التربية البدنية
Permanent URI for this community
Browse
Browsing التربية البدنية by Subject "3- المقاربة بالكفاءات"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access التخطيط في مادة التربية البدنية والرياضية في ظل المقاربة بالكفاءات خلال الطور المتوسط. دراسة ميدانية لبعض متوسطات دائرة صالح باي ولاية سطيف(معهد علوم وتقنيات النشطات البدنية و الرياضية, 2017-05-20) بن شايب, خالدالملخص : بالعربية عنوان الدراسة :التخطيط في مادة التربية البدنية والرياضية في ظل المقاربة بالكفاءات خلال الطور المتوسط. الهدف من الدراسة :جاءت الدراسة كنظرة تقييمية للجيل الأول من بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات. ومعرفة أهم العوامل التي يخضع لها التخطيط في ظل هذه المقاربة خلال الطور المتوسط. وللإجابة على جملة من التساؤلات لعل أهمها: هل نجح التخطيط التربوي في مادة التربية البدنية والرياضية في ظل الجيل الأول من بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات خلال الطور المتوسط من تحقيق الأهداف المسطرة وبلوغ الكفاءات المعلن عنها في المنهاج؟ أم أن الوزارة تسرعت في تفعيل الجيل الثاني لهذه المقاربة؟ مشكلة الدراسة :إلى ما يخضع التخطيط في مادة التربية البدنية والرياضية في ظل المقاربة بالكفاءات خلال الطور المتوسط؟ التساؤلات الجزئية: -على ما يعتمد نجاح التخطيط السنوي في مادة التربية البدنية والرياضية لبلوغ الكفاءة الختامية؟ - على ما يعتمد نجاح تخطيط الوحدة التعلمية في مادة التربية البدنية والرياضية لبلوغ الكفاءة القاعدية؟ – على ما يعتمد نجاح تخطيط الوحدة التعليمية في مادة التربية البدنية والرياضية لبلوغ الهدف التعلمي؟ فرضيات الدراسة : 1-يخضع التخطيط في مادة التربية البدنية والرياضية في ظل المقاربة بالكفاءات خلال الطور المتوسط إلى تحقيق مجموعة من الكفاءات معلن عنها في المنهاج. 2-يعتمد نجاح التخطيط السنوي في مادة التربية البدنية والرياضية على التقويم التحصيلي لبلوغ الكفاءة الختامية. 3-يعتمد نجاح تخطيط الوحدة التعلمية في مادة التربية البدنية والرياضية على التقويم التكويني لبلوغ الكفاءة القاعدية. 4-يعتمد نجاح تخطيط الوحدة التعليمية في مادة التربية البدنية والرياضية على التغذية الراجعة لبلوغ الهدف التعلمي. المنهج المتبع في الدراسة :المنهج الوصفي ذو الأسلوب المسحي الأدوات المستخدمة في الدراسة:الإستبيان، اختبار X2 لجودة التوفيق، قانون النسبة المئوية، معامل الثبات، المجدول 16.0.4456.1003 v.Microsoft Excel 2016 الكلمات المفتاحية : 1- التخطيط التربوي 2- مادة التربية البدنية والرياضية 3- المقاربة بالكفاءات 4- الطور المتوسط بالفرنسية Mots clés: 1-Le planification de l’éducation. 2-Matiere de l’éducation physique et sportive. 3-L’approche par compétences. 4-La phase d’enseignement moyenne. بالإنجليزية Keywords: 1-Educationnal planning. 2-Physical and sports education. 3-Competence approach. 4-Education intermediate phase. جاءهذاالبحثفيفصول . الفصلالأول:الخلفية النظرية والدراسات السابقة وتناولالفصلالثاني:الإطار العام للدراسة أماالفصلالثالث: الإجراءات الميدانية للدراسة الفصلالرابع: عرض النتائج ومناقشتها وتفسيرها الفصل الخامس: استنتاجات واقتراحات. منأهمالنتائجالتيتوصلإليهاالباحث : • يخضع التخطيط في مادة التربية البدنية والرياضية في ظل المقاربة بالكفاءات خلال الطور المتوسط إلى تحقيق مجموعة من الكفاءات معلن عنها في المنهاج وليس الأنشطة الرياضية بحد ذاتها. وأن التخطيط التربوي وسيلة وليس غاية. • نجاح التخطيط السنوي في مادة التربية البدنية والرياضية في بلوغ الكفاءة الختامية يعتمد على التقويم التحصيلي. • نجاح تخطيط الوحدة التعلمية في مادة التربية البدنية في بلوغ الكفاءة القاعدية يعتمد على التقويم التكويني. • نجاح تخطيط الوحدة التعليمية في مادة التربية البدنية في بلوغ الهدف التعلمي يعتمد على التغذية الراجعة. معظم أفراد العينة على دراية كافية بمبادئ التخطيط التربوي ومبادئ التقويم هذا ما مكنهم من آداء مهامهم بدرجة كبيرة من النجاح. • توصل الباحث إلى أن أساتذة المادة مرتاحون للعمل في ظل بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات ويكونون اتجاهات إيجابية تجاهها • نجاح الجيل الأول من بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات في تحقيق أهداف المنظومة التربوية وذلك بالإستناد على نتائج الدراسة الحالية، والدليل على ذلك تفعيل وزارة التربية الجيل الثاني لهذه المقاربة خلال السنة الدراسية الحالية 2016/2017. توصلالباحثللعديدمنالتوصياتأهمها: • ضرورة تخفيض عدد التلاميذ في القسم الواحد لتسهيل الوصول إلى كفاءات المنهاج. • ضرورة توفير الوسائل البيداغوجية وفضاءات اللعب وصيانتها وتهيئتها باستمرار. • ضرورة الإلتزام بما جاء في منهاج المادة ووثيقته المرفقة والإبتعاد عن الإرتجالية. • ضرورة التوسع في مجال الدراسة لما له من أهمية بالغة.