العدد 14

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 15 of 15
  • ItemOpen Access
    تحليل الخطاب بين الأنموذج الدلالي والمكوّن التداولي -من الصيرورة التواصلية إلى الكفاءة الخطابية-
    (Université de M'sila, 2020-03) قادة, غروسي; محمد ., مرزوق
    تجلّي هذه الورقة البحثية حركية تحليل الخطاب في ضوء المقاربات النقدية الإجرائية، وذلك بتقفي المنجزين للتحليلين الدلالي والتداولي وما لحقهما من إنجازات على المستويين المعرفي والمنهجي. كما تبرز هذه الورقة البحثية أهم المنعطفات والتراكمات الإبستيمية والمنهجية حول رهانات الخطاب وما أفرزه من تحولات ومفاهيم اصطلاحية وآليات إجرائية كان لها الإسهام المبين في تحيين منظومة التحليل الخطاب وكذا البحث عن النماذج التحليلية في ضوء الممارسات الخطابية بشكل عام والصيرورة التواصلية بشكل خاص.
  • ItemOpen Access
    مرتكزات النقد الحداثي عند الرابطة القلمية
    (Université de M'sila, 2020-03) لعور, كمال
    الملخص : بلغت الرابطة القلمية مبلغا واسعا من النضج الفني، والحس النقدي، ما جعلها تتبوأ ريادة المبادرة بالثورة على القديم، وعلى الرغم من تواجد فئات وأطياف كثيرة تقتسم معها ساحة الأدب العربي، وتبادلها التيار الرومنسي إلا أن الرابطة القلمية تميزت بتناسق منقطع النظير بين أفرادها، بالارتكاز على فلسفة محددة، وبالتفرد في أسلوب التعبير ما جعلها ثبتت على ثورتها الى آخر أنفاسها، وتبادر بممارسة الحداثة الأدبية بوعي تارة وبانبهار تارة أخرى، ولم يقلل حسها الانطباعي في النقد من أن يكون لدى أدبائها رؤيا متعمقة ذات أبعاد صوفية استشراقية خاصة عند جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة. The Penal Association* alrrabitat alqalamia * reached a large amount of artistic maturity and critical sense, which made it the pioneer of the initiative to revolutionize the old, Despite the existence of categories with which the Arab literature arena is shared, and the exchange of the romantic current, the Penal Association was characterized by amazing coordination among its members, Based on a specific philosophy, and uniqueness in the style of expression, which made it proved its revolution to the last breath, and initiates the practice of literary modernity consciously at times and fascinated at other times. Her impressionistic sense of criticism did not diminish her writers' insight into an Orientalist mystical dimension, especially at Gibran Khalil Gibran and Michael Naima.
  • ItemOpen Access
    ظاهرة الانتحال الإشكالية وأهداف المستشرقين
    (Université de M'sila, 2020-03) ابراهيم, زلافي
    تعد الدراسات الاستشراقية للشعر العربي القديم مصدر تعرف الغرب على الثقافة العربية، وذلك من خلال بحوثهم وجمعهم وتحقيقهم ونشرهم للمخطوطات العربية التي حفلت بقصائد الشعر العربي القديم. وقد حظيت ظاهرة الانتحال في الشعر العربي باهتمام كبير من طرف عدد من المستشرقين. وعلى الرغم من وجود بعض الدراسات التي لا تتسم بالموضوعية والأمانة، إلا أن معظم البحوث لعدد لا يستهان به من المستشرقين خاصة منهم الألمان الذين تبنوا في أبحاثهم الروح العلمية والحياد. ومن خلال هذه المقالة أحاول الإجابة عن هذه الإشكالية المتمثلة في قضية الانتحال التي لم يسلم منها تراث جميع الأمم السابقة، مع إبراز مساهمة بعض المستشرقين في دراسة الشعر العربي القديم، وآرائهم وأهدافهم من إثارة قضية الانتحال.
  • ItemOpen Access
    الجسد الذكوري في رواية " عازب حي المرجان " لربيعة جلطي أنموذجا
    (Université de M'sila, 2020-03) بوشلالق, عبد العزيز; نور الهدى, العيفة
    ملخص: إن انطلاق الروائية في كتاباتها على تيمة الجسد الذكوري هو أمر يثير الدهشة عند البعض باعتبار ذلك طابوها يمنع منعا باتا الحديث عنه ،ليتحول الجسد في الإبداع الروائي إلى لغة معبرة ومشفرة ،تحمل في ثناياها رسائل مختلفة تبثها للمتلقي، ومعه يتحول الكائن الورقي في الرواية /الجسد الورقي إلى كائن موجود متخيل بفعل القراءة ،وعليه كان اشتغال الروائية الجزائرية "ربيعة جلطي"في عملها الروائي "عازب حي المرجان على الجسد الذكوري معطية إياه بعدا فلسفيا ونفسيا كجدلية تحمل الكثير من المتناقضات.، ولذلك وجب علينا التساؤل: كيف صوّرت الكاتبة الجسد الذّكوري في هذه الرّواية ؟ Abstract: The novel's launch in its writings on the masculine body is surprising to some as it is forbidden to talk about it, so that the body in the novel creativity turns into expressiveand encrypted language, carrying in its folds different messages transmitted to the recipient, and with it turns the paper object in the novel /paper body To an existing being imagined by reading, and therefore the work of the Algerian novelist Rabia Galti in her novel work " The bachelor of the coral neighborhood on the male body giving it a philosophical and psychological dimension as a dialectic carrying many contradictions, so we had to wonder: how did the writer portray t
  • ItemOpen Access
    إشكاليات التخطيط اللغوي في ظل تهيئة التنوعات اللهجية للأمازيغية في الجزائر. -اختيار الخط أنموذجا-
    (Université de M'sila, 2020-03) براهم ., سمير
    الملخص: لطالما عانت الأمازيغية من شفويتها لدرجة شكك كثيرون من اللسانيين في وجود لغة أمازيغية عبر التاريخ، نظرا لعدم وجود إنتاج أدبي أو علمي مكتوب بهذه "اللغة" وذلك رغم اكتشاف حروف التيفيناغ في بشمال إفريقيا منذ آلاف السنين. وهذا ما دفع الراغبين في مأسستها كلغة قائمة بذاتها إلى تهيئتها لغويا، وترتب عن ذلك نشوب معركة حامية الوطيس خاصة فيما يتعلق باختيار الحرف المراد كتابتها به، لأن هذه العملية ذات الصلة بالتخطيط اللغوي ليست عملية تقنية صرفة كما تبدو، خاصة في الجزائر، نظرا للخلفيات الإيديولوجية التي ينطلق منها كل طرف. الكلمات المفتاحية: التخطيط- اللهجات- الأمازيغية – الشفوية – الكتابة. Abstract : Tamazight has long suffered from its transparency to the point where many Linguists have doubted the existence of Tamazight language throughout history, because there is no literary or scientific production written in this "language", despite the discovery of Tiffinagh characters in North Africa thousands of years ago. This is why those who work to institutionalize it as a self-standing language want to standardization it, and this has resulted in a fierce battle, especially with regard to the choice of the character to be written, because this process related to language planning is not as technical as it seems, especially in Algeria, due to the ideological backgrounds of each party. Keywords: Planning, dialects, Tamazight, Oral, writing.
  • ItemOpen Access
    تجليات التاريخ في الرواية الجزائرية المعاصرة رواية اعترافات أسكرام"لعز الدين ميهوبي
    (Université de M'sila, 2020-03) عزوز, ختيم; مفتاح ., خلوف
    يناقش هذا المقال الموسوم بـــ " حضور التاريخ العالمي بين الاسترجاع والاستشراف في رواية " اعترافات أسكرام " لــ عز الدين ميهوبي " - على اعتبار أن الرّواية دائما تعبّر عن قضايا المجتمع عبر أزمنتها المختلفة ماضيا و حاضرا ومستقبلا -حضور التاريخ في الرواية بوصفه مكونا هاما في بنيتها السردية ، ومن هنا جاءت الدّراسات الاستشرافيّة لتحمل القارئ إلى الغوص في عالم الأمل والتّوقّع والانتظار وعالم الاحتمال والخيال وبالتّالي الاستشراف في عالم الرواية بعامة، وتمثلات التاريخ العالمي بمختلف حوادثه الحقيقية والتخيلية في المدونة موضوع الدراسة بخاصة . وكيف وظف الكاتب تقنيتي الاسترجاع والاستشراف في تجليات التاريخ عبر فنيات الترتيب الزمني، فنية المدة (الديمومة)، فنية تسريع الحدث، فنية الحذف، فنية تبطئة السرد، فنية المشهد.
