juillet 2021
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item Open Access ان الحركت الىطىيت ّ هيذ أحمذ رضا حىحى ئب ّ ضالي لؤلدًب الش ّ اث مً املسارالى ّ محط Milestones in the struggle of the martyr writer Ahmed Reda Houhou during the national movement(université msila, 2021-07) بونعامة خميسألاصًب ؤخمض عغا خىخى)1910-1956 ت في ّ ت والكىُ ّ هاقُت ألاصبُ ّ ( ؤخض ؤغمضة الحغيت الث ألصب حؼائغيّ ّ ىعة وزـ ّ ت وصاقػذ غنها، قهض خمل ؤماهت الث ّ الجؼائغ التي اغخىهذ نػاًا ألام زاص؛ ؤزغي مً زالله الحُاة ال هاقُت بمهاالجه ونططه ومؿغخُاجه الهاصقت، وبٌخاباجه ّ ث الكٌغٍت والؿُاؾُت التي حصجب الؿُاؾت الاؾخػماعٍت الكغوؿُت في الجؼائغ. ػالي الىؾني وؤلاضالحي غلى يُكُت حػل ّ اهخمام ؤخمض عغا خىخى في مؿاعه الى اهطبّ مجخمػه ضالحا ناصعا غلى الاغخماص غلى ؤبىائه في خمل لىاء اإلاؿالبت بالحغٍت والاؾخهالُ، ولهظا باب الجؼائغي غمىما، وصغا بلى وخضة الطّل بحن ّ في يخاباجه اإلاخىىغت باإلاؿالبت بدثهُل الش ّ اهخم ا صاقؼ ّ ما ًان مىاغال وؾىُ ّ حمُؼ قئاث اإلاجخمؼ وخغًاجه، قلم ًًٌ ًدمل ؤيّ غؿُىت ألخض، وبه شػبه في الػِش بدغٍت وؾالم يما في شػىب الػ ّ غً خو الم ألازغي.Item Open Access محاكمت قادة ألاوراص في جونظ 21 ـ 25 جويليت 1557 ، الخلفياث والانعكاضاث. The trial of the leaders of Auras in Tunisia, July 21-25, 1957, .backgrounds and implications(université msila, 2021-07) عبد الله مقلاتيٌٗالج هظا اإلا٣ا٫ مىيىٕ أو٫ مدا٦مت عؾمُت إلَاعاث الشىعة الخدغٍغٍت باألوعاؽ، وهي مدا٦مت زلٟتها ْغوٝ الهغإ ٖلى الؿلُت بحن ٢ُاصة الضازل بؼٖامت ٖبان و٢ُاصة الخاعط بؼٖامت ابً بلت، خُض جدغ٥ هاةب هظا ألازحر مدؿاؽ لخجىُض ئَاعاث مىُ٣ت الاوعاؽ والىمامكت وال٣اٖضة الكغ٢ُت يض م٣غعاث مإجمغ الهىمام وال٣ُاصة الجضًضة، وهى ما أزاع ايُغاباث ٖاهذ منها الشىعة، خُض ٌٗالج اإلاىيىٕ مسخل٠ زلُٟاث والُاث اظغاء اإلادا٦مت وهخاةجها واوٗ٩اؾاتها، و٧ان ال بض مً جىاو٫ اإلاىيىٕ ألؾباب ٦شحرة، منها أجها أو٫ مدا٦مت مكهىعة جُا٫ ئَاعاث الشىعة، وأن الازخالٝ خى٫ خُصُاتها وأبٗاصها جم جأوٍلها ؾُاؾُا وئًضًىلىظُا وظهىٍا بما ال ًسضم الخ٣ُ٣ت الخاعٍسُت وٍدٟٔ الظا٦غة الىَىُت.Item Open Access زراعة السيحىن بالجرف )الحظىة( خالل الحلبة الاصحعمارية 1945 -1954م ألاهذاف والىحائج(université msila, 2021-07) خميسي سعديخُغ١َ ظا اإلا٣ا٫ ئلى حاهب مً حىاهب الؿُاؾُت الٟالخُت التي اهخهجتها ؤلاصاعة الاؾخٗماعٍت في الجؼائغ بٗض الحغب الٗاإلاُت الثاهُت، في ٖهض الحا٦م الٗام اً٠ قاجِىى Yves( (Chataigneau ،الظي ٧ان مً أههاع الاؾخٗماع الجضًض ) هُى ٧ىلىهُالحزم New colonialismeَ ،)ظٍ الؿُاؾت التي عاَىذ ٖليها مً أحل خل للمك٨الث الاحخماُٖت والضًمٛغاُٞت ) البُالت، الٟ٣غ، الجىٕ، ألامُت، الصحت،...