العدد _15
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد _15 by Title
Now showing 1 - 11 of 11
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access استثناء ممارسة الألعاب الرياضية من دائرة التجريم(Université de M'sila, 2014-12-15) حريزي, عبد الهاديتلعب الرياضة في العصر الذي نعيشه دورا هاما في استقطاب اهتمام الجمهور، فلا يخلو حديث يومي عن ذكر الأخبار المتعلقة بها. وما أدل على ذلك السبق الجمهور المتفحص لاستطلاع الجرائد اليومية للصفحة و/أو الصفحات المخصصة لأخبار الرياضة. ونظرا لاختلاف الرؤى من قبل الجمهور للرياضة، فمنهم من يركز على الجانب الصحي للبدن، ومنهم من يركز على الجانب المادي لما تدره من كسب، ومنهم من يركز على الجانب التنافسي بين ممارسيها، ومنهم من يركز على الجانب الترفيهي، ومنهم (المختصين) من يركز على الجانب الاحترافي لتطوير الرياضة في البلد...الخ. والقانون باعتباره القاعدة التي تنظم سلوك الأفراد داخل المجتمع، فالمجال الرياضي بدون شك ليس بمنأى عن هذا التنظيم أو التوجه، فالألعاب الرياضية من الموضوعات المهمة التي عالجها القانون، لما قد يصاحبها من آثار، قد تصل إلى فوات النفس، خاصة وأن هذه الألعاب قد تؤدي إلى إصابات تقع للاعبين أو لغيرهم ويتناول هذا البحث أهم الأحكام القانونية للإصابات الرياضية، والتي كثيرا ما تقع للاعبين، وتحريرها من خلال دراسة قانونية، وما أخذت به القوانين الوضعية المعاصرة. مع هذا الاندفاع نحو الرياضة، تتجلى حاجة الناس إلى بحث قانوني، يتناول المسائل التي تعالج هذا الجانب وبيان موقف القانون منها. لقد أثبتت هذه الدراسة أهم المسائل، والضوابط القانونية المتعلقة بالمجال الرياضي، وذكر أقوال القانونيين فيها، مع توضيح أدلتهم، ومناقشتها كلما أمكن، ثم التوصل إلى نتائج عدة متصلة بالموضوع. Résumé : Actuellement, le sport joue un rôle important pour attirer l'attention du public, il est indispensable de mentionner leurs nouvelles dans toutes les discussions quotidiennes. Et la preuve que le public attentif, à explorer les quotidiens ou alloué vers les nouvelles sportives Suivant des différentes visions du public pour le sport, dont certains portaient sur le côté sain de la coque, et certains d'entre eux se concentrent sur l'aspect physique de ce produit gain, et certains d'entre eux concentrés sur l'aspect compétitif entre les praticiens, et certains d'entre eux porte sur le côté de divertissement, y compris (spécialistes) de se concentrer sur côté professionnel pour le développement du sport dans le pays ... etc. La loi en principe régisse le comportement des individus au sein de la communauté donc, le domaine sportif sans aucun doute n’est pas à l'abri de cette organisation ou l'orientation en effet les jeux sportifs sont parmi les sujets importants traités par la loi, ces jeux peuvent conduire à des blessures pour les joueurs ou pour les autres, et cette recherche porte sur les principales dispositions juridiques pour les blessures sportives. Avec cette ruée vers le sport, les gens doivent chercher une loi juridique, qui aborde les questions traitées à cet aspect et la position de la loi. Cette étude a démontré les questions les plus importantes , et des contrôles juridiques sur le terrain de sport , et mentionner les dires juridiques en entourant leur preuve, et discutés chaque fois que possible , puis d'atteindre un certain nombre de conclusions pertinentes .Item Open Access التكيف الاجتماعي وعلاقته بالتعلم الحركي في حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية(Université de M'sila, 2014-12-15) فايد, عبد الرزاقتهدف الدراسة الى معرفة العلاقة بين التكيف الاجتماعي والتعلم الحركي في حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ،دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية المسيلة ،وتم تطبيق هذه الدراسة على تلاميذ السنة