  • ItemOpen Access
    تجليّات الحبّ المحمّدي في شعر "أحمد بن الحرمة البريّاني"
    (Université de M'sila, 2020-03) بن ستيتي, سعدية
    الملخص: قد تجسّد الحب المحمّدي في قصائد الشّاعر الشّعبي الصّوفي الجزائري "أحمد بن الحرمة البريّاني" بجلاء، من خلال استرسال قصائده في مديحه اللّامتناهي لخير خلق الله، والذي يدلّلنا على علمه الغزير بما حواه من السّيرة النبوية الشّريفة، وتشبّعه بالطريقة القادرية في التّصوف وزهده في الحياة بإدراكه لحقيقة الوجود المتمثّلة في الحب المحمّدي الذي يؤدي إلى الحب الإلهي. لذلك سنحاول الكشف عن بعض تجليات الحب المحمدي في قصائد "أحمد بن الحرمة البريّاني". Abstract: The Muhammadic love, in the poems of the Algerian popular sufi poet "Ahmed ben El-horma El-beryani", was clearly embodied, by sending his poems in his infinite praise for the good of God's creation, which shows us his rich knowledge of the prophetic biography, and his milking in the "Alqadria way" in Sufism, and his pride in life by recognizing the reality of existence, represented by the muhammadic love that leads to divine love. Therefore, we will try to reveal some of the manifestations of Muhammadi love in the poems of "Ahmed ben El-horma El-beryani".
  • ItemOpen Access
    الأسس التربوية لحصول الملكة اللغوية لدى المتعلمين - معدّل
    (Université de M'sila, 2020-03) السعيد, حمودي
    الملخص لقد أكدت التطورات السريعة التي يشهدها العالم المعاصر في شتى المجالات المعرفية أن تقدم المجتمعات أصبح اليوم مرهونا بنوعية مناهجها التعليمية المتطورة، وتطوير مختلف الأداءات البيداغوجية والتخلص من التبعية المقيتة. وتسعى العملية التعليمية المعاصرة إلى تكوين الفرد تكوينا عقليا واعيا ذلك عن طريق إكسابه جملة من المهارات في مجالات متعددة تجعله قادرا على التطور والاستمرار والمواجهة. واكتساب اللغة هو إحدى هذه المهارات بل أهمها جميعا لأنها تستعمل في نطاق واسع، ويتم اكتسابها عن طريق المشافهة والتدريب المستمر واللذين بهما ترسخ الملكة وتجود كما يرى ابن خلدون. الكلمات المفتاحية: الملكة اللغوية، الأسس التربوية، العملية التعليمية. The educational bases of the linguistic proficiency access for learners Abstract The rapid developments in the contemporary world in various fields of knowledge have confirmed that the progress of societies is now dependent on the quality of their advanced educational curricula, the development of various pedagogic performances and the elimination of abhorrent subordination. The contemporary educational process seeks to create the individual conscious mental formation by providing him with a range of skills in a variety of fields that make him capable of development, continuity and confrontation. The acquisition of language is one of these skills, but the most important of them all because it is widely used, and is acquired through the oral interaction and continuous training, which are proficiently established and the success of every productive act as Ibn Khaldun believes. Key-words :linguistic proficiency, educational bases, educational process.
  • ItemOpen Access
    سيمياء الشخصية في المسرح العبثي عند صمويل بيكيت وصلاح عبد الصبور (دراسة مقارنة بين نهاية اللعبة ومسافر ليل)
    (Université de M'sila, 2020-03) ضباب منصور, محسن
    يعنى هذا البحث بمعالجة سيمياء الشخصية في المسرح العبثي عند صمويل بيكيت وصلاح عبد الصبور، من المنظور المقارن بين مسرحيتي؛ " نهاية لعبة " لصمويل بيكيت، و " مسافر ليل " لصلاح عبد الصبور. وجاء المعالجة في ثلاثة مباحث: المبحث الأول : تناول مفهوم السيميائية وأبعادها من منظور بعض النقاد السيميائيين – ومنهم على سبيل التمثيل وليس الحصر - الفيلسوف الأمريكي تشارلز ساندرز بيرس C.S.Peris (1839-1914م)، وامبرتو إيكو، ويوري لوتمان ، واستخلاص مفهوم محدد يتوافق ودراسة الشخصية السيميائية من المنظور المقارن . والمبحث الثاني: تناول الشخصية السيميائية والأبعاد الأيقونة المقارنة من خلال الجوانب التطبيقية على المسرحيتين المعنيتين موضع الدراسة. وجاء هذا المبحث في بعدين هما: الشخصية السيميائية والأبعاد الأيقونة في " نهاية لعبة": والشخصية السيميائية والأبعاد الأيقونة في " نهاية لعبة". المبحث الثالث: تناول الشخصية السيميائية والأبعاد الرمزية المقارنة، وتم معالجة هذا المبحث من خلال بعدين هما: الشخصية السيميائية والأبعاد الرمزية في " نهاية لعبة "، والشخصية السيميائية والأبعاد الرمزية في " مسافر ليل "، وانتهى البحث بذكر أهم المقاربات المقارنة المتعلقة بالشخصية المسرحية في المسرحيتين المعنيتين.
  • ItemOpen Access
    التحقيق النحوي في الحروف الأُحادية عند نحويي القرنين السابع والثامن الهجريين
    (Université de M'sila, 2020-03) أحمد علي, الربيعي أ.د سعدون; م.م محمد رزاق عيدان, البديري
    من الظواهر التي شاعت في المصادر النحويّة ظاهرة تعدّد الآراء النحويّة واختلاف النحويين في عدد من المسائل النحويّة، فشرع عدد من النحويين في عرض تلك المسائل الخلافيّة واستقصاء أدلّتها، والوقوف على حقيقتها، فظهر ما يُسمّى بـ(التحقيق النحوي)، الذي يقوم على إثبات الرأي النحوي، وتحليله، واستقصاء أدلّته، وقد كان لنحويي القرنين السابع والثامن الهجريين القدحُ المعلّى في الوقوف على حقيقة المسائل الخلافيّة بعد تحليلها، وعرض أدلّتها، وبيان الراجح منها، فشاعت عندهم ألفاظ التحقيق في مثل: (والتحقيق، والحقّ، والحقيقة، والمحققون) ونحو ذلك، وقد التزم البحث المسائل الخلافيّة في الحروف الأحاديّة التي تضمّنت ألفاظ التحقيق عند نحويي القرنين السابع والثامن الهجريين، فجاءتْ المسائل في البحث مُرَتَّبةً بحسب تسلسلها في كتاب النحو الوافي، إذ تبدأ المسألة في البحث بالعنوان العام لها، ثمّ عرض لآراء النحويين فيها، والموازنة بينها بعرض الحجج النقليّة والعقليّة لكلّ رأيٍ، وما يتصل بذلك من أمور تعين على التحقيق والترجيح، كالمعنى وموافقته له، وأحكام الكلام وجريانه على قواعد العرب في كلامهم، وقد اعتمد البحث على أمّات المصادر النحويّة القديمة والحديثة، وكتب الخلاف النحوي، ثمّ أعقب تلك المسائل خاتمةٌ تضمّنت أهمّ النتائج التي خلُص إليها البحث، فقائمة بأسماء المصادر والمراجع . Grammar Investigation in the monogram letters at the Grammarians of the seventh and eight centuries AH Abstract Of the phenomena in the grammar symptoms of the grammar and the difference of the grapes in a number of grammatical issues, a number of more than the two stories have been made in the presentation of those translating issues and the adoption of the accuracy and to take their reality. The seventh and eighth hexagonalists were the muged in the stand to be the right of their matters after their analysis, presentation and evidence of the most successful, including the investigation, the right to the investigation, in the cases that included the search for the first injury in the nourishing of the seventh century and the tremor
  • ItemOpen Access
    أثر القرآن الكريم في شعر الفراهي
    (Université de M'sila, 2020-03) الرهاوي, محمد خالد; الجراح, عامر خليل
    يدرس البحث أثر القرآن الكريم في شعر الإمام عبد الحميد الفراهي، فيبيِّن صور الاقتباس من القرآن الكريم في شعره إن على مستوى اللفظ المفرد أو التركيب أو الجملة أو المعاني، كما يدرس أثره في موضوعات شعره ومضامينه وأساليبه، وقد جاء البحث في مقدمة ومبحثين: أولهما أثر القرآن الفنيّ في شعر الفراهي، والآخر أثره في اختيار موضوعات شعره. The research examines the impact of the Quran in the poetry of Imam Abdul Hamid al-Farahi, It shows the images of the quotation from the Qur'an in his poetry whether at the level of singular pronunciation, syntax, sentence, or meanings, also, it studies its impact on the topics, contents and methods of his poetry. Thus, the research is an introduction and two researches: the first one is: the artistic effect of the Quran in the poetry of Al-Farahi. The second one is: its impact in selecting the topics of his poetry.
  • ItemOpen Access
    مقولة الإشعار في التحولات الدلالية لخطاب القرآن حصائد في النظر والأثر
    (Université de M'sila, 2020-03) معمر, العاني
    أحاول أن أرصد قيمة مقولة الإشعار في الاستدلال النصي على آيات الأحكام ومآل الآخرة، بتحليل لدلالات الخطاب وقوانين لغة البيان ، واستظهار شواهد فيها ثراء المعنى النحوي الدلالي ، وتمثل الوظائف المترتبة من البنية اللفظية والنظم الأسلوبي ، وبيان الخصائص اللسانية لتلكم الشواهد وتحولاتها الدلالية ، ولعلي أصل بهذا المسعى إلى آفاق دلالية مشفوعة بالموجهات اللغوية التي لا تنفك عن بناء الإنسان من الناحية النفسية والحياة الاجتماعية. وقمت بتناول لمفهوم الإشعار ومواضعها في النظام اللغوي، ورصدها الإشعار في الصيغة الصرفية المتداخلة ، والملازمة اللفظية المتواترة، والتعرض لها في النظرية النحوية من طرفي الاحتمالات الإعرابية، والمعاني النحوية، ثم التعريج على الاختيارات الأسلوبية على صعيد الترتيب ، وعلى صعيد الكم، وعقد مقاربة لسانية في الاتساق النصي ، والنظرية التواصلية. وانتهيت إلى صفوة من النتائج أنبأت عن عدم وجود ضابط محدد لاستعمال الإشعار، من غير الإغفال عن الاستعانة بالأنظار اللغوية المطردة، على أنه الإشعار قد أعطى مساحة أكبر في فهم أحكام النص القرآني التشريعية والتربوية والبيانية ، وانفتح على معارف بشرية غير العربية .
  • ItemOpen Access
    تأثير الأنساق الثقافية في المراوحة بين الخلاعة والتخلق، رسائل ومقامات الوهراني أنموذجا The Influence Of Cultural Patterns In Alternating Between Pornography And Embryogenesis, Messages And Maqamat The Wahrani Model.
