العدد 07
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد 07 by Title
Now showing 1 - 14 of 14
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access احتفاالت مئويةاإلحتالل الفرنس ي للجزائر قراءة في األسباب والنتائج French Koranic celebrations in Algeria read reasons and results(université msila, 2022-06) سعدية بن حامدبادرت السلطات الفرنسيةبالجزائر مع مطلع القرن العشرين ،واستعدادا للحرب العاملية األولى، التي كانت تلوح في األفق، إلى سن قانون التجنيد اإلجباري الصادر في 03فيفري 1912 م ،و الذي يقض ي بتجنيد الجزائريين في الجيش الفرنس ي باعتبارهم رعايا فرنسيين، ورغم املعارضة الشديدة من قبل غالبية الجزائريين، ونتيجة للحملة التي شنتها مختلف الشخصيات الوطنية، وعلى رأسها "األمير خالد"، والذي طالب بحق الشعب الجزائري في تقرير مصيره،وتحسين أوضاعه في مذكرة بعثها إلى الرئيس األمريكي ولسن، إالأن هذا القانون جاء عكس تطلعات الشعب الجزائري،فخيب آماله، حيث تضمن منح بعض االمتيازات لبعض الجزائريين مقابل التخلي عن شخصيتهم اإلسالمية، والظاهر أن ما قامت به السلطات الفرنسية في نظرها تلبية ملا قام بهالشباب الجزائري في الحرب العامليةاألولى، و بالرغم من أنها مبادرة فرنسية إلصالح أحوال الجزائريين إال أنها لم تكن في مستوى طموحات وتضحيات الشباب الجزائري،ولم يكن في حقيقة األمرسوى سياسةذرالرماد في عيون الجزائريين ال أكثر وال أقل، ألنه في الواقع خدم فئة ضيقة جدا من الشعب الجزائري املوالين لفرنسا. لكن ما زاد الطين بلة هو قيام السلطات الفرنسية باحتفاال ت صاخبةبمناسبةمرورمئة عام على احتالل فرنسا للجزائر، األمر الذي ساهم في زيادة استفزاز وإثارة عواطف الجزائريين الوطنية والدينية ، األمر الذي زادمن تبلورالوعيالوطنيلدى الجزائريين ،والتفافهم حول املشروعين االستقالليواإلصالحي.Item Open Access الاحتفالات القرنية الفرنسية في الجزائر قراءة في الأسباب والنتائج(Université de M'sila, 2020-03) سعدية, بن حامدبادرت السلطات الفرنسية مع مطلع القرن العشرين واستعدادا للحرب العالمية الأولى، التي كانت تلوح في الأفق، إلى سن قانون التجنيد الإجباري الصادر في 03 فيفري 1912م، والذي يقضي بتجنيد الجزائريين في الجيش الفرنسي باعتبارهم رعايا فرنسيين، ورغم المعارضة الشديدة من قبل غالبية الجزائريين، والتي جعلت المجتمع الجزائري يعيش تحت وطأة الإجراءات الاستثنائية ،أما في النصف الأول من القرن العشرين، تشكلت لجان وقدمت اقتراحات إلى الحكومة الفرنسية للقيام بإصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية لصالح الأهالي، وعلى سبيل المثال إصلاحات كليمنصو أو قانون 04 فيفري 1919م، جاء لرد الجميل للمشاركين الجزائريين في الحرب العالمية الأولى (1914-1918م)، ونتيجة للحملة التي شنتها مختلف الشخصيات الوطنية، وعلى رأسها "الأمير خالد"، والذي طالب بحق الشعب الجزائري في تقرير مصيره، في مذكرة بعثها إلى الرئيس الأمريكي ولسن، إلا أن هذا القانون جاء عكس تطلعات الشعب الجزائري، والذي خيب آماله، حيث تضمن منح بعض الامتيازات لبعض الجزائريين مقابل التخلي عن شخصيتهم الإسلامية، والظاهر أن ما قامت به السلطات الفرنسية في نظرها تلبية لما قام به الشباب الجزائري في الحرب العالمية الأولى، فبالرغم من أنها مبادرة فرنسية لإصلاح أحوال الجزائريين إلا أنها لم تكن في مستوى طموحات وتضحيات الشباب الجزائري، ولم يكن في حقيقة الأمر سوى