العدد _04

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 16 of 16
  • ItemOpen Access
    La Fonction Paternelle
    (Université de M'sila, 2017-03-01) Merouane, Azeddine
    La fonction paternelle constitue un épicentre crucial pour l’organisation psychique du sujet. Le principe de paternité est la garantie de l’accès à la Raison, c’est-à-dire à la non- folie. Or le principe de paternité se traduit d’abord par la mise en place de la limite et donc passe par la Loi paternelle. Pour échapper à la folie, qui guette tout être humain, la seule voie est la soumission à la Loi symbolique. C’est important donc de bien comprendre la fonction paternelle comme un principe structurant chez le sujet, nous parlons ici de structuration psychique. La psychanalyse et la littérature s’interrogent avec une égale passion sur la paternité. Au lieu mythique privilégié par les freudiens, au père symbolique adulé par les lacaniens, le roman préfère souvent le père biologique, dont la quête est l’un des thèmes récurrents. Chercher le père, c’est chercher cette part de soi- même que l’on devine est sans laquelle on a peur de se savoir à jamais incomplet. Part sacrée ou part maudite à débusquer, à assumer, à vivre, ce premier homme qui construit notre monde. La métaphore paternelle, Les trois temps de l’Œdipe, le Nom-du-Père, et la fonction paternelle, tels sont les quatres axes de réflexion sur lesquels nous nous appuierons pour approcher, sans la résoudre, la problématique du père. -Mots Clé: Le père, la métaphore paternelle, complexe Œdipe, le Nom-du-Père, la fonction paternelle.
  • ItemOpen Access
    L’importance De L’accompagnement Psychologique Face Aux Enjeux De La Greffe D’organe
    (Université de M'sila, 2017-03-01) جلاب, مصباح; سناني, عبد الناصر
    La transplantation d’organes est sans aucun doute une des interventions médicales les plus avancées sur le plan technologique. Des centaines de milliers de greffes sont effectuées tous les ans dans le monde pour sauver des vies: greffes de rein, de cœur, de foie, de pancréas, de moelle osseuse. Mais malgré les progrès indéniables, la transplantation d’organes est confrontée à des obstacles récurrents: 1- la "pénurie" de greffons, 2- la transplantation va entraîner une perturbation des repères ordinaires de l’espace et du temps. Problématique: Comment le psychologue va-t-il accompagné les différentes étapes que traverse le malade lors d’une transplantation: la décision, l'attente, la greffe, l'éventuel rejet et la vie après» - الملخص: إن زرع الأعضاء هو بلا شك أحد الإجراءات الطبية الأكثر تقدما من الناحية التكنولوجية. يتم تنفيذ مئات الآلاف من عمليات زرع كل سنة في العالم لإنقاذ الأرواح مثل: زرع الكلى، القلب، الكبد، البنكرياس، ونخاع العظام. ولكن على الرغم من التقدم الذي لا يمكن إنكاره، إلا أن زرع الأعضاء يواجه عقبات متكررة منها: أن الزرع يؤدي إلى تذبذب في معالم الأعضاء في الزمان والمكان. لذلك، كيف يمكن للأخصائي النفساني مرافقة مختلف الخطوات التي يمر بها المريض أثناء عملية الزرع، من حيث: اتخاذ القرار، الانتظار، وربما رفض امكانية الحياة بعد الزرع.
  • ItemOpen Access
    واقع الشراكة المجتمعية في تمويل المشروعات التعليمية من وجهة نظر قائدات ووكيلات مدارس التعليم العام في مدينة الدوادمي
    (Université de M'sila, 2017-03-01) شيخة سلطان, الرويس
    بحثت هذه الدراسة واقع الشراكة المجتمعية في تمويل المشروعات التعليمية من وجهة نظر قائدات ووكيلات مدارس التعليم العام بمدينة الدوادمي. استخدم المنهج الوصفي وطبق على مجتمع الدراسة والذي غطى (54) مدرسة وحوالي (124) قائدة ووكيلة حيث وزع استبيان بني على محورين رئيسين: أنواع الشراكة المجتمعية في تمويل المشروعات التعليمية ومعوقات الشراكة المجتمعية في تمويل المشروعات التعليمية. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة نتائج من أهمهن ضعف الشراكة المجتمعية في تمويل التعليم بمدارس البنات. وغياب التخطيط الاقتصادي والمالي السليم لتنمية الموارد الذاتية. كما أوصت الدراسة مجموعة توصيات مثل تفعل مراكز الشراكة المجتمعية في قطاع التعليم بمدينة الدوادمي، ويستفاد من الأوقاف كمصدر حيوي ومهم يمكن الاستفادة منه في تمويل التعليم. - Abstract: This study examined the reality of community partnership in financing educational projects according to the point of views of the leaders of general education schools in Dawadmi and their assistants. Descriptive method was applied to the population of the study، which covered 54 schools and about 124 leader and assistants. A questionnaire was distributed. It was built on two main axes: the types of community partnership in the funding of educational projects and constraints of community partnership in financing educational projects. The study found some results for example، the weakness of community partnership in education funding in girls' schools. And the absence of economic and financial planning for the proper development of inner resources. The study also recommended a set of recommendations such as doing community partnership centers in the education sector in Dawadmi، and taken advantage of Awqaf as a vital and important result that can benefit education funding.
