التربية البدنية
Permanent URI for this community
Browse
Browsing التربية البدنية by Subject "- الفروق الفردية"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access ''مساهمة بعض أساليب التدريس الحديثة في مراعاة الفروق الفردية لدى تلاميذ الطور المتوسط اثناء حصة التربية البدنية والرياضية'' من وجهة نظر الأساتذة(معهد علوم وتقنيات النشطات البدنية و الرياضية, 2017-05-18) بكري, عبد الكريمالملخص : بالعربية - عنوان الدراسة : ''مساهمة بعض أساليب التدريس الحديثة في مراعاة الفروق الفردية لدى تلاميذ الطور المتوسط اثناء حصة التربية البدنية والرياضية'' من وجهة نظر الأساتذة - دراسة ميدانية بمتوسطات بلدية المسيلة - - الهدف من الدراسة : نهدف من خلال دراستنا هذه الى معرفة دور بعض اساليب التدريس الحديثة في مراعاة الفروق الفردية اثناء حصة التربية البدنية والرياضية - مشكلة الدراسة : هل تساهم بعض أساليب التدريس الحديثة في مراعاة الفروق الفردية لدى تلاميذ الطور المتوسط أثناء حصة التربية البدنية والرياضية؟ - فرضيات الدراسة : الفرضية العامة: تساهم بعض أساليب التدريس الحديثة في مراعاة الفروق الفردية لدى تلاميذ الطور المتوسط أثناء حصة التربية البدنية والرياضية. الفرضيات الجزئية: أساليب التدريس الحديثة المدروسة تراعي الفروق الفردية بين الجنسين أثناء حصة التربية البدنية والرياضية. أساليب التدريس الحديثة المدروسة تراعي الفروق الفردية بين التلاميذ في الميول والرغبات أثناء حصة التربية البدنية والرياضية. أساليب التدريس الحديثة المدروسة تراعي الفروق الفردية بين التلاميذ في الخصائص والصفات البدنية أثناء حصة التربية البدنية والرياضية. - المنهج المتبع في الدراسة : استخدمنا المنهج الوصفي. - الأدوات المستخدمة في الدراسة : الاستبيان - كلمات المفتاحية : - بعض أساليب التدريس الحديثة. - الفروق الفردية. - المراهقة. - التربية البدنية والرياضية. بالفرنسية -Mots clés: - Certaines méthodes modernes d'enseignement. - les différences individuelles. - Adolescence. - L'éducation physique et le sport. بالإنجليزية - Keywords: - Some modern teaching methods. - Individual differences. - Adolescence. - Physical education and sports. - جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول: الخلفية النظرية والدراسات السابقة وتناول الفصل الثاني: الإطار العام للدراسة أما الفصل الثالث: الإجراءات الميدانية للدراسة الفصل الرابع : عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها - من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث : تساهم اساليب التدريس الحديثة(الاسلوب الامري، الاسلوب التبادلي ،اسلوب حل المشكلات ،اسلوب الاكتشاف الموجه) في مراعاة الفروق الفردية (الفروق بين الجنسين ، الميول والرغبات، الخصائص والصفات البدنية) لدى تلاميذ الطور المتوسط اثناء حصة التربية البدنية والرياضية. - توصل الباحث للعديد من التوصيات أهمها : ضرورة اجراء دورات تدريبية لأساتذة التربية البدنية والرياضية ممن ليست لديهم دراسة بهذه الأساليب. الابتعاد عن استخدام الأساليب ذات الخصائص السلبية واستخدام أساليب تدريسية أكثر فعالية مثل أسلوب حل المشكلات والأسلوب التبادلي التي تجعل التلاميذ يمارسون باستقلالية في الممارسة مما يجعلهم يتنحون عن فكرة الملل والعزوف. ضرورة الاعتناء بعنصر الفروق الفردية بين التلاميذ أثناء حصة التربية البدنية والرياضية