( اٖخ٣ضث ؤلاصاعة الاؾخٗماعٍت بأن اإلاكاعَ٘ الٟالخُت ؾخم٨نها مً طل٪. ٞ٣امذ باهجاػ ما ٌٗغٝ ب٣ُاٖاث الخدؿحن الغٍٟي. التي ٧ان َضٞها جُىٍغ ويُٗت الجؼائغٍحن وجدؿحن مِٗكتهم. َظا في الٓاَغ، ل٨ ًال٣ًُت أبٗض مً طل٪. ٞهي تهضٝ ئلى زضمت اإلاهالح الٟغوؿُت باؾخٛال٫ الجؼائغٍحن في مكاعَ٘ حضًضة، ، ْاَغٍا جبضو َظٍ اإلاكاعَ٘ في ٞائضة الجؼائغٍحن ل٨ ًفي ٖم٣ها هي زضمت لال٢خهاص الٟغوس ي وعبِ مِٗكتهم بغخمت الاصاعة الٟغوؿُت وحٗل مهحرَم مغجبِ بٟغوؿا. مً َظٍ اإلاكاعَ٘ الٟالخُت مكغوٕ ٚغؽ الؼٍخىن بالحًىت. واهُال٢ا مً َظا هُغح الاق٩الُت الخالُت: ٦ُ٠ْ هغ َظا اإلاكغوٕ؟ وأًً جم جىَُىه؟ وما هي أَضاٞه؟ وما هي هخائجه؟Item Open Access س الخجشبت إلاصالخُت الخىوسُت في الخغلغل الفشوس ي واملىاكف الذولُت مً فشض الحماًت )1881)(université msila, 2021-07) نصيرة نواصرتهضف هظه الضعاؾت إلى حؿلُـ الػىء غلى صوع ؤلاضالخاث الخىوؿُت في الخؿلؿل ألاحىبي في جىوـ وؤهم الظعائؼ التي إؾخؿلتها قغوؿا مً ؤحل قغع الخماًت غلى جىوـ، ومً زم الىنىف غلى ؤبغػ عصوص الكػل الضولُت مً قغع الخماًت 1881م ؛ إط اجسضث قغوؿا لىكؿها مبرعاث مسخلكت للػالم بػض ؤن ا ؾخؿلذ ألاػمت اإلاالُت التي اهجغث غً مدمىغت مً ؤلاضالخاث نام بها الباًاث الخؿُيُىن وحؿببذ قحها غىامل يثحرؤزغي، وشخطُاث مسخلكت ومىانل مخباًىت ونض إث قغوؿا ًامل الظغوف لكغع ؾُؿغتها غلى البالص الخىوؿُت هُ ،وعؾم اإلاػاعغت الضولُت في البضاًت إال ؤجها غملذ حاهضة لخدىٍل اإلاىانل ألا وعوبُت اإلاػاعغت لطالخها واهكغصث باؾخػماع جىوـ وقغع مػاهضة الخماًت 1881 ؤما عصوص قػل صولُت مسخلكت ؛ؤما ؤلاشٍالُت التي خاولىا ؤلاحابت غجها مً زالُ هظه الىعنت البدثُت هي :ما صوع الخجغبت ؤلاضالخُت الخىوؿُت في الخؿلؿل ألاحىبي ؟ ماهي ؤبغػ الظعائؼ الكغوؿُت لكغع الخماًت غلى جىوـ؟ وما مىانل الضوُ مً قغع الخماًت 1881؟Item Open Access جشائم الاظتعماس الفشوس ي طذ ألاطفال في الجضائش1830-1962 French colonial crimes against children in Algeria 1830-1962(université msila, 2021-07) سلوى لهالليعالج هظا اإلالاٌ حىاهب مً الجغائم التي مىعؾذ على ألاَـاٌ الجؼائغٍحن مً َغؾ الؿلُاث الاؾخعماعٍت الـغوؿُت زالٌ ؿترة اخخالٌ الجؼائغ، خُث كامذ ؤلاصاعة الـغوؿُت بالخًُِم على ألاَـاٌ مً زالٌ الجاهب الخعلُمي و الضًني مداولت اللًاء على الهىٍت الىَىُت وجىهحراإلاجخمع الجؼائغي باؾخؼالٌ هظه الـئت همضزل لخلىٌٍ اإلاجخمع الجؼائغي، وهي الـئت الهكت التي ًمىً الؿُُغة عليها و جُىَع ؤطهانها بؼغؽ ؤؿياع جسضم اإلاهالح الـغوؿُت، ؿكُضث صوعا لؤلًخام ومضاعؽ لؤلَـاٌ، باإلياؿت بلى جُبُم الاحغاءاث العلابُت ختى على بعٌ ألاَـاٌ باؾخسضام ؤبكع َغق الخعظًب بعض مكاعهتهم في الىًاٌ الجؼائغي مً زالٌ اإلاكاعهت في الىًاٌ الىَني همظاهغاث 08 ماي 1945م و11 صٌؿمبر1960مItem Open Access جشريعات ألاراض ي واملجحمع الريفي وعالقحه بقاهىن ألالقاب في الجزائر ثطبيق قاهىن 1873 همىرجا(université msila, 2021-07) كوثر هاشميابخضاء مً 7711 في الىكذ الظي واهذ حكخػل فُه الشىعاث الكػبُت بالجؼاةغ نػضث إلاصاعة الفغوؿُت مً صاةغة اؾتهضافها امللاوماث الصخهُت للجؼاةغٍين غبرغً كاهىن ألاهالي أصفا ٌػغف بلاهىن "فاعوي" الظي اؾتهضف ألاعاض ي الجؼاةغٍت بدُث وان ًلط ي بفغوؿت ول ألاعاض ي الجؼاةغٍت، وألغى بظلً اللىاهين إلاؾالمُت التي واهذ جدىم الػلاعاث في الجؼاةغ، ومهض لالؾدُالء غلى اململىت الفغصًت، وفخذ الباب لفغوؿا للخىى والدكىُل بأللاب الجؼاةغٍين بظعَػت أن الىشيرمنهم ًدمل أؾماء مدكابهت في مداولت مً فغوؿا للخماش ي مؼ كاهىنها املضوي، وبخُبُلها للاهىن 7711 خىلذ الؿلُاث الاؾخػماعٍت الفغوؿُت نالخُاث اللًاء ئلى إلاصاعة والتي حػلذ مً الجؼاةغٍين جابػين لليىلىن ولألوعوبُين بػضما ؾلبذ منهم أعاييهم وكىيذ جىلالتهم صازل بلضهم بلىاهين مجحفت، لىنها وكفذ أمام غاةم مىؼ اؾدُالئها الخام غلى وافت ألاعاض ي ألامغ الظي صفػها للخفىير في حغُير أللاب الجؼاةغٍين للفهل بُنهم وبين ممخلياتهم الػلاعٍت، ووان جُبُم كاهىن 7711 الخُىة ألاولى هدى حغير أللاب الجؼاةغٍين ئلى غاًت نضوع كاهىن ألاللاب ؾىت 7771Item Open Access ججلياث ألامً اللغىي في العصشالعباس يالثاوي ) م1194 -846/ـَ590- 232 ( Manifestations of linguistic security in the second Abbasid era(université msila, 2021-07) نجيب بن خيرة; عصام مصطفى عقلةحّشك هزه الىسكت البدشُت بلى ؤن اللغت الّشبُت لم جبم لغت الىخاب اإلالذط ، جدىي الخّالُم والتراجُل وال ِالكت لها بمىاؼي ؤلاوعان في الخُاة ، بل بجها امخذث لخيىن لغت اإلاّبذ واإلاّهذ ، هما اوعاح ؤهلهافي البالد اإلافخىخت و اخخلىىا بالؽّىب ألاخشي ،وبؼيالُت اإلاىلىُ جذوس خىٌ ظااٌ حىهشي وهى : هُف اظخىاِذ الّشبُت ؤن جخدىٌ مً لغت الفىشة بلى لغت ِاإلات لها كىاِذها ومىاهجا ، التي شجْ الخلفاء وألامشاء والىصساء الّلماء ِلى الخذوًٍ فحها ، هما اهبري الّلماء مً ألادباء و اللغىٍحن بلى الخفيُف في هدىها وـشفها ولبي مفشداتها خُاوت لها مً الذخُل الزي ًفعذها ، دون ؤن جبلى لغت مّضولت ، مىدعشة في ما هىم به ألاِشاب في البادًت ،بل بن ِىفش الخدذي والاظخجابت باسص في مىاصلت اللغت الّشبُت للغاث التي صاخمتها ، فّلى كذس الخدذي واهذ الاظخجابت ، ووحذها اللغت الّشبُت حعخىِب الذخُل ولىً بّذ ـلله ولبي اؼخلاكه وجفشٍفه وحغحربىاثه ،ول هزه الجهىد جذخل في ما ظمُىاه" باألمً اللغىي " الزي ٌّجي جدفحن اللغت مً ول ما حهذم بىاءها اإلاّشفي ، وبزٌ الجهذ لجّلها لغت حعخجُب إلاخىلباث الخىىس والخلذم والىماء . وكذ سهض البدث ِلى فترة الّفش الّباسخي الشاوي وفي بكلُم اإلاؽشق الّشبي ِلى وحه الخفىؿ ، إلاا في هزه الفترة مً صخم هبحرفي الجهىد التي بزلها الّلماء في هزا العُاق ، وحّاكب الذوٌ التي خىم فحها الّشب والترن والذًلم . وهُف ظاهم الجمُْ في هزا ألامً خذمت للذًً ، و اإلاذهُت ِلى خذ ظىاء.Item Open Access هالل ألاحمزالجزائزي ..الىجه إلاوساوي لثىرة التحزيزالىطني The Algerian Red Crescent The human face of the national liberation revolution(université msila, 2021-07) مسعىد بلهاديإلاجابهت العذو الفشوس ي وان البذ مً خلم كىي ئًذًىلىجُت مىاصٍت لخلً التي جىذها الفشوعُىن خاضت في اإلاجاٌ الطحي وهزا ما دفع كُادة الثىسة للخفىيرفي ئوشاء مىؽمت الهالٌ ألاخمش الجضاةشي بىضفه الىجه ؤلاوعاوي لثىسة الخدشٍش الىظني ،ولىً ظشعان ما أبذث اللجىت الذولُت للطلُب ألاخمش سفضها لالعتراف به ، سدا على رلً كام مىذوبي الهالٌ ألاخمش الجضاةشي بخدشٍش بُان بعذة لؼاث ظلبا للمعاعذة وبزلً ئجباسه على اجخار مىكف ئصاء اللضُت الجضاةشٍت وعلى ئزش رلً خطذ الهالٌ ألاخمش الجضاةشي البعذ الذولي اإلايشىد جدذ هىف جبهت الخدشٍش الىظني هعلعت وضُت علُه . مً أهم ئهجاصاجه جأمين اخخُاجاث جِش الخدشٍش الىظني ،جيىًٍ ممشضاث وممشضين ومععفين ، ؤلاهخمام باإلعالم بؼُت حعلُغ الضىء على اللضُت الجضاةشٍت لىعب اإلاعاهذة والخأًُذ مً الذوٌ ألاجىيُت ، اإلاعاهمت في ؤلافشا عً أظشي اللفُف ألاجىيي بهذف معالبت اللجىت الذولُت للطلُب ألاخمش بالضام العلعاث الفشوعُت بخعبُم ئجفاكُت جىُف ، وول هاجه ؤلاهجاصاث الباهشة جىذسح ضمً هفاءة وخىىت ئظاساجه خُث وان لهم الخأزير الجلي على مىاكف أػلبُت أعضاء اللجىت مً جمُع أهداء العالم خاضت وأهه وان ملتزما بمبادئها مً خالٌ خذماجه ؤلاوعاهُت في كضُت ألاظشي الفشوعُين وهزا ما أهعبه جأزيرا ظُاظُا ئر ظاهم بشيل هبيرفي جشوٍج اللضُت الجضاةشٍت للشأي العام الذوليItem Open Access املىظمت الخاصت )S.O )في هاحيت بطكزة )7391 ـ 7391) The Special Organization (O.S) in the Biskra sub-district(1947-1950)(université msila, 2021-07) لخميسي فريحمىظ الٗلض ألازيرمً اللغن اإلااض ي بضؤث الضعاؾاث الخاعٍسُت اإلاسخهت في جاعٍش الجؼائغ الحضًشت واإلاٗانغة جخجه هدى الضعاؾاث اإلادلُت بهضف زضمت الخاعٍش الىَني ختى ًٓهغ بهىعة ؤهمل مً ظهت، والخٗمم ؤهثر في اللًاًا الىَىُت التي واهذ حكغل باٌ الجؼائغٍين وعصوص فٗلهم مً الؿُاؾت الاؾخٗماعٍت الفغوؿُت التي اؾخسضمتها يضهم في ول اكلُم ؤو مضًىت مً اللُغ الجؼائغي مً ظهت زاهُت. وهى الهضف الظي حؿعى بلُه هظه الضعاؾت مً زالٌ جدب٘ مؿاع اإلاىٓمت الخانت )S.O )مىظ ْهى عها ؾىت 1947 بلى اهدكافها مً َغف ؤلاصاعة الاؾخٗماعٍت 1950 في هاخُت بؿىغةItem Open Access اإلاعغفت الخاعٍسُت عىض عبض العؼٍؼ فُاللي )مؿخىي اإلاباصب العامت( Historical Knowledge at Abdul Aziz Filali (General Principles Level)(université msila, 2021-07) الطاهر بونانيٌٗ٨ـ رٞها ألاؾخاط ٖبض الٗؼٍؼ َ َظا البدض ظملت اإلاباصت اإلاىهجُت واإلاٗغُٞت الٗامت ، التي اخت سالُخه للمضوهت الخاعٍسُت الٗغبُت و ؤلاؾالمُت الىؾُُت ، و ُ ُٞاللي في ٦خابخه الخاعٍسُت ، مً ظغاء م َ التي جخمش جغي الخاعٍش