  • ItemOpen Access
    شبكة التواصل الاجتماعي الفيسبوك في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية دراسة ميدانية بمؤسسة كوندور الكترونيكس.
    (Université de M'sila, 2017-03-01) دبدوش, الهاشمي
    في ظل التطورات الراهنة والمتسارعة في مجال تكنولوجيا الإعلام والاتصال الحديثة، وشيوعها وعولمتها، ظهرت ما يعرف بمواقع التواصل الاجتماعي أو الإعلام الجديد أو الإعلام الالكتروني كإعلام جديد، امتزج مع مختلف التكنولوجيات الحديثة، جهاز الحاسوب، شبكة الانترنيت، شبكة الانترانت، الإكسترانت، الحواسيب المحمولة، الهواتف المحمولة الذكية، اللوحات الذكية، الأقمار الصناعية الحديثة، الألياف البصرية، الاتصال الكابلي، والاتصال عن بعد، والاتصال عن طريق الأقمار الصناعية، ومختلف التطبيقات والبرامج التي تعمل تحت أنظمة التشغيل والتي بدورها تعمل تحت حاسبات آلية، وكذا ظهور ما يعرف بالأجيال الحديثة للهواتف، والاتصال عن طريق ما يعرف بالواي في "Wi-Fi" وتقنية البولوتوت "Bluetooth"، وظهور ما يعرف بالعولمة الثقافية والاجتماعية، والاقتصاد الرقمي، والتجارة الالكترونية، وفي خضم هذه التطورات المتسارعة والرهيبة لتكنولوجيات الإعلام والاتصال الحديثة ووسائطها الاتصالية الجديدة، جاءت دراستنا لتسليط الضوء على الإعلام الجديد والمتمثل في شبكة التواصل الاجتماعي الفيسبوك، ومحاولة معرفة واقع استخدامه في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية الخاصة، وأثرة على الاتصال الداخلي والخارجي لها، والتي أجرينا بها دراسة ميدانية وهي مؤسسة كوندور الكترونيكس
  • ItemOpen Access
    أساليب الهوية المميزة لطلبة بعض المراحل التعليمية في محافظة خان يونس
    (Université de M'sila, 2017-03-01) عبد الحميد النواجحة, زهير
    هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى مستوى أساليب الهوية المميزة لدى الطلبة، والتحقق من الفروق في أساليب الهوية تبعاً لمتغير نوع المرحلة التعليمية (إعدادي، ثانوي، جامعي)، ووفقاً لمتغير الجنس، وتكونت عينة الدراسة من (306) طالب، وتم استخدام مقياس أساليب الهوية من إعداد بيرزونسكي، تعريب الباحث، وأظهرت نتائج الدراسة ارتفاع مستوى أسلوب الهوية الملتزم، ووجود فروق في الأسلوب المعلوماتي وأسلوب الالتزام والدرجة الكلية تبعاً لمتغير نوع المرحلة التعليمية لصالح المرحلة الجامعية، ووجود فروق في الأسلوب المعياري وفقاً لنوع المرحلة التعليمية لصالح طلبة الثانوية، من جانب آخر بينت النتائج عدم وجود فروق في الأسلوب المشتت- التجنبي وفقاً لنوع المرحلة التعليمية، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق بين الذكور والإناث في أساليب الهوية، باستثناء الأسلوب المشتت- التجنبي لصالح الإناث. The present study aimed to the level of identity styles distinctive among students, and Verification of differences in identity styles depending on the educational stage type (preparatory, secondary, university), and sex variable, The study sample consisted (306) students, The researcher used scale identity styles of preparation Berzonsky, The results showed a high level of identity style committed. The results showed a differences in informational style and commitment style and the total score. According to the type of educational stage for the Undergraduate Students. The existence of differences in the normative style according to type of educational stage in favor of secondary school students, While the results showed no differences in Diffuse-Avoidant Style according to the type of educational stage, also The results indicated no differences between males and females in the identity styles, except Diffuse-Avoidant Style in favor of females.