سياسة ذر الرماد في عيون الجزائريين لا أكثر ولا أقل، لأنه خدم فئة ضيقة جدا من الشعب الجزائري الموالين لفرنسا. لكن ما زاد الطين بلة هو قيام السلطات الفرنسية باحتفالات صاخبة بمناسبة مرور مئة عام على احتلال فرنسا للجزائر، الأمر الذي زاد من تبلور الوعي الوطني لدى الجزائريين . Abstract: In preparation for World War I, which was looming, the French authorities enacted the forced conscription Act of 03 February 1912, which enlisted Algerians in the French army as French nationals, despite strong opposition from a majority of Algerians. In the first half of the twentieth century, committees were formed and proposals were made to the French Government for political, economic, social and cultural reforms for the benefit of the people, for example the Clemenceau reforms or the 1919 February 04 Act. The Algerian participants in the first World War (1914-1918) were given a beautiful response, as a result of the campaign launched by various national figures, led by Prince Khaled, who demanded the Algerian people's right to self-determination, in a memo sent to the American President Wilson. However, this law reflected the aspirations of the Algerian people, which disappointed them, as it guaranteed granting some privileges to some Algerians in return for giving up their Islamic personality, and it appears that what the French authorities did in their view in response to what the Algerian youth did in the first World War. Although it was a French initiative to reform Algerians, it was not at the level of the aspirations and sacrifices of Algerian youth, and it was in fact a policy that only scolded the Algerians, because it served a very narrow group of Algerian people who supported France. But what made matters worse was the French authorities' loud celebrations marking the 100th anniversary of France's occupation of Algeria, which increased the national awareness among AlgeriansItem Open Access الغزواألسباني للمدن واملوانئ الجزائرية وهران واملرس ى الكبير أنموذجا م1792-1505(université msila, 2022-06) صبرينة الواعرعلى الرغم من سقوط دولة املسلمين في األندلس عام 1492م اسبانيا لم تكت ّ ، غيرأن ف بذلك وقررت مالحقة املسلمين إلى الشمال اإلفريقي؛ لكنها تفاجئت بقوة إسالمية جديدة قادمة من شرق حوض البحر األبيض املتوسط، وهي القوة العثمانية، التي اكتسحت املتوسط واحتلت أجزاء عديدةمنه، إلى أن وصلت بالداملغرب معمطلعالقرن16م ، وهناك ّ حدث االحتكاك بين األس ل بعد وقت قصير إلى صراع على أشده بان والعثمانيين الذي تحو عرف بالصراع اإلسالمي املسيحي في البحر األبيض املتوسط. مع ذلك تمكنت إسبانيا من وضع يدها على مينائي وهران واملرس ى الكبير سنة 1505م خاصة لقربهما الجغرافي ملضيق جبل طارق. فيا ترى ما هي دوافع الغزو اإلسباني للسواحل الجزائرية؟ وهل لألمر عالقة بحركةاالسترداداملسيحيأم ألسبابأخرى؟