العدد_05_الجزء-2
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد_05_الجزء-2 by Subject "طلبة علم النفس العيادي - الممارسين العيادين- التكوين لأكاديمي الجامعي- واقع الممارسة العيادية"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access وقفة تقيمية لملمح شخصية الأخصائي النفساني حسب تصورات الطلبة و آراء الممارسين -دراسة وصفية -(Université de M'sila, 2017-06-01) حافري, زهية غنية; بومعزة, فتيحةالملخص: يعتبر علم النفس العيادي من بين أهم تخصصات علم النفس، يقوم على الإلمام بالجانب النظري وما اكتسبه الفرد من معارف خلال مساره الجامعي، وأيضا على مهارته كعيادي وكفاءته في توظيف هذه المعارف في حدود إعداده وتدريبه وإمكانيته. وهنا نتساءل إن كان الزاد النظري والتجهيز المعرفي الذي حصل عليه المختص أثناء تكوينه الجامعي بالجزائر (بالنظامين الكلاسيكي ونظام LMD) كافيا للإلمام والتحكم بما هو أساسي وضروري من وسائل تشخيصية وعلاجية تتجاوب مع معاناة عملائه للتكفل بهم التكفل الجيد؟ وباعتمادنا على استبيان مغلق وزع على عينة من طلبة علم النفس العيادي وممارسين عياديين بمختلف المؤسسات، سعينا من جهة لاستطلاع آراءهم حول واقع الممارسة العيادية في الجزائر في ظل جملة من المؤشرات التي تعكس التكوين الأكاديمي الجامعي من مقررات ووحدات دراسية ومداها البحثي والتطبيقي؟ ومن جهة أخرى مدى مساهمة هذا التكوين في بناء ملمح واضح يستجيب لمتطلبات الواقع المهني وجودة الممارسة العيادية؟