  • ItemOpen Access
    الحوافز المادية والمعنوية وعلاقتها بالأداء الوظيفي لدى معلمات المدارس الثانوية الحكومية بمحافظة الخرج
    (Université de M'sila, 2017-03-01) سرحاني, ليلى
    بحثت هذه الدراسة الحوافز المادية والمعنوية وعلاقتها بالأداء الوظيفي لدى معلمات المدارس الثانوية الحكومية بمحافظة الخرج. استخدم المنهج الوصفي الارتباطي وطبق على مجتمع الدراسة حوالي (850) معلمة في مدارس الثانوية. ووزع استبيان كأن مبني على ثلاث محاور رئيسية: أنواع الحوافز المادية، والحوافز المعنوية، وعلاقة الحوافز بالأداء الوظيفي. وقد توصلت الدراسة الى أن العلاقة بين بعدي المتغير المستقل (الحوافز المادية والمعنوية) والاداء الوظيفي كأنت ضعيفة في مجملها. كما أوصت الدراسة بمجموعة توصيات أهمها ضرورة الالتزام بنظام علمي وموضوعي في عملية استخدام التحفيز ويعزى ذلك لأثرها الكبير على تحسن الأداء الوظيفي. Abstract This study examined the material and moral incentives and their relationship to job performance at the public high school teachers, Al-Kharj. The researcher used a descriptive method and applied to the study population of about 850 teacher in secondary schools. And the questionnaire was based on three main themes: the types of material incentives and moral incentives, and the relationship between job performance incentives. The study concluded that the relationship between the dimensions of the independent variable (material and moral incentives) and job performance has been weak in its entirety. The study also recommended some recommendations like the need to adhere to a scientific and objective system in the process of using the stimulus due to the large impact on job performance improvement..
  • ItemOpen Access
    أساليب المواجهة و مركز التحكم في الضغوط لدى المصابات بسرطان الثدي (دراسة ميدانية)
    (Université de M'sila, 2017-03-01) بومعزوزة, نسيمة
    يؤدي التعرض لأحداث حياتية ضاغطة إلى محاولة تكيفية أوتوماتيكية وعفوية، والتي تحدث في مرحلتين متتاليتين، مرحلة الاستجابة الفيزيولوجية، ثم مرحلة الاستجابة النفسية عن طريق عمليات عقلية تكيفية. وهو شرح يقترحه النموذج الإدماجي لتفسير الإصابات الجسدية وخصوصا الأمراض التي تتعلق بالمناعة مثل مرض سرطان الثدي، فالمرض هو استجابة غير ملائمة صادرة عن ضغط كبير، وخصوصا لدى الأشخاص ذوي الهشاشة والحساسية أمام الضغط وهو ما يؤدي إلى إضعاف الوظيفة المناعية. يتم التأكيد إذن على أهمية السيرورات المعرفية في أصل الإصابة بالسرطان، وتشير هذه السيرورات إلى مفهوم استراتيجيات المواجهة و مركز التحكم مما يعمل على تحديد ردود أفعال الأشخاص اتجاه المثيرات المختلفة ومدى قدرتهم على التكيّف. L’exposition à des événements de vie stressants induit une tentative d’adaptation automatique et spontanée, elle survient en deux phases successives, la phase de la réaction physiologique; et la phase de la réaction psychologique, qui intervient par le biais de processus mentaux adaptatifs. C’est une explication avancée par le modèle intégratif dans l’apparition des troubles organiques, et en particulier les maladies qui concernent l’immunité, comme le cancer du sein. La maladie est donc une réponse non appropriée provoquée par un grand stress, ceci est particulièrement vrai chez les personnes présentant une fragilité face au stress conduisant ainsi à l’affaiblissement de la fonction immunitaire. L’accent est mis sur l’importance des processus cognitifs dans l’origine de l’atteinte cancéreuse. Ces processus se réfèrent aux concepts de stratégie d’adaptation et de lieu de contrôle, déterminant les réactions des personnes devant les différents stimuli et leurs capacités d’adaptation
  • ItemOpen Access
    تقدير الذات و علاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ التعليم المتوسط
    (Université de M'sila, 2017-03-01) نيكية, منال
    من خلال دراستنا حاولنا تسليط الضوء على مفهوم تقدير الذات وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة من التعليم انطلاقا من فرض مفاده أن هناك علاقة بين تقدير الذات والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ التعليم المتوسط اعتمادا على المنهج الوصفي، بعد التعرف على متغيرات الدراسة، والمتمثلة في: تقدير الذات، التحصيل الدراسي وخصائص التلميذ الجسمية، النفسية والعقلية في مرحلة التعليم المتوسط. حيث تم تطبيق مقياس " كوبر سميث" لتقدير الذات على عينة من تلاميذ التعليم المتوسط قدرت بـ50 تلميذا موزعين على خمسة أقسام بمستويات مختلفة ذكورا وإناثا. ومن خلال النتائج المتحصل عليها تم إثبات صحة الفرضية العامة للدراسة والفرضيتين الجزئيتين. ومنه فإنه هناك علاقة بين تقدير الذات والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ التعليم المتوسط. A travers notre étude, nous avons essayé de mettre le doit sur la relation entre l’estime de soi et le rendement scolaire chez l’élève du moyen à partir d’une hypothèse disant qu’il existe une relation entre les deux variables, en admettant la méthode descriptive suite à la définition de : l’estime de soi; du rendement scolaire, tout en citant les différentes caractéristiques physiques, psychologiques et mentales au moyen. On a appliqué le test de Cooper Smith qui vise l’estime de soi sur un échantillon de 50 élèves tout en prenant en considération la variété des niveaux et du sexe. Les résultats obtenus du terrain, ont affirmé la validité de l’hypothèse générale ainsi que les deux autres secondaires. Donc, il y a une relation entre l’estime de soi et le rendement scolaire chez les élèves du moyen.
