Journal Articles
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Journal Articles by Issue Date
Now showing 1 - 12 of 12
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access أخلاق الحياة عند جاكلين روز(Université de M'sila, 2018) سيفي, فيروزملخص : إن الحديث عن الأخلاق هو حديث علاقة الأنا بالآخرين و هو محاولة من طرف الذات لاكتشاف نفسها و اكتشاف علاقتها مع الآخر سياسيا واجتماعيا وحضاريا وثقافيا. و كثيرا ما تقوم هذه العلاقة في الكثير من الفلسفات على غرار فلسفة القصد ، على أساس أن الأنا مكمل للآخر و يبعث حيويته وفهم حقيقة العلاقة بين الأنا و الآخر يستدعي الوقوف عند بعض التصورات التي ناقشت موضوع الغير، و هذا ما كان من فلسفة الظواهرية عند هوسرل و التي وصفت بأخلاق المعنى و قد تناولت روز هذه الأخلاق و طورتها لتكون أخلاق الحياة و هذا ما تناولناه في مقال هذا ووصلنا إلى عدة نتائج. إن أخلاق المعنى قائمة على بعث الحيوية و الإقبال على الحياة داخل الفرد من خلال علاقته بالآخر و هي علاقة يحددها الحب و الاحترام وفق نبذ العداوة و نبذ أشكال العنف و هذا ما أيدته روز و أكدت أن هذه الأخلاق هي الأخلاق التي يجب أن تسود مجتمعاتنا لنقضي على كل أشكال الصراع العالمي .Item Open Access قراءة نقدية في الفكر السياس ي عند محمد أركون A critical reading of the political thought of Muhammad Arkoun Une lecture critique de la pensée politique de Muhammad Arkoun(Université de M'sila, 2019) معيلبي عيس ىيهدف هذا المقال إلى تتبّع الفكر السياس ي عند محمد أركون و شرح مفاهيمه و تفكيك مصطلحاته التي يقوم ز على مصادر فكره السياس ي و التي كانت القاعدة الأساسية التي أقام عليها منهجه النقدي للفكر ّ عليها كما يرك العربي و الإسلامي حيث تطرّق إلى مفهوم السلطة السياسية ومعنى السيادة العليا و بيّن نشأة كل منهما و العلاقة الوثيقة التي تربط بينهما في الإسلام لكي يصل إلى طرح مفهوم " مديونية المعنى " و التي تجعل الدين م الوحيد في حياة الناس. و ّ هو المتحك يطرح أركون فكرة ارتباط السياس ي بالديني في الإسلام بالرجوع إلى الحقائق التا ريخية حسب تحليله الخاص ، و يرى أن هنالك ارتباطا جعل السيادة العليا للدين متحكمة في تسيير السلطة السياسية ابتداء من النبي وصولا إلى فترة الخلفاء الراشدين ، وحسب رأيه فإن السلطة في الإسلام استمدت مبررات و جودها و سيطرتها من الأسطورة ، بل يذهب إلى أن مشكلة العلاقة بين السيادة العليا و السلطة السياسية ليست خاصة بالإسلام فقط ، بل حتى في الغرب كانت سلطة الملك لا يعترف بها الشعب حتى تباركها الكنيسة ، إلى أن جاءت الثورة الفرنسية وألغت السلطة الدينية و أسست للسلطة المدنية ، و الحل عنده لهذا الإشكال هو في التوجه الحق للعلمانية الخالصة و هو ما تطرقنا إليه في مقالنا لنخلص في الأخير إلى نقد فكره السياس ي من حيث المفاهيم التي يقوم عليها و كذا المناهج الغربية النشأة التي فها في نقده للفكر السياس ي الإسلاميItem Open Access نقد نعوم تشومسكي للممارسة السياسية الأمريكية(Université de M'sila, 2020) معبدي أيوب; خوني ضيف اللهيتناول هذا المقال فلسفة نعوم تشومسكي النقدية ومعارضته للممارسة السياسية الأمريكية وجرائمها وانتهاكها للقوانين والمواثيق الدولية بسبب سياستها المارقة التي تشكل مصدرًا للإرهاب والشركات الاستغلالية والهيمنة الرأسمالية التي حلت محل القيم الليبرالية على أساس العدالة الاجتماعية والمساواة والحرية بقيم جديدة غير شرعية ظلت مآسي وانتهاكات وعقبة أمام شعوب ومجتمعات العالم. كما يهدف إلى الكشف عن دور الممارسة الأخلاقية والإنسانية لنعوم تشومسكي ، الذي يسعى تَنويرهُ الأناركي إلى بناء مجتمع أكثر