العدد_02
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد_02 by Title
Now showing 1 - 12 of 12
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access المعرفة الرياضية وعلاقتها ببعض عناصر اللياقة البدنية لدى طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة(Université de M'sila, 2018-05-04) خوجة, عادل; يعقوب, العيديهدف البحث إلى معرفة العلاقة بين المعرفة الرياضية وبعض عناصر اللياقة البدنية لدى طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة، وتم استخدام المنهج الوصفي نظرا لملائمته لطبيعة البحث، على عينة تقدر بـ (70) طالبا تم اختيارهم بطريقة عشوائية من طلبة السنة الثالثة ليسانس للموسم الدراسي 2015/2016، واستخدم الباحثان مقياس المعرفة الرياضية لـ "ليلى فرحات" بعد تعديله وكذا اختبارات عناصر اللياقة البدنية الخمسة (التحمل الدوري التنفسي، القوة، السرعة، المرونة، الرشاقة) كأدوات للقياس، وقد أشارت أهم نتائج البحث إلى: أن مستوى المعرفة الرياضية متوسط لدى الطلبة، بينما يتراوح مستوى اللياقة البدنية لديهم بين الضعيف والمتوسط باستثناء عنصر التحمل الدوري التنفسي، كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية قوية بين المعرفة الرياضية لطلبة السنة الثالثة ليسانس وعناصر اللياقة البدنية قيد الدراسة. ومن أهم التوصيات: الاهتمام بالجانب المعرفي وتحسينه لدى الطلبة من خلال زيادة الحجم الساعي الخاص بالجانب المعرفي في التربية البدنية، وكذا الربط بين الجانب المعرفي والجانب البدني سواء في شرح الدروس والمحاضرات أو من خلال إجراء الحصص التطبيقية.Item Open Access انتقال أثر التعلم الحركي من تعلم بعض مهارات التمرير إلى مهارة التصويب في كرة السلة عند لاعبين من الفئة العمرية (13- 15) ذكور(Université de M'sila, 2018-05-04) Bensalem, Khaledيتمثل موضوع دراستنا في دراسة انتقال أثر التعلم لبعض المهارات الأساسية في رياضة كرة السلة عند لاعبين أقل من 15سنة، حيث افترضنا في الدراسة أن انتقال أثر التعلم من مهارة التمرير من فوق الرأس بكلتا اليدين إلى مهارة التصويب الثابت ناجع و فعال. و بعد عرض نتائج الدراسة و تحليلها و مناقشتها توصل الباحث إلى وجود نقل حركي إيجابي من مهارة التمرير باليدين من فوق الرأس إلى مهارة التصويب من الثبات، كما حققت المجموعة التجريبية نسب جيدة في انتقال اثر التعلم من مهارة التمرير باليدين من فوق الرأس إلى مهارة التصويب من الثبات. و كانت أهم التوصيات ضرورة الأخذ بعين الاعتبار مبدأ انتقال أثر التعلم بين الألعاب الجماعية عند وضع البرامج التدريبية لتقليل الوقت و الجهد للوصول إلى الإنجاز العالي والاستفادة من خاصية نقل أثر التعلم بين المهارات الحركية المشابهة للحصول على نقل حركي عال و مفيد سواءا في البرامج التعليمية أو التدريبية.Item Open Access أثر توظيف التكنولوجيا الحديثة (الفيديو) على تنمية التصور العقلي للجانب الخططي لدى لاعبي كرة القدم(Université de M'sila, 2018-05-04) مخلفي, رضا; جعفر, أمينة; قندوز, خليفة الغولهدفت هذه الدراسة إلى معالجة دور التكنولوجيات الحديثة للوسائل السمعية البصرية (الفيديو) في ميدان التدريب الرياضي ، نسبة إلى معايير علمية ، حضارية ، معاصرة وتأثيرها على التصور العقلي للجانب الخططي لدى لاعبي كرة القدم ، فمجال بحثنا هو طريقة المدرب مع لاعبيه في مجال السمعي البصري أثناء الحصص التدريبية ، وأيضا تمتين مكانة الفيديو في النظام التدريبي ودوره في التطور الذهني والتكتيكي الذي