  • ItemOpen Access
    علاقة أساليب التنشئة الأسرية في ظهور اللامعيارية في السلوك الاجتماعي للشباب دراسة ميدانيه على عينة من الشباب في ولاية بسكرة
    (Université de M'sila, 2017-03-01) جلاسة, فايزة
    هدفت الدراسة إلى الكشف عن علاقة أساليب التنشئة الأسرية بظهور اللامعيارية في سلوك الشباب بمدينة بسكرة، وتكونت عينة الدراسة (100 فردا) ذكور وإناث من طلبة جامعة بسكرة الذين تتراوح اعمارهم ما بين(25-30 سنة)، الذين تم اختيارهم عشوائياً من مجتمع الدراسة، وللإجابة على تساؤلات وفرضيات الدراسة التي تدور حول العلاقة القائمة بين أساليب التنشئة الأسرية واللامعيارية في سلوك الشباب قمنا بتصميم استبيانين (استبانة أساليب التنشئة الأسرية-إعداد الباحثة)، مكونة من ثلاث أبعاد (بعد أسلوب التشدد-بعد أسلوب الإهمال- بعد أسلوب التذبذب)، واستبانة السلوك اللامعياري(إعداد الباحثة)، وقد تم التوصل إلى النتائج التالية: - توجد علاقة ارتباطية بين أسلوب التشدد وظهور اللامعيارية في سلوك الشباب حيث بلغ معامل بيرسون0.836 ،بقيمة معنوية 0.072 وبمستوى دلالة 0.005. - توجد علاقة ارتباطية بين أسلوب الإهمال وظهور اللامعيارية في سلوك الشباب حيث بلغ معامل بيرسون0.714، وقيمة معنوية 0.65 وبمستوى دلالة 0.005. - توجد علاقة ارتباطية بين أسلوب التذبذب وظهور اللامعيارية في سلوك الشباب حيث بلغ معامل بيرسون0.947 وقيمة معنوية 0.856 وبمستوى دلالة 0.005. The study aimed to reveal the relationship of socialization methods anomie appearance in the behavior of young people in Biskra. The study sample (100 individuals) of male and female university students aged between Biskra. between (25-30 Year), randomly selected from the study population. To answer questions and hypotheses of the study، which revolves around the relationship between the methods of upbringing and Family And Social anomie in the behavior of young people we have designed two questionnaires، to identify methods of upbringing of the family. (Prepared by the researcher), made up of three dimensions (after style militancy -After style of neglect- after the style of the oscillation), a questionnaire anomie behavior (Prepared by the researcher) was reached following results: -there is correlation between the style militancy and the emergence of anomie in the behavior of young people reaching Pearson coefficient 0.836, moral worth 0.072 and 0.005 level of significance. -there is correlation between the style and appearance of neglect anomie in the behavior of young people reaching Pearson coefficient of 0.714, and the value of moral significance level of 0.65 and 0.005. -there is correlation between the style and appearance of the oscillation anomie in the behavior of young people reaching Pearson coefficient of 0.947 and 0.856 and the value of moral significance level of 0.005.
  • ItemOpen Access
    العوامل الخمسة الكبرى للشخصية والحاجات النفسية والميول المهنية وعلاقتها بقلق المستقبل لدى طلبة الثاني عشر بمحافظة الظاهرة بسلطنة عمان دراسة تحليلية
    (Université de M'sila, 2017-03-01) البادري, سعود مبـارك
    هدفت الدراسة للتعرف على مستوى الحاجات النفسية والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية والميول المهنية ومستويات قلق المستقبل الأكثر انتشارا لدى أفراد العينة، كما هدفت إلى الكشف عن وجود فروق لدى أفراد العينة تعزى لمتغير النوع الاجتماعي وترتيب الميلاد والوضع الاقتصادي وعدد أفرد الأسرة وعمل الأب والأم وتعليم الأب والأم بالنسبة لقلق المستقبل، كذلك هدفت إلى الكشف عن العلاقة بين الحاجات النفسية والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية والميول المهنية ومستويات قلق المستقبل لدى أفراد العينة، وقد تم تطبيق مقياس الحاجات النفسية وقائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية ومقياسي الميول المهنية وقلق المستقبل على عينة مكونة من (68) طالبا وطالبة من طلبة الصف الثاني عشر بمحافظة الظاهرة بسلطنة عمان، وقد أظهرت النتائج : - انتشارا عامل يقظة الضمير يليه عامل الانبساط يليه عامل المقبولية يليه عامل الانفتاح على الخبرة وأخيرا عامل العصابية - انتشار الحاجة للانتماء تليها حاجة الاستقلالية ثم الحاجة للكفاءة بالنسبة للحاجات النفسية. - انتشار الميل الاجتماعي فالعلمي ثم العملي فالتقليدي ثم التجاري فالخلوي وأخيرا الفني. - انتشار قلق المشكلات الحياتية ثم القلق الذهني يليه قلق الصحة وقلق الموت يليه اليأس في المستقبل وأخيراً القلق من الفشل في المستقبل. - وجود فروق في العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لصالح الطالبات وفي قلق المستقبل لصالح الطلاب. - لا توجد فروق تعزى لمتغير النوع الاجتماعي في الحاجات النفسية والميول المهنية. - لا توجد فروق بالنسبة لمتغير قلق المستقبل تعزى لترتيب الميلاد والوضع الاقتصادي وعدد أفراد الأسرة وعمل الأب والأم وتعليم الأب والأم. - عدم وجود علاقة ارتباطيه بين الحاجات النفسية وقلق المستقبل وبين العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وقلق المستقبل وبين الميول المهنية وقلق المستقبل وبين الحاجات النفسية العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وبين الحاجات النفسية والميول المهنية. - ووجود علاقة ارتباطيه موجبة بين العوامل الخمسة الكبرى للشخصية والميول المهنية. The study aimed to identify the level of psychological needs, the big five factors personal, career interests and levels of the future worry among members of the sample, also aims to detect the presence of differences among members of the sample due to the variable gender, birth order, the economic situation, the work of the father & mother and teach father & mother, also aims to detect about the relationship between psychological needs, the big five factors of personal, career interests and future worry of members of the sample. tools have been applied to the study: a measure of psychological needs, list of the big five factors personality, the measure of career interests and scale of the future worry on a sample of (68) students from grade students twelfth in Governorate of Al- Dahera in the Sultanate of Oman. The results showed: -the five factors major figure most prevalent factor is vigilant conscience followed factor extroversion then factor admissibility followed by an openness to experience and finally factor neuroticism. -Satisfy the need to belong in the highest echelons of the psychological needs followed by Independence need then the need for efficiency. -most career interests prevalent is the interest of social, scientific, practical, traditional, trade, outdoor and finally the interest of art. - the most future worry prevalent is the problems of life worry, anxiety mental, health and death worry, despair in the future and finally worry of failure in the future. -There are differences in Big five factors of personality favor of the Females and of the future worry for the benefit of Males. -There are no differences due to the variable gender in the psychological needs and career interests, as there are no differences for the variable concerns the future worry due to birth order, the economic situation, the number of Straighten the family, the work of Father & mother and the education of father & mother. -There is no relationship between psychological needs and the future worry, between the big five list of personality and the future worry, between the career interests and the future worry, between the psychological needs and factors of the big five personality, between the psychological needs and career interests. -There is positive relationship between the big factors of the five personality and career interests