حرية وإنسانية على أساس الطبيعة البشرية ومعاييرها الثابتة والعالمية بين البشرItem Open Access البيوتيقا وعلاقتها بالتطبيقات البيوتيكنولوجية Bioethics and its relationship to biotechnology applications(Université de M'sila, 2020-05-17) مصطفى, عبد اللهلم يقف الجشع المتنامي للإنسان عند حدود السيطرة على الطبيعة المادية فقط، بل سعى إلى فرض مقولات السيطرة على الكائنات الحية انطلاقا من البيوتيكنولوجيا التي اتخذت من عضوية الكائنات الحية موضوعا لها، خاصة بعد الثورة البيولوجية والمآلات التي انتهت إليها، حيث سعت إلى التحكم في البنية الداخلية لهذه الكائنات من خلال الهندسة الو ا رثية والاستنساخ وك ا رء الأرحام والخلايا الجذعية وبيع الحيوانات المنوية والبويضات، ولم تتوقف عند هذا الحد فحسب بل سخرت العلم للحد من الحياة من خلال الموت الرحيم الإرهاب البيولوجي الذي يهدد بدمار الجنس البشري. وقد عرجنا في هذا البحث على التطور التاريخي لأخلاقيات الطب وأهم الموضوعات التي تطرقت إليها البيوتيقا والمخاطر التي تشكلها على مستقبل الانسان، ويهدف البحث إلى إب ا رز النتائج التي خلص إليها الطب والممارسات البيولوجية وأثرها على الانسان. لذلك وجب وضع قوانين صارمة تحد من تطبيق هذه الممارسات خاصة على الجنس البشري حماية للك ا رمة الإنسان.Item Open Access الفكر السياسي عند كونفوشيوس Confucius ‘s political thought(Université de M'sila, 2021) رياض خوضرلم تقتصر فلسفة كونفوشيوس على الجانب الأخلاقي فقط ،بل تعدتها إلى الجانب السياسي و قد قامت الفلسفة عنده على مجموعة من المبادئ و التعاليم كان الهدف منها إصلاح الفرد و المجتمع ،فقد اهتم كونفوشيوس أولا بالحكم و اعتبر أن العلاقة بين الابن و الأب هي الأصل لعلاقة الإمبراطور بالمحكومين ، فالحكم عنده هبة من السماء لكن هذه الهبة لا تكون إلا لذوي الأخلاق الفاضلة ، كما وضع كونفوشيوس مجموعة من الصفات تجعل من الحاكم حاكما صالحا نذكر منها أن يتحلى بالأخلاق و أن يحترم الأفراد و أن يعاملهم بالحسنى و ينهض بهم و بدولتهم و أن يحقق الرفاهية لهم . كما أكد أيضا على أن ثقة الرعية بالحاكم هي أساس الحكم كما وضع طريق للحاكم لكسب ثقة الرعية من خلال التحلي بالفضيلة والأخلاق الحسنة . و لقد قسم كونفوشيوس الحكومات إلى صنفين حكومة صالحة تكفل السعادة للشعب، أما الحكومة الفاسدة فهي فاسدة بفساد الحكم و ذلك لسوء نية الحاكم و قصور مؤهلاته السياسية ، كما اعتبر كونفوشيوس أن الشعب ركيزة أساسية لقيام الدولة إذ يعتبره السيد الفعلي للسلطة السياسية و آخر ما تطرق إليه كونفوشيوس هو الاستغلال العادل للثروات داخل المجتمع و احترام حقوق الملكية و حمايتها . إن هذه التعاليم السياسية هي في الحقيقة تنظير سياسي كفيل ببناء مجتمع قوي و متماسك و قد كان لهذه الأفكار تأثيرا كبيرا على العديد من الحضارات و المفكرين و ساهمت في تطور العديد من المجتمعات .Item Open Access مكانة البيئة في الفكر الفلسفي المعاصر(Université de M'sila, 2021) شقعار لميس; بورنان خيرةشهد القرن العشرين ظهور العديد من المشكلات البيئية نتيجة التطور التقني كالتلوث واستنزاف الموارد الطبيعية وانقراض الحيوانات، الأمر الذي بات يزعزع الكيان الإنساني ويهدد وجوده، وعلى إثر ذلك برزت العديد من التيارات الإيكولوجية في الفلسفة المعاصرة التي حاولت إيجاد حلول مناسبة للخروج من الأزمة البيئية من خلال فرض مبادئ أخلاقية جديدة تقضي على المركزية البشرية وتنادي بالاعتبار الأخلاقي لجميع الكائنات الحية. وسنقدم في هذه الورقة البحثية دراسة تحليلية للمذاهب التي قدمها فلاسفة البيئة.Item Open Access أزمة الإنسان المعاصر عند هربرت ماركيوز(Université de M'sila, 2021) حدة