يحتاجه لاعب كرة القدم بإبراز قدراته في المنافسات الرسمية وبالتالي تحقيق أفضل النتائج لضمان الاستمرارية والتقدم وذلك بالتعاون مع مختلف المعنيين في المجال من مدربين ، مسيرين ، ومختصون في المجال.Item Open Access تأثير الألعاب الشبه رياضية في تعلم بعض المهارات الأساسية في رياضة كرة اليد عند الناشئين ذكور(Université de M'sila, 2018-05-04) جلطي, طيبتمثل البحث في دراسة تأثير الألعاب الشبه رياضية في تعلم بعض المهارات الأساسية في رياضة كرة اليد عند الناشئين ذكور و هدفت إلى معرفة تأثير الألعاب الشبه رياضية في تعلم المهارات الأساسية (التمرير والاستقبال ،التنطيط ، التصويب) في رياضة كرة اليد عند الناشئين،وكان الفرض من الدراسة أن الألعاب الشبه رياضية تؤثر ايجابيا في تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة اليد عند الناشئين ذكور. و بعد عرض نتائج الدراسة و تحليلها و مناقشتها و على ضوء نتائج البحث و في حدود عينة البحث توصل الباحث إلى حقق البرنامج التدريبي المقترح باستخدام الألعاب الشبه الرياضية تطورا ايجابيا في نتائج الاختبارات البعدية بين المجموعتين الضابطة و التجريبية و لصالح المجموعة التجريبية و هذا يدل على تأثير البرنامج التدريبي المقترح باستخدام الألعاب الشبه الرياضية في تطور مستوى بعض المهارات الأساسية(التمرير و الاستقبال، التنطيط، التصويب) لدى عينة البحث.Item Open Access تأثير وظيفتي إدارة الموارد البشرية (التوظيف و التدريب) على ترقية وتطوير الممارسة الرياضية(Université de M'sila, 2018-05-04) قريش, علي; بوخرص, رمضانتهدف هذه الدراسة إلى توضيح مدى مساهمة إدارة الموارد البشرية من خلال وظيفتي التوظيف والتدريب في ترقية وتطوير الممارسة الرياضية بقطاع الحماية المدنية حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي وذلك ببناء استبيان يحتوي على محورين ب 12 عبارة كل 6عبارات تمثل محور والذي تمخض عن عدة دراسات سابقة مشابهة ومرتبطة بموضوع البحث حيث خلصت الدراسة إلى أن إدارة الموارد. البشرية من خلال وظيفتي التوظيف والتدريب تساهمان بشكل كبير في ترقية وتطوير الممارسة الرياضية بقطاع الحماية المدنية .Item Open Access تحسين قدرات التوافق الحركي لرفع مستوى الأداء المهاري إثر برنامج تدريبي فتري مقترح لدى لاعبات كرة القد م دراسة حالة لأندية ولاية الجلفة لكرة القدم النسوية(Université de M'sila, 2018-05-04) بافة, عبداللهإن التدريب الفتري أسلوب أو وسيلة تدريبية تتم بها تنمية وتطويرمختلف القدرات البدنية كالقوة العضلية والسرعة التوافق الحركي وهاته الاخيرة تعد من العناصر الأساسية للياقة البدنية ، ونحن نعلم أن امتلاك القوة والسرعة و خصوصا قدرة التوافق الحركي يؤدي إلى تطوير وتنمية الاداء المهاري عموما ، وهذه الخاصية تعد مهمة جدا في جميع الألعاب الرياضية مثل كرة القدم كما أظهرت نتائج تحليل المؤلف العلمي و الفني لأداء اللاعبات و الفرق النسوية في المباريات النهائية لكأس العالم بالصين عام 1991 و كأس العالم بالسويد عام 1995 عدة نتائج ، كان أهمها ارتفاع مستوى اللياقة البدنية بشكل عام و التحمل بشكل خاص ، و كذلك المستوى الرفيع للأداء المهاري و خاصة التمرير و المراوغة ، اما مستوى التفكير و الأداء الخططي فقد سجل رقي في المستوى لم يكن متوقعا و خاصة الدول العريقة في كرة القدم النسائية. ومن هنا سلطت دراستنا الضوء على مدى ترابط هذه العوامل التي تتمثل في الأداء و الجاهزية البدنية و كذا المستوى المهاري التقني من خلال إقتراح برنامج