  • ItemOpen Access
    درجة التزام المديرين بترسيخ المساءلة التَّربويَّة و دورها في تحسين الأداء المهنيِّ للمعلّمين في مدارس كُوتْ دِيفُوار
    (Université de M'sila, 2017-03-01) احنادو, سيسي
    سعت الدِّراسة إلى تحديد درجة التزام المديرين بترسيخ المساءلة التَّربويَّة لدى المعلِّمين، والتَّعرُّف على أهمِّ متطلَّبات ترسيخ المساءلة التَّربويَّة، واستعراض أهمِّ المعوِّقات التي تواجه المديرين عند ترسيخ المساءلة التَّربويَّة لدى المعلِّمين، ودورها في تحسين أدائهم المهنيّ في مدارس كُوتْ دِيفُوار من وجهة نظرهم، واستخدمت الدِّراسةُ المنهج الوصفيَّ المسحيَّ من خلال الاستبانة التي تضمَّنت (51) عبارة، موزعة على أربعة محاور: درجة التزام المديرين بترسيخ المساءلة التَّربويَّة لدى المعلِّمين، وأهمِّ متطلَّبات ترسيخ المساءلة التَّربويَّة، والمعوِّقات التي تواجه المديرين في ترسيخ المساءلة، ودور المساءلة التَّربويَّة في تحسين الأداء المهنيِّ للمعلِّمين في مدارس كُوتْ دِيفُوار، وتمّ تطبيق الدّراسة على (211) معلِّمًا، وأبرزت نتائج الدِّراسة أنَّ درجة التزام المديرين بترسيخ المساءلة التَّربويَّة لدى المعلِّمين في مدارس كُوتْ دِيفُوار تراوحت بين (عالية) و(ضعيفة)، وجاءت عبارات متطلَّبات ترسيخ المساءلة التَّربويَّة بين (عالية جدًا) و(متوسطة)، كما انحصرت عبارات المعوِّقات التي تواجه المديرين عند ترسيخ المساءلة التَّربويَّة فيما بين (عالية جدًا) و(ضعيفة)، بينما تراوحت عبارات دور المساءلة التَّربويَّة في تحسين الأداء المهنيِّ للمعلِّمين بين (عالية جدًا) و(متوسطة)، وأوصت الدِّراسة بتَبنِي مديري المدارس مبدأ المساءلة التَّربويَّة لدى المعلِّمين، وذلك من خلال تنفيذ خطَّة إجرائيَّة تُرسِّخ سياسةَ المحاسبة والنَّزاهة في المدرسة. The study aimed to determine the degree of commitment of managers consolidating educational accountability of teachers, and to identify the most important requirements and obstacles, and its role in improving the performance of teachers in Côte d'Ivoire schools from their perspective, The study used the descriptive survey by questionnaire which included (51) phrase, divided into four themes: the degree of commitment of managers consolidating educational accountability of teachers, important requirements and obstacles, its role in improving the performance of teachers in Côte d'Ivoire schools, the study found that the degree of commitment of managers consolidating educational accountability of teachers in Côte d'Ivoire schools ranged from (high) and (weak), the statements came the consolidation of educational accountability requirements between the (very high) and (medium), the obstacles faced by managers when establishing educational accountability ranged between phrases (very high) and (weak), While the role of educational accountability in improving the professional performance of teachers ranged between phrases (very high) and (medium), the study recommended that schools adopt the principle of accountability of teachers and educational administrators, through the implementation of a procedural plan entrenched accounting policy and the integrity of the school. -Key words: Managers, Educational accountability, Schools, Côte d'Ivoire
  • ItemOpen Access
    واقع الطلاق وأثره في ظهور الجنوح لدى المراهق في المجتمع الجزائري
    (Université de M'sila, 2017-03-01) جنان, شريفة; علالقة, سميرة
    يؤدي الطلاق إلى العديد من الاضطرابات من بينها جنوح الأحداث الذي يعرف انتشارا كبيرا في المجتمع الجزائري، ولذلك عمدنا إلى إجراء هذه الدراسة بالمركز المختص في إعادة التربية بالحجار ولاية عنابة، ولتحقيق هذا الغرض اعتمدنا المنهج الإكلينيكي بصفته المنهج الملائم للدراسة، مستخدمين في ذلك طريقة دراسة الحالة وقد كانت الأدوات المستخدمة هي المقابلة اختبار رسم الرجل وقد أجريت الدراسة على حالتين مقيمتين بالمركز وكان من نتائج الدراسة أن للطلاق تأثير على جنوح المراهق في شكل تشرد، وسرقة وتعاطي المخدرات، التحرش الجنسي، وعدوانية موجهة نحو الذات ونحو الآخرين. Divorce leads to many disorders including juvenile delinquency which identifies the prevalent in Algerian society. Therefore we have chosen to conduct this study centre in re-education placement of Annaba, To this end we have adopted clinical approach as the appropriate approach to study, Using the case study method and has been used tools is the interview test draw man، The study was conducted on two ordinary resident status, The results of the study was that divorce impact on adolescent delinquency in the form of displacement, theft، drug abuse, sexual harassment and aggression directed towards oneself and towards others.
  • ItemOpen Access
    الولاء التنظيمي وعلاقته بحوادث العمل دراسة ميدانية بالمؤسسة الوطنية سوناطراك.