بعنونThe present study sheds light on some of the mechanisms of domination and some of its forms in contemporary society; we seek to clarify the relationship lurking in the trilogy: science - technology - ideology. Scientific and technological progress has turned into a tool for domination, oppression and exhaustion of poor people under various covers, including: democratization and respect human rights or achieving international peace, This means that science no longer serves human goals, and is no longer a tool for liberating people, but rather it employs ideological and repressive employment. Marcuse does not exclude the occidental society which is subject to the sur-repression in light of what he called productive ideology, which shrank the occidental human in one dimension including in production and consumption. The human in this society, has turned into a bundle of desires that must be satisfied, so the occidental modernity expressed, in the view of Marcuse, her inability to achieve those humanistic goals expressed by the era of lights.Item Open Access الظاهرة العلمية عند بول فيرابند(Université de M'sila, 2021) حياة مشاطThis study aims to shed light on the Feyerabend’s analysis of the scientific phenomenon. That is for the great debate that his theory"epistemological anarchism" sparked in the scientific philosophical world. It is enough that it undermined the most important concept in science, which is the concept of scientific method. It refused the existence of a single method for science because it applies several methods. Feyerabend sought to eliminate the dominance of science over man, refusing to distinguish it from the rest of other knowledge, removing the character of sanctification and considering it as a simple human production that interacts with various human activities. Because, in his view, the contemporary science has become an ideology and man has become its slave, after having invaded his life and enchained his freedom, Through his approach. He tried to free him from the new slavery by restoring consideration for all human knowledge, so his philosophy came to express an upscale humanism. We found in his approach to originality, innovation and novelty what we did not find in other approaches. It opened up new perspectives and insights into the study of the scientific phenomenon.Item Open Access المشاريع العلمية لنصير الدين الطوسي(UNIVERSITE MSILA, 2022) قويدري فرج; لخضر حميدييعد نصير الدين الطوسي من أهم علماء القرن السابع الهجري، ولقد كان له تأثير كبير في الحضارة العربية الاسلامية وخاصة في مجال علم الفلك وعلم الرياضيات، وكانت له مشاريع علمية كبيرة ساهمت في تطور العلوم العربية الاسلامية، ومن بين هذه المشاريع العلمية إنشاء مرصد بمراغة لرصد الكواكب والنجوم وهو المشروع الأهم الذي عمل عليه الطوسي، وتأسيس مجمع علمي يضم أشهر علماء عصره نبغوا في الرياضيات والهندسة وعلم الفلك والفلسفة، وفدوا من شتى أنحاء العالم الاسلامي وخارجه، وتشييد مكتبة ضخمة بالمرصد بلغت محتوياتها حوالي أربعمائة ألف كتاب، دفعت أموالا طائلة من أجل تجسيد هذه المشاريع وتسييرها، ولقد حققت هذه المشاريع نتائج هامة تمثلت في تقدم العلوم العربية الاسلامية وتطورها، وحفظ التراث العلمