التربية البدنية
Permanent URI for this community
Browse
Browsing التربية البدنية by Subject "- التربية البدنية و الرياضية"
Now showing 1 - 2 of 2
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access التربية البدنية و الرياضية و مكانتها في تحقيق أهداف التربية البدنية و الرياضية في ظل المقاربة بالكفاءات(معهد علوم وتقنيات النشطات البدنية و الرياضية, 2017-05-29) بن ترعة, العربيالملخص بالعربية : عنوان الدراسة : التربية البدنية والرياضية و مكانتها في تحقيق أهداف التربية العامة في ظل المقاربة بالكفاءات. أهدف الدراسة: نهدف من خلال دراستنا هذه إلى: - إعطاء صورة عامة للدور الذي تلعبه التربية البدنية و الرياضية ضمن التربية العامة و دورها في تحقيق الأهداف التربوية بالنسبة لتلاميذ الطور الثانوي . -إظهار الوجه الجديد لهذه المادة بعدما أصبحت في ظل المنهاج الجديد (المقاربة بالكفاءات) مادة يراد منها تحقيق التكامل للتلاميذ في جميع النواحي العقلية، الصحية و الاجتماعية بمراعاة الفروق الفردية. - إبراز الدور الجدي الذي تلعبه التربية البدنية و الرياضية في بلورة و تنمية شخصية الفرد. مشكلة الدراسة: - ما هو دور التربية البدنية و الرياضية في تحقيق أهداف التربية العامة بالنسبة لتلاميذ الطور الثانوي في ظل منهاج المقاربة بالكفاءات ؟ فرضيات الدراسة: الفرضية العامة: التربية البدنية و الرياضية لها دور في تحقيق أهداف التربية العامة بالنسبة لتلاميذ الطور الثانوي في ظل منهاج المقاربة بالكفاءات. الفرضيات الجزئية: 1- للتربية البدنية و الرياضية دور فعال في تدعيم التربية العامة. 2- المتعلم هو المحور الأساسي في العملية التربوية و هو المسؤول عن التعلم الذاتي. 3- للمنهاج الجديد فعالية في تحقيق الأهداف التربوية في ظل توفر الإمكانيات. عينة الدراسة:55 أستاذ لتربية البدنية و الرياضية في بعض ثانويات ولاية برج بوعريريج. المنهج المتبع في الدراسة : المنهج الوصفي لأنه الأنسب لدراسة مثل هذه المواضيع. أدوات الدراسة : الاستبيان نحو أهداف التربية العامة. أهم الاستنتاجات: في ضوء الفرضيات المطروحة على نتائج هذه الدراسة يمكن أن نستنتج ما يلي: - ضرورة توجه أساتذة التربية البدنية والرياضية في المرحلة الثانوية في تحقيق أهداف التربية العامة من خلال ممارسة تأدية النشاط البدني الرياضي خلال حصة التربية البدنية والرياضية وذلك لأن هذا التوجه يساعد الأستاذ على تحقيق واثبات برنامج المقاربة بالكفاءات وهذا ما يعطيه فرصة لتحقيق أهدافه التي يسعى إلى تحقيقها. - كذلك تحقيق الأستاذ للأهداف التربوية العامة خلال تأدية النشاط البدني الرياضي أثناء حصة التربية البدنية والرياضية يساعده على التحكم في محيطه الاجتماعي وذلك من خلال مضمون أهداف التربية العامة سواءا العقلية أو الجسمية أو النفسية وتطبيقها على مختلف الأفراد سواءا كان داخل المحيط المدرسي أو خارجه وهذا ما يساعده على التحكم والسيطرة أثناء حصة التربية البدنية والرياضية. الكلمات المفتاحية : - التربية البدنية و الرياضية ،التربية العامة،المراهقة،المقاربة بالكفاءات.Item Open Access دور أستاذ التربية البدنية والرياضية في استقطاب تلاميذ التعليم الثانوي نحو اختيار مادة التربية البدنية و الرياضية في المرحلة الجامعية(معهد علوم وتقنيات النشطات البدنية و الرياضية, 2017-05-29) إزباطن, حميدلملخص بالعربية : • عنوان الدراسة : دور أستاذ التربية البدنية والرياضية في استقطاب تلاميذ التعليم الثانوي نحو اختيار مادة التربية البدنية و الرياضية في المرحلة الجامعية. • الهدف من الدراسة : التعرف علي دور أستاذ التربية البدنية والرياضية في استقطاب تلاميذ التعليم الثانوي نحو اختيار مادة التربية البدنية والرياضية في المرحلة الجامعية. • الفرضية العامة : لأستاذ التربية البدنية والرياضية دور في استقطاب تلاميذ التعليم الثانوي نحو اختيار مادة التربية البدنية و الرياضية في المرحلة الجامعية. • الفرضيات الجزئية: لشخصية أستاذ التربية البدنية والرياضية دور في استقطاب التلاميذ نحو اختيار مادة التربية البدنية والرياضية في المرحلة الجامعية. لكفاءة أستاذ التربية البدنية والرياضية دور في استقطاب التلاميذ نحو اختيار مادة التربية البدنية والرياضية في المرحلة الجامعية. لتوجيهات وتوصيات أستاذ التربية البدنية والرياضية دور في استقطاب التلاميذ نحو اختيار مادة التربية البدنية والرياضية في المرحلة الجامعية. • عينة الدراسة : عينة عشوائية بسيطة مكونة من 60 تلميذ و تلميذة. • المنهج المتبع في الدراسة : اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي وذلك لملائمة طبيعة الدراسة. • الأداة المستعملة في الدراسة : استبيان. • النتائج المتحصل عليها: لشخصية أستاذ التربية البدنية والرياضية دور في استقطاب التلاميذ نحو اختيار مادة التربية البدنية والرياضية في المرحلة الجامعية. لكفاءة أستاذ التربية البدنية والرياضية دور في استقطاب التلاميذ نحو اختيار مادة التربية البدنية والرياضية في المرحلة الجامعية. لتوجيهات وتوصيات أستاذ التربية البدنية والرياضية دور في استقطاب التلاميذ نحو اختيار مادة التربية البدنية والرياضية في المرحلة الجامعية. • اقتراحات و التوصيات: زيادة المدة التربوية لحصة التربية البدنية والرياضية. تشجيع الأولياء لأولادهم بالالتحاق بالنوادي الرياضية. الكلمات المفتاحية : - التربية البدنية و الرياضية ،التربية العامة، المراهقة، استاذ التربية البدنية. بالفرنسية Mots clés: - L'éducation physique et le sport, l'éducation du public, l'adolescence, professeur d'éducation physique جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول: .الخلفية النظرية والدراسات السابقة.. وتناول الفصل الثاني: الاطار العام للدراسة أما الفصل الثالث.الاجرا ءت الميدانية للدراسة الفصل الرابع:عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث: - لشخصية أستاذ التربية البدنية والرياضية دور في استقطاب التلاميذ نحو اختيار مادة التربية البدنية والرياضية في المرحلة الجامعية. لكفاءة أستاذ التربية البدنية والرياضية دور في استقطاب التلاميذ نحو اختيار مادة التربية البدنية والرياضية في المرحلة الجامعية. لتوجيهات وتوصيات أستاذ التربية البدنية والرياضية دور في استقطاب التلاميذ نحو اختيار مادة التربية البدنية والرياضية في المرحلة الجامعية.