mars 2020
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item Open Access اللسانيات العرفانية وتعليمية اللغة(Université de M'sila, 2020-03) قسيس صالحشهد العصر الحديث تناميا للدّراسات اللّغوية في ظلّ اللسانيات المعرفيّة ،ممّا أدى إلى ظهور حقول معرفيّة تجاوزت فيها الدّراسات اللّسانيّة الاهتمام بالجملة إلى العناية بالنّصوص ،بوصفها وحدة فعليّة تتحقق من خلالها اللّغة ،مؤسِّسة بذلك علما جديدا مكتمل الملامح ،إنّه " علم لغة النّص " . وإذا كانت النّظريات المعرفيّة وعاءا مبنيا على العلم والتّجربة ،يمكّن التّربويين من فهم العديد من الظواهر التّعليميّة والنّفسيّة ما يجعلهم يختارون المسار الصّحيح لتقديم المعرفة ،فهي تعطي أهميّة كبيرة لمصادر المعرفة واستراتيجيات التّعلم ، كما أنّ وعي المتعلّم بما اكتسبه من معرفة وبطريقة اكتسابها يزيد من نشاطه المتامعرفي ممّا يجعل منه فردا فاعلا في العمليّة التّعلميّة.Item Open Access تحولات الاستعارة من البلاغة التقليدية إلى اللسانيات العرفانية.(Université de M'sila, 2020-03) سهام رابحيتحدد مفهوم الاستعارة في على أنه عملية استبدال عن معنى حرفي إلى آخر مجازي إلا أنها اتخذت في النسق البلاغي الجديد الذي انفتــح على ما يسمــــــى بالعرفانية مســــارا جديدا ،تكون فيه الاستعارة العرفانية عمليـة إدراكية كامنــة فــي الذهــن تؤســس أنظمتها التصورية ،وتحكم تجربتنــا الحياتيــة ،أي أن الاستعارة فــي جوهرهــا مازالت ذات طبيعة تصورية لا لسانية ، إنها عملية تقوم على استغلال آلــة الذهـن فـي إدراك ما حولنا بخلق مجال مشابه له يؤدي إلى تصور ما لا نستطيــع أن ندركـه لطبيعته الخيالية ، فنحيا فيه من خلال ذلك التصور ،و في إطار هذه المشابهــة و الخلق الجديد ظهرت أنماط مخالفة حددها كل من "لايكوف" و "جونسون" كالتالي :استعارة بنوية ،أنطولوجية ،واتجاهية. من هنا برزت العديد من المفاهيم الجديدة كالفضاء الذهنـي و الاستعارة المفهومية والذهن المجسدن... فما هي حدود العلاقة بين الاستعارة بالمفهوم التقليدي و ما يقابلها في النسق العرفاني؟ ، ثم ما هي آلياتها الإجرائية على نصوصنا ؟Item Open Access نظريّة النّحو العرفانيّ مستوى الثّالوث من الأبنيّة ذات التّكوّن الجيّد (الدّلالة، التّركيب، المعجم) The Theory Grammar Cognitive Level The Trinity Of The Buildings (semantic, Composition, Lexicon)(Université de M'sila, 2020-03) يحي صلاح الدينملخّص البحث: تقترحُ هذه الدّراسة الاقتراب من اللّسانيّات العرفانيّة من حيث هي تفكير في اللّغة الإنسانيّة من منظور عرفانيّ لسانيّ، ومن حيث هي معالجة في توقيعاتٍ صوتيّة وصرفيّة ونحويّة ودلاليّة، تشج بين العلوم العرفانيّة روابط علميّة مُنْغَرِسة في المُعالجات اللّسانيّة، وتُشَجِع على البحث في النّحو العرفانيّ باعتباره مُجَّلَى المُعالَجَات العِرْفانيّة اللّسانيّة، وهو جَلِيُّ ظَاهرٌ في نظريّة النّحو العِرْفَانيّ عند لَانْـﭬـاكر وفي أعمال اللّسانيّين العرفانيّين، تلك النّظريّات الّتي استمدت منطلقاتها العرفانيّة ممّا هو مقترح من نظريات العلم المعرفيّ وعلم النّفس العرفانيّ والاتّجاهات النّظريّة المتعدّدة. الكلمات المفتاحيّة: نظريّة النّحو العرفاني؛ المعالجة الدّلالية؛ الترّكيب؛ التّصوّرات والعمليّات الذهنيّة؛ Abstract: This study proposes to approach the linguistic cognitive tradition in terms of thinking about human language from a linguistic cognitive, In terms of processing in phonetic, morphological, grammatical and semantic, The science of secularism is fostered by scientific bonds that are embedded in linguistic, It encourages research in Grammar cognitive practice as the prerogative of linguistic cognitive, It