الاولى ثانوي وذلك باعتبار ان المرحلة الثانوية هي مرحلة جديدة في حياة التلميذ اي بداية طور تعليمي جديد ،وهذا التغير للبيئة الدراسية لاشك في ان له علاقة آلية ومباشرة بعامل التكيف الاجتماعي نتيجة التغير الذي طرا على حياة التلميذ ،وقد تكونت عينة الدراسة من 314 تلميذ في السنة الاولى الثانوي ماخوذة بطريقة عشوائية من 10 ثانويات بولاية المسيلة ،كما اخذنا بعين الاعتبار التقسيم الجغرافي للولاية ،بمعنى تم تقسيم الولاية الى خمس مناطق جغرافية شمال ، جنوب ،شرق ،غرب ،وسط ،،واستخدم الباحث المنهج الوصفي الذي يناسب طبيعة الموضوع ،وبعد تطبيق ادوات البحث والمتمثلة في مقياس التكيف الاجتماعي ،واعتماد نتائج نهاية الفصل بالنسبة للتعلم ،تم الوصول الى انه هناك علاقة ارتباطية ايجابية بين التكيف الاجتماعي والتعلم الحركي في حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية . The social adaptation and its relationship with the physical learning for high school student in some secondary school in m'sila . This study is meant for knowing the relationship between the social adaptation and physical learning in the physical education sessions for high school students this research has been applied on the first year students knowing that the high school phase is a new phase in students lives it means the beginning of a new structural phase ,and this change in school in environment has an automatic and direct relationship with the adaptation factor ,and the person's ability to surrender to,new changes . This survey has been applied on 314 first year students ,and this sample has been selected randomly from total 10 secondary schools in m'sila ,taking into consideration the geographical division of the city . The researcher has used the descriptive method .after applying using the research tools (instruments) ,the criteria of social adaptation ,but concerning the physical learning they relied on the results of the research. Finally ,we conchide , that there is a mutual and positive relationship between the social adaptation and the physical learning in the physical education sessions for the high school students.Item Open Access بعض العوامل المؤثرة في العلاقات الاجتماعية في النوادي الرياضية الجزائرية دراسة ميدانية في ولايات: سطيف، برج بوعريريج، المسيلة، عنابة، الطارف(Université de M'sila, 2014-12-15) بكة, فارستناولنا في هذا البحث موضوع العلاقات الاجتماعية في فريق كرة القدم في الرابطة المحترفة الاولى والثانية وتأثرها بالجانب المادي محاولين في هذه الدراسة التطرق الى مؤشرين اساسيين وهي الجانب المادي في طبيعة العلاقة التي تربط اللاعب بالمدرب وبإدارة النادي وكذا المدرب بإدارة النادي والمؤشر الثاني هو نوع العلاقة هل هي مادية او تعاونية ،وقد استعملنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي لدراسة العلاقات الارتباطية على عينة من اللاعبين والمدربين والاداريين للعينة محل الدراسة وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية . - العلاقات مادية بين الاطراف الثلاثة في النادي الرياضي اي بين اللاعب والمدرب من جهة واللاعب والادارة من جهة ثانية والمدرب والادارة من جهة اخرى . - تتوقف النتيجة الرياضية للنادي على قيمة المصاريف المادية خلال الموسم الرياضي . Résumé de recherche: Nous avons discuté de cette recherche pour le sujet des relations sociales dans l'équipe de football dans la première section nationale et la seconde professionnelle, et affectées par le côté financier, en essayant dans cette étude adressés aux deux indicateurs des secteurs clés, à savoir l'aspect financier dans la détermination de la nature de la relation entre le joueur et l'entraîneur et la direction du club et l'entraîneur gère le club et le deuxième indicateur est le type la relation entre financière ou une coopérative, et