العدد 09
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد 09 by Title
Now showing 1 - 6 of 6
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access الإحتراق المهني و علاقته بالأداء لدى أعوان الحماية المدنية بمدينة تيارت – الجزائر .(Université de M'sila, 2018-11) بن موسى, سميرسعت الدراسة الحالية إلى التعرف عن مستوى الإحتراق المهني و علاقته بالأداء لدى أعوان الحماية المدنية بمدينة تيارت ، و لتحقيق أهداف الدراسة إستخدم المنهج الوصفي ، حيث طبق الباحثان مقياس ماسلاش للإحتراق المهني ، و صمٌما إستبيان الأداء الوظيفي على عينة قوامها مئة (100) عون ، أختيروا بطريقة عشوائية بسيطة . و بعد المعالجة الإحصائية أسفرت النتائج على عدم وجود إرتباط إحصائي بين الإحتراق و الأداء الوظيفي ، مرد هذه النتيجة يرجع الى قدرة المسؤولين على تسيير الكفاءات بشكل جيد و ذلك بتفعيل التواصل الايجابي مما جعل نوعية الحياة المهنية لأعوان الحماية المدنية صحية و ساهم في ترقية أداءهم الوظيفي .Item Open Access البحوث والتقارير المدرسية في مدارس التعلیم الحكومية بسلطنة عمان بين منظور السلعة التجارية ومنظور خدمة الطلبة كما يراها التربويون وأولياء الأمور- دراسة استطلاعية(Université de M'sila, 2018-11) سعود مبارك البادري, سيف بدر الكنديهدفت الدراسة إلى تقصي واقع البحوث والتقارير المدرسية في مدارس التعلیم الحكومية بسلطنة عمان من وجهة نظر التربويين وأولياء الأمور ، والتعرف على رؤيتهم المستقبلية لتطوير ذلك الواقع، والكشف عن الفروق في واقع البحوث والتقارير المدرسية ورؤيتهم المستقبلية لتطوير ذلك الواقع وفقا لمتغيرات الدراسة. تم تطبيق استطلاعا الكترونيا على (158) تربويا وولي امر في جميع المحافظات، وأظهرت نتائج الدراسة أن واقع البحوث والتقارير المدرسية تتسم بجهل الطالب بأهمية البحوث والتقارير وكيفية إعدادها، وعبء مالي يثقل كاهل ولي الأمر، وإرهاق الطلبة بكثرة البحوث والتقارير لكل مادة دراسية. كما أظهرت نتائج الدراسة أن الرؤية المستقبلية لتطوير ذلك الواقع تكمن في توفير المصادر الثرية في المدرسة ليتمكن الطالب من إعداد بحثه داخل المدرسة، وتدريب الطلبة على البحث والتقصي والتفكير لإيجاد الحل العلمي لأي مشكلة ما، وأشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الدراسة، وفي ضوء النتائج السابقة خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات لخدمة الحقل التربويItem Open Access الثقة بالنفس وعلاقتها بدرجة التفاؤل لدى الطلبة المقبلين على التخرج(Université de M'sila, 2018-11) ناصرباي, كريمة; بوملاح, اسامة; علوان, رفيقتهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الثقة بالنفس ودرجة التفاؤل لدى الطلبة المقبلين على التخرج في معهد علوم تقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة البويرة ومعرفة مستوى الثقة بالنفس ودرجة التفاؤل لديهم، وقد قام الباحثون باختيار عينة عشوائية بسيطة متكونة من (60) طالب، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي واتخاذ كل من مقياس الثقة بالنفس ومقياس التفاؤل كادوات لدراسة. وقد تم التوصل إلى النتائج ان مستوى الثقة بالنفس كان متوسطا لدى معظم الطلبة المقبلين على التخرج، مستوى درجة التفاؤل كان منخفضا لدى معظم الطلبة المقبلين على التخرج ولو بدرجات مختلفة ومتفاوتة بين المنخفض والمتوسط والمرتفع ولكن تبين من خلال المتوسط الحسابي انه متوسط بين مجموع الطلبة