is evident in the theory of orthodoxy at Langacker and in the Talmy, These are theories that have been Its starting point cognitive, This is suggested by the theories of cognitive science and customary psychology.Item Open Access آليات اشتغال الاستعارة العرفنية من منظور لايكوف وفوكونيي(Université de M'sila, 2020-03) عبد الرحمان عبد الدايماتجه اهتمام اللسانيات العرفنية صوب ظاهرتي الاستعارة والمجاز المرسل لأنّه انتهى بالمنظرين للغة والعرفن إلى الإقرار بأنه لا يكتمل فهم اللغة والقدرات اللسانية دون تمثل واضح للمجاز. من هذا المنطلق تسعى هذه الدراسة الموسومة ب : " آليات اشتغال الاستعارة العرفنية من منظور لايكوف وفوكونيي" إلى البحث في آليات اشتغال الاستعارة العرفنية من منظور العالمين الكبيرين لايكوف وفوكونيي، بتحديد أنواع الاستعارات عندهما، والأبعاد التجريبية في الاستعارة، وكيفية اشتغال الاستعارة. The attention of customary linguistics has moved towards metaphors and metaphor because it ended with theorists of language and gratitude to recognize that the understanding of linguistic language and abilities is not complete without a clear representation of metaphor. This study, entitled “ Mechanisms of customary metaphor from the perspective of Lycov and Fukuniyi” seeks to investigate the mechanisms of customary metaphor from the perspective of the two words, Lycov and Fukuniyi, by indentifying their types of metaphor, the experimental dimensions of metaphor, and how metaphor works.Item Open Access لاستعارة من المقاربة الجماليّة التقليديّة إلى المقاربة العرفانية الحديثة(Université de M'sila, 2020-03) جمعة صبيحةالملخّص: نسعى من خلال هذا البحث إلى بيان كيف أنّ الاستعارة مثّلت دوما دائرة الرّحى في التفكير البلاغيّ التقليديّ باعتبارها ظاهرة لغويّة يقتصر دورها على تجميل الكلام ورفع البيان من الباثّ إلى المتقبّل وهي رهينة قدرتها على ضمان سلامة المعنى الذي يريد المتكلّم تبليغه إلى المتلقّي. فهي حسب القدامى ليست متأكّدة في كلّ خطاب وإنّما متأكّدة في الخطاب الأدبيّ الجماليّ الإبداعيّ سواء كان شعريّا أو نثريّا أو من باب الكلام المأثور كالحكم وغيرها. لكنّ صيرورة الحياة وسيرورتها وسرعة دوران دولاب الثقافة والعلوم جعلت هذه الحدود تتّسع والضّوابط المكبّلة تتقلّص إلى حدّ الانتفاء في البلاغة الجديدة مع اللسانيّين المحدثين لاسيّما العرفانيّين منهم . وعلى هذا المعنى يتركّز عملنا. لذا فإنّنا سنعمل على بيان الأسباب والنتائج التي غيّرت الرؤية للاستعارة والخروج بالتفكير حولها من مستوى الخطاب المخصّص والمحصور في حدود ما كان يُعرف بالإبداع إلى الدخول في مجالات أرحب هي الحياة كلّها. الكلمات المفاتيح: الاستعارة – الجماليّة – العرفانية – اللغة – الفكر. Résumé: la métaphore de l'approche esthétique traditionnelle à l'approche cognitive moderne À travers cette recherche, nous voulons montrer comment la métaphore a toujours représenté le cercle de la pensée rhétorique traditionnelle entant que phénomène linguistique dont le rôle se limite à embellir la parole et assurer son passage de l’émetteur au receveur et garantir l'intégrité du sens que le l’émetteur veut adresser au destinataire. Selon les anciens, la métaphore n'est pas indispensable dans tous les discours, mais elle l’est dans le discours littéraire esthétique créatif, poétique soit il ou prose, ou encore soit il comme une question d'adage telles que les aphorismes et autres. Cependant, le cours de la vie, son