    (Université de M'sila, 2020-03) سليم ., سعدلي
    يشكل الفعل الإنساني في النص السّردي القديم محورا فاعلاً يتأسس عليه النص، وذلك داخل تفاعل المبدع مع سياقه الثقافي؛ حيث يتداخل في الكتابة كل من الخلاعي والأخلاقي، فهي واقعة ملتبسة لا تخلو من ثنائية خطابية قائمة على صراع يتولد عبر مواجهة الكاتب لمجتمعه. إنّ الثنائية الخطابية التي أشرنا إليها، لغة تحاكي حركية تلك العلاقات المتشابكة في المجتمع المشرقي وأصبح الكاتب يحمل عبء رصد ذلك كله وكشف أبعاده، إذ راح يبحث في فاعلية الأنساق الثقافية وما تشير إليه تشكلاتها المتغايرة على حد التآلف والتنافر لتنتج رؤى سردية تخترق العادي والمألوف. وتأكيداً لما سبق، فإنّ هذا المقال يحاول فحص موتيف الثنائية الخطابية، فهي تتأرجح بين الفحش والتخلق. In the old narrative text, the human act is an effective focus on which the text is based, within the interaction of the creative with its cultural context, as both creative and ethical writing overlap, it is a tabular reality that is not devoid of a rhetorical dualism based on a conflict generated by the writer's confrontation of its society. The two oratorical dualism to which we refer, is a language that imitates the dynamics of these interlocking relationships in the moribund society, and the writer has the burden of monitoring all this and revealing its dimensions, as he has been looking at the effectiveness of cultural patterns and what its changing problems point to the extent of harmony and disharmony to produce narrative visions that penetrate ordinary and familiar. This article attempts to examine the double-oratory motif, which oscillates between obscenity and creation
  • ItemOpen Access
    خطاب الأنساق الثقافية في شعر عثمان لوصيف - دراسة ثقافية لديوان المتغابي –
    (Université de M'sila, 2020-03) فاطمة الزهراء, بوديسة
    تنطلق تجربة البحث في هذه المقالة من خلال محاولة السعي للكشف عن خطاب الأنساق الثقافية في ديوان المتغابي، وذلك بالتعرف عن ملامح كل نسق على حدى، ثم دور كل نسق في انتاج الآخر وفي ترسيخ دعائمه، وذلك بالحفر في ديوان "المتغابي" بوصفه وثيقة ثقافية تعكس السياق الثقافي والأنساق الذهنية المضمرة. Summary: The research experiment described in this article begins by trying to uncover the discourse on cultural patterns in the Al-Muttaghabi diwan by identifying the characteristics of each style on the one hand, then the role of each in the production and consolidation of the story. other by digging in diwan Al-Muttaghabi as a cultural document reflecting the cultural context and integrated mental patterns.
  • ItemOpen Access
    البُعدُ السيميائي للنصّ الأدبي وأصول تحليله
    (Université de M'sila, 2020-03) صَفَر أحمد, حاجي
    ملخص المقال منذ أن انفتح العالم على بعضه البعض، بالحرب كما بالسلم، انفتحت العلوم الإنسانية على بعضها وعلى العلوم الأخرى، وصار المُنتَج الأدبي ميدانًا تجريبيًا لكل النظريات. ومن فكرة الطاقات الإبداعية انطلقت أغلب المدارس الحديثة في تحليل النص بحثًا عن خطط التأليف والتوليف التي تُنتج معنى، هو محور الدراسات التأويلية، ومنها السيميائية. لم يعُد طرحُ قضية النصّ والنًصية في هذا الإطار من قبيل الترف الفكري أو التفلسف الأدبي، بل صار ضرورةً مُلحّة، لا لأنّ مفهوم النصّ قد تغيّر وحسب، بل لأنّ الأدوات التحليلية والنظريات النقدية أعادت حساباتها في النظر إلى المُنتَج الأدبي ووضعته موضع المُساءلة بدل وضعه موضع الاتهام والتعرية. يحاول هذا المقال أن يبحث في مفهوم السيميائية النصّية، وأن يقترح أنموذجًا من القواعد للتحليل السيميائي للنصوص الأدبية عمومًا، وللنصوص الأدبية التقليدية خاصة والتي تحوي خصائص دلالية وأسلوبية، ليست سهلة التحصيل أحيانًا. The principles of semiotic analysis In approaching the literary text Ahmad HAJI SAFAR Qatar University – College of Arts & Sciences – Department of Arabic language Key words: Semiotics, Semiotic Analysis, Stylistics, Textuality, Discourse, Abstract: Since the world has opened up upon itself, in war as in peace, the Humanities too have opened up to each other and to the other sciences, and the literary output has become an experimental arena for all theories. It is from the idea of the creative energies that most modern schools have launched in the textual analysis in search of plans of authoring and synthesis that produce meaning is the focus of interpretive studies, including semiotics. The question of the text and textuality is no longer an issue of intellectual luxury or literary philosophizing. It has become an urgent necessity, not only because the concept of the text has changed, but also because the analytical tools and critical theories have re-assessed the method of looking at the literary product and placed it in the position of interrogation, rather than putting it into the position of accusation and denuding. This article tries to give the principle rules of semiotic analysis of a literary text in general, and notably the traditional texts, which integrate the semantic and stylistic properties, which are not always easily detectable.