    (Université de M'sila, 2017-03-01) عشوش, بشير; بوعمامة, اسماعين
    تناولا في هذا البحث موضوع الولاء التنظيمي الذي يعد المفتاح الأساسي والمهم لتفحص مدى الانسجام القائم بين الأفراد و منظماتهم، فالأفراد ذو الولاء التنظيمي المرتفع اتجاه منظماتهم هم الذين لديهم الاستعدادات الكافية لأن يكرسوا مزيدا من الجهد و التفاني في أعمالهم ويسعوا بصورة دائمة على استمرار ارتباطهم وانتمائهم لمنظمتهم (حمد بن فرحان الشلوي،2005). ومن بين الانعكاسات التي يولدها انعدام الولاء التنظيمي نجد الدوران في العمل والذي يعتبر حاجزا ومسألة عويصة بالنسبة للمسيرين وخاصة عندما يتعلق الأمر بمستخدمين ذوي الكفاءات العالية من جهة ومن جهة أخرى حوادث العمل والتي تعتبر بمثابة الشفرة التي يسعى دائما المسئولين لحلها وتجنبها نظرا للانعكاسات الوخيمة التي تلحقها بالأفراد والمعدات وبذلك تعرقل العملية الانتاجية خاصة في ظل التنافس الحاد الذي يعرفه السوق. وقد توصلنا من خلال هذا البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات الولاء التنظيمي لدى فئة المستخدمين المتعرضين لحوادث العمل وفئة المستخدمين الغير متعرضين لحوادث العمل و كذا تحقق جزء من الفرضيات الجزئية والتي تتعلق بكل من بعد العزوبة، وكذلك الحال بالنسبة لبعد الأقدمية والتي تنحصر ما بين (25-36) سنة، وهو كذلك بالنسبة لبعد الدخل الذي لا يتعدى 20000 دج. كما خلص البحث الى عدم تحقق جزء من الفرضيات الجزئية الأخرى والتي تتعلق بكل من بعد الزواج، وكذلك الحال بالنسبة لبعد الأقدمية والتي تنحصر ما بين (1-12) سنة و(13-24) سنة، ونفس النتيجة بالنسبة لبعد الدخل الذي يتعدى 20000 دج هذا ما يعني وجود علاقة ارتباطية سالبة. We dealt with in this study, the subject of organizational loyalty, which is the primary key and it is important to examine the extent of the harmony that exists between individuals and their organizations, Individuals with loyalty organizational high direction of their organizations are the ones who have the adequate preparations because devote more effort and dedication in their work and seek a permanent basis on the continuation of their association and belonging to their organization (Hamad bin Farhan Shalawi, 2005). Among the reflections generated by the lack of organizational loyalty, we find circulation at work, which is a barrier and a difficult issue for managers, especially when it comes to user-based highly qualified on the one hand and on the other hand, work-related accidents, which is considered as a code which always seeks officials to solve them and avoided because of the serious repercussions caused to individuals, equipment and thereby hinder the production process especially in light of the sharp market competition, who knows. We have reached through this study that a relationship exists relational positive between organizational loyalty degrees in people exposed user category for accidents at work and user category of non Mtardan for accidents at work and Kzy check part of the hypothesis of partial and related to each of the post-celibacy, as well as the case for the post of seniority and which is limited to between (25-36) years, and it is also for after income that does not exceed 20,000 dinars. The study also found no verification part of the other partial hypotheses concerning both after the marriage, as well as the case for the post of seniority, which is limited to between (1-12 years) and (13-24) years, and the same result for the after-income which goes beyond the edge of 20000 which means the existence of a negative correlation
  • ItemOpen Access
    الباحث الاجتماعي: مهنته كمدرّس وأهميته في إصلاح بيداغوجيا التعليم
    (Université de M'sila, 2017-03-01) كردمين, وفاء
    بالاعتماد على تجربتنا في التدريس بقطاع التعليم العالي التونسي، واشتغالنا بأطروحة الدكتوراه في علم الاجتماع حول السياسات التربوية وتحولاتها في تونس دراسة سوسيولوجية في الأنظمة التربوية بتونس(1958-2008)، محاولة منا لتشخيص الواقع التربوي وفق مقاربة سوسيولوجية لدراسة الأنظمة التربوية، والكشف عن خصوصية التجربة التونسية.أردنا أن نبيّن في هذا المقال دور الباحث الاجتماعي: مهنته كمدرّس وأهميته في إصلاح بيداغوجيا التعليم وماهي الطرق والمناهج التي ينصح بها ويعتمدها أثناء أدائه لمهنة التدريس، بعد عرض كلّ من عنصر الدراسات السابقة لهذا البحث والتي تعد من الركائز الأساسيةالتّي يعود إليها الباحث للوقوف على آخر ما توصّل إليه الباحثون من مسائل في موضوع البحث المدروس، وعرض الصعوبات التي يعاني منها النظام التربوي التونسي، كما بيّنا الإصلاح الذي تمّ في قطاع التعليم التونسي وذلك بتطبيق المقاربة الحديثة "المقاربة بالكفيات"، وذكر أهمّ تبعاتها ونتائجها على المنظومة التربوية التونسية D’après notre expérience dans l'enseignement supérieur tunisien, et d’après notre étude que nous avons fait dans notre thèse en sociologie sur «Les politiques éducatives et ses transformations en Tunisie: étude sociologique autour des systèmes éducatifs (1958-2008)», ce travail de recherche est considéré comme une tentative de diagnostique (évaluation) de la réalité de la situation éducative et la particularité de l’expérience tunisienne et cela d’un point de vue sociologique. Nous voulons montrer dans cet article, le rôle du sociologue en tant qu’un enseignant et son importance dans la réforme de la pédagogie de l'éducation. La sociologie en tant qu’une action éducative nous permet aussi de poser des questions sur les moyens et les méthodes qui sont recommandés et approuvés au cours de l'exercice de la profession d'enseignement, après avoir vu toutes les études précédentes de cette recherche, ce qui est l'un des composants principaux qui inspirent au chercheur à repérer les derniers résultats des chercheurs dans ce sujet traité, nous voulons aussi examiner les difficultés rencontrées par le système éducatif tunisien, dans l’application de l'approche moderne "approche par compétences", et étudier les conséquences liées à cette Approche éducative.
