novembre 2020
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing novembre 2020 by Issue Date
Now showing 1 - 10 of 10
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access الظواهر الصوتية وأثرها في توسيع دلالة النص(Université de M'sila, 2020-11) محمد عوض عبد المحسن هشامالملخص: تنماز النصوص المكتوبة بميزة انفتاحها على أكثر من قراءة؛ وذلك لأننا لم تصلنا طريقة أدائية معينة لها، فيلجأ القارئ إلى محاولة قراءة هذه النصوص بشكل يُسْهم في إظهار مقصودها، وثمة ظواهر صوتية مصاحبة للنطق تُعدِّد من الطرق الأدائية للنصوص أو لأجزاء منها، مما يؤدي إلى تعددٍ في معناها، وقد كان لشرّاح الحديث النبوي الشريف إنجازات تطبيقية استفادوا فيها من هذه الظواهر بشكل أسهم في إنتاج المعنى من ناحية وتعدده من ناحية أخرى. وهذه الدراسة محاولة لرصد الأحاديث التي وُظِّفت فيها هذه الظواهر، من أجل بيان مدى إسهامها في الكشف عن المعنى وتعدده، فضلًا عن القيام بتحليل موازٍ لبعض الأحاديث متعددة الدلالة يستهدف تشكيل صورة مكتملة – نوعًا ما- للتنظير لدور الظواهر الصوتية في تعدد المعنى. وقد اعتمدت الدراسة على مصادر ثلاثة متمثلة في: (عارضة الأحوذي بشرح صحيح الترمذي- صحيح مسلم بشرح النووي- فتح الباري بشرح صحيح البخاري). واقتضى منهج الدراسة طبيعتين (وصفية وتحليلية)؛ فالطبيعة الوصفية تقوم برصد الأحاديث التي أدت فيها الظواهر الصوتية دورًا في تعدد معناها، ووصف ما قدمه الشرَّاح، والطبيعة التحليلية تضطلع بتحليل موازٍ لتلك الأحاديث –إذا تطلب الأمر- من خلال بنيتها الداخلية وسياقها الخارجي، ويتم ذلك بالاستعانة بنظرية تحليل الخطاب. Abstract Written texts are characterized by its being open to more than one reading because they are not performed in a specific way, and there- fore, the reader attempts, by his/her reading, to find out the meaning of such texts. However, some phonetic features, that may co-occur with the articulation, multiply the way of performing the texts, or at least some parts of them, which results in a variety of meanings. The Hadith interpreters have benefited from these features in finding out the meaning or in providing different readings of the same text. This study attempts to observe the Hadiths, in which such features have been applied, so as to find out how far they have contributed to finding out the meaning of the Hadiths or providing different readings of the same Hadith. It also presents a parallel analysis of some Hadiths that have several meanings to provide a complete theoretical frame- work of the role of the phonetic features in the polysemy of texts. The study depends on three resources:” Qa:ridQatu alPaèwaDij biSarèi sQaèièi attirmiDij”, ”sQaèièu muslimin biSarèi annawawij” and ”fatèu alba:rij biSarèi sQaèièi albuxa:rij”. Both the descriptive and analytical approaches are applied in this study. That is, from a descriptive per- spective, I observe polysemous texts in the Hadiths and discuss the views of the Hadith interpreters, and from an analytical perspective, I present a parallel analysis for the polysemous Hadiths in the light of their internal structure and external context. For the latter purpose, I benefit from the theory of discourse analysisItem Open Access قراءة تداولية-حجاجية في نموذج إشهاري(Université de M'sila, 2020-11) فضيل بوبكرتعد الرسالة الإشهارية خطابا متميزا يجمع بين اللغة والصورة،ولأنه يهدف إلى إقناع المتلقي بجودة السلعة،فهو يوظف مجموعة من الآليات الحجاجية، و هنا تبرز المقاربة التداولية كمنهج فعال في الكشف عن هذه الآليات، لذلك تهدف هذه الدراسة إلى استجلاء طريقة عمل الخطاب الإشهاري من خلال المقاربة التداولية الحجاجية لنص إشهاري. The publicity message is distinct discourse that combines language and image, so, because it aims to convince the recipient of the quality of the commodity, it employs a group of pilgrim mechanisms, and here, the pragmatic approach emerges as an effective approach in the detection of these mechanisms, therefore this study aims to clarify the way that the publicity discourse is made through the pragmatic and pilgrim approach for a publicity text.Item Open Access دور التصوّر الذهني في تشكيل المعنى.