طي الهلت بمىيىٕ البدض والخد٨م في اإلاٟاَُم الٗلمُت و ل في َغاث٤ : بصعا٥ م الخاعٍسُت ويبِ مٗلم البضء والنهاًت واؾدُٗاب َغٍ٣ت الكمى٫ و خُصُاث الخخاب٘ في الخاعٍش، ًٞال لى٥ ؾبُل اإلاىػاهت و الٛاًت و الخجغص ؤلاًجابي م٘ الغ٧ىن بلى الخٗلُل ، م ُ ٖلى ؾ ما م٨ىه مً ؤن ً٣ُم غوخها ألاؾـ اإلاٗغُٞت ألازغي التي اؾخىٖبها مً اإلاضعؾخحن اإلاهغٍت والاؾباهُت زال٫ الىه٠ ٞى١ نُ الشاوي مً ال٣غن الٗكغًٍ ، ًٞال ٖلى الجىاهب البيُىٍت و انُالخاتها مً مضعؾت الحىلُاث الٟغوؿُت زال٫ الٗ٣ضًً ألاولحن مً ال٣غن الىاخض والٗكغًٍ ، مما ظٗل ججغبخه في ال٨خابت الخاعٍسُت جىن٠ باإلاخِىت.Item Open Access املجتمع النذسومي خالل الفترة الاظتعماسيت، دساظت في العاداث والتقاليذ Nedromi society during the colonial period, a study of customs and traditions(université msila, 2021-07) صبرينة الواعرحٗض مضًىت هضعومت مً ؤهم اإلاضن الجؼائغٍت، وهظا عاح٘ لخاعٍسها الٗغٍ٤ وجغاثها وخًاعتها، و٢ض اػصاصث بغٍ٣ا وقهغة ؤًام ٖبض اإلاامً بً ٖلي ماؾـ الضولت اإلاىخضًت الظي ٌٗىص ؤنله بلى ٢بُلت ٧ىمُت، التي حٗض هضعومت ٞغٖا مً ٞغوٖها، مما حٗلها مً ؤبغػ اإلا٣اَٗاث اإلاىخضًت و٢ض ج٣اؾمذ طل٪ م٘ ؤهم الحىايغ في طل٪ الٗهغ وهي خايغة جلمؿان. لم جٟ٣ض مضًىت هضعومت قهغتها وم٩اهتها الخاعٍسُت بل خاٞٓذ ٖليها وهظا ما إلاؿخه الؿلُت الٟغوؿُت التي ؾُُغث ٖليها ؾىت 1842م، وطل٪ مً زال٫َ اب٘ اإلاضًىت الٗمغاوي، واإلاٗامالث الُىمُت، والٗال٢اث الاحخماُٖت بحن الؿ٩ان والتي ْلذ ٖلى خالها ولم جخٛحر م٘ حٛحر الؼمً. ؤزاع هظا ألامغ ًٞى٫ الغخالت واإلااعزحن الٟغوؿُحن وألاوعوبُحن وؤؾا٫ خبرهم ٞى٣لىا لىا نىعا خُت ًٖ اإلاجخم٘ الىضعومي في الٟترة الاؾخٗماعٍت. وهدً جهضٝ مً زال٫ هظه الضعاؾت إلًًاح الؿماث الغئِؿُت للمجخم٘ الىضعومي زال٫ الح٣بت الاؾخٗماعي بالتر٦حز ٖلى ؤهماٍ خُاجه مً ٖاصاث وج٣الُض باٖخباعها ال٣اٖضة ألاؾاؾُت في بىاء ؤي مجخم٘ ٧انItem Open Access The Scientific Journey and its Impact on the Formation of Scientists' Personality: Abū al-ʿAbās Aḥmad al-Maqārī as a Model(université msila, 2021-07) سميرة نميشحٗض الغخلت مً ؤَم اإلآاَغ الخًاعيت التي ٖغٞها الٗالم ؤلاؾالمي، إلاا لها مً صوع في الخىانل والترابِ بحن مسخل٠ الخىايغ؛ بط جىالذ الغخالث وٞ٤ ؤؾـ ومباصت مسخلٟت، ٞخىىٖذ ؤَضاٞها وحٗضصث ؤٚغايها، ٞ٩اهذ الغخلت للخجاعة والبدث ًٖ ألاؾىا١ والغخلت بلى الدج وؤيًا عخلت لُلب الٗلم بٛيت الالخ٣اء بالٗلماء وجدهيل مسخل٠ الٗلىم. بن عخلت الٗلماء وجى٣لهم بحن بلضان الٗالم ؤلاؾالمي حٗل الٗال٢اث بحن اإلاكغ١ ؤلاؾالمي واإلاٛغب ؤلاؾال مي حكهض جُىعا وج٣ضما، هديجت الخباص٫ الٗليي والخىانل الٟ٨غ والش٣افي الظ ؤ٦ؿبهما بعزا ٖلميا ضخما ٞ٨ثرث اإلاهىٟاث وجىىٖذ، وٚؼع ؤلاهخاج الٗليي ل٩ليهما هديجت ه٣ل وجباص٫ اإلاٗاعٝ ٞيما بينهم، ٞبرػ الٗضيض مً