نشاط بدني مكيف
Permanent URI for this community
Browse
Browsing نشاط بدني مكيف by Subject "activité physique sportif et adaptative"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access دور ممارسة النشاط البدني الرياضي المكيف في تحسين مستوى تقدير الذات لدى المعاقين سمعيا(2019-06) علاء, عشاشةالملخص : بالعربية عنوان الدراسة: دور ممارسة النشاط البدني الرياضي المكيف في مستوي تقدير الذات لدي المعاقين سمعيا . دراسة ميدانية ( مدرسة الاطفال المعاقين سمعيا ولاية المسيلة). الهدف من الدراسة: -التعرف عاي دور هذا النشاط البدني الخاص ومدى تأثيره عاي تقدير الذات لدى الاطفال المعاقين سمعيا -التعرف على مستويات تقدير الذات عند الاطفال المعاقين المعاقين سمعيا الممارسين لنشاط البدني الرياضي المكيف -التعرف علي مستويات تقدير الذات لدي الاطفال المعاقين سمعيا الممارسين لنشاط البدني الرياضي المكيف في المحيط المدرسي. مشكلة الدراسة : ما دور ممارسة النشاط البدني المكيف على مستوى تقدير الذات لدى الأطفال المعاقين سمعيا بولاية المسيلة؟. فرضيات الدراسة : الفرضية العامة: - هناك تأثير ايجابي لممارسة النشاط البدني الرياضي المكيف علي مستوى تقدير الذات لدي الاطفال المعاقين سمعيا. الفرضيات الفرعية : 1- للمحيط المنزلي دور في مستوى تقدير الذات عند الأطفال المعاقين سمعيا الممارسين للنشاط البدني الرياضي المكيف. 2- للأصدقاء والزملاء دور في مستوى تقدير الذات عند الأطفال المعاقين سمعيا الممارسين للنشاط البدني الرياضي المكيف. 3- للمحيط المدرسي دور في مستوى تقدير الذات عند الأطفال المعاقين سمعيا الممارسين للنشاط البدني الرياضي المكيف. المنهج المتبع في الدراسة : المنهج الوصفي. الأدوات المستخدمة في الدراسة :استبيان. كلمات المفتاحية : بالفرنسية : Mots clés: -activité physique sportif et adaptative. . Déficience auditive - بالإنجليزية : -estime de soi Keywords: -adaptivephysical activity. -hearing disability. -self-esteeme. جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول: .الخلفية النظرية والدراسات السابقة. وتناول الفصل الثاني: .الاطار العام للدراسة. أما الفصل الثالث: الاجراءات الميدانية للدراسة. الفصل الرابع: عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها. الفصل الخامس: استنتاجات واقتراحات. ۤ من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث : -مستوي تقدير الذات كان مرتفعا عند كل افراد العينة. -اكدت الدراسة الحالية بان هناك تأثير ايجابي لممارسة النشاط البدني الرياضي المكيف علي مستوى تقدير الذات عند الاطفال المعاقين سمعيا. ۤ توصل الباحث للعديد من التوصيات أهمها: - عدم النظر الي الطفل الاصم علي انه متخلف او محدود ذهنيا. - عدم المبالغة في الاهتمام بالطفل الأصم كذلك عدم توفير الحماية الزائدة التي تجعله مختلفا في نظر الأخرين وهذا يؤثر عليه سلبا . - توفير مختلف المرافق الرياضية للأطفال الصم مثله مثل الاطفال السالمين سمعيا(العاديين) وليس الاقتصار على نشاط واحد أو اثنين. - إقامة دورات رياضية في مختلف الرياضات وذلك طوال السنة وعدم الاقتصار على النشاط الخاص باليوم العالمي بالمعوق. كشاف بالفرنسية Faculté Institut des sciences et des activités sportives et techniques et physiques Département: N° d’ordre : N° d’inscription : Chercheur : Soutenu publiquement le : Titre de la thèse (mémoire) : Language de la thése : Modèle de la thése : Pays : RÉPUBLIQUE ALGÉRIENNE-M’SILA Université: Université de M’sila Nom et Prénom de l’encadreur :bjaoui fadli Grade : conferencier Nombre de page : 110 (* PDF) Ficher électronique Spécialité : Activité physique adaptative et santé Option : Activité physique adaptative Résumé : Titre de l'étude: Le but de l'étude: Le rôle de l'activité physique adaptée au sport dans le niveau d'estime de soi des malentendants. Étude sur le terrain (École pour les enfants malentendants, État d'Al-Messila). Problématique: Quel est le rôle de la pratique d'une activité physique adaptée au niveau de l'estime de soi des enfants malentendants dans l'état de M'sila?. hypothèses: 1-L'environnement familial joue un rôle dans le niveau d'estime de soi des enfants malentendants qui pratiquent une activité physique et sportive adaptée. 2-Les amis et collègues jouent un rôle dans le niveau d'estime de soi des enfants malentendants pratiquant une activité sportive physique adaptée. 3-L'environnement scolaire joue un rôle dans le niveau d'estime de soi des enfants malentendants pratiquant une activité sportive physique adaptée. Mots clés : Approche descriptive. - Les résultats atteints les plus importants sont: Questionnaire.