(Université de M'sila, 2020-11) غيلوس صالح: التطور الهائل الذي حققته العلوم العرفنية فرض على اللسانيات التحول من التوليدية التحويلية إلى العرفنية؛ لأن اللغة ليست تجريدا كما يراها تشو مسكي؛ بل هي حالة داخلية عند (راي جاكندوف)، الذي انتقد التجريد و ركز في نظريته على المعنى، حيث يعتبر أن البنية التصورية هي البنية الدلالية محاولا تفسيرها من خلال ثلاث مكونات هي:( اللغة و الذهن والبيئة). وتعتبر أن المعنى هو تلك الصورة الذهنية التي تكون في الذهن عن ذلك الشيء، وعلاقته بالعلم الخارجي المتصل بالتجربة الحسية، وكيفية إدراك أسس التفاعل مع العالم الخارجي ومعرفة طبيعة التنظيم التصوري الذي ينشأ من الخبرة الجسدية مما يجعلها ذات معنى. : The enormous development carried out by the cognitive sciences imposed on linguistics the transition from transformational generationalism to cognitive, because language is not abstract as Chow Musky sees it, but is an internal case according to the opinion of Jack Andov, who criticized abstraction and focused in his theory on meaning, where we consider that the conceptual structure is the semantic structure, trying to explain it through three components: language, spirit and environment.It considers that the meaning is that mental image that is in the mind about that thing, its relationship to the external science related to the sensory experience, how to perceive the foundations of interaction with the external world and know the nature of the conceptual organization that arises from physical experience which makes it meaningfuItem Open Access علم الدلالة / المفهوم والعلائق(Université de M'sila, 2020-11) بغورة ياسينإن الاهتمام باللغة حتمية اجتماعية ،كونها ذخيرة الأمة، وركيزتها التي تبني عليها حضارتها ومجدها، وهي وسيلة تواصلية تحقق تفاعل المجتمع واستمراريته، واللغة مجموعة من المستويات المتكاملة التي تحقق باجتماعها المعاني المرادة، ولا تتحق هذه الفائدة إلا بتوفر المستوى الصوتي والصرفي والنحوي ثم يأتي المستوى الدلالي الذي يتوقف عند المعنى، لذلك تستوقفنا هذه الدراسة عند هذا المستوى، لما يحمله من أهمية بالغة في الدرس اللغوي، محاولين الإجابة عن إشكالية متعلقة بالمفهوم والعلائق. interesting in language is a social necessity since it is considered not only as the linguistic provision of any nation and the pillar on which it builds its own civilization and glory, but also the means of communication that ensures interaction and continuity of society. In fact, the language is a set of levels that complement each other and ensure by their meeting the desired meanings, but it is impossible to reach this goal only by the union of the phonological, morphological and grammatical levels, then that of the semantics in which is formed. meaning. This is why this study tries to take an interest in this last level, in particular to answer to the problematic relating to the concepts and relationsItem Open Access مفهوم انتاج اللغة وتكونها لدى المدرسة، البنيوية/السلوكية والمدرسة التحويلية/التوليدية(Université de M'sila, 2020-11) أستاذ مساعد حسن محمد أحمد محمدبما أن اللغة مضمار فسيح يسمح للجميع بالتباري فيه، فقد سعى الباحث، من خلال هذه الدراسة، إلى تناول العلاقة بين اللغة كإفراز أو انتاج عقلي صرف، وبين اللغة كتعبير نفسي شعوري، فهي دراسة لغوية ونفسية في ذات الآن، اهتمت بأفكار علماء اللغة من جهة وبآراء علماء النفس من جهة أخرى؛ وبناء عليه فالدراسة تحصر اطارها في مدرستين لغويتين كبيرتين هما: المدرسة البنيوية، والتي تبنت فكرة اكتساب اللغة مثلها مثل أي سلوك آخر. أما المدرسة التحويلية/التوليدية، فقد تبنت مفهومًا مغايرًا للبنيوية، فهي ترى أن اللغة موجود في الدماغ بشكل غريزي فطري. وقد اشتمل هذا البحث على تقدمة توضيحية، ومن ثم عمل الباحث على طرح ومناقشة عدة موضوعات وقضايا، جمعت بين اللغة وأساليب تكوينها، وبين الشعور النفسي المصاحب للغة كتعبير عن النفس وحاجاتها، وقد تضمن متن البحث الموضوعات التالية: السلوك الاتصالي، واللغة، وعلم الإنسان اللغوي، وعلم اللغة، مفهوم اللغة بين المدرستين، المدرسة البنيوية (Structural Linguistics)، الفلسفة وعلم النفس، علم اللغة التحويلي/التوليدي (transformational Linguistics)، ثم خاتمة البحث: والتي ضمت نتائج وتوصيات الدراسة.Item Open Access المقاربة النصية ودورها في التعليم الجامعي، المدرسة العليا أنموذجا.