العدد 29
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد 29 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 24
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access دراسة تحليلية لواقع عملية انتقاء التلاميذ وتوجيههم من الرياضة المدرسية نحو النوادي الرياضيةan Analytical Study Of Reagity Of The Proces Of Selecting Students And Directing Them Towards Sports Clubs(Université de M'sila, 2019-12) المهدي, شيخالملخص : هدفت الدراسة إلى معرفة المشاكل التي تواجه جميع أساتذة التربية البدنية والرياضية و الاختصاصيين اليوم في تهيئة التلاميذ المنخرطين في الرياضة المدرسية للوصول بهم إلى أعلى المستويات ، و هذا لغرض الاعتماد عليهم مستقبلا مما يتطلب انتقاء جيد من جميع النواحي ولكن يجب أن نلاحظ قبل هذا الانتقاء أن هناك بعض القياسات و المواصفات التي يجب أن يجتازها التلميذ حتى يكون مؤهلا للاستمرار في المشاركة ضمن النوادي المدرسية ومن ثم توجيههم نحو النوادي الرياضية دون أن نترك مجالا للصدفة في اختيارنا هذا ، لان العملية معقدة وتحتاج إلى عمل مبرمج على أسس علمية من طرف المختصين ، وتتمثل هاته الأسس في المعايير البدنية والمورفولوجية و النفسية ومدى تطبيقها في عملية الانتقاء و التوجيه والتي هي محور دراستنا هاته والتي استخدمنا فيها المنهج الوصفي التحليلي لملائمته مع طبيعة الدراسة كما تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات وقد توصل الباحث الى تحقق جميع الفرضيات الجزئية والتي دلت على اعتماد المعايير البدنية والمورفولوجية والنفسية في عملية انتقاء التلاميذ في الرياضة المدرسية ومن ثم توجيههم نحو النوادي الرياضي.Item Open Access "علاقة بعض سمات شخصية أستاذ التربية البدنية والرياضية بالممارسات التدريسية أثناء الدرس في الطور الثانوي" - دراسة ميدانية لبعض ثانويات ولاية بجاية -(Université de M'sila, 2019-12) رحموني, عبدالمجيدالملخص : هدفت هذه الدراسة الى ابراز علاقة بعض سمات شخصية أستاذ التربية البدنية والرياضية بمستوى الممارسات التدريسية بأبعادها المختلفة أثناء الدرس في مرحلة التعليم الثانوي، والكشف عن تأثير هذه السمات على الأداء البيداغوجي للأستاذ سواء في الاتجاه الايجابي أو السلبي. وقد اعتمد الباحث في هذه الدراسة على عينة قوامها 90 أستاذ للتربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي لولاية بجاية موزعين على 34 ثانوية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، وتمثلت أداة الدراسة في مقياس سمات الشخصية واستبيان يمثل الممارسات التعليمية، وتوصل الباحث الى أن السمات الشخصية الايجابية للأستاذ وهي (سمة تحمل المسؤولية، سمة الثقة بالنفس، سمة الاتزان الانفعالي) لها تأثير ايجابي على الممارسات التعليمية للأستاذ أثناء الحصة، في حين أن سمة الانطوائية لها تأثير سلبي على الممارسات التعليمية بصفة عامة وعلى الأداء البيداغوجي بصفة خاصةItem Open Access اقتراح برنامج إعلامي رياضي يلبي أولويات الجمهور الجزائري(Université de M'sila, 2019-12) دروازي, مصطفى; احمد, بوسكرةتندرج هذه الدراسة في حقل الدراسات المعنية التي تهتم ببحث وتحليل نظرية الاجندة من خلال تقديم برنامج اعلامي في المجال الرياضي يوائم ويلبي اولويات الجمهور ويبلغ المشاهد كيف يفكر في الوقت الذي تنوعت فيه البرامج والحصص الرياضية في التلفزيون الجزائري ، و يسعى هذا البرنامج الاعلامي هادفا في تحقيق رغبات و اولويات الجمهور بادءاً بالمكون المعرفي ومرورا بالمكون الوجداني واخيرا المكون السلوكيItem Open Access علاقة النشاط البدني الرياضي التربوي بمستوى الأمن النفسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية دراسة ميدانية : على مستوى ثانويات – رأس الوادي -(Université de M'sila, 2019-12) عطية, شيري بنالملخص : الملخص : - أهداف الدراسة : - التعرف على علاقة النشاط البدني الرياضي التربوي بالأمن النفسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية - التعرف على مستوى الأمن النفسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية - التعرف على الفروق في مستوى الأمن النفسي يعزى لمتغير الجنس - التعرف على الفروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأمن النفسي يعزى لمتغير المستوى الدراسي. - فرضيات الدراسة : الفرضية العامة : هناك علاقة ارتباطية بين النشاط البدني الرياضي التربوي و مستوى الأمن النفسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية . - الفرضيات الجزئية : - هناك مستوى امني نفسي عالي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأمن النفسي تعزى لمتغير الجنس . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأمن النفسي تعزى لمتغير المستوى الدراسي . - عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من 140 تلميذ و تلميذة من المرحلة الثانوية وتم اختيارها بطريقة قصدية . - منهج الدراسة : اعتمد الباحث في دراسته على المنهج الوصفي كونه يتلائم مع طبيعة المشكلة المدروسة - أدوات الدراسة : استخدم الباحث في دراسته مقياس الأمن النفسي كأداة لجمع البيانات - أهم النتائج : - وجود أمن نفسي عالي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. - لا توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأمن النفسي تعزى لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأمن النفسي تعزي لمتغير المستوى الدراسيItem Open Access مساهمة الأنشطة البدنية و الرياضية الترويحية في محاربة أفة المخدرات لدى الوسط الشباني(Université de M'sila, 2019-12) علي, حويش; محمد, عزوزالملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة الانشطة البدنية الرياضية والترويحية في محاربة آفة المخدرات لدى الوسط الشبابي، ومن خلال ما لاحظناه عن عدم إدراك أهمية الانشطة البدنية الرياضية والترويحية في خلق التوازن النفسي والاجتماعي، وقد استخدام الباحث المنهج الوصفي على عينة قوامها 05 من الشباب تم التواصل معهم من خلال بيت الشباب المتواجدة بمدينة المسيلة، واستخدم الاستبيان والمقابلة كأدوات في بحثه، ومن خلال نتائج الدراسة توصل الباحث إلى ان للأنشطة البدنية الرياضية والترويحية مساهمة فعالة في محاربة آفة المخدرات لدى الوسط الشبابي، وان نقص المراكز والمرافق الترويحية من الأسباب التي تؤدي الى تفشي آفة المخدرات. الكلمات الدالة: النشاط البدني الرياضي، الترويح، الإدمان، المخدرات، الشبابItem Open Access أهمية الاتصال الفعال في توطيد العلاقة بين رؤساء الأندية الرياضية ومدربيهم(Université de M'sila, 2019-12) نجيب, زرواقالملخص : يعتبر الاتصال من العمليات الاجتماعية الهامة، التي لا يمكن أن يعيش بدونها أي فرد أو جماعة أو منظمة، حيث يعتبر الاتصال الوسيلة التي يستخدمها الفرد في نقل أرائه وخبراته إلى الآخرين، وفي نفس الوقت يعتبر الاتصال وسيلة للآخرين في نقل أفكارهم وأرائهم وخبراتهم إلى الفرد،فالاتصال جزء من الحياة الطبيعية للمجتمع الإنساني والمحافظة عليها وترحيلها من جيل إلى أخر، والواقع أن الإنسان دائم الاتصال مع الأفراد الذين يعيشون ويعملون معه في المجتمع ليتصل بهم ويتصلوا به يقال إن أي نادي رياضي ناجح لا بد أن يستند إلى أمرين أساسين وهما الطاقم الإداري والطاقم الفني، فعندما يكون الاتصال بين هؤلاء صحيحا وقائما على أسس علمية فيكون فعالا على جميع المستويات وبالتالي تكون علاقات ايجابية تتماشى مع طموحات أعضاء النادي ككل، وتطرقنا في دراستنا هذه إلى استخدام المنهج الوصفي لإجراء هذا البحث الميداني و مجتمع البحث في دراستنا هو أندية بلدية المسيلة وقمنا باختيار العينة بطريقة عشوائية،وهي تمثل نسبة35 % منالمجتمع الإحصائي المدروس.