الٗلماء الظيً ؾاَمىا في الخ٣ضم الٗليي وؤلامتزاج الخًاع ، ومً بينهم الكيش ؤبى الٗباؽ ؤخمض بً مدمض اإلا٣غ الخلمؿاوي. مً زال٫َ ظٍ الضعاؾت وؿعى إلبغاػ مضي جإزحر الغخلت الٗلميت في ج٩ىيً شخهيت ؤبى مت وم٩اهخه في بلضان الٗالم ّ غ وآزاعَا ٖلى ؤلاؾهاماث الٗلميت للٗال ّ اؽ اإلا٣ ّ الٗب ؤلاؾالميItem Open Access الخؼاب الجغشافي وكظاًا الحاسٍخ الاكحصادي في املغشب ألاوظؽ. كشاءة في هصىص ابً حىكل(université msila, 2021-07) سجية بوساقئن البدث في مىطىع " الخؼاب الجؿغافي ونظاًا الخاعٍش الانخصاصي مً زالُ يخاب صىعة ألاعض البً خىنل". ًٌدس ي أَمُت بالؿت، غلى الصػُض املنهجي والخاعٍخي. قغؾم أن َظٍ الىصىص هصىص حؿغاقُت؛ ئال أجها جستزن مػلىماث هاصعة. جٌشل مضي خمىلت الىص املػغقُت وازتزاهه لجىاهب مهمت واهكخاخه غلى مػاعف مخىىغت. وحؿعى َظٍ الضعاؾت ئلى ئبغاػبػع الجىاهب الانخصاصًت املهمت والتي ًىؼىي غليها الىص صغمىطىع املهاُ ػمىُا ُ الجؿغافي، ولئن خ بالهغن الغابؼ الهجغي، ومٍاهُا باملؿغب ألاوؾؽ، قهى ونىف غلى مغخلت جاعٍسُت مهمت. غغف زاللها الىص الجؿغافي البً خىنل -غلى ؾغاع املصىكاث ألازغي- جؼىعاث، وامخاػث الٌخابت بمىاحي مسخلكت. ػبػتها يخاباث حؿغاقيي الهغن الغابؼ الهجغي والتي ًاهذ ألايثرغمها وشمىاItem Open Access الخىظيم العسكري لجيش الخحريرالوطني خالل الثورة الجزائريت 4587-4595 Military organization of the National Liberation Army during the Algerian revolution 1954-1962(université msila, 2021-07) قراوي ناديةجيىن حِؾ الخحشٍش الىوني خالٌ الثىسة الجضاثشٍت مً حىىد ومىاللي اإلاىظمت الخاـت، ، ؤولئً الزًً ؼاسوىا في الخحمير للثىسة ، واججهىا سؾم كلت ؤغذادهم مىز ظىت 1953بلى البىادي واللشي واإلاؽاحي وألاسٍاف والجباٌ لجمؼ ألاظلحت اإلاخىفشة لذي ظيانها هبىادق الفُذ واإلاعذظاث، وؼشغىا في حفش اإلاخابئ وججهيز اإلاالجئ في اإلاىاوم الشٍفُت ، وكذ جىاـلذ هزه ألاغماٌ غلب اهذالع الثىسة الخحشٍشٍت وجىظػذ لدؽمل ول اإلاىاوم التي اظخىاغذ الثىسة الىـىٌ بلحها في البذاًت. للذ جم الاغخماد غلى الجضاثشٍين مً روي الخبرة في الػمل الػعىشي واإلاػشفت باظخػماٌ العالح، مً الزًً جم ججىُذهم في ـفىف الجِؾ الفشوس ي،ؤو الزًً كامىا بإداء الخذمت الػعىشٍت ؤلالضامُت.وفم هزه الؽشوه التي ساغها كادة الثىسة الخحشٍشٍت،الخحم غذد هبيرمً ؤفشاد الؽػب الجضاثشي بالثىسة بػذ اهىالكتها في لُلت هىفمبر .ولهزا اغخمذث حبهت الخحشٍش الىوني ظُاظت حىُمت وسئٍت واضحت وبػُذة اإلاذي واجبؼ جىظُما محىما في مىاحهتها لالظخػماس الؿاؼم،حػلذ دغاثم حِؾ الخحشٍش الىوني جبنى غلى ؤظغ ـلبت ومخِىت، وغملذ غلى دغمه حِؾ الخحشٍش الىوني الزي بلىس ّ وجلىٍخه، وجلىٍن ول ما مً ؼإهه ؤن ٌػترك وشٍله.