تدريبي بطريقة التدريب الفتري و معرفة مدى تأثيره على بعض القدرات البدنية وكذلك بعض المهارات الأساسية الحركية للاعبات كرة القدم،و أخذنا فريق إتحاد مواهب الجلفة كعينة لبحثنا.Item Open Access تقدير الذات وعلاقته بالاتجاه نحو السلوك القيادي لدى تلميذات الطور المتوسط(Université de M'sila, 2018-05-04) دودو, بلقاسم; ناجم, نبيلتهدف هذه الدراسة الى التعرف على العلاقة بين كل من تقدير الذات والاتجاه نحو السلوك القيادي لدى تلميذات الطور المتوسط، وتسليط الضوء على الدافع نحو السلوك القيادي، ومن اجل ذلك قام الباحثان باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي لملائمته موضوع الدراسة، وقد بلغت عينة الدراسة 68 تلميذة، كما استخدم الباحثان مقياس السلوك القيادي للدكتور "سامي محسن الختاتنة" والذي يتضمن 43 عبارة مقسمة على ستة ابعاد، ومقياس تقدير الذات والذي يتضمن 25 عبارة كأدوات رئيسية في هذه الدراسة، وبعد القيام بالدراسة الاساسية توصل الباحثان الى وجود علاقة موجبة ودالة احصائيا بين الاتجاه نحو السلوك القيادي وتقدير الذات لدى تلميذات الطور المتوسط.Item Open Access توظيف التغذية الراجعة من طرف أساتذة التربية البدنية و الرياضية دراسة مقارنة بين الأساتذة المبتدئين و ذوي الخبرة(Université de M'sila, 2018-05-04) عروسي, الأمين; تمشباش, محمد; بن عميروش, سليمانيهدف هذا المقال إلى دراسة توظيف التغذية الراجعة أثناء حصة التربية البدنية و الرياضية لدى الأساتذة المبتدئين و الأساتذة ذوي الخبرة. و أظهرت النتائج المتوصل إليها أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في كمية التغذية الراجعة الموظفة من طرف الأساتذة. و ذلك خاصة في نوعين و هما التغذية الراجعة الإرشادية و العاطفية الإيجابية و التي كانت لصالح الأساتذة ذوي الخبرة. و في المقابل أظهر الأساتدة المبتدؤون توظيفا للتغذية الراجعة الناقدة البسيطة و الإعلامية البسيطة و التغذية الراجعة العاطفية السلبية.Item Open Access دور خريجي كلية التربية الرياضية في تحسين الاداء الاداري في الاتحادات الرياضية(Université de M'sila, 2018-05-04) جعيم, حسينهدفت الدراسة الى التعرف على مدى قيام خريجي كلية التربية الرياضية بالمهام الادارية في الاتحادات الرياضية ومدى مساهمتها في تطوير الاداء الاداري تم استخدام المنهج الوصفي واشتملت العينه على اعضاء الاتحادات الرياضية وتم التوصل الى أن هناك دور ايجابي للخرجين في تطوير الاداء الاداري في الاتحادات الرياضيةItem Open Access علاقة تدريب التصور العقلي بدقة التصويب بالقدم أثناء المنافسة لدى لاعبي كرة القدم امال(Université de M'sila, 2018-05-04) بوشهير, هواريإن التصور العقلي من التقنيات الفعالة والمهمة التي يرتكز عليها التدريب العقلي في تطوير المهارات الأساسية في كرة القدم ، فاللاعب يستحضر المهارات التي يتدرب عليها في شكل صور عقلية ليكيف الاستجابات المهارية وينتقي ما يلائم الأوضاع البسيطة أو المعقدة التي تواجهه في المنافسة ، فقد أظهرت النتائج الفنية لمختلف المنافسات الكبرى في كرة القدم تفوق بعض اللاعبين في مهارات معينة كالتوقع وسبق الفعل ودقة التصويب من مختلف الوضعيات إنما هي نتيجة للتدريب المكثف والممنهج بطرق حديثة على تلك المهارات ، كالتصور العقلي للأداء وطريقة المحاكاة ... ومن هنا سلطت هذه الدراسة الضوء على علاقة التصور العقلي بدقة التصويب في كرة القدم وذلك من مختلف الوضعيات أثناء المنافسة من خلال إقتراح برنامج تدريبي للتصور العقلي بمختلف