ومنالادوات المستخدمة في دراستنا هذه الاستبيان،ومن بين اهم النتائج أن أن أغلبية المدربين يتواصلون فيما ما بينهم وبين رؤسائهم في إدارة الأندية الرياضية بطرق رسمية مما يعكس طبيعة الاتصال الإداري السائد في هذه الأنديةItem Open Access إدراك التوازن وعلاقته بالإبداع الحركي لدى تلاميذ الأقسام التحضيرية(Université de M'sila, 2019-12) سليم, خرشيهدفت الدراسة الى التعرف على العلاقة الموجودة بين أحد اهم الابعاد الخاصة بالإدراك الحس حركي وهو إدراك التوازن بنوعيه الحركي والثابت، ومن جهة أخرى قدرات الابداع الحركي، والتي تعتبر أيضا من القدرات العقلية في مجال الحركة فهي تعتمد على المكونات الأساسية للأبداع، (الطلاقة الحركية والمرونة الحركية والاصالة الحركية)، ومن اجل الوصول الى نتائج موثوقة، استعمل الباحث المنهج الوصفي العلائقي الذي يدرس العلاقة بين المتغيرين قيد الدراسة، على عينة قوامها 30 مفردة من تلاميذ القسم التحضيري لابتدائية عبان رمضان، المقاطعة الأولى، مديرية التربية لولاية عنابة، حيث استعمل الباحث، اختبار عصا bass باس للتوازن، واختبار وايرك "weyrck" للأبداع الحركي. وباستعمال المعالجة الإحصائية بواسطة spss ، توصلنا الى النتائج التالية: 1- لا توجد علاقة دالة احصائيا بين إدراك التوازن ومكونات الابداع الحركي (الطلاقة، المرونة والاصالة الحركية) عند دلالة معنوية 0.05. 2- لا توجد فروق دالة احصائيا في الابداع الحركي تعزى لمتغير الجنس. 3- لا توجد فروق دالة احصائيا في إدراك التوازن تعزى لمتغير الجنسItem Open Access تطوير القوة الميزة بالسرعة و دورها على تحسين فعالية التسديد بالإرتقاء في كرة السلة إثر برنامج تدريبي فتري منخفض الشدة مقترح على لاعبي صنف الاشبال دراسة ميدانية لفريقي الجيل الصاعد و نادي شباب بلدية الاغواط(Université de M'sila, 2019-12) عبدالله, بافــــــــــــــةهدفت دراستنا إلى معرفة تطور لصفة القوة المميزة بالسرعة و دورها على تحسين فعالية التسديد بالإرتقاء في كرة الستلة و هذا بعد تطبيق مجموعة من الحصص التدريبية وفق البرنامج التدريبي المقترح بطريقة التدريب الفتري منخفض الشدة على مجموعة متكونة من فرقين للأشبال في كرة السلة بمدينة الأغواط،و المقدر عددهم ب12 لاعبا من كل فريق أختيروا بطريقة عشوائية. كما اعتمدنا في معالجة مشكلة البحث على برنامج تدريبي فتري منخف الشدة بإستعمال المنهج التجريبي من خلال اختبارات القفز العمودي القفز الافقي و كذا لإختبار التصويب من الارتقاء و بعد المعالجة الإحصائية و جمع البيانات ، أظهرت النتائج أن البرنامج التدريبي المقترح لتطوير صفة القوة المميزة بالاسرعة دور إيجابي في تحسين فعالية التسديد بالإرتقاء في كرة السلة . و على ضوء م سبق من نتائج نوصي بإجراء دراسات تجريبية مكملة تمل فئات أخرى و إستعمال طرق أخرى من طرق التدريب الرياضيItem Open Access أثر تمرينات خاصة مقترحة بطريقة التدريب الدائري في تنمية مهارة السيطرة على الكرة عند لاعبي كرة القدم فئة أصاغر.(Université de M'sila, 2019-12) جمال الدين, رشامهدفت هذه الدراسة الى محاولة التعرف على مدى مساهمة التمرينات المقترح بطريقة التدريب الدائري في تنمية مهارة السيطرة على الكرة عند لاعبي كرة القدم فئة أصاغر ومن الجانب الميداني والمنهجي قد تم اجراء الدراسة على فرق كرة القدم فئة أصاغر التي تنشط على مستوى الرابطة الولائية لكرة القدم بالبويرة والذين يمثلون مجتمع البحث.