processus et l’accroissement rapide de la culture et de la science ont élargi ces limites et les contraintes sont réduites au point d'être exclues dans la nouvelle rhétorique surtout chez les linguistes modernes, à souligner les chercheurs cognitifs :c’est sur cette idée capitale que porte notre travail. Nous nous efforcerons donc d'expliquer les raisons et les conséquences qui ont changé la vision à propos de la métaphore et la façon de reflechir à son sujet et ce ci à partir du discours classique confiné aux limites de la créativité littéraire pour dépasser cette vision des rhétoriciens de jadis et entrer dans des dimensions plus larges qui concernent toute vie. Mots-clés : métaphore, esthétique , cognitive, langage, pensée. Abstruct: the metaphor from the traditional aesthetic approach to the modern cognitive approach Through this research, we seek to show how metaphor has always represented the center of traditional rhetorical thought as a linguistic phenomenon whose role is limited to cosmetic speech and removal of the statement from broadcast to the future. It is a hostage to its ability to ensure the integrity of the meaning that the speaker wants to convey to the recipient. According to the old people, she is not sure in every speech, but she is certain in the creative aesthetic and literary discourse, whether it is poetic, prose, or through the use of old words such as the referee, etc. But the fact that life has happened, and its progress, and the speed with which the wheels of culture and science have rotated, has made these limits widen and the shackled controls are reduced to the point of complete new eloquence with the modern, knowledgeable Levantine in particular. In this sense, our work is focused. So we're going to show the reasons and the results that have changed the perception of the metaphor and come up with thinking about it from the level of ad hoc speech, which is limited to what was known as creativity, to going into a broader field, which is all life. Key words: metaphor - aesthetic – cognitive – language – thought.Item Open Access التحليل العرفاني للخطاب ودوره في تطوير القدرات العقلية لمتحدثي اللغة(Université de M'sila, 2020-03) زايدي لمينتشكل اللسانيات العرفانية مجالاً بحثيا جديداً يسعى إلى دراسة اللغة البشرية وهي متواجدة في ذهان المتكلمين،حيث تناولت هذه الدراسة قضية اللسانيات العرفانية الخطابية وآلياتها التي تعتمدها في تحليل الخطاب وتحويله إلى خطط ذهنية في أذهان المتكلمين. حيث تعكس الأطر والتي هي عبارة عن نصوص مختلفة الأنواع والخصائص ،مجموعة من المفهومات العرفانية الذهنية والتي يجب على محلل الأطر فهمها بشكل جيد حتى يتسنى له تكوين فكرة صحيحة حول الإطار . كما يعلب التحليل اللساني العرفاني للخطاب دورا هام في مساعدة القارئ على فهم وتأويل مختلف أنواع النصوص Linguistic linguistics is a new field of research that seeks to study human language and is present in the minds of speakers. Frames, which are texts of different types and characteristics, reflect a set of mental customary concepts that the frame analyzer must understand well in order to have a correct idea of the frame. Spontaneous linguistic analysis of speech also plays an important role in helping the reader understand and interpret various types of texts