dans cette étude, nous avons utilisé une approche descriptive à l'étude des relations relationnelles sur un échantillon de joueurs, les entraîneurs et les administrateurs, l'étude aboutit aux conclusions suivantes. - Les relations financières entre les trois parties dans un club de sport entre le joueur et l'entraîneur et le joueur d'une part, et d'autre part l'administration et l'entraîneur et de l'administration de l'autre. - La performance sportive du club dépend de la valeur des dépenses de matériel au cours de la saison sportiveItem Open Access تأثير الاختصاص الرياضي على سرعة اتخاذ القرار خلال الاستجابة الحركية(Université de M'sila, 2014-12-15) بن محمد أباحنيني, خميسهدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير التخصص الرياضي على عملية اتخاذ القرار خلال الاستجابة الحركية ولتحقيق ذلك تم اختيار ثلاث رياضات متشابهة من ناحية المتطلبات البدنية والفسيولوجية ولكنها تختلف من حيث المتطلبات المعرفية وهي ألعاب القوى والجمباز والملاكمة .لكل رياضة من هذه الرياضات مجموعة رياضيةمتميزة تمثل مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة تمثلت من طلبة المستوى الأول لقسم التربية البدنية ليس لهم خبرة في ممارسة الرياضة.وخضعت كل المجموعات إلى نوعين من المهام المعرفية الأولى سهلة والثانية معقدة. وقد أظهرت النتائج أن ممارسة رياضتي الجمباز وألعاب القوى سواء على مستوى عالي لا تطور سرعة اتخاذ القرار وذلك بسبب الطبيعة الروتينية لأداء المهارات مما يفسر عدم قدرة لاعبي الجمباز وألعاب القوى على التكيف مع الارتقاء من مهمة معرفية بسيطة إلى أخرى معقدة. بينما في رياضة الملاكمة تطورت سرعة اتخاذ القرار حيث أن اللاعبين في هذه الرياضة كانوا الأسرع في رد الفعل وذلك مهما كانت نوع المهمة مما يثبت القدرة الكبيرة على التكيف مع صعوبة المهمة. هذا المستوى العالي في سرعة اتخاذ القرار خلال الاستجابة الحركية الذي لوحظ عند الملاكمين هو ناتج عن الحاجة المستمرة في معالجة المعلومات وأخذ قرارات فورية تحت ضغط زمني عال وبيئة دائمة التغير. وقد أوصى الباحث بضرورة اتخاذ طرق ووسائل متنوعة في تدريب الرياضات ذات بيئة ثابتة مثل رياضة ألعاب القوى والجمباز حتى نضمن نمو حركي ومعرفي متكامل ضروري لمسار الرياضي.Le but de la recherche était de déterminer l’effet de la spécialité sportive sur la prise de décision. Pour ce faire, trois disciplines sportives ont été choisies sur la base de leur ressemblance au niveau des exigences physiques mais différentes au niveau des exigences cognitives à savoir l’athlétisme, la gymnastique artistique et la boxe. Pour chacune de ces disciplines sportives un groupe de sportif de haut niveau a été sélectionné représentant les groupes expérimentaux et un groupe contrôle formé d’étudiants de la première année éducation physique sans aucune expérience sportive. Les quatre groupes ont été soumis à deux tâches cognitives; une simple et l’autre complexe. Les résultats ont montré que la pratique sportive de haut niveau en athlétisme ou en gymnastique n’améliore pas la prise de décision chez les sportifs et ce, à cause de la nature routinière des mouvements. Ceci explique la difficulté des athlètes et gymnastes à s’adapter à la difficulté de la tâche cognitive. Par contre, les boxeurs ont amélioré leur prise de décision. En effet, les boxeurs étaient les plus rapides dans leurs réactions peu importe le type de tâche. Ceci prouve la grande capacité des boxeurs à s’adapter à la difficulté de la tâche. Ce haut niveau de prise de décision observé chez les boxeurs est certainement dû au besoin continuel de traiter l’information et de prendre des décisions immédiates sous un haut degré de pression temporelle et un continuel changement de l’environnement. Il a été recommandé la nécessité de diversifier