وقد تم اختيار العينة بطريقة عشوائية بسيطة ، فان اختيارنا وقع على ناديي : النادي الرياضي الهاوي وفاق وادي البردي (WOB) والنادي الرياضي الهاوي للمزدور(UBM) بحيث تم تقسيمهما إلى مجموعتين متكافئتين من حيث العدد كما تم اتباع المنهج التجريبي في الدراسة وذلك باستخدام إختبار مهارة السيطرة على الكرة كأداة لجمع البيانات بعد اخضاعها للشروط العلمية ومن الجانب الاحصائي تم استخدام الحزمة الاحصائية spss لحساب معامل الارتباط البسيط بيرسون "ر" و إختبار "ت" ستيودنت لتحليل البيانات المتحصل عليها من قبل أفراد عينة البحث.وبعد عملية جمع البيانات وتحليلها أسفرت النتائج عن تحقق الفرضيات التي تمت صياغتها في بداية الدراسة . The aim of this study is to try to determine the extent to which the proposed exercises contribute to the development of the skill of ball control in the football players in the junior category. On the field and methodological side, the study was conducted on the football teams who are active at the level of the State League Representing the research community. The sample was chosen in a simple random way. Our selection was signed by two clubs: (WOB) and (UBM) The experimental method was used in the study using the ball control skill as a tool for collecting the data after subjecting it to the scientific conditions. On the statistical side, the statistical package was used to calculate the simple correlation coefficient Pearson R and Test T. "Studied to analyze the data obtained by the members of the research sample. After the data collection and analysis results resulted in the realization of the hypotheses that were formulated at the beginning of the study.Item Open Access اقتراح وحدات تدريبية لتنمية القوة العضلية وبعض الصفات المهارية للاعب كرة القدم(Université de M'sila, 2019-12) مفتاح, مجادي; عبد الرزاق, فايد; عامر, حملاويهدفت هذه الدراسة الى معرفة تأثير الوحدات التدريبية المقترحة على تنمية القوة العضلية وبعض الصفات المهارية للاعب كرة القدم صنف اقل من 16 سنة. حيث استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته موضوع الدراسة. و تكون المجتمع الأصلي لدراسة من 26 لاعبا تم اختيار منهم 20 لاعبا كعينة للدراسة، كما تم استبعاد 06 اللاعبين الذين شاركوا في الدراسة الاستطلاعية وتم تعيينهم بالطريقة المسحية القصدية التي قسمت لمجموعتين متجانستين و تم اختيار العينة بطريقة عشوائية بينما كانت الأدوات المستخدمة في الدراسة اختبار دقة التمرير، اختبار ترويض الكرة(امتصاص)، اختبار دقة التمرير، اختبار القوة الانفجارية للذراعين، اختبار القوة المميزة بالسرعة للذراعين، اختبار القوة الانفجارية للرجلين، اختبار القوة المميزة بالسرعة للرجلين حيث أن أهم النتائج المتحصل اليها هي : *وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسات القبلية والبعدية تعزى لأثر وحدات التدريبية لصالح القياسات البعدية. *استخدام وحدات تدريبية لأكثر من وحدتين تدريبيتين في الأسبوع يعطي تحسن إيجابي للاعبي كرة القدم. *هناك تحسن في مهارتي التمرير والاستقبال عند أفراد المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة. *هناك تطور في تنمية القوة العضلية لصالح المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة.Item Open Access أثر تمارين بدنية لتنمية التوافق العصبي العضلي بين العين واليد في تنمية مهارة التهديف في كرة اليد للأطفال الصم والبكم (12-15) سنة(Université de M'sila, 2019-12) لخضر, عباس; اسماعيل, كيحل; ياسين, بونشادةهدفت