Item Open Access الهجرة النّبوية - دراسة في الأسباب والمنجزات(Université de M'sila, 2020-03) مراد, لكحلمن أبرز أحداث السيرة النبوية ووقائعها هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه من مكة إلى المدينة، فبفضلها كتب لرسالة الإسلام القبول في الأرض والتمكين بعدها، وعلى هذا الأساس جاءت دراستنا هذه من أجل معالجة الإشكالية التالية : ما هي أهم الأسباب والدّوافع التي بعثت على هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه؟ وماهي أهم نتائج هذه الهجرة المباركة ومنجزاتها؟ وفي خضم ذلك عالجنا الإشكاليات الفرعية الآتية: ماهي الوسائل والطرائق التي استخدمها زعماء مكة لمحاربة الدّعوة والقضاء عليها؟ وإلى أي مدى أثرت هذه الطرائق في الحد من توسيع نطاق الدّعوة؟ وكيف سعى رسول الله إلى إرساء قواعد دولة جديدة بيثرب؟ وبعد معالجة هذه الإشكاليات يتضح جليا أن الظروف التي أحاطت بالدعوة في بداية أمرها عسّرت عملية نشرها وبثّها في مكّة وما جاورها، إذ استخدمت قريش كلّ وسيلة في سبيل القضاء على الدّعوة الإسلامية، من صدّ وإغراء، وتعذيب للمؤمنين، وتشويه للرسالة وصاحبها، مما جعل الهجرة إلى يثرب أمرا لازما تقتضيه مصلحة الدّعوة، وقد سعى رسول الله بعدها لتثبيت دعائم الدّولة الجديدة فكانت أولى إنجازاته بناء المسجد والمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، وإصدار الوثيقة أو الدّستور الاسلامي في المدينة، وإعداد جيش لحماية الدّولة، والسّعي لتحقيق الأهداف العالمية لرسالة الإسلام. Abstract: Among the most prominent events of the Prophet’s life, the emigration of the Messenger and his companions from Mecca to Medina, on this basis, our study came to answer the following questions: What are the most important reasons and motives that led to the emigration of the Messenger and his companions? What are the most important results and achievements of this blessed migration? After searching, it is clear that the circumstances that surrounded the islamic call at the beginning made it difficult to publish and broadcast it in Makkah and its environs, as Quraish used all means in order to eliminate the Islamic call, such as repelling, tempting, torturing the belieavers, and distorting the message and the messenger, which made the immigration to Yathrib a necessity for the benefits of the call, after that the Messenger of God sought to install the pillars of the new state so he founded the mosque, united the immigrants and the Ansar , issued the contitution of the Medina and built an army. After that, he sought to spread the islamic call throughout the world.Item Open Access الهجرةالن -دراسةفياألسباب واملنجزات -(université msila, 2022-03) لكحل مرادمن أبرز أحداث السيرة النبوية ووقائعها هجرة الرسول صلى هللا عليه وسلم وأصحابه من مكةإلى املدينة، فبفضلهاكتب لرسالةاإلسالم القبول في األرض والتمكين بعدها،وعلى هذا األساسجاءتدراستنا هذهمن أج وافع ّ ل معالجةاإلشكاليةالتالية:ما هيأهم األسباب والد التي بعثت على هجرة الرسول صلى هللا عليهوسلم وأصحابه؟ وماهي أهم نتائج هذه الهجرة املباركة ومنجزاتها؟ وفي خضم ذلك عالجنا اإلشكاليات الفرعية اآلتية: ماهي الوسائل والطرائق التي استخدمها زعماء مكة ملحارب عوة والقضاء عليها؟ وإلى أي مدى أثرت هذه ّ ةالد عوة؟ وكيف سعى رسول هللا إلى إرساء قواعد دولة ّ الطرائق في الحد من توسيع نطاق الد جديدة بيثرب؟ وبعد معالجة هذه اإلشكاليات يتضح جليا أن الظروف التي أحاطت بالدعوة ة وم ّ ها في مك ّ رت عملية نشرها وبث في بداية أمرها عسّ ا جاورها، إذ استخدمت قريش كلّ وإغراء،وتعذيب للمؤمنين،وتشويه ّ عوة اإلسالمية،من صد ّ وسيلةفي سبيل القضاء على الد عوة، وقد سعى ّ للرسالة وصاحبها، مما جعل الهجرة إلى يثرب أمرا الزما تقتضيه مصلحة الد ولة الجديدة فكانت أولى إنجاز ّ رسول هللا بعدها لتثبيت دعائم الد اته بناء املسجد واملؤاخاة ستور االسالمي في املدينة، وإعداد جيش ّ بين املهاجرين واألنصار، وإصدار الوثيقة أو الد عيلتحقيق األهدافالعامليةلرسالةاإلسالمItem Open Access إنعكاسات الحرب العالمية الأولى على الحركة الوطنية الليبية بالمنطقة الشرقية(Université de M'sila, 2020-03) Mohammed, Abraheemبرز ثأتير الحرب العالمية الأولى وانعكاستها في الفترة من "1914-1918م" على المنطقة العربية عامةً، والليبين بشكل خاص في مختلف الميادين؛ حيثُ تناولت فترة نضالية حاسمة كانت لها بدون شك مردودتها المؤثرة على مسيرة الأحداث في ليبيا، فالحركة الوطنية في شرق ليبيا خلال الحرب العالمية الأولى لم –تحظ باهتمام واسع من الباحثين ،بل جاء ذكرها عرضاً في كتابات الدارسين العرب والأجانب على هامش الحديث عن مواضيع وقضايا ومسائل أخرى. وعلى الصعيد العالمي اتسمت الأوضاع بتأزم بسبب ظروف الحرب، و مع انقلاب الموازين بين الدول الأروبية ،أما محلياً فقد أخدت حركة المقاومة في ليبيا بحلول عام 1916م بداية الإستعداد للحرب التي شهدت عدة تطورات خلفت وراءها آثارا على المجتمع الليبي وبانتهاء الحرب عام 1918م. وهنا تكمن مشكلة البحث في إغفال دور عمل الحركة الوطنية الليبية بالمنطقة الشرقية خلال الحرب العالمية الأولى وغض البصرعن ماحققته من نتائج تذكر للكفاح ضد المستعمر، فالبحث يهدف إلى دراسة أثر الحرب العالمية الأولى إيجابياً وسلبياً على الحركة الوطنية الليبية "المقاومة الوطنية " بالمنطقة الشرقية؛ ولهذا كانت دراستنا للبحث"دراسة تأريخية" وقد كان من أبرز نتائج هذه الدراسة هو بيان دور المقاومة الوطنية الليبية بالمنطقة الشرقية بقيادة "أحمد الشريف" ورفاقه ضد المستعمر الإيطالي والإنجليزي والفرنسي . كلمات مفتاحية: المقاومة الوطنية الليبية، المنطقة الشرقية ، السياسي، العسكري.Item Open Access إنعكاسات الحرب العاملية األولى علىالحركة الوطنية الليبية باملنطقة الشرقية(université msila, 2020-03) عبدالسالم محمد مخلوف إبراهيم،برز ثأتير الحرب العاملية األولى وانعكاستها في الفترة من "1914-1918م" على املنطقة ، ً العربية عامة والليبين بشكل خاص في مختلف امليادين؛ تناولت فترة نضالية حاسمة ُ حيث كانت لها بدون شك مردودتها املؤثرة على مسيرة األحداث في ليبيا، فالحركةالوطنيةفي شرق ليبيا خالل الحرب العاملية األولى لم –تحظ باهتمام واسع من الباحثين ،بل جاء ذكرها في كتابات الدارسين العرب واألجانب على هامش الحديث عن مواضيع وقضايا ً عرضا ومسائل أخرى. و على الصعيد العالمي اتسمت األوضاع بتأزم بسبب ظروف الحرب، و مع ا فقد ً نقالب املوازين بين الدول األروبية،أما محليا أخدت حركة املقاومة في ليبيا بحلول عام 1916م بداية اإلستعداد للحرب التي شهدت عدة تطورات خلفت وراءها آثارا على املجتمع الليبي وبانتهاء الحرب عام 1918م. وهنا تكمن مشكلة البحث في إغفال دور عمل الحركةItem Open Access حرية إنشاء الجمعيات في الجزائر في ظل االحتالل الفرنس ي)1830-1930) Freedom of association in Algeria under the French occupation (1830-1930)(université msila, 2020-03) أمال معوشيعرف املجتمع الجزائري خالل العهد العثماني تنظيمات تقليدية بسيطة، استمدت روحها وركائزها من الدين اإلسالمي، لكن هذه التنظيمات شهدت تغيرا جذريا بفعل السياسة الفرنسية بعد االحتالل عام 1830 ،وظهرت مع الوقت جمعيات حديثة، واستطاع قسم من الجزائريين املتجنسين بالجنسية الفرنسية االنضمام إلى بعضها، كما استطاعوا تأسيس جمعيات ونوادي خاصةبهم،واعتبرصدورقانون 01 جويلية 1901م املتعلق بحرية إنشاء وتسيير الجمعيات مكسبا للنخبة الفرنسية، وبدأ العمل بهذا القانون ابتداء من عام 1904 ،لكن الواقع أثبت أن مبدأ حرية إنشاء الجمعيات كان يسير في صالح الفرنسيين أنفسهم، ألن املسلمين بصفتهم "أهالي" لم يكن متاحا أمامهم التمتع بمزايا هذا التشريع، ورغم ذلك أسسوا في نطاق الحرية الضيق املتاح لهم نوادي وجمعيات عبرت عن مطالبهم وتوجهاتهم، إن هذه الدراسة تسعى إلى االجابة عن التساؤل املطروح: هل تمتع الجزائريون بحرية إنشاء وتسيير الجمعيات؟ وكيف تعامل االحتالل الفرنس ي مع تنظيماتهم التقليدية؟ من خالل تسليط الضوء على أهمية التنظيمات التقليدية، وموقف االحتالل منها ومن حرية تأسيس املسلمين للجمعيات، وأهمية القانون الفرنس ي الخاص بحرية الجمعيات لعام 1901م وحيثياتصدوره،Item Open Access حرية إنشاء الجمعيات في الجزائر في ظل الاحتلال الفرنسي(1830-1930)(Université de M'sila, 2020-03) معوشي, أمالالملخص: عرف المجتمع الجزائري خلال العهد العثماني تنظيمات تقليدية بسيطة، استمدت روحها وركائزها من الدين الإسلامي، عززت روابط التعاون والتأخي بين الافراد، وكانت القلب النابض للمجتمع، لكن هذه التنظيمات البسيطة في مظهرها العظيمة في دلالتها التي ماثلت بخدماتها مؤسسات المجتمع المدني حاليا شهدت تغيرا جذريا بفعل السياسة الفرنسية بعد الاحتلال عام 1830، اذ أحدثت تغييرات وحاصرت حرية الاجتماع والتجمع بين المسلمين، فاختفت بذلك الكثير من المؤسسات أو تراجعت من حيث العدد والدور، وظهرت مع الوقت جمعيات حديثة، واستطاع قسم من الجزائريين المتجنسين بالجنسية الفرنسية الانضمام إلى بعضها، كما استطاعوا تأسيس جمعيات ونوادي خاصة بهم، واعتبر صدور قانون 01 جويلية 1901م المتعلق بحرية إنشاء وتسيير الجمعيات مكسبا للنخبة الفرنسية، وبحكم أن الجزائر مستعمرة فرنسية فقد امتد العمل بهذا القانون إليها ابتداء من عام 1904، لكن الواقع أثبت أن مبدأ حرية إنشاء الجمعيات كان يسير في صالح الفرنسيين أنفسهم، لأن المسلمين بحكم وضعهم القانوني "أهالي" لم يكن متاحا أمامهم التمتع بمزايا هذا التشريع، ورغم ذلك أسسوا في نطاق الحرية الضيق الممنوح لهم نوادي وجمعيات عبرت عن مطالبهم وتوجهاتهم، إن هذه المداخلة تسعى إلى الاجابة عن التساؤل المطروح: هل تمتع الجزائريون بحرية إنشاء وتسيير الجمعيات؟ وكيف تعامل الاحتلال الفرنسي مع تنظيماتهم التقليدية؟ من خلال تسليط الضوء على أهمية التنظيمات التقليدية، وموقف الاحتلال الفرنسي منها ومن حرية تأسيس المسلمين للجمعيات، وأهمية القانون الفرنسي الخاص بحرية الجمعيات لعام 1901م وحيثيات صدوره، Résumé: la politique française après l'occupation en 1830 a influé sur la liberté de réunion, la promulgation de la loi du 01 juillet 1901 relative à la liberté de créer et d'exploiter des associations "la liberté de réunion ". Et du fait que l'Algérie est une colonie française, la mise en œuvre