(Université de M'sila, 2020-11) بعداش ناصرملخص: الجامعة كلمة لها دلالات كثيرة، من بينها إنها تجمع شمل العلم وما تفرق منه، أو يجتمع فيها من أراد أن يجمع شتات ما اكتسبه من علم طيلة المراحل الدراسية الأولى، وتعد الجامعة قطبا من الأقطاب التي يتلقى فيها الطلبة مختلف العلوم وشتى المعارف، ومن أسباب النهوض بالتعليم الجامعي والارتقاء به هو إيلاء الدور الكبير للتعليميات الحديثة؛ لأنها السبيل القويم لإكساب المتعلمين المهارات اللغوية ، وإذا ما تم لهم ذلك كان بإمكانهم استعمال اللغة استعمالا سليما على جميع الأصعدة والمواقف، وكذا تمكنهم من حل جميع المشكلات التي تصادفهم خلال مرحلة التعلم، ونظرا للأهمية الكبيرة الخاصة بهذا المجال؛ فقد كان الاهتمام كبيرا بمفهوم المقاربة النصية في الحقل التعليمي، وهذه الأخيرة عبارة عن مجموعة من الآليات التي من خلالها يتم التعامل مع النص؛ والاقتراب منه بغية تحليله وتقريبه. وبما أن النص وحدة أساسية ومحور رئيس في جميع التعلمات والنشاطات، فإن المقاربة النصية تتناول هذا الجانب المهم من الدراسات التي تنطلق من النص، ويكون النص هو المنطلق الأول في مسار الدرس اللغوي، عندها تكون اللغة كل متكامل يخضع لعملية التجزئة بما تقتضيه الضرورة، ومنه : ما مدى نجاعة المقاربة النصية في العملية التعليمية الجامعية؟ وما دور المدارس العليا في تبني هذا النوع واستفادة الطلاب منه؟Item Open Access التقعر في اللغة مزايا وضحايا(Université de M'sila, 2020-11) محمد غلام عبد اللهتُعتبر اللغة أهمّ وسيلة تواصلية بين بني البشر، إذ يكاد التواصل يختزل وظيفتها الأساسية، وتقوم عملية الخطاب اللغوي على احترام مجموعة من المبادئ التي تُمثّل الأساس الضامن لنجاح الخطاب. وقد اشتهر بعض اللغويين والنحويين بظاهرة التّقعّر في اللغة، والتي تتمثل في ممارسة التّعمية بتراكيب تقوم على مفردات لغوية غريبة، الأمر الذي يحول بين المخاطَب وبين مرامي الخطاب، وهو ما يُعتَبر مساسا وخرقا لمسلمات التداول والخطاب. غير أن هذا الصنف الخطابي ـ وإن بدا مرفوضا في حقل اللسانيات التداولية ـ يُقدّم مُدوّنة مُعجمية تحتفظ بقدر من مُفردات اللغة الميتة، التي قد لا تُسمع لولا انتشار ظاهرة التقعر هذه. ويسعى هذا المقال إلى بيان نواقص هذه الظاهرة من جهة التداول، ومزاياها من جهة المعجم. La communication étant presque son unique fonction de base, la langue est considérée comme le moyen de communication le plus important entre les êtres humains. Ceci-dit, le processus du discours linguistique se base sur le respect d'un ensemble de principes garantissant l'efficacité du discours. Certains philologues et grammairiens furent connus par leur pédantisme linguistique, une pratique de brouillage impliquant l'usage des structures et vocables étranges. Empêchent ainsi le destinataire de saisir les objectifs du discours, cette exercice est perçue comme une violation de principes discursifs et pragmatiques. Néanmoins, et quoi qu'il semble rejeté dans un point de vue linguistique pragmatique, ce genre discursif offre un corpus lexical qui est de nature à préserver des éléments du vocabulaire archaïque, qui seraient peut-être perdus sans ce phénomène. Cet article cherche à expliquer, d’un côté, les inconvénients de ce phénomène depuis une perspective pragmatique, et de l’autre, ses avantages d’un point de vue lexicographique. Given that communication is almost its only basic function; the language is considered the most important means of human intercommunication. That said, the process of linguistic discourse is based on respect for a set of principles guaranteeing the effectiveness of speech. A number of philologists and grammarians were known for their linguistic pedantry, a scrambling practice involving the use of strange structures and words. Preventing the recipient from grasping the objectives of the speech, this exercise is perceived as a violation of discursive and pragmatic principles. Nevertheless, and whatever it seems rejected in a pragmatic linguistic point of view; this discursive genre offers a lexical corpus which is likely to preserve elements of the archaic vocabulary, which would perhaps be lost without this phenomenon. This article seeks to explain, on the one hand, the disadvantages