة من الأبعاد الفكرية، والفنية، ورصداً للعديد من التحولات والتطورات الاجتماعية على الصعيد العربي،فعلى الرغم من أهمية موضوع «شخصية المثقف في الرواية العربية المعاصرة»،غير أنه لم يحظ باهتمام كبير من قبل الدارسين، ولم يُتناول باستفاضة،فمن خلال محاولتنا رصد أهم الأبحاث التي أنجزت حوله، والتي تندرج تحت لوائه، نلفي قلة من الكتاب من تعرضوا لهذه القضية الهامة، ومن بين هؤلاء نذكر: الدكتور عبد السلام محمد الشاذلي، الذي أماط اللثام، وكشف الحجب على مرحلة من المراحل التي مرت بها الرواية العربية في مصر، وذلك في دراسته الموسومة ب:«شخصية المثقف في الرواية الفنية العربية الحديثة بمصر1834-1952م»، ومحمد رياض وتار الذي تطرق للرواية العربية السورية، وذلك في كتابه:«شخصية المثقف في الرواية العربية السورية»،وكل من الأستاذين: بوعلي ياسين، ونبيل سليمان في كتابهما القيم:«الأدب والأيديولوجيا في سورية:1967-1937م»، ودرس الناقد محمد كامل الخطيب في كتابه:«الرواية والواقع» شخصية المثقف في العديد من الروايات العربية،كروايات هاني الراهب، وجبرا إبراهيم جبرا، وحليم بركات، كما تناول مجموعة من الباحثين صورة المثقف في القصة الجزائرية وذلك في كتاب:«صورة المثقف في القصة الجزائرية المكتوبة بالعربية»، ومما لا يشوبه ريب أن الدراسات التي ذكرناها سلفاً ذات قيمة علمية وأكاديمية، وتمثل إضافات قيمة على مستوى الساحة العربية،بيد أن موضوع تجليات المثقف وصورته يحتاج في نظرنا إلى دراسات أخرى أوسع، وذلك نظراً لاتساع الموضوع نفسه،فالرواية العربية مرت بمراحل لاحقة، ولم يُرصد هذا الموضوع فيها. ويهدف هذا البحث إلى عرض منظور الروائي والناقد التونسي المعروف ،والمتميز الدكتور محمد رجب الباردي، أستاذ الأدب المقارن بالجامعة التونسية سابقاً،ومؤسس مركز دراسات الرواية العربية، والمشرف على ملتقى الرواية العربية ومؤسسه كذلك، ومدير مهرجان قابس الدولي لعدة دورات ،فقد عرفنا الدكتور محمد الباردي-رحمه الله- من خلال إنتاجه الأدبي ،والذي تجلى في شقين رئيسين هما: الجانب الإبداعي،والجانب النقدي، فبقدر ما أسهم في إثراء الحركة الإبداعية، والسردية في الوطن العربي،بالعديد من الأعمال المهمة،مثل:«مدينة الشموس الدافئة»،و« الملاح والسفينة»،و« قمح إفريقيا»، و «الكرنفال»، التي حازت على جائزة الكومار الذهبي سنة:2004م،فإن له إضافات ثرة على مستوى الساحة النقدية العربية كذلك، وهو صاحب رؤى، وأفكار عميقة في هذا الميدان، ومن بين دراساته النقدية:«الرواية العربية الحديثة»،و«في نظرية الرواية»،و«سحر الحكاية: الراوي، والمروي، والميتاراوي في أعمال إلياس الخوري»،وغيرها. وليس لأحد أن يشكك في أن المجال الذي ظهرت فيه براعته،هو مجال نقد الرواية، ولذلك سأركز في هذا المقال على جهوده البارزة في دراسة صورة المثقف في الخطاب الروائي العربي، وأتوقف على وجه خاص مع دراسته القيمة لشخصية المثقف في الرواية العربية المعاصرة،والتي تقتضي إحاطة شاملة بجملة من الأبعاد الفكرية، والفنية.