هما ؤن هفاح الؽػب الجضاثشي لذ الاظخػماس، ؤـبح ٌؽيل الزساع الػعىشي ووسكت المؿي اللىٍت التي حػخمذ غلحها حبهت الخحشٍش الىوني في ؤًت مىاحهت مؼ اللىاث الاظخػماسٍتItem Open Access The islamo - Arab Dimention in the fighting of Echeikh Abou El Yakdane Ibrahim Ibn El Hadj Aissa " - The palestinian cause as an example -(université msila, 2021-07) -يمينة بن ر حالحعس اللوُت الفلؼٌُيُت مً اللواًا الجىَطٍت التي الكذ اَخمام ول العالم ؤلاػالمي وللُذ مخابعت هبيرة ومؼخمطة مً ًطف علماته ومفىطٍه وشلً إلاا جىدؼُه مً مياهت وكسػُت لسي ول الـعىب العطبُت وؤلاػالمُت على حس ػىاء، وكس حطق الىثيرمً الساضػين والباحثين حتى الصحفُين على مخابعت جفاكُل اللوُت الفلؼٌُيُت ومؼخجساتها بيل حماغ وؿىق، ووـطوا أدباضَا بعس أن ؿغلذ اَخمامهم حيزا هبيرا مىص أًام محجها ألاولى، داكت وأهه أكبح واضحا وحلُا ما ًذٌٍ له الحهىز ألحل الاػخحىاش على أضاهحها وجهجيرػيانها وجسهِؽ ملسػاتها والاػدُالء علحها وفي ملسمتها اللسغ الـطٍف وزالث الحطمين وكبلت اإلاؼلمين ألاولى. ضغم بعس اإلاؼافت بين البلسًً فان الجعاتط وعلمائها كس هاكطوا وجفاعلىا مع فلؼٌين حىَطة اللطاع العطبي ؤلاػطاتُلي، َصا اللطاع الصي اػدىىطٍ ول الجعاتطٍين على مذخلف مؼخىٍاتهم داكت العمل الخآمطي الصي حعطن له الـعب الفلؼٌُني على أًسي الخعاون الاهجليزي اللهُىوي،وكس وظفىا ول اإلاىابط مً ملاالث ومحاهطاث وزضوغ مسجسًت وهخاباث صحفُت وأؿعاض حماػُت في ػبُل السفاع عً كوُت اعخبرث مً أعىق اللواًا التي ًىاحهها العالم العطبي وؤلاػالمي الى ًىمىا َصItem Open Access Arab achievements in developing irrigation methods in the countries of the Maghreb and Andalusia during the medieval era.(université msila, 2021-07) عصام منصور صالح عبد المولىًهىف الاهخمام بمؿائل جطىٍغ أؾالُب الغي في بالص اإلاقغب وألاهضلـ زالٌ الؾهغ الىؾُط في اطاع البدث في الترار،وَؿخمض كُمخه في مداولت عؾم مالمذ جلىُت هىضؾُت زالٌ الؾهغالىؾُط، فالؾغب فغى الجفاف ؽليهم في مىطنهم الاوٌ اؾخؾماٌ ؽضًض الخلىُاث لخىفير اإلاُاه، وىنها ماصة جىدس ي أهمُت ويغوعة الؾخمغاعالحُاة، فخدخم ؽليهم اهدؿاب زبرة مؿخمضة مً ججغبت طىٍلت في خلل جضبير اإلاُاه وجىفيرها، ؽلُه فؤن مً قؤن هظا الؾمل ازغاء اإلاؾغفت بسهىم عخلت وؾغٍان الخبراث والخلىُاث مً اإلاكغق الى اإلاقغب في عواب الؾغب اًىما عخلىا واؾخلغوا ،وهي مداولت حغٍئت حاصة في ان واخض، طلً الن البدث الخاعٍدي ؽً الفترة الخاعٍسُت الىؾُطت ؾىاء في بالص اإلاقغب او اإلاكغق لم ًدلم بؾض التراهم اليافي لللُام بهظا الؾمل، فمهاصعها الخاعٍسُت كض جبضوانها فيروافُت لللُام بظلً، وللىهلت الاولى جىش ي باإلاجاػفت.Item Open Access اكتشاف المنظمة الخاصة عام 1500 وانعكاساته على حركة االنتصار الحريات الديمقراطية The Special Organization detection in 1950and its reflections on the Triumph Democracy Freedoms Movement.