دراستنا الى الكشف عن اثر تمارين بدنية لتنمية التوافق العصبي العضلي بين العين واليد في تنمية مهارة التهديف في كرة اليد للأطفال الصم والبكم بحيث قمنا بدراسة استطلاعية بمدرسة الأطفال المعوقين بصريا بالجلفة بحي بن جرمة وقمنا باختيار العينة المناسبة للبحث بحيث تكونت عينتنا من 30 طفلا من أطفال الصم والبكم تتراوح أعمارهم بين 12 الى 15 سنة، وقد تم تقسيم العينة الكلية او مجتمع البحث الى عينتين احداهما ضابطة مكونة من 15 طفلا من أطفال الصم والبكم وأخرى تجريبية مكونة من 15 طفلا من أطفال الصم والبكم ثم قمنا بتجميع بعض تمارين التوافق العصبي العضلي بين العين واليد وقمنا بعرضهم على الخبراء للكشف عن ملائمة هذه التمارين للأطفال الصم والبكم وللفئة العمرية من 12 الى 15 سنة، وقد توصل الباحثان الى الاستنتاجات التالية: للتمارين البدنية لتنمية قدرات التوافق العصبي العضلي بين العين واليد أثر إيجابي وفعال في تنمية مهارات دقة التهديف على المرمى كما لها تأثير فعال وكبير في تنمية مهارات رمي واستقبال الكرات وتنمية مهارات التوافق العصبي العضلي والتهديف في كرة اليد.Item Open Access اتجاه أساتذة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم المتوسط نحو قيم الانتماء.(Université de M'sila, 2019-12) مصطفى, سعيدي; الأمين, دشيشة; وليد, لقويالملخص : هدفت هذه الدراسة إلى التعرّف على اتجاه لأساتذة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم المتوسط نحو قيم الانتماء ، و لغرض تحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي ، وقام بتطبيق مقياس الاتجاه نحو الانتماء للباحثة لطيفة خضر إبراهيم(2000) ،وبعد التحقق من صدقه وثباته أجريت الدراسة على عينة متكونة من 170 مدرسا للتربية البدنية والرياضية بمتوسطات ولاية المسيلة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: - وجود اتجاه ايجابي لدى مدرسي التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم المتوسط نحو قيم الانتماء .Item Open Access دراسة الفروق في مستوى المهارات الحركية الأساسية بين تلاميذ المدارس الإبتدائية لولاية بسكرة(Université de M'sila, 2019-12) ناصر, بقارالملخص : تهدف الدراسة المعنونة "دراسة الفروق في مستوى المهارات الحركية الأساسية بين تلاميذ المدارس الابتدائية لولاية بسكرة" إلى التعرف على الفروق في مستوى المهارات الحركية الأساسية بين تلاميذ المدارس الابتدائية لولاية بسكرة، تبعا لمتغير الجنس ومتغير الممارسة الرياضية(التلاميذ الممارسين وغير الممارسين للتربية البدنية والرياضية)، وقد إعتمدنا المنهج الوصفي التحليلي وهو المناسب لمثل هذه الدراسة الميدانية، ويتكون مجتمع دراستنا من جميع تلاميذ المدارس الابتدائية لولاية بسكرة والذين تنحصر أعمارهم بـ (10سنوات) والذين يمثلون السنة الخامسة ابتدائي، وشملت عينة الدراسة 127تلميذا،معتمدين في إختيارنا على العينة العشوائية البسيطة، وبهدف إختبار فرضيات الدراسة تم استخدام اختبار( TGMD) والذي يشمل ثمانية اختبارات تقيس المهارات الحركية الأساسية والتي توزعت على : * المهارات الانتقالية: (الجري، الحجل، القفز، الوثب أماما من الثبات). * مهارات التحكم والسيطرة: (رمي الكرة، اللقف، الركل، رمي الكرة فوق مستوى الكتف)Item Open Access اقتراح برنامج إعلامي رياضي يلبي أولويات الجمهور الجزائري(Université de M'sila, 2019-12) مصطفى, دروازي; احمد ., بوسكرةتندرج هذه الدراسة في حقل الدراسات المعنية التي تهتم ببحث وتحليل نظرية الاجندة من خلال تقديم برنامج اعلامي في المجال الرياضي يوائم ويلبي اولويات الجمهور ويبلغ المشاهد كيف يفكر في الوقت الذي تنوعت فيه البرامج والحصص الرياضية