العدد 02
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد 02 by Subject "الوضعيات التعليمية ،المقاربة بالكفاءات، مناهج الجيل الثاني."
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access خصائص الوضعيات التعليمية التعلمية وتطبيقاتها البيداغوجية(Université de M'sila, 2019-06) مخلوفي, عليترتكز مقاربة التدريس بالكفاءات في سياق العملية التعليمية على عدة وضعيات تساعد المتعلمين على بناء المعرفة بأنفسهم، وذلك من خلال تنمية قدراتهم على التفكير بمختلف أشكاله، وكذا منحهم الفرصة للخلق والمبادرة والابتكار والإبداع...الخ، ومنه تعويدهم على النظر للأمور بطرق جديدة مختلفة ومغايرة لما كان سائدا في التدريس بالأهداف، وبصيغة أخرى فإن الوضعيات التعليمية في هذه البيداغوجية تصر على جعل العملية التعليمية أكثر إجرائية والعمل فيها موجه نحو تنمية الكفاءات التي توظف في الممارسات الاجتماعية والتي يتوقع أن يتزود بها التلميذ في نهاية كل سنة دراسية أو مرحلة تعليمية. ( ضياف،2007،ص.7). ومن هذا المنطلق تأتي هذه الورقة البحثية لأجل إبراز خصائص الوضعيات التعليمية التعلمية وتطبيقاتها البيداغوجية من منظور المقاربة بالكفاءات في مناهج الجيل الثاني.