of this phenomenon from a pragmatic perspective, and from another side, its advantages from a lexicographical standpoint.Item Open Access الكلمات الأجنبيّة في العامية الجزائرية المُتداولة ـ دراسة تطبيقيّة ـ(Université de M'sila, 2020-11) بن يطو محمد الغزاليالملخص : كانت الجزائر طوال تاريخها الحافل بالأحداث محلّ أطماع كثير من الأعداء والشعوب المتوسطية خاصة ،وظلّ هؤلاء الأقوام قرونا من الزمن جاثمين على صدور الجزائريين ،ولا شكّ من خلال طول إقامتهم بالجزائر تركوا بصماتهم الثقافية والعسكرية والعمرانيّة على أرضنا ، و من الآثار التي بقيت شاهدة على ذلك إلى الآن بعض ما تبقى من ألفاظهم اللغويّة التي تماهت في العامية الجزائريّة المستعملة اليوم ، وهذا ما شدّ انتباهي إليه ودفعني إلى البحث عن بقايا تلك الملفوظات اللغويّة المترسّبة في عاميتنا المتداولة ، وحوّلت ذلك إلى ورقة بحث استقري الموضوع وألاحق بعضها لمعرفة اللغة التي تنتسب إليها ، ولذا توخى عملي منهجا تطبيقيا أكثر يتتبّع الوقائع اللغويّة في صورتها الاجتماعيّة البحتة ، وتستند في مرجعيتها إلى ما ألتقطه من أقوال و ممارسات لغوية أكثر ممّا تستند إلى مراجع علميّة أكاديميّة باستثناء بعض المعاجم والقواميس الأجنبيّة التي تقتضيها الضرورة العلمية . summary Algeria was throughout its history, the eventful replaced coverts a lot of enemies and peoples of the Mediterranean special, and these nations centuries of time perched on the issuance of the Algerians, no doubt through the length of their stay in Algeria, they left their mark in cultural, military and construction on our land, and of the effects which remained a witness to it. to now some remains of the language which was in vernacular Algerian used today, and that's what caught my eye to him and pushed me to search for the remains of those vocabularies language translator in slang we traded, and turned this into a research paper the topic I'm chasing some learn the language to which they belong, So be a practical approach practical The linguistic facts are more closely followed in their purely social form, and their reference is based more on statements and language practices than on academic scientific references, with the exception of some foreign dictionaries and dictionaries as required by scientific necessity . .Item Open Access "استراتيجية النقد الثقافي في مقاربة النص الأدبي" - "cultural Criticism Strategy In Approaching Literary Text"(Université de M'sila, 2020-11) عواج حليمة; مبرك حسينيعتبر النقد الثقافي نشاطا نقديا متجددا، وليس مجالا معرفيا مستقلا قائما بذاته فالناقد الذي يمارس هذا اللون من النقد، إنما يطبق نظريات ومفاهيم ومقولات على صور الإبداع والفن والثقافة الشعبية ومظاهر الحياة اليومية، ويعنى بنظرية الأدب والجمال والتفكير الفلسفي والأدب الشعبي، كما يفد من علم العلامات والتحليل النفسي والنظريات السوسيولوجية والانتروبولوجية، والوسائط الإعلامية المختلفة. Cultural criticism is considered a renewed critical activity, and it is not an independent field of knowledge that stands alone. The critic who practices this type of criticism applies theories, concepts and sayings to images of creativity, art, popular culture, and aspects of daily life, and is concerned with the theory of literature, beauty, philosophical thinking and popular literature. Science of signs, psychoanalysis, sociological and anthropological theories, and the various media.Item Open Access النَّظَرِيَّةُ المُعْجَمِيَّةُ الْقَدِيمَةُ بَيْنَ الشُّمُولِ والتَّكيّف(Université de M'sila, 2020-11) مرزوق فاتحملخّص: يتناول هذا المقال جانبا أساسا من النّظريّة البلاغيّة، هذا المجال الواسع الّذي يبحث في معالم وأسس النّظريّة اللّغويّة، وبخاصّة في النّظريّة المعجميّة الّتي تهتم بتكييف علم المعاجم ضمن الدّراسات اللّغويّة الحديثة، والبحث عن معالمها ضمن القديم؛ أي: في التّوصيف المعجميّ القديم؛ لذا فإنّ النّظريّة المعجميّة من حيث معالمها ترتبط بالاتّساق الوارد ضمن المداخل اللّغويّة وتكيّفها ضمن الدّراسات الحديثة من حيث إدخالها في علم المفردات وغيرها؛ بله الحديث عن النّظريّة المعجميّة وعلاقتها بالمعجم الالكترونيّ أو المعجم التّاريخيّ وشروطه العلميّة. الكلمات المفاتيح: النّظريّة، المعجميّة، التّكيّف، الاتّساق.