de cette loi s'est étendue à partir de 1904, mais la réalité Elle a prouvé que le principe de la liberté d'association allait en faveur des Français eux-mêmes, car les musulmans algériens, en raison de leur statut juridique, «indigènes », ne pouvaient pas bénéficier des avantages de cette législation, , cette intervention Cherche à répondre aux questions suivantes : les Algériens jouissaient-ils de la liberté de créer et de gérer des associations? Comment l'occupation française a-t-elle géré les organisations traditionnelles? Summary: French politics after the occupation in 1830 influenced freedom of assembly, the promulgation of the law of the first of July , 1901 relating to the freedom to create and operate associations "freedom of assembly". And the fact that Algeria is a French colony, the implementation of this law extended from 1904, but the reality proved that the principle of freedom of association went in favor of the French themselves, Algerian Muslims, because of their legal status, "natives", could not benefit from the advantages of this legislation, this intervention Seeks to answer the following questions: did the Algerians enjoy the freedom to create and manage associations? How did the French occupation manage traditional organizations ?Item Open Access لغزو الأسباني للمدن والموانئ الجزائرية وهران والمرسى الكبير أنموذجا 1505-1792م(Université de M'sila, 2020-03) الواعر, صبرينةملخص: على الرغم من سقوط دولة المسلمين في الأندلس عام 1492م، غير أنّ اسبانيا لم تكتف بذلك وقررت ملاحقة المسلمين إلى الشمال الإفريقي؛ لكنها تفاجئت بقوة إسلامية جديدة قادمة من شرق حوض البحر الأبيض المتوسط، وهي القوة العثمانية، التي اكتسحت المتوسط واحتلت أجزاء عديدة منه، إلى أن وصلت بلاد المغرب مع مطلع القرن16م ، وهناك حدث الاحتكاك بين الأسبان والعثمانيين الذي تحوّل بعد وقت قصير إلى صراع على أشده عرف بالصراع الإسلامي المسيحي في البحر الأبيض المتوسط. مع ذلك تمكنت إسبانيا من وضع يدها على مينائي وهران والمرسى الكبير سنة 1505م خاصة لقربهما الجغرافي لمضيق جبل طارق. فيا ترى من هي دوافع الغزو الإسباني للسواحل الجزائرية؟ وهل للأمر علاقة بحركة الاسترداد المسيحي أم لأسباب أخرى؟ كلمات مفتاحية: إسبانيا.، العثمانيون.، بلاد.المغرب.، وهران.، المرسى.الكبير. Abstract: Despite the fall of the Muslim state in Andalusia in 1492 CE, Spain did not stop doing so and decided to pursue Muslims in northern Africa; but it was surprised by a new Islamic force coming from the eastern Mediterranean basin, the Ottomans power, which swept the Mediterranean and occupied many parts of it. Until the country of Maghreb the beginning of the 16 century, there was a friction between the Spaniards and the Ottomans that soon became a conflict of the most violent, known as the Christian Islamic conflict in the Mediterranean. However, Spain was able to hand over the ports of Oran and the Mers -El Kabir in 1505, especially for their geographical proximity to the Strait of Gibraltar. Via who are the