العدد 03
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد 03 by Subject "الخلاف لغة واصطلاحًا ، أسباب الخلاف ، أسلوب الشرط."
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access خلاف النحاة في أسلوب الشرط جمعًا ودراسةً(Université de M'sila, 2019-04) بخيت, محمداتسع الخلاف عند علماء النحو في الطبقة الثانية من علماء البصرة، وقد كان لهذا الاختلاف أسباب، منها: طبيعة اللغة العربية، والاختلاف المنهجي، والتنافس بين العلماء ، ومن أكثر الأسباب التي أثارت الخلافات بين العلماء ،الدوافع المادية والأطماع الشخصية ، والعصبية للبلد ،ومما اختلف فيه النحاة أسلوب الشرط ،وقد دار الخلاف بينهم في أربع وسبعين مسألة تتعلق به ، جمعتها ،ورأيت أن أقوم ببيان الخلاف في بعضها ، واشتمل هذا البحث على مقدمة وتمهيد ومبحثين ، ففي التمهيد ذكرت التعريف بمفهوم الخلاف النحوي في اللغة والاصطلاح، ونشأته وتطوره ، وأسبابه، والتعريف بأسلوب الشرط ، وأما المبحث الأول: وعنوانه : مسائل الخلاف بين النحاة في أسلوب الشرط ، فقد اشتمل على بيان لمسائل الخلاف في أسلوب الشرط والإحالة على مواضعها بكتب التراث ، وعددها،وأما المبحث الثاني: وعنوانه: دراسة بعض مسائل الخلاف بين النحاة في أسلوب الشرط ، فقد اشتمل على خمسة مطالب هي بعض مسائل الخلاف السابقة ،ثم الخاتمة، وفيها أهم النتائج التي توصلت إليها من خلال البحث ، ثم أتبعتها بفهرس للمراجع،وقد اعتمدت في هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي، إذ أن المنهـج الوصفي يقوم على أساس دراسة اللغة وتحديد خصائصها، ووصف طبيعتها وصفًا دقيقًا ، والمنهج التحليلي الذي يهتم بتحليل النصوص النحوية والأقوال ،وتكمن إشكالية البحث في الاطلاع على الكثير من كتب الخلاف النحوي ، وكتب التراث ؛لاستخراج جل ما اختلف فيه النحاة في أسلوب الشرط ، وترجع أهمية هذا البحث في كونه يلقي الضوء على مسائل الخلاف في أسلوب الشرط ، وجمعها في دراسة واحدة ،ويهدف البحث إلى: جمع ودراسة جميع مسائل الخلاف النحوي المتعلقة بباب الشرط ، وذلك بالرجوع إلى كتب التراث النحوي ،وأظهر البحث نتائج منها:أولًا :يُظْهِرُ البحثُ بعض الآثار الإيجابية للخلاف النحوي التي منها: التوسع في القواعد، والتوسع في جواز بعض المسائل ، والتوسع في جواز بعض التراكيب ، وإضافة بعض الأدوات في الدراسات النحوية ، وجواز تعدد وجوه الأعاريب ، والتوسع في تعدد الأقوال في آي القرآن الكريم. ثانيًا : أن (كيف) يجازى بها معنى لا عملًا, وهو قول الخليل . ثالثا : أنّ العامل في (إذا) ما في جوابها من فعل أو شبهه ، و(إذا) مضافة إلى الجملة؛لأنها ملازمة للإضافة.