العدد 05
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد 05 by Title
Now showing 1 - 9 of 9
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access الانحراف الاجتماعي في الوسط الرياضي رؤية سوسيولوجية(Université de M'sila, 2019-07) حميد, بشير ناظرفي ظل ظروف عدم الأمن والفوضى التي تجتاح المجتمعات، من الممكن أن يكون الانحراف الرياضي قد وصل إلى إقصاء الأخر، وتهميشه وحتى تصفيته جسدياً في بعض الأحيان، وهذه تعد من اكبر التحديات الأخلاقية التي تواجه الرياضة في ظل ظروف المجتمعات الاستثنائية، أو بمفهوم علم الاجتماع السياسي في ظل الدولة التسلطية، أو دولة الاستثناء كما جاء بها العالم الأمريكي Agamben، في مؤلفة: State of exception، وتبقى الرياضة هي من توحد القلوب، والشعوب، ولهذا نحن بحاجة إلى ثورة معرفيه في الرياضة وأن يعي رياضينا أهمية وعظمة الدور الواقع على عاتقهم عند تمثيلهم لبلدانهم في البطولات الخارجية، وذلك يتم من خلال نشر الثقافة الرياضية بين الوسط الرياضي من للاعب ومدرب وأداري ومسئول رياضي من خلال الندوات والمؤتمرات والمحاضرات التي تسبق أي بطولة خارجية كانت أم داخلية، كما يجب أن تكون هناك عقوبات رادعه بحق كل من يسئ لنفسه وللرياضة من خلال تناول المنشطات ليس انتقاماً منه ولكن حفاظاً على شرف المنافسة. سنتناول في بحثنا هذا سوسيولوجيا الرياضة من خلال مجموعة من النظريات الاجتماعية، وكذلك مظاهر الانحراف الاجتماعي في الوسط الرياضي، فضلاً عن العوامل والاسباب التي تؤدي إلى الانحراف الاجتماعي، واخيراً كيفية تحقيق الثقافة الرياضية من خلال مجموعة من التوصيات.Item Open Access التمكين التنظيمي للتدريسي الجامعي وعلاقته بمستوى إنتاجه الأكاديمي(Université de M'sila, 2019-07) حسين, غني ناصرالتمكين التنظيمي من العوامل التنظيمية التي تعزز الأداء والولاء والالتزام التنظيمي والرضا الوظيفي للتدريسيين الجامعيين، ما يجعلهم مستعدين دائماً لبذل الجهود الكبيرة لصالح الجامعة وامتلاك الرغبة القوية في البقاء فيها والقبول بقيمهما وتقاليدها والافتخار بالانتماء إليها والإخلاص لأهدافها؛ لذلك أولت كثير من المؤسسات التعليمية اهتماماً بالغاً في إصلاح عناصر العملية التعليمية من مناهج ووسائل وإدارة.. إلخ، والارتقاء بجودتها التي تعتمد في الأساس على أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الذين يقومون بالمهام والأنشطة التعليمية والتربوية عن طريق تدريسهم وأبحاثهم ومؤلفاتهم وإشرافهم على رسائل وأطاريح ومشاركاتهم في المؤتمرات العلمية والندوات وورش العمل وغيرها من الأعمال التي تندرج تحت مسمى الإنتاج الأكاديمي؛ وانطلاقاً من ذلك جاء هذا البحث ليلقي الأضواء على علاقة التمكين التنظيمي بمستوى الإنتاج الأكاديمي للتدريسي الجامعي في مسعى للوصول إلى أهم السبل التي ترتقي بالتدريسي الجامعي وإنتاجيته الأكاديمية. وتتمثل مشكلة هذا البحث في تساؤل رئيس مفاده: ما علاقة التمكين التنظيمي للتدريسي الجامعي بمستوى إنتاجه الأكاديمي؟ ويستهدف البحث تحقيق الآتي: 1- الوقوف على مستوى التمكين التنظيمي لدى تدريسيو الجامعة المستنصرية في كليتي الآداب والعلوم. 