les méthodes d’entrainement dans les disciplines sportives à environnement stable telles que l’athlétisme et la gymnastique afin d’assurer un développement moteur et cognitif harmonieux nécessaire à la carrière du sportif. Mot clé : disciplines sportives, pratique de haut niveau, temps de réaction, prise de décision, cognition.Item Open Access دراسة تحليلية لأسباب ظهور علامات متلازمة التعب لدى لاعبات العاب القوى المسافات المتوسطة دراسة حالة على عداءات السودان(Université de M'sila, 2014-12-15) محمد ابراهيم بابكر, أمالتمتاز رياضة العاب القوى عن غيرها من الالعاب بأنها مسابقة تعتمد على الكفاءة الفردية والقدرة البدنية في التنافس مع افراد آخرين لهم نفس الكفاءة لتحقيق رقم قياسي يسجل ويعترف به من قبل الاتحاد الدولي لألعاب القوى ،و(Athletics) هي كلمة يونانية (Athol's ) ، ومعناها «التسابق» وتضم مجموعة من الألعاب الرياضية، حيث تنقسم بشكل أساسي إلى الجري بمسافات متعددة والعدو والرمي والقفز ، رمي المطرقة، ورمي القرص، رمي الرمح، رمي الجلة، القفز بالزانة، الوثب الطويل، والوثب الثلاثي. وهى من الالعاب الشهيرة المعروفة قبل الميلاد والاكثر شعبية ، في الألعاب الأولمبية، تُعّد الحدث الأكثر شهرة دوليا، وهي تعقد كل أربع سنوات منذ عام ) 1896) ، و بطولة العالم لألعاب القوى التي تعقد كل سنتين منذ )1991 ( فيما كانت أول دورة سنة( 1983 ) ، كل أحداث ألعاب القوى تنظم من طرف الإتحاد الدولي لألعاب القوى(الصافي عبد الوهاب محمد2013ص23) تعقد مسابقات الجري، للمسافات الطويلة والمتوسطة والقصيرة ، حيث ، تمتاز المسافات المتوسطة بتوزيع بذل جهد المسافة بانتظام مما يتطلب عمل الجهاز العضلى لمدة زمنية وسرعة منتظمة مما يجعل الاجهزة الحيوية الداخلية فى اقصى حالات بذل الجهد، البدنية والمهارية والخططية والنفسية ، تعتبر سباقات المسافات المتوسطة ، تحديا عقليا وجسديا، وهو يتطلب السرعة والتحمل، والقوة، والمهارات التكتيكية، وميزة البدء العالى ، والتي تكون عادة بوقوف العداءين بشكل أفقي، في مسافة 800 متر يتقدم كل عداء بمترين عن سابقه، ويجب على العداء الجري داخل ممره مسافة 110 متر ليجتمع العداءون بعد ذلك في الممرين الأول والثاني ومسافة 800 متر مسافة يقطعها العدائون في دورتين حول الملعب، وهي ضمن المسافات المتوسطة التي تندرج ضمنها أيضا 1500 متر، هذه المسافة اعتمدت في برنامج الألعاب الأولمبية منذ انطلاقها سنة 1896،(حمزة ،امنى ،2014ص42)Item Open Access دور النشاط الرياضي الترويحي في تحقيق التوافق النفسي الاجتماعي للمتخلفين ذهنيا داخل المراكز الطبية البيداغوجية.(Université de M'sila, 2014-12-15) رحلي, مرادهناك فئات من الأفراد في المجتمع، تصعب تربيتهم وتنمية شخصياتهم بالطرق والوسائل المادية والبشرية والمعنوية العادية، حيث أنهم يعانون من سوء تكيف، سواء أكان جسميا، عقليا، نفسيا أم اجتماعيا. وذلك نتيجة لقصور أو خلل في نمو وظائف أحد أعضاء أو حواس الجسم، أو عدد منها، الأمر الذي –حسب التحليل البنائي الوظيفي للشخصية- يخلق لديهم مشكلات نفسية وأخرى اجتماعية، تحول بينهم وبين الاستفادة الكاملة من الخبرات، التي يستطيع الفرد العادي الاستفادة منها، كما تحول بينهم وبين المنافسة المتكافئة مع غيرهم من الأفراد العاديين في المجتمع. تلك الفئات تسمى علميا "بالمعوقين". ولاشك أن تمكين المتخلفين ذهنيا من بلوغ التوافق النفسي يتطلب إعداد برامج ونشاطات خاصة ، أولتهاالجزائر اهتماما كبيرا فأنشأت مراكز طبية بيداغوجية لها أهدافها وبرامجها الخاصة منها الطبية والأكاديمية النفسية ، والحركية والترفيهية الترويحية. Résumé: Il ya des groupes de personnes dans la communauté , rendent l'éducation et le développement de leur personnalité les voies et moyens de la norme physique, humain et moral , où ils souffrent de mal adapté , que ce soit physiquement mentalement , émotionnellement ou socialement difficile . À la suite de la défaillance de la croissance et de l'emploi d'un membre ou détecte le corps , ou un certain nombre d'entre eux , qui - selon l'analyse du caractère