motives behind the Spanish invasion of the Algerian coasts? Is the order linked to the Christian Recovery Movement (Reconquista) or for other reasons?Item Open Access موقف إخوان الصفاء و خالن الوفاء من الحرف و الصنائع Brethren of Purity and Loyal Friends's position on the Craft activity(université msila, 2020-03) عبد السالم همالإخوان الصفاء و خالن الوفاء اسم أطلقه أصحابه على جماعة من رجال األدب والفكر والفلسفة من ذوي الثقافة املوسوعية تزامن ذلك مع صعود الثقافة العربية اإلسالمية إلى ذروةالعطاءوالبكاارالعلي ي القرن 4هـ/10م. والالفت أننا اليوم نعرف اسم هذه الجماعة،ونعرف رسائلهم ولكننا ل نعرف أسماء الذين ككبوا هذه الرسائـل. ربما تعمدوا ككم أسمائهم خوفـا من بطش الحكـام ، و حماية ألنفسهم من طغيان العامة ألنهم كانوا يعكقدون أن املواضيع الفكرية والفلسفية والعلمية الت تطرقوا إليها لن تمر مرورالكرام . وقد دفعوا برسـائل إلى الوراقين وطلبوا منهم أن ينشروها بين مخكلف الشرائح الجكماعية، ي هذه الرسائل ككب إخوان الصفاء خالصة الثقافة الت كانت سائدة ي عصرهم كما ل تخلوا هذه الرسائل من نزعة تنويرية ومن إصالح اجكماع لذلك تجدهم قد اقتربوا من اع الذين كانوا يشالون قاعدة عريضـةمن ّ شرائح اجكماعيةدنياوككبوا عنهم لحرفييـن والصن ساان اململكةاإلسالميةي القرن الرابعالهجري /العاشر امليالدي.Item Open Access موقف إخوان الصفاء و خلان الوفاء من الحرف و الصنائع(Université de M'sila, 2020-03) عبد السلام, همالملخص: إخوان الصفاء و خلان الوفاء اسم أطلقه أصحابه على جماعة من رجال الأدب والفكر والفلسفة من ذوي الثقافة الموسوعية تزامن ذلك مع صعود الثقافة العربية الإسلامية إلى ذروة العطاء والابتكار العلمي في القرن 4هـ/10م. واللافت أننا اليوم نعرف اسم هذه الجماعة ، ونعرف رسائلهم ولكننا لا نعرف أسماء الذين كتبوا هذه الرسائـل. ربما تعمدوا كتم أسمائهم خوفـا من بطش الحكـام ، و حماية لأنفسهم من طغيان العامة لأنهم كانوا يعتقدون أن المواضيع الفكرية والفلسفية والعلمية التي تطرقوا إليها لن تمر مرور الكرام . وقد دفعوا برسـائل إلى الوراقين وطلبوا منهم أن ينشروها بين مختلف الشرائح الاجتماعية، في هذه الرسائل كتب إخوان الصفاء خلاصة الثقافة التي كانت سائدة في عصرهم كما لا تخلوا هذه الرسائل من نزعة تنويرية ومن إصلاح اجتماعي لذلك تجدهم قد اقتربوا من شرائح اجتماعية دنيا وكتبوا عنهم لحرفييـن والصنّاع الذين كانوا يشكلون قاعدة عريضـة من سكان المملكة الإسلامية في القرن الرابع الهجري /العاشر الميلادي. --------------------------------------------- Abstract: Brethren of Purity and Loyal Friends's is a group of authors, thinkers, and philosophers, who had an encyclopaedic culture. Their emergence coincided with the Arab Islamic culture’s triumph,in terms of scientific creativity, throughout the 4th century Hijri/ the 10th century A.D. Impressively, today we know this group’s name and their letters, but we don’t know those letters’ authors’names. Perhaps they hide their names lest the rulers’ cruelty and the people’s tyranny,since they thought that the thoughtful, philosophical, and scientific topics they addressed would never go well. They askedto proliferate their letters among various social segments. Those letters