التربية البدنية
Permanent URI for this community
Browse
Browsing التربية البدنية by Subject "- الخجل"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access ممارسة النشاط البدني والرياضي التربوي أثناء الحصة ودوره في التحرر من الخجل لدى تلاميذ المرحلة الثانوية(معهد علوم وتقنيات النشطات البدنية و الرياضية, 2017-05-29) بن جدو, رياضالملخص : بالعربية ملخص الدراســـــــة: عنوان الدراســـــــة: ممارسة النشاط البدني والرياضي التربوي أثناء الحصة ودوره في التحرر من الخجل لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. أهداف الدراســـــة: إن الدراسة الحالية تهدف إلى دراسة الخجل وعلاقته بالتربية البدنية والرياضية لذلك فإنها تهدف إلى التعرف على: 1- طبيعـــة العلاقــة بين كل من الخجــل والممارســـة الرياضيــــة. 2- معرفة الفروق في الخجل و الممارسة الرياضية نتيجة للممارسة . عينة الدراسة: شملت عينة الدراسة على (100) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الثانوية لبلدية خليل ولاية برج بوعريريج أدوات الدراســــــة: مقياس الخجل لكل من فليب كارتر وكين راسل. الأساليب الإحصائية المستخدمة: Spss- نتائج الدراســــــة: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بعد الثقة بالنفس لدى التلاميذ الممارسين والغير ممارسين من الجنسين. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بعد التواصل الاجتماعي لدى التلاميذ الممارسين والغير ممارسين من الجنسين. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بعد الاندماج الاجتماعي لدى التلاميذ الممارسين والغير ممارسين من الجنسين. التوصيــــــــات: 1- التركيز من خلال برامج التوعية الإعلامية على استخدام المربين والأساتذة لأسلوب التوجيه والإرشاد في التعامل مع المراهقين للحد من إحساسهم بالخجل، إضافة إلى تشجيعهم للدخول معهم في مناقشات هادفة حول ما يتعلق بحياتهم اليومية لإيجاد الاتصال المعنوي والفكري بينهم وبين الوالدين وتجنبهم الخوض في نقاشات مع أفراد منغلقين على أنفسهم. 2- أن يمتنع المربين عن استخدام أسلوب العقاب وسحب الحب لأنهما لا يتيحان للتلاميذ الفرص الملائمة لتحقيق ذواتهم والثقة بأنفسهم وبالتالــي شعورهم بالخجل والوحدة وعدم الأمن النفسي والاجتماعي، وان كان لابد فليكن دلك وفق الأســس المتبعة بعيدا عن التزمت والانفعال ويمنحهــم قدرا اكبر من الحريــة لتتخذ صورا حوارية أكثر من صور التعليمات والأوامـــر. 3- القيام بدراسة مماثلة على تلاميذ المرحلة المتوسطـــة. كلمات المفتاحية : - الخجل - النشاط البدني والرياضي التربوي – المراهقة- حصة التربية البدنية و الرياضية-. بالفرنسية: Mots clés: - la timidité - l'activité physique et sport éducatif - Alemraehgh- part de l'éducation physique et Riadih بالانجليزية: Keywords: - Shyness - physical activity and sports education - adolescence - the share of physical education and sports -. جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول: .الخلفية النظرية والدراسات السابقة.. وتناول الفصل الثاني: الاطار العام للدراسة أما الفصل الثالث.الاجرا ات الميدانية للدراسة الفصل الرابع:عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث: نتائج الدراســــــة: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بعد الثقة بالنفس لدى التلاميذ الممارسين والغير ممارسين من الجنسين. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بعد التواصل الاجتماعي لدى التلاميذ الممارسين والغير ممارسين من الجنسين. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بعد الاندماج الاجتماعي لدى التلاميذ الممارسين والغير ممارسين من الجنسين.