2- اختبار علاقة أبعاد التمكين التنظيمي (الاستقلالية، التدريب، الاتصال والمشاركة، العمل الجماعي أو الفرقي، التحفيز) على الإنتاجية الأكاديمية للتدريسي الجامعي. 3- وضع توصيات لأصحاب القرار في كلية الآداب وكلية العلوم في الجامعة المستنصرية والمؤسسات الجامعية الأخرى بهدف توضيح أهمية التمكين التنظيمي في إنتاجية التدريسي الجامعي.Item Open Access الثقة بالنفس و علاقتها بالإدمان على الانترنت لدى التلميذات المراهقات بالثانوية - ثانوية الإخوة يسبع بشلالة العذاورة ولاية المدية –(Université de M'sila, 2019-07) نصيرة, لمين; برابح, نعيمة; حورية, شرقيهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة الثقة بالنفس و الإدمان على الانترنت لدى التلميذات المراهقات المتمدرسات ، واستخدم المنهج الوصفي الإرتباطي ، تكونت عينة الدراسة من (80) تلميذة بثانوية الأخوين يسبع شلالة العذاورة ولاية المدية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة ، وطبق عليهم كل من مقياس الإدمان على الانترنت للسيد يوسف ، ومقياس الثقة بالنفس الذي قام بتعريبه و تعديله صالح بن يحي الجار الله الغامدي(2009)، وبعد المعالجة الإحصائية عن طريق برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss ) تم التوصل إلى النتائج التالية : - توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين الثقة بالنفس و الإدمان على الانترنت لدى أفراد عينة الدراسة . - توجد علاقة إرتباطية ذات دلاله إحصائية بين الطلاقة اللغوية و الإدمان على الانترنت لدى أفراد عينة الدراسة . - توجد علاقة إرتباطية ذات دلاله إحصائية بين الجانب الاجتماعي الإدمان على الانترنت لدى أفراد عينة الدراسة. - توجد علاقة إرتباطية ذات دلاله إحصائية بين الجانب النفسي و الإدمان على الانترنت والجانب لدى أفراد عينة الدراسة. - توجد علاقة إرتباطية ذات دلاله إحصائية بين الجانب الفسيولوجي الإدمان على الانترنت لدى أفراد عينة الدراسة. - توجد علاقة إرتباطية ذات دلاله إحصائية بين الاستقلالية و الإدمان على الانترنت لدى أفراد عينة الدراسة.Item Open Access أثر التعليم الإلكتروني على تحقيق الجودة الشاملة بمؤسسات التعليم العالي The effect of e-learning on achieving the comprehensive quality in higher education institutions(Université de M'sila, 2019-07) بوطورة, فضيلةهدفت الدراسة إلى توضيح أهمية التعليم الإلكتروني في تحقيق الجودة في مؤسسات التعليم العالي في جميع التخصصات من حيث تحقيق الجودة في مخرجاتها المعرفية من تعليم وبحث علمي، في ظل عالم أصبحت فيه المعرفة والتكنولوجيا هي عملته الرئيسية ونموذج التعليم الإلكتروني يحقق لمؤسسات التعليم العالي هذا المسعى من خلال منهج متكامل وشامل من خلال آليات وممارسات تضمن تحقيق الجودة الشاملة في التعليم، ومن ثم استغلال كل القدرات المتوفرة في هذه المؤسسات وتسخيرها لخدمة وتطوير المجتمع وعصرنته.Item Open Access أهمية خبرة الجامعات الذكية في تحسين أداءها حسب مجلة تايمز للتعليم العالي "2019_2011"تجربة جامعة أكسفورد في الفترة(Université