  • ItemOpen Access
    العنف المزدوج ضد الطفولة الفتيات الصغيرات و أطفالهن الذين ولدوا من جراء ممارسة العنف الاسباب وا لا ثار النفسية والاجتماعية
    (Université de M'sila, 2016-12-01) عبد الرحيم, عبد الله سحر; عبد اللطيف, العوض خير الله منى
    دلت ا إ لحصاءات أن حوالي 100 مليون امر أة في العام تزوجن وعمرهن أقل من 18 سنة وثلهن كان العمر أقل من 15 س نة، 4،5 مليون نسمة حول العام تم استعبادهم للمتعة الجنسية منهم 98 % من الفتيات القاصرات، وفي يعض البلدان وجد ان ثلث الفتيات القا صرات كاتت أول لاققة جنس ية لهن لاققة إ اجاارية، ول يقتر العنف هنا لى الفتيات فقط لته في كثير من ا لحيان يولد أطفال من جراء هذا العنف وهذا الطفل يولد وهو معنف، إ اما إ ان يعاني من فقد الهوية ا ليوية أو يكون اينا لقاصر م تنضج يعد جسديا وفكر ا يا واجتماعي ا ا. وهنا يظهر النبذ وا إ لهمال وفقد الهوية وسوء المعاملة النفس ية والجسدية. اهتمت الدراسة يدراسة هذا النوع من العنف ومعرفة أس بايه و أثاره النفس ية والاجتماعية يواسطة دراسة حالة 20 أم وطفل من تفس الفئة وعمل دراسة اس تطاقعية شملت 300 مفحوص من يعض دول المشرق العربي )مر والسودان والسعودية(. وكاتت أهم أس باب العنف متمثلة في التفكك تمعات والفقر والمرض، ووجود مشكلات تفس ية في ا لسرة وكاتت أهم الآثار
  • ItemOpen Access
    علاقة تقدير الذات بالدافع المعرفي لدى عينة من طلبة جامعة "العربي بن مهيدي" بأ م البواقي
    (Université de M'sila, 2016-12-01) زروالي, وسيلة; ابريعم, سامية
    هدفت هذه الدراسة الى التعرف على الفروق في مس توى تقدير الذات لدى طلبة جامعة "العربي بن مهيدي" بأ م البواقي تبعا لمتغيري الجنس والتخصص والتفاعل بينهما. و الى الكشف عن علاقة تقدير الذات بالدافع المعرفي وعن مدى اختلاف هذه العلاقة باختلاف كل من الجنس والتخصص ال كاديمي. أجريت هذه الدراسة على عينة قوامها ) 352 ( طالب ا وطالبة اختيروا ع شوائي ا من طلبة كلية الآداب واللغات والعلوم ا لنسانية والاجتماعية ومن طلبة كلية العلوم الدقيقة وعلوم الطبية والحياة اس تعملت الباحثتان أداتين من تصميمهما. و أسفرت المعالجة ا لحصائية للمعطيات على النتائج التالية: 1 ( ل توجد فروق دالة احصائيا في مس توى تقدير الذات تبعا لمتغيري الج نس أو التخصص أو التفاعل بينهما. 2( توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين تقدير الذات والدافع المعرفي. 3 ( تختلف العلاقة الارتباطية بين تقدير الذات والدافع المعرفي باختلاف كل من الجنس والتخصص ال كاديمي. The aim of this study is to identify the differences of students enrolled in Oum El Bouaghi university of the level self-esteem when considering the following variables (of sex, specialization and interaction between them), and examining the relationship between the level of self-esteem and cognitive motivation. The study sample consisted of (243) students from various Oum El Bouaghi university faculties. and the researchers used the tools was prepared, The study revealed the following results: 1) There is no statistically significant differences in the level of self-esteem based on the variables of sex, specialization or interaction between them. 2) There is a statistically significant positive correlation between self-esteem and cognitive motivation. 3) the correlation between self-esteem and cognitive motivation varies according to the change of sex and academic specialization