من عينة الدراسة، كما انه توصل هناك علاقة ذات دلالة احصائية بين الثقة بالنفس ودرجة التفاؤل وظهر هاذا في جميع ابعاد المقياس (الطلاقة اللغوية، الاستقلالية، البعد الفيزيولوجي، البعد النفسي، البعد الاجتماعي، البعد الاكاديمي) لدى الطلبة المقبلين على التخرج، ووفقا للنتائج التي تم التوصل إليها فإن الباحثين يوصيان بالتركيز على الجوانب النفسية لطلبة علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية إضافة إلى الجوانب المعرفية والبدنية، والعمل على الاهتمام بالأنشطة والبرامج المختلفة التي تعزز مستوى الثقة بالنفس لدى الطالب الجامعي باعتبارها العامل الرئيسي للنجاح. Cette étude vise à savoir la relation entre la confiance en soi et d'optimisme dans les deux prochains étudiants d'obtenir leur diplôme à l'Institut de physique et du sport à l'Université d'activités Bouira et la connaissance du niveau de confiance en soi et le degré de techniques d'optimisme de la science ont, et les chercheurs choisissent un échantillon aléatoire simple composé de 60 étudiants, a été utilisé en tant que chercheur L'approche descriptive et prendre à la fois l'échelle de confiance en soi et la mesure des outils d'optimisme à étudier. A été atteint les résultats que le niveau de soi était la confiance moyenne de la majorité des étudiants à côté de deuxième cycle, le niveau d'optimisme est faible pour la plupart des étudiants à côté de leur diplôme, même si différents et des degrés divers entre faible, moyen et élevé, mais montre par la moyenne arithmétique que la moyenne entre le nombre total d'étudiants d'un échantillon L'étude a également montré qu'il existe une relation statistiquement significative entre la confiance en soi et l'optimisme, et qu'elle apparaît dans toutes les dimensions (maîtrise de la langue, indépendance, dimension physiologique, dimension psychologique, dimension sociale, dimension académique). C atteint, les chercheurs recommandent de se concentrer sur les aspects psychologiques des étudiants en sciences et techniques de activités physiques et sportives, ainsi que les aspects cognitifs et physiques, et de travailler à prêter attention à différentes activités et des programmes qui améliorent le niveau de l'étudiant auto-université avec la confiance en tant que facteur clé de la réussiteItem Open Access الهوية المهنية للمدرس وعلاقتها بالالتزام بأخلاقيات المهنة(Université de M'sila, 2018-11) مشري, سلافيعتبر مفهوم الهوية المهنية لدى المدرس من المفاهيم التي تلقى اهتماما متزايدا من قبل العلماء والباحثين في الفترة الأخيرة، وذلك من منطلق أن إصلاحات الأنظمة التربوية وفق معايير الجودة الشاملة تستند على مدى وضوح الهوية المهنية للمدرس، والتي تنعكس في قدرته على التعامل مع المشكلات المرتبطة بأهدافه وأدواره في المهنة من حيث مبادئها ومعاييرها وأخلاقياتها. وعليه؛ يهدف هذا البحث إلى الكشف عن العلاقة بين تشكل الهوية المهنية لدى المدرس بالتزامه بأخلاقيات مهنة التدريس، وذلك وفق منظور سيكولوجي في إطار أعمال (إريك إريكسون) حول أزمة الهوية، وما قدمه (جيمس مارسيا) حول مفهوم الالتزام بالأدوار والقيم