تقنياته ومعرفة مدى علاقته بدقة التصويب وقد أخذنا فريق أولمبي الشلف أمال كعينة لهذه الدراسة.Item Open Access معوقات تطبيق الأساتذة لبعض أساليب التدريس الحديثة في درس التربية البدنية والرياضية بمرحلة التعليم المتوسط(Université de M'sila, 2018-05-04) بن قسمي, يعقوبنهدف من خلال هذه الدراسة إلى التعرف على المعوقات التي تحول دون تطبيق أساليب التدريس الحديثة في درس التربية البدنية والرياضية وهذا من وجهة نظر أساتذة التربية البدنية والرياضية العاملين بالمرحلة المتوسطة، ولتحقيق ذلك استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لمعرفة وجهة نظر أساتذة التربية البدنية حيال هاته المعيقات من خلال تصميم استبانة لجمع البيانات تم تقسيمها إلى ست محاور، وقام الباحثان بالاعتماد على العينة العشوائية حيث تم توزيع (90) استبانة استرجع منها(67) بنسبة استجابة بلغت حوالي (75%). ولتحقيق هدف الدراسة فقد قام الباحثان باستخدام عدة أساليب إحصائية منها ألفا كرونباخ للتأكد من الثبات، والتكرارات والنسب المئوية لوصف متغيرات الدراسة، والوسط الحسابي لتحديد مستوى الاجابة على متغيرات الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق في نظرة الأساتذة نحو جميع المعوقات قيد الدراسة و التي تحول دون تطبيقهم لأساليب التدريس الحديثة . حيث كانت إجاباتهم على أن هذه المعوقات تؤثر معنويا على عدم استخدامهم لأساليب التدريس الحديثة.وبناءا على نتائج الدراسة تم التقدم بالعديد من التوصيات التي كان أهمها ضرورة تخصيص ندوات تطبيقية للأساتذة فيما يخص أساليب التدريس الحديثة لتدريب الأساتذة على كيفية تطبيقها في الواقع الفعلي،وكذلك ضرورة توفير الأدوات والأجهزة اللازمة بالمدارس من أجل مساعدة الأساتذة على تطبيق الأساليب الحديثة في التدريس.Item Open Access واقع تطبيق تكنولوجيات التعليم في حصة التربية البدنية والرياضية للمرحلة الثانوية - دراسة ميدانية أجريت على بعض ثانويات ولاية البويرة _(Université de M'sila, 2018-05-04) بعوش, خالدهدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق تكنولوجيات التعليم في حصة التربية البدنية والرياضية للمرحلة الثانوية، حيث أجريت الدراسة على عينة من أساتذة التربية البدنية والرياضية للمرحلة الثانوية والبالغ عددهم 30 أستاذ تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة من المجتمع الأصلي والبالغ 148 أستاذ أي بنسبة 20%، كما تم اتباع المنهج الوصفي من خلال توزيع استمارات استبيان على الأساتذة بعد التحقق من الشروط العلمية للأداة، وقد تم استعمال النسبة المئوية (%) واختبار كا2 كوسائل إحصائية لتحليل نتائج الدراسة. وفي الأخير أسفرت نتائج الدراسة عن صحة الفرضيات المقترحة وكشفت واقع تطبيق تكنولوجيات التعليم في حصة التربية البدنية والرياضية للمرحلة الثانوية، حيث تبين عدم توفر بيئة تكنولوجية في الثانويات تساعد في تفعيل حصة التربية البدنية والرياضية، كما تبين عدم استخدام الوسائل التكنولوجية في درس التربية البدنية والرياضية لعدم توفرها بالشكل المطلوب ونقص كفاية الأساتذة على استخدامها، وعليه أوصى الباحثون بضرورة مواكبة التغيرات العالمية وتحقيق متطلبات الجودة كخطوة أساسية للإصلاح التعليمي، كذلك تطبيق استراتيجيات تدريس متنوعة واستخدام الأساليب التعليمية المتطورة، توفير الوسائل التكنولوجية في حصة التربية البدنية والرياضية لتفعيل عملية التعلم – التعليم، وبرمجة دورات تكوينية وتدريبية للأستاذة حول استخدام مختلف الوسائل التكنولوجية.