في التلفزيون الجزائري ، و يسعى هذا البرنامج الاعلامي هادفا في تحقيق رغبات و اولويات الجمهور بادءاً بالمكون المعرفي ومرورا بالمكون الوجداني واخيرا المكون السلوكيItem Open Access دور مبادئ الحوكمة في تطوير اداء المتميز العاملين بالادارة الرياضية من وجهة نظر موظفي مديرية الشباب والرياضة لولاية البويرة(Université de M'sila, 2019-12) مؤمن, سليمان قاضي; رامي ., عزالدينهدفت الدراسة الى التعريف بمفهوم الحوكمة ومكوناتها واهميتها ومفهوم أداء العاملين بالادارة الرياضية بالاضافة الى توضيح دور مباديء الحوكمة( الإفصاح ,الشفافية ,مسؤوليات مجلس الإدارة ,حكم القانون والمساواة والعدالة )في تطوير أداء العاملين بالادارة الرياضية وخاصتا بمديرية الشباب والرياضة لولاية بويرة , كما تكونت عينة البحث من 40إداري بمديرية الشباب والرياضة بولاية البويرة واعتمد الباحث على المنهج الوصفي المسحي باعتباره انسب المناهج لطبيعة الدراسة وتعتبر الاستبانة المتكونة من 3 محاور من ادوات الدراسة المستخدمة في جمع المعلومات وتم تحليلها باستخدام برنامج SPSS. ونتج عن هذا البحث مجموعة من النتائج منها يؤدي التطبيق السليم لمبادئ الحوكمة إلى تطوير أداءالعاملين بالادارة الرياضية ,بالاضافة الى ان مبدأ الإفصاح والشفافية يعتبر من أبرز مبادئ الحوكمة المطبق في المديريةItem Open Access الحوافز وعلاقتها بسلوك المواطنة لدى موظفي مديريات الشباب والرياضة(Université de M'sila, 2019-12) لحسن, تريشالملخص : هدفت الدراسة بشكلها العام لمعرفة العلاقة الارتباطية ما بين الحوافز المادية والمعنوية بسلوك المواطنة التنظيمية لدى عينة من موظفي مديريات الشباب والرياضة، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي بطريقة العلاقات الارتباطية المتبادلة، والاستبيان كأداة لجمع البيانات والمعلومات، وقد تم اختيار عينة الدراسة بطريقة المسح الشامل، حيث بلغ عدد عينة الدراسة (75) موظف وموظفة موزعين على ثلاث ولايات مسيلة ، باتنة، جلفة ،وقد توصل الباحث الى أنه توجد علاقة ارتباطية ما بين الحوافز المادية وسلوك المواطنة التنظيمية لدى موظفي مديريات الشباب والرياضة توجد علاقة ارتباطية ما بين الحوافز المعنوية وسلوك المواطنة التنظيمية لدى موظفي مديريات الشباب والرياضةItem Open Access فعالية استخدام الوسائل التعليمية في تحقيق أهداف مادة التربية التربية والرياضية. -دراسة ميدانية للثانويات التابعة لولاية الجزائر شرق-(Université de M'sila, 2019-12) ياسمين, طهير; عادل, زواق; شريفي, مسعودالملخص : تهدف الدراسة الحالية إلى تبيان فعالية استخدام الوسائل التعليمية في تحقيق أهداف مادة التربية البدنية والرياضية بالطور الثانوي، ولدراسة الإشكالية المطروحة وتأكيد أو نفي الفرضية لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال إتباع منهجية أو خطة علمية، واستجابة لطبيعة بحثنا اعتمدنا على المنهج الوصفي الذي يسمح لنا بالتعرف على فعالية استخدام الوسائل التعليمية في تحقيق أهداف مادة التربية البدنية والرياضية بالطور الثانوي، كما تم اختيار العينة بطريقة عشوائية، وعلى هذا الأساس قمنا باختيار عينة متكونة من 30 أستاذ متواجد بالثانويات التابعة لولاية الجزائر شرق، ومن خلال تطرقنا لهذا الموضوع اعتمدنا على آراء الأساتذة المطبقون له، وعلى ضوء نتائج الدراسة، والمعالجة الإحصائية للاستبيان، توصلنا إلى أن: لأستاذ التربية البدنية والرياضية دور في توظيف الوسائل التعليمية، الوسائل التعليمية المتوفرة في الثانوية تساهم في إنجاح حصص التربية البدنية والرياضية، عدم استغلال الوسائل التعليمية بطريقة مناسبة يعيق السير الحسن لحصص التربية البدنية والرياضية. الكلمات الدالة:( الوسائل التعليمية؛ التربية البدنية والرياضية؛ الطور الثانوي).Item Open Access تقنين برنامج تدريبي مقترح للتقليل من ضغط الدم لدى كبار السن . -دراسة تجريبية لفئة كبار السن المصابين بضغط الدم بخميس مليانة.