والمبادئ المهنية، ومناقشتها على ضوء واقع مهنة التعليم في الوطن العربي عموما، وصولا إلى تقديم مقترحات لتشكيل شخصية المدرس قبل وبعد التحاقه بمهنة التدريس. تبين من خلال هذا البحث أن التزام المعلم بأخلاقيات مهنة التعليم تحكمه رتبة تشكل الهوية المهنية لديه، وتبين أنه لا يمكن أن يتمكن بالضرورة كل المعلمون من الوصول إلى هذه الدرجة، كون تحقيق الهوية لا يرتبط بالتقدم في السن، وإنما هو محصلة نمو نفسي اجتماعي سليم؛ وهو أمر بالتالي تحكمه وتؤثر فيه عدة عوامل شخصية واجتماعية.Item Open Access بناء مقياس معنى الحياة للأفراد ذوي الإعاقة الحركية المكتسبة- فئة الراشدين-(Université de M'sila, 2018-11) حبيبة, لعوامنالملخص: هدفت الدراسة إلى بناء مقياس معنى الحياة للأفراد ذوي الإعاقة الحركية المكتسبة في سن الرشد، حيث تم الاعتماد في تصميم هذه الأداة على نظرية) Frankl) الوجودية و على مجموعة من المقاييس التي تناولت هذا المفهوم، و بعد تحديد الأبعاد و عبارات كل بعد تم عرضه على مجموعة من الأساتذة المتخصصين في (علم النفس و القياس النفسي) وبعد الموافقة على صلاحية هذا المقياس تم تطبيقه على(10) أفراد من ذوي الإعاقة الحركية المكتسبة من مستويات تعليمية مختلفة لمعرفة وضوح و سهولة فهم العبارات. ولحساب الخصائص السيكومترية تم تطبيق هذه الأداة على عينة من(170) فرد ذي إعاقة حركية مكتسبة وذلك في مركز إعادة التأهيل الوظيفي برأس ماء التابع لولاية سطيف و مركز إعادة التأهيل الوظيفي بتقصراين ببئر الخادم بالجزائر العاصمة و بالديوان الوطني لتركيب الأعضاء الاصطناعية للمعاقين ولقد تم حساب الصدق بعدة طرق، طريقة صدق المحكمين باستعمال معادلة لاوشي و طريقة الاتساق الداخلي والمقارنة الطرفية، أما بالنسبة للثبات فلقد تم استعمال معامل ألفا كرونباخ للتناسق الداخلي و طريقة التجزئة النصفية وبهذا الشكل أصبح المقياس صالحا للاستعمال.Item Open Access مدى تحقيق محتوى كتاب التربية الصحية والنسوية المطور للصف الأول الثانوي لأهدافه التعليمية العامة(Université de M'sila, 2018-11) لينا, المزيد; لطيفة, السميريتسعى هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تحقيق محتوى كتاب التربية الصحية والنسوية المطور والمقرر على طالبات الصف الأول الثانوي نظام المقررات بالمملكة العربية السعودية لأهدافه التعليمية العامة، من خلال تحليل الكتاب كمياً في ضوء الأهداف التعليمية العامة التي يحتويها. كما اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وأعدت بطاقة تحليل والتي تم التأكد من صدقها وثباتها، وتم تحليل محتوى الكتاب المقرر لعام 2011-2012م. أظهرت النتائج أن الأهداف التعليمية العامة في محتوى الكتاب تراوحت بين (3- 206)، والنسبة المئوية للتكرارات بين (0.18%- 12.56%), وكان أعلى الأهداف تكراراً رقم (8):}إلمام المتعلمات بأهمية الأطعمة الرئيسة كالبروتينات والنشويات إلى آخره{ وكان أقلها تكراراً هو الهدف رقم (2):} تعريف المتعلمات بالأهداف النبيلة التي تسعى مادة التربية الصحية والنسوية إلى تحقيقها في المجتمع{. بينما أظهرت النتائج أن هناك هدفاً لم يتحقق وهو رقم (3): }إلمام المتعلمات بأهمية التربية الصحية والنسوية بين المواد الدراسية المختلفة{. وأوصت الباحثة بتطوير الكتاب بحيث يتم تضمين الأهداف التي لم تتحقق, وأهمية تنوع تخصصات القائمين بعملية التأليف بحسب تعدد موضوعات هذا المقرر وكتب التربية الأسرية عامة، ليتم تضمين الأهداف بشكل متكامل ومتوازن.