  • ItemOpen Access
    دلالة الرمز في الأدب الصوفي -معدل-
    (Université de M'sila, 2019-11) السعيد, حمودي
    ملخص إن النص الصوفي هو نص تأويلي، يمتلك خصوصية في تعامله مع اللغة وتوظيفه المتميز لوحداتها، فعملية القراءة فيه تكتسي أهمية بالغة، نظرا لما تحمله من آفاق دلالية متعددة، إذ هو نص تأسس على عوالم ثرية من المعاني، وعلى آفاق خصبة من الرؤى والتصورات، مارس على مستوى اللغة الرمزية انزياحا أسلوبيا، فامتلك بذلك رصيدا تراكميا معرفيا وفكريا وشعوريا وذوقيا كذلك، له أدواته التعبيرية المتميزة التي يمثل الرمز فيها مكونا أساسيا من مكوناتها البنويو الفنية، للتعبير عن الفكر الذي لا تتسع له العبارة ولا اللغة في وضعيتها المألوفة العادية، فالتصوف استنباط منظم لتجربة روحية، ومحاولة كشف عن الحقيقة، والتجاوز عن الوجود الفعلي للأشياء. الكلمات المفتاحية: النص الصوفي، الرمز، الانزياح اللغوي، التجاوز، دلالة التكرار. Abstract Symbolism in mystical literature The Sufi text is a text of interpretation, which has its specificity in its dealings with the language and its distinctive use of its units. The process of reading it is of great importance due to its multiple horizons. It is a text based on rich worlds of meanings and rich horizons of visions . At the level of symbolic language is a systematic shift, it possesses an accumulated cognitive, intellectual, tactile and tactile resource. It has its distinctive expressive tools, in which the symbol is an essential component of its artistic constructive composite, to express the thought that the phrase and the language can not accommodate in its usual familiar position. Sufism is a structured experiment of spirituality and an attempt to uncover the truth beyond the actual existence of things. Keywords: mystical text, symbol, language shift, override, repetition.
  • ItemOpen Access
    سيميائية العنونة للقصيدة المعاصرة دراسة ّأسلوبية لديوان التراويح وأغاني الخيام
    (Université de M'sila, 2019-11) دحمان, إبراهيم
    إن للعنــــوان أهمية كبيرة في فهـــــم النص، إذ يعتبــــــر العتبة الأولى لدخـــــول عـــالم النص، وإدراك أســـــــراره، وبه يفتـــــح القارئ النــــافدة على الساحة النصية الــــــواسعة، وإن فاته إدراك معنى العنــــــوان عَسُرَ عليه مــــــوضوع النص، لذلك نال-العنوان- اهتمـــامـــا كبيـــــرا من لدن اللغويــــــين والسيميـــــــائيين، ووضعــــــوا له علما خاصا به، وأنشئــــــت فيه المجلدات، "واتجهت الدراسات النقدية الحديثة إلى البحث عن مفـــاتيح نصية تمكن المتلقي من الإمساك بمراكز إنتاج المعنى في النص الأدبي فضلا ًعن تحديدهــــــا لهوية النص وطبيعة تشكلاته الفكرية، ما يساعد في عملية التـــــأويل ومحاولة فك مغاليق النص"1، فإن لم يستوعب القــــــارئ معنى العنــــــوان، أو قصر فهمه له، فسيـــــزعزع من فهمه للنص الأدبي، أو ربمــــــا يَحُول دون الفهم أصلاً. وقد سعت هذه الدراسة إلى تحليل عناوين قصائد ديوان التراويح وأغاني الخيام الشاعر أحمد الطيب معاش، والكشف عن أسرار تشكلاتها المختلفة، وسر اختياره لها، معتمداً في ذلك على التحليل اللساني الأسلوبي. Abstract The title has a great importance in understanding the text, as it is considered the first threshold to enter the world of text, and the realization of its secrets, and it opens the reader in the vast textual field, and if he missed the meaning of the title difficult subject of the text, "And modern monetary studies have tended to look for textual keys that enable the recipient to hold centers of meaning production in the literary text as well as identify it To the identity of the text and the nature of its intellectual formations, which helps in the process of interpretation and try to decipher the text, if the reader did not understand the meaning of the title, or the lack of understanding of him, will undermine his understanding of the literary text, or perhaps prevents understanding at all.