(Université de M'sila, 2019-12) لخضر, بوعلي; بشير, نمرود; محمد, ناصرتتمثل أهمية الدراسة في ممارسة كبار السن للأنشطة الرياضية وفق أسس علمية ومنظمة، الأمر الذي دفع بنا إلى إعداد برنامج تدريبي قصد معرفة أثره على التخفيف من ارتفاع ضغط الدم لدى كبار السن (40-70 سنة(.حيث تم إعتماد المنهج التجريبي ، بقياس قبلي وقياس بعدي، وتكونت عينة البحث من عينة تطوعية مكونة من 18 أفراد من مجتمع الدراسة وهو فئة الكبار السن المصابين بمرض ارتفاع ضغط الدم بمدينة خميس مليانة، منها 9 أفراد كعينة تجريبية (طبق عليها البرنامج) و9 أفراد آخرين كعينة ضابطة (شاهدة). حيث تم تطبيق برنامج تدريبي متكون 16 وحدة تدريبية لمدة 8 أسابيع، بعد عرضه على المختصين ليتناسب مع خصائص عينة البحث، بعد القياس القبلي والقياس البعدي. وأسفرت النتائج على مجموعة من النتائج أبرزها: للبرنامج التدريبي أثر ايجابي على المسنين حيث ساهم في تحسن المتغيرات الفيزيولوجية. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي لمعدل ضغط الدم لدى المجموعة التجريبية.Item Open Access أثر التدريب في الملاعب الرملية على القوة الانفجارية لدى لاعبي كرة القدم (أقل من 19 سنة)(Université de M'sila, 2019-12) خليفه, عزالي; الزهرة, طاوطاوتهدف هاته الدراسة الى معرفة مقارنة أثر التدريب في ملعبين (رملي – عشب اصطناعي)على القوة الانفجارية لدى لاعبي كرة القدم صنف الاواسط اقل من 19 سنة، فافترضنا وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القوة الانفجارية لدى عينتي البحث ولصالح العينة التجريبية(الرملية) في القياس البعدي ، وبعد تحديد المجتمع الأصلي للبحث والمتمثل في لاعبي كرة القدم صنف الاواسط اقل من 19 سنة ،واختيار المنهج التجريبي الذي يعتبر الانسب لهذا النوع من البحوث ،تم اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية والمتكونة من 16 لاعب، تم تقسيمهم الى مجموعتين ضابطة وتجريبية ضمت كل واحدة منها 8 لاعبين طبقت عليهم تدريبات بمعدل حصتين في الأسبوع ولمدة 8 أسابيع، ومن اجل الحصول على النتائج تم استخدام اختبار القفز العمودي لسارجنت ، كما تم تحليل النتائج بواسطة برنامج SPSS النسخة 25 ، ومن خلال عرض وتحليل النتائج المتحصل عليها توصلنا ان نسبة التحسن في القوة الانفجارية كانت اكبر لدى المجموعة التجريبية، وهذا يدل على فاعلية التدريب على الملاعب الرملية في تنمية صفة القوة الانفجارية لدى لاعبي كرة القدم الاواسط.Item Open Access معايير انتقاء وتوجيه التلاميذ المتفوقين نحو تشكيل الفرق الرياضية المدرسية من وجهة نظر بعض مسيري الرابطة الولائية للرياضة المدرسية -دراسة ميدانية على مستوى ولاية برج بوعريريج-(Université de M'sila, 2019-12) عصام, لعياضيهدفت هذه الدراسة إلى معرفة المعايير البدنية والحركية والعقلية والنفسية التي تؤخذ بعين الاعتبار أثناء انتقاء وتوجيه التلاميذ المتفوقين عند تشكيل الفرق الرياضية المدرسية من وجهة نظر بعض مسيري الرابطة الولائية للرياضة المدرسية، قدر عددهم ب9 مسيرين تم اختيارهم بطريقة المسح الشامل وقد تم استخدام المنهج الوصفي وأداة البحث تمثلت في أسئلة استبيانية مغلقة وأهم نتائج الدراسة ركزت على أنه يتم انتقاء وتوجيه التلاميذ المتفوقين نحو تشكيل الفرق الرياضية المدرسية من وجهة نظر بعض مسيري الرابطة الولائية للرياضة المدرسية وفقا لعدة معايير بدنية وحركية وعقلية ونفسية. - الكلمات المفتاحية : الإنتقاء والتوجيه-التلاميذ المتفوقين-الفرق الرياضية المدرسية