contain the abstraction of the prevailing culture,at that age, as they contain an enlightening tendency and a social reformation as well. Therefore, we notice that they addressed the lower social class, which included the craftsmen and the manufacturers, who were considered as the extensive basis of the Islamic kingdom’s population throughout the 4th century Hijri/ the 10th century A.D.Item Open Access نظام الزواج في المجتمع العراقي القديم – دراسة تاريخية قانونية –(Université de M'sila, 2020-03) أحمد, ثليجيتساهم الكثير من القوانين في فهم نظام الأسرة في العراق القديم، وعلى الرغم من أن النظام المقرر من قبل السلطة الحاكمة في قوانين وضعية لا يعكس واقع المجتمع، إلا أن تطبيقات القانون على أرض الواقع وما يسنده من وثائق إدارية وتاريخية قديمة توصل إليها الكثير من الباحثين والمهتمين بتاريخ هذه المنطقة، يوصلنا إلى رسم صورة أوضح لنظام الأسرة في المجتمع العراقي القديم. وقد اهتمت القوانين والشرائع العراقية القديمة مثل: قانون حمورابي، ولبت عشتار، واشنونا وغيرها...، بتنظيم العلاقات الأسرية وأولت هذا الموضوع أهمية كبيرة، حيث يعتبر نظام الزواج العراقي الأساس الذي تقوم عليه الأسرة، وهو ذلك الارتباط الاجتماعي بين الرجل والمرأة والذي يخضع في إتيانه إلى مجموعة من القواعد الاجتماعية, والمالية والقانونية، وسنتطرق في هذا المقال إلى تعريف هذا النظام، والإشارة إلى إطاره القانوني و أشكاله دون أن نغفل حقوق المرأة وواجباتها. Miscellaneous laws contributed the understanding of family system in ancient Iraq laws that were established from government did not reflect actuality of society. The application of laws on the ground give us a clear picture of family system and society in old Iraq. Old Iroquoian laws were interested in family relationship, they took a great deal for example, marriage was the fundamental step in building family. It subjected to a social, financial and statueted laws such as Hammurabian law, lipt Astar, Ashnouna and others. In this article, we will discuss this social system, and its legislative frame, without neglecting women’s rights in that era.Item Open Access نظام الزواج فياملجتمع العراقيالقديم – دراسةتاريخيةقانونية(université msila, 2020-03) Ahmed TELIDJIتساهم الكثير من القوانين في فهم نظام األسرة في العراق القديم، وعلى الرغم من أن النظام املقرر من قبل السلطة الحاكمة في قوانين وضعية ال يعكس واقع املجتمع، إال أن تطبيقات القانون على أرض الواقع وما يسنده من وثائق إدارية وتاريخية قديمة توصل إليها الكثير من الباحثين واملهتمين بتاريخ هذه املنطقة، يوصلنا إلى رسم صورة أوضح لنظام األسرة في املجتمع العراقي القديم. وقد اهتمت القوانين والشرائع العراقية القديمةمثل: قانون حمورابي،ولبت عشتار، واشنونا وغيرها...، بتنظيم العالقات األسرية وأولت هذا املوضوع أهمية كبيرة، حيث يعتبر نظام الزواج العراقي األساس الذي تقوم عليه األسرة، وهو ذلك اال رتباط اال جتماعي بين الرجل واملرأة والذي يخضع في إتيانه إلى مجموعة من القواعد االجتماعية، واملالية والقانونية، وسنتطرق في هذا املقال إلى تعريف هذا النظام، واإلشارة إلى إطاره القانوني و أشكاله دون أن نغفل حقوق املرأةوواجباتها.