  • ItemOpen Access
    شِعْريّةُ المُفارقَةِ في الرّواية الجزائريّة المعاصرة رِوايَتَا: " وطنٌ مِنْ زُجاج " لـ ياسمينة صالح، و" عابر سرير " لـ أحلام مستغانمي نموذجا
    (Université de M'sila, 2019-11) بن عودة, دولات سروري
    الملخّص: سعى الرّوائِيّ الجزائريّ المعاصر إلى إبداع نصوصٍ سرديّةٍ مُغايرة عمّا كان سَائِدًا، خُصوصًا بعدما أدرك أهميّة بعض الأنساق اللّغويّة ومقدرتها على خلق الشعريّة، ومن بين تلك الأنساق نذكر " المفارقات اللّغويّة " الّتي تُعدُّ انحرافًا لُغوِيًّا ناجِما عن إقحامِ اللّفظةِ في سياق مخالفٍ، من شأنهِ أنْ يُحوِّلَ تلك العلاقة المُسْتحدثَة بيْن اللّفظةِ والسّياقِ المُضادِّ إلى بُؤرةٍ لِخلْقِ الشّعرِيّة. كما لا تخلو " مفارقات السّياق " هي الأخرى من فجواتٍ حادّةٍ تفِيضُ شِعرِيّةً نتيجةَ المسافةِ الفاصِلةِ بيْن بيْنَ المعنى الحرفِيّ الظاهرِ، والمعنى الخَفِيِّ المُبطَّنِ، هذا ما يُفاجِئُ القارئَ ويمْنحَهُ التّلذُّذَ الأدبِيّ الّذي يُحفّزُهُ على القراءةِ الواعِيةِ، خاصّةً بعدَ أنْ يُدْرِكَ خُصوصِيّةَ الخطابِ المُفارَقِيّ المُراوِغِ، الّذي يحْتاجُ إلى كدٍّ ذِهنِيٍّ وإعْمالِ فكْرٍ. Résumé : Le romancier algérien contemporain a cherché à créer des textes narratifs différents de ceux qui prévalaient, notamment après avoir compris l'importance de certaines formulations linguistiques et de leur capacité à créer du poétisme, parmi lesquelles figurent les "paradoxes linguistiques", qui constituent une déviation linguistique résultant de l'interjection du mot dans un contexte différent, La relation entre le mot et le contre-contexte est un point central pour la création du poétisme. Les "paradoxes du contexte" manquent également de vides écarts, débordant de poésie, du fait de la distance qui sépare le sens littéral apparent du sens caché. Cela surprend le lecteur et lui procure le plaisir littéraire qui le pousse à lire consciemment, Il a besoin d'un esprit et d'une pensée.
  • ItemOpen Access
    مجاز المرسل في رباعيات المجذوب " علاقة المحلية نموذجا".
    (Université de M'sila, 2019-11) خليل, الكيال
    تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن المعاني المكنونة في رباعيات المجذوب، اعتمادا على صورة المجاز المرسل، خاصة المجاز الذي علاقته المحلية، باعتباره صورة بلاغية تقوم على تسمية الحال بالمحل، وقد اعتمد التحليل على استثمار السياق، من خلال استدعاء الظروف النفسية والاجتماعية والتاريخية والثقافية للمتكلم والمستمع. summary This study aims at uncovering the meanings of Al-Majzoub, based on the image of the transmitted metaphor, especially the metaphor that is related to the local, as a rhetorical image based on the naming of the case in the shop. The analysis relied on contextual investment by summoning the psychological, social .