fonctionnel de structure - Crée des problèmes psychologiques et autres services sociaux , les empêchent de tirer pleinement parti de l'expertise , qui peut la personne moyenne profiter d'eux comme passer entre eux et la concurrence égale avec d'autres particuliers de la communauté . Ces groupes sont appelés scientifiquement " personnes handicapées ". Il ne fait aucun doute que de permettre un retard mental atteindre adaptation psychologique exige l'élaboration des programmes et des activités spéciales , attache une grande importance à l'Algérie et centres médicaux établis ont des objectifs pédagogiques et leurs propres programmes , y compris médical , scolaire , psychologique , moteur et de loisirs et de divertissemeItem Open Access سمات شخصية المدرب الرياضي وعلاقتها بدافعية التعلم لدى المبتدئين(Université de M'sila, 2014-12-15) عروسي, عبد الرزاق....يشير اسامة كامل راتب أن الهدف من دراسة سلوك وسمات الفرد الر ياضي هو محاولة اكتشاف الاسباب والعوامل النفسية التي تؤثر في سلوك الرياضي .....حيث يعتبر المدرب الرياضي شخصية تربوية تؤثر تاثيرا مباشرا في شخصية اللاعبين وانجازاتهم وهذا يعتمد أساسا على خصائص وسمات وقدرات ومعارف ومهارات لدى المدرب الرياضي، حيث تعتبر عملية العلم الحركي لدى المبتدئين فغي كرة القدم بمثابة العمر الذهبي لعملية التعلم وهذا مايقودنا إلى البحث عن سمات شخصية المدرب الرياضي وعلاقتها بدافعية التعلم لدى مدارس كرة القدم . L’objectif assignee à l’étude du comportement du sujet sportif, selon ; O.K.R . c’est d’essayer, de découvrir les causes et les facteurs psychologiques qui ; influencent le comportement du sportif. L’entraineur sportif est une personnalité éducative qui influence directement les Athlètes en se basant sur ses compétences, son savoir. L’apprentissage physique chez les débutants en foot ball est la phase décisive dans tout apprentissage. Cela nous amène à soulever la problématique suivant : Quelle est la relation entre les qualités de l’entraineur et la motivation des athlètesItem Open Access علاقة بعض المتغيرات الوظيفية بمستوى اداء بعض المهارات الاساسية للاعبات خماسي كرة القدم(Université de M'sila, 2014-12-15) حسين عليوي, كريمةتكمن مشكلة البحث في انها محاولة عملية للكشف عن علاقة بعض المتغيرات الوظيفية بمستوى اداء المهارات الاساسية بكرة القدم للاعبات الخماسي وذلك لان خماسي كرة القدم لعبة لها متطلباتها وقانونها الخاص مما حذى بالباحثة دراسة هذه العلاقةItem Open Access فاعلية التسيير الاستراتيجي للمنشأت الرياضية في تحقيق أهداف التربية البدنية و الرياضية للشباب المراهق على مستوى هياكل مديريات الرياضة."(Université de M'sila, 2014-12-15) صدراتي, حبيبلقد أصبحت الرياضة في العصر الحديث تكتسي أهمية كبيرة أكثر من أي وقت مضى ،حتى أضحت احد المعايير التي يقاس بها تقدم الدول و تحضرها ، و ذلك لكونها فرضت نفسها من خلال أثرها الايجابي و الفعال على ممارسيها تساءا و رجال صغارا و كبارا،أصحاء و مرضى، الأمر الذي جعلها تعرف بأنها علم و فن في الوقت ذاته، و عرفها البعض بأنها نظام خدماتي متكامل له آليات عمل خاص به و أهداف محددة نرجوها و أغراضا واضحة ينشدها، فالرياضة باعتبارها مجال خصب غني بمختلف النشاطات و الفعاليات الرياضية تعطي فرصة للفرد لإبراز قدراته و إمكانياته و لأن الرياضة تحتوي مجالات متعددة فهي تدعوا الجميع إلى ممارستها لأن أي فرض سيجد المجال المناسب له و لقدراته و حاجاته ،إذ تضم الرياضة الترويحية للجميع دون استثناء و النخبوية للأبطال و المحترفين و علاجية للمرضي و المكيفة للمعاقين و المدرسية لمن هم للمؤسسات التربوية، من خلال هذا كان التساؤل العام كما يلي: - ما مدى فاعلية تسيير المنشآت والوسائل الرياضية في تحقيق بعض أهداف التربية البدنية و الرياضة ؟ استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي و ذلك من خلال استبيان موجه إلى مسؤولي وموظفي مديرية الرياضة ببرج بوعريريج والجزائر العاصمة و هي عينة البحث حيث تم اختيارهم بطرقة مقصودة . Est devenu un sport à l'ère moderne est d'une grande importance, plus que jamais, jusqu'à ce qu'il devienne l'un des critères servant à mesurer les progrès de l'Etat et d'assister, et que parce qu'ils se sont imposés grâce àItem Open Access مساهمة أساتذة التربية البدنية و الرياضية في التخفيف من مظاهر الانطواء والعزلة لدى تلاميذ الطور المتوسط(Université de M'sila, 2014-12-15) بن نجمة, نور الدينيتجلى ملخص البحث في ما يقدمه أستاذ التربية البدنية و الرياضية من خدمات إرشادية للتخفيف من حالة الانطواء والعزلة لدى تلاميذ الطور المتوسط باعتباره الحلقة الأقرب للتلميذ وباعتبار النشاط البدني والرياضي بيئة خصبة للعب والتي يعبر من خلالها التلميذ عن سلوكه السوي أو المضطرب وعن مشكلاته وصراعاته التي يعاني منها ، والتي لا يستطيع إظهارها في بيئة أخرى،كما يمكن للأستاذ ملاحظة سلوك التلميذ، وملاحظة التفاعل الاجتماعي بينه وبين زملائه في الصف أثناء حصة التربية البدنية والرياضية، وكيفية التفاعل مع أدوات اللعب ،وملاحظة مختلف ردود الأفعال بين التلاميذ والانفعالات المصاحبة لذلك ،وكذا ملاحظة أسلوب تعبير التلميذ عن رغباته وحاجاته ومخاوفه ومشكلاته وخاصة في حالة التكرار الزائد وملاحظة أنماط السلوك الجانح كالعزلة والانطواء ومن هذا المنطلق أراد الباحث من خلال الدراسة النظرية والتطبيقية أن يطلع ويبحث ويقيس مدى استغلال أساتذة التربية البدنية و الرياضية بيئة اللعب في اكتشاف وتشخيص مظاهر الانطواء والعزلة لدى التلاميذ ومدى مساهمته في التخفيف من هذه المظاهر ،حيث قام الباحث بإعداد استبيان موجه لعينة من أساتذة التربية البدنية والرياضية لطور المتوسط ، وكانت نتائج هذا الاستبيان أن معظم أساتذة التربية أساتذة التربية البدنية و الرياضية لا يساهمون بالقدر الكافي في التخفيف من مظاهر الانطواء والعزلة لدى تلاميذ الطور المتوسط . Résumé Le but de la présente étude consiste dans la compréhension du rôle de l’enseignant de l’éducation physique et sportive en matière de counseling en vue de réduire l’intensité de l’état d’introversion et d’isolement chez les apprenants du cycle moyen tout en étant la personne la plus proche d’eux d’un côté, de l’autre; l’activité physique et sportive est le moment opportun où l’apprenant fait apparaître spontanément sa conduite à travers son bon ou mauvais comportement. Ses réactions comportementales pendant le jeu traduisent ses problèmes, ses délires et les conflits dont il souffre et qu’il ne peut pas les exprimer ailleurs. L’enseignant peut aussi observer le comportement de l’apprenant et son interaction comportementale avec ses camarades de classe et avec le materiel du jeu comme il peut suivre de près ses échanges conversationnels, ses émotions, l’expression de ses désirs, de ses besoins, de ses craintes et de ses problèmes notamment dans son état d’isolement et d’introversion en réintération au cours du jeu. De ce fait, le cherchreur voudrait, à travers cette étude théorique et pratique, montrer, mésurer et comprendre comment les enseignants de l’éducation physique et sportive exploitent le cadre du jeu pour dépister et diagnostiquer les signes d’introversion et d’isolement chez les apprenants et à quel point ils participent à leur réduction. Pour cela, il a élaboré un questionnaire qu’il a administé à un ensemble d’enseignants de l’éducation physique et sportive du cycle moyen constituant son échantillon d’étude. Les résultats de l’analyse de ce questionnaire affirment bien que l’apport de la plupart des enseigants de l’éducation physique et sportive ne suffit pas assez à la réduction du degré de l’introversion et de l’isolement chez les apprenants du cycle moyen.Item Open Access ميثاق إعلامي مقترح للحركة الرياضية بالوطن