(université msila, 2021-07) عبد المالك بوعريوةدىاو٫ هظا اإلا٣ا٫ اإلاىٓمت الخانت)اإلاىٓمت الؿغٍت( )s.o ،)التي جمثل الجىاح الٗؿ٨غي لحغ٦ت الاهخهاع للحغٍاث الضًم٣غاَُت )D.L.T.M)؛ بدُث ًخُغ١ بلى حؿمُتها والٓغوٝ التي جإؾؿذ ٞيها، وجىُٓمها وهُ٩لتها وبغامجها، والخدًحراث الٗؿ٨غٍت التي ٢امذ بها اؾخٗضاصا للثىعة مىظ وكإتها في ُٟٞغي 1947 بلى ٚاًت ا٦دكاٞها مً ٢بل ؤحهؼة ألامً الٟغوؿُت في ماعؽ 1950 .٦ما ٌؿلِ الًىء ٖلى الاعجبا٥ الظي خهل في ٖال٢تها بجىاخها الكغعي اإلاخمثل في خغ٦ت الاهخهاع، التي لم ج٨ ًجضع٥ صعحت الاؾخٗضاصاث الٗؿ٨غٍت اإلاخ٣ضمت التي بلٛتها اإلاىٓمت، مما حؿبب في اعجبا٥ الٗال٢ت بحن الجىاخحن، م٘ اؾخٗغاى الٓغوٝ وألاؾباب التي ؤخاَذ با٦دكاٝ هظا الخىُٓم الٗؿ٨غي ،ٖغيا وجدلُال وه٣ضا واؾخيخاحا، ومى٠٢ ٢ُاصة الحغ٦ت مً طل٪، وؤلاحغاءاث التي اجسظتها لهالح ألاًٖاء الظًً هجىا مً الاٖخ٣ا٫ ،وهخاثج طل٪، واوٗ٩اؾاجه ٖلى مؿخ٣بل الحؼب.Item Open Access اثجاه املساواة في الحركة الوطىية الجسائرية 1912 – 1923 م The equality current in The Algerian national movement 1912 - 1923(université msila, 2021-07) مصطــفى عبيــدجدىاوٌ هظه الضعاؾت واخضا مً ؤهم جُاعاث الحغهت الىَىُت الجؼاثغٍت، ؤال وهى جُاع اإلاؿاواة، مداولحن جدب٘ مؿاعه وحهىصه زالٌ الفترة اإلاضعوؾت مىظ بضاًت وكاَه الؿُاس ي ؾىت 1912 بلى غاًت 1923 جاعٍش هفي ػُٖمه ألامحرزالض خفُض ألامحرٖبض اللاصعبلى فغوؿا. ونهضف مً وعاء طلً بلى جىيُذ فىغة اإلاؿاوة التي واهذ جمثل هضفا عاكُا للجؼاثغٍحن آهظان، بٗض ؤن اٖخبرث فغوؿا ؤلاوؿان الجؼاثغي صون مؿخىي البكغٍت وشجٗذ الهجغة ألاوعبُت بلى ؤعيه وفم مكغوٕ اؾدُُاوي واؾ٘ لم ٌٗغف له الٗالم مثُال بال في الاؾدُُان اإلافغوى ٖلى ؤعى فلؿُحن. وبالخالي فلض واهذ اإلاؿاواة اإلايكىصة هي مؿاواة الفغص الجؼاثغي بالفغص ألاوعبي، فةطا بلغ مغجبت اإلاؿاواة اؾخُإ اإلاُالبت بالحغٍت والاؾخلالٌ. وبفٗل طلً الخًُِم الاؾخٗماعي اهلؿم كاصة جُاع اإلاؿاواة بحن اإلاُالبحن باإلاؿاواة م٘ الخجيـ بالجيؿُت الفغوؿُت والاهضماج في فغوؿا والخسلي ًٖ ؤخىالهم الصخهُت ؤلاؾالمُت، وبحن اإلاُالبحن باإلاؿاواة م٘ الخمؿً بإخىالهم الصخهُت وعفٌ الجيؿُت الفغوؿُت وعفٌ ؤلاصماج. هظا الخُاع الظي للي الضٖم مً الجؼاثغٍحن في جلً الفترة وجؼٖمه ألامحر زالض. وكض جىنلىا في هظا البدث بلى حملت مً الىخاثج ؤهمها: ؤن ؤلاصاعة الفغوؿُت خاعبذ َمىخاث الكٗب الجؼاثغي وَمىخاث كاصجه ِ غًٍ ومً وعائهم فغوؿا عفًىا ؤي بنالح كض ًيىن فُه ش يء كلُل مً ّ ٗم ُ الىَىُحن، هما ؤن اإلا الىغامت ؤلاوؿاهُت الجؼاثغٍت. ؤما مً خُث الخىنُاث التي ًمىً ان هضلي بها هىا فهي صٖىجىا الباخثحن الٗغب بلى الخٗمم في صعاؾت جاعٍش الجؼاثغ جدذ الاخخالٌ الفغوس ي لُخٗغفىا بضكت ٖلى مسخلف ؤلاباصة الثلافُت والاحخماُٖت ... التي حٗغى لها الجؼاثغٍىن ٖلى ًض الفغوؿُحن. فمً ؤعاص ؤن ٌٗغف فغوؿا وحغاثمها وهُف حؿىؽ البكغزاعج خضوصها فلُلغؤ جاعٍش الجؼاثغاإلاٗانغ