  • ItemOpen Access
    مخارج الاصوات عند الشيخ اطفيش من خلال كتاب الرسم
    (Université de M'sila, 2019-11) عباس, لعشريس
    ملخص يحاول هذا البحث التعريف بواحد من علماء الجزائر الأفذاذ و إبراز قيمته العلمية من خلال التعريف بآرائه وجهوده اللغوية في مجال الصوتيات ، وسمناه، "مخارج الأصوات عند الشيخ اطفيش من خلال كتاب الرسم"،فقد ألف الشيخ اطفيش العديد من المؤلفات من بينها" كتاب الرسم في تعليم الخط" ، هذا الكتاب الذي يتحدث فيه عن العلاقة بين الصوت المنطوق و الحرف المكتوب ، وقد ركزنا على جانب واحد ألا وهو آراؤه في مخارج الأصوات . وقد خرج البحث متبعا الخطة التالية؛ تحديد مفهوم المخرج، ثم تطرقنا بعد ذلك إلى تسمياته، إلى أن وقفنا عند تبيين عدد المخارج الصوتية ومواضعها عند اللغويين والقراء ، بعد ذلك عرضنا مخارج الحروف بصفة تفصيلية أين قدمنا رأي الشيخ اطفيش في المخار ج وعددها ، وقارناه بآراء اللغويين قبله وبعده، ولكي تعم الفائدة أردفنا هذا العرض التفصيلي بجدول نبيين من خلاله أهم الآراء ، بعد ذلك فتحنا مجالا للمناقشة ، تمثل في محاولة المقارنة ، ثم تأتي الخاتمة لتيبيّن أهم آراء الشيخ ، وما أضافه في هذا المستوى من مستويات اللغة . الكلمات المفتاحية: الاراء الصوتية ، مخارج الأصوات ، الشيخ اطفيش ، كتاب الرسم . Abstract This research attempts to introduce one of Algeria's great scholars and to highlight its scientific value by introducing its opinions and linguistic efforts in the field of phonetics. We have referred to it as Makhiridjal – asswat inda Sheikh Atfish min khilal kitab arrasm fi tailim el khat” . He has written several books kitab arrasm fi tailim el khat ", this book in which he talks about the relationship between the operative sound and the written character, and we focused on one side, his views in the point of articulation. We then presented the opinion of Sheikh Atefish in phonetics, and we compared it with opinions. Before that, we opened up an area for discussion, in an attempt to compare, and then the conclusion of two of the main points of the Sheikh, and what he added at this level of language. key words phonetics opinion, Sheikh Atfish, the book of kitab arrasm fi tailim el khat
  • ItemOpen Access
    مفهوم النثر في التراث النقدي المغاربي
    (Université de M'sila, 2019-11) قط, مصطفى البشير
    ملخص يتناول هذا البحث بالدراسة اهتمام النقاد في المغرب العربي قديما بالنثر ودراستهم له الى جانب دراستهم للشعر، فقد حاولوا التنظير له؛ بتحديد مفهومه في مقابل مفهوم الشعر واستجلاء العناصر المكونة لبنيته، والمفاضلة بينه وبين الشعر، وفي هذا مايفند النظرة الخاطئة في الدراسات الحديثة التي مفادها اهتمام النقاد العرب القدامى بدراسة الشعر فقط و إهمالهم للنثر على اعتبار أن الشعر ديوان العرب الأول. Abstract This study examines the interest of the critics in the Arab Maghreb during antiquity, and their studies about it along with poetry. They tried to create its structures by defining its concept compared to the concept of poetry and clarifying the elements of its structure, and differentiating between it and poetry. And this invalidates the wrong view of the modern studies, which states that the old Arab critics were interested in poetry only and neglected prose on the grounds that poetry is the first Arab Diwan.