de M'sila, 2019-07) ناصري, سمية; فريدة, فلاكتهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على الدور الذي تسهم به خبرة الجامعة الذكية في تحقيق مراتب ريادية في مجلة تايمز للتعليم العالي، وهذا بالتركيز على تجربة جامعة أكسفورد والتي احتلت المراتب الريادية عالميا منذ سنة 2017 إلى يومنا هذا، ولتحقيق الهدف من الدراسة تم في البداية عرض الأطر النظرية المرتبطة بالجامعة الذكية ومجلة تايمز للتعليم العالي، ليتم بعدها الانتقال إلى الجانب التطبيقي من خلال عرض ترتيب وتنقيط جامعة أكسفورد حسب مجلة تايمز للتعليم العالي في الفترة من 2011 إلى 2019، ومحاولة الاعتماد على الانحدار الخطي البسيط الذي يفترض العلاقة الخطية ويستند على طريقة المربعات الصغرى لاستخراج نموذج الانحدار، وهنا تم الاعتماد على برنامج SPSS وتوصلت الدراسة إلى تأثير خبرة وأقدمية جامعة أكسفورد في تنقيطها وترتيبها عالميا حسب مجلة تايمز للتعليم العالي.Item Open Access تطور تكنولوجيا المعلومات ورقمنة البحث العلمي الباحث العلمي (Google Scholar)، المميزات والاستعمالات.(Université de M'sila, 2019-07) عبد الحميد, معوش; علي, مخلوفيتتناول هذه الورقة دور تكنولوجيا المعلومات في البحث العلمي، حيث تتناول طبيعة تكنولوجيا المعلومات نفسها وتطور مفهومها، وبعض أهم محركات وخدمات تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالبحث العلمي وخاصة الباحث العلمي (Google Scholar)، وتناقش أيضا العلاقة بين تكنولوجيا المعلومات والبحث العلمي. والاعتماد الكبير على البيانات الإلكترونية واستخدامها في عالم البحث العلمي الأكاديمي، والفوائد التي يمكن أن تجلبها تكنولوجيا المعلومات للبحث العلمي.Item Open Access تقنية التعليم الرقمي وتطبيقاتها في العملية التعليمية (القصص الرقمية والألعاب الحاسوبية نماذجا)(Université de M'sila, 2019-07) إيديو, ليلىمسألة الاهتمام بالتعليم الرقمي، لم تعد محل جدل في أي منطقة من العالم، كما أنها لم تعد ظاهرة محلية أو إقليمية فقط، بل غدت ظاهرة عالمية، لما لها من دور بارز ومتميز في دعم مسيرة التعليم الفعال والتنمية المستدامة. ولاعتبارات تقنية (تكنولوجية) ومعرفية تساهم على نحو مباشر أو غير مباشر في تحقيق التغذية بين برامج التنمية البشرية والتنمية الاجتماعية والتنمية الاقتصادية والسياسية، بات تطبيق تكنولوجية المعلومات في مجال التقنيات التربوية- التعليمية، وتطوير قواعد التعليم وعصرنته بما يواكب التطور العالمي في هذا المجال، والتي تمكنها من أداء أدوارها على نحو فاعل يتناسب وحركة التغيير التكنولوجي التي طرأت على متطلبات ومنتجات التربية والتعليم، خطوة بالغة الأهمية للنهوض بالتنمية الشاملة والمستدامة، والسير بها قدما في جميع المجالات، للحفاظ على استمرارية النظام، وتأكيد وجوده وتفاعله مع العالم المتقدم.Item Open Access جودة التعليم الرقمي(Université de M'sila, 2019-07) رفيقة, يخلفنتناول في هذه المداخلة حول أهمية التعليم الرقمي في استحداث المنظومة التربوية في جميع مجالاتها سواء من ناحية التدريس أو المحتوى المعرفي أو استخدام الوسائل التعليمية المستحدثة، و عليه تناولنا أهمية التعليم الرقمي وماهية الجودة، ثم تناولنا كيفية تحقيق جودة التعليم الرقمي.Item Open Access كلود ليفي- ستروسوالتحليل البنيوي للأسطورة(Université de M'sila, 2019-07) خيرالله عودة, يحيىرغم الصرامة العلمية التي اتسمت بها البنيوية كمنهج عام واتجاه طال أغلب العلوم الإنسانية قبل أكثر من 70 سنة إلا أن ثورة الرواد الأوائل لم تخلُ من مجازفات نظرية في ذلك الحين، فقد عمد أكثر البنيويين إلى محاولة القفز على المنهج البنيوي بعد أن اعتقدوا بضرورة التعامل النظري مع مناهج أخرى أكثر واقعية. وهذا لا يعني أن البنيوية لم تكن واقعية إلا أنها كانت بعيدة عن الواقعية العملية وقريبة جدا من التنظيريات الافتراضية. فإن عوامل عدة من قبيل الغموض المنهجي، وانعدامية المعنى، والاهتمام المتطرف بالتركيب والبناء، والتحليل المتكلف في مقاربة النصوص، جعل من المنهج البنيوي أداة للمغايرة المنهجية على نحو كبير. ورغم كل تلك الإخفاقات إلا أن المنهجية البنيوية تبقى من أرصن المناهج العلمية التي ظهرت في النصف الثاني من القرن العشرين وقد تزعّمها رواد كبار وباحثين مرموقين، إن من أهم مزايا المنهج البنيوي هو: قدرته الفائقة على التحليل النصي مهما كان من التعقيد أو الغموض، وكذلك قابليته على بعث رؤية جمالية بلمسات الباحث الفنان. أن هاتين الصفتين هي ما دفعا رغبتي العارمة على استنطاق الرؤية البنيوية من جديد في بحث أحد أهم الموضوعات غرابة في العلوم الإنسانية وهو موضوع (الأساطير). لقد تضمنت هذه الدراسة البحثية على ستة محاور وهدفت إلى بيان واضح بأن الأسطورة ليست مجرد حكاية أو رواية تُحكى من دون معنى أو قصدية وأنّ ليست ثمة روابط علائقية أو سببية بين أحداثها، بل بيّنت هذه الدراسة بأن الأسطورة عبارة عن منهج حياة وتنظيم عام للمجتمع ورؤية في تسيير الحياة الإنسانية عن طريق استخراج المعنى المندفن في ذات الأسطورة واستنطاق مخزونها المعرفي من خلال إعمال المنهج النبيوي. وقد تطرق البحث إلى بيان موضوع الدراسة وأهميتها وهدفها وتناول المحور الأول أهم المفاهيم الخاصة بالبحث من قبيل الأسطورة واللغة والنسق أو البناء، وقد كان المحور الثاني يتعلق بطبيعة المنهجية المتبعة في هذه الدراسة وهو المنهج البنيوي الذي يقوم على اكتشاف العناصر العميقة/البسيطة/ الأولية والتي تعد الأساس الأولي لكل بناء فوقي. أما المحور الثالث فقد ارتبط بتفسير مفهومي اللغة والكلام واللذان يعدان من أبرز المصطلحات العلمية المستخدمة في الدراسات البنيوية على نحو عام، أما المحور الرابع فقد عمد إلى بيان المائز بين المحورين: التزامني والتزمني، على نحو مبسط، وهما محورين مركزيين في هذا البحث وأن مسالة التفريق بينهما يعد المفتاح الأساس لفهم طبيعة المنهجية البنيوية في دراسة الأسطورة. وقد تركز المحور الخامس حول وحدات اللغة ووحدات الأسطورة وقد قمنا بتفسيرهما وبيانهما على نحو مسهب من أجل إعطاء نظرة عامة في التعريف بهما والوقوف على دلالتهما، وأخيرا فإن المحور السادس ارتبط عمليا بتحليل محتوى الأسطورة تحليلا بنيويا من خلال إعمال حيثيات المنهج ذاته وتطبيقه على الدراسة الأسطورية.