العربي(Université de M'sila, 2014-12-15) عبد المنعم دحروج, محمد فوزىمشكلة البحث : هناك مشكلة في الإعلام الخاص وصلت لمرحلة خطرة وهناك مشكلة في الإعلام الحكومي باتت مستعصية عن الحل، وأصبح الإعلام الرياضي طرفا في كل معارك السياسة في الوطن العربي وتجاوزت انحيازاته وتخطت المنطق والعقل ، حتى تحولت بعض القنوات الرياضية إلي قنوات تبث فقط أحداث وأخبار سياسية مما أثر بالسلب علي المادة الرياضية التي تقدم حتي جعل الجماهير المحبة والمشجعة للرياضة تعزف عن المشاهدة أو القراءة ، هذا كله بسبب الزخم السياسي الذي نعيشة والاحداث المتلاحقة التي يعيشها الوطن العربي، ويجب أن تخضع القنوات الرياضية للتقييم لأن هدف القناة الرياضية فى المقام الأول أن تقدم رؤية وتغطية للحدث الرياضى، وأن تقدم دروساً يستفاد منها في الثقافة والوعي الرياضي، لكننا للأسف لم نصل إلى ذلك، وحتى لم تصبح الرياضة نفسها جاذبة للسياحة، كما يحدث فى أمريكا، كما ان منظومة الإعلام الرياضى تحتاج إعادة تقييم مهنى، إذا كنا نتحدث عن أخلاقيات ومعايير، فإن أحوج الناس أن يكون لديهم ميثاق شرف هم الإعلاميون الرياضيون . إستهدفت الدراسة: تقديم نموذج مقترح لميثاق شرف إعلامي للمؤسسات الإعلامية في الوطن العربي. وإستخدم الباحث: المنهج الوصفي ، كما إستعان الباحث في جمع المعلومات الدراسة إستمارة إستبيان لإستطلاع رأي الخبراء . وقد توصل الباحث لأهم النتائج التالية :إجماع السادة الخبراء غلي نموذج مقترح لميثاق شرف إعلامي للحركة الرياضة بالوطن العربي، وقد إحتلت معظم مواد الميثاق بأهمية بلغت 100% وقدإستنتج الباحث قبول النموذج المقترح. وقد جاءت أهم التوصيات ضرورة تبني مشروع ميثاق الشرف الإعلامي المقترح من قبل المؤسسات الإعلامية الرياضية في الوطن العربي، وإنشاء لجنة عليا تشرف علي وضع وتنفيذ الميثاق Abstract: The research problem: There is a problem in the private media has reached a dangerous stage and there is a problem in the state media have become intractable for a solution, and became the sports media party in every policy battles in the Arab world and beyond Anhyazath exceeded logic and reason, even some sports channels switched channels broadcast only events and political news which impact negatively on sports article which offer even make the masses love and encouraging the sport is played for viewing or reading, all this because of the political momentum that we live successive events experienced by the Arab world, and should be sports channels being evaluated because the goal of the sports channel in the first place to provide vision the coverage of the sporting event, and provide lessons to learn them in culture and awareness of sports, but unfortunately did not get to it, and even sports did not become itself a magnet for tourism, as it happens in America, and the sports media system needs re-vocational evaluation, if we're talking about ethics and standards , the people most in need to have a code of honor journalists are athletes. The study aimed to: submit a proposal to the model code of conduct informational media organizations in the Arab world. The researcher used: descriptive method, the researcher also used to gather information for the study, a questionnaire survey of expert opinion. The researcher found the following results for the most important: the consensus of experts gentlemen boil model proposal for a code of conduct for the media movement Sports Arab world, has occupied most of the articles of the Charter of the importance of 100% Kdastantj researcher and acceptance of the proposed model. The most important recommendations came The need to adopt a draft charter Media honor proposed by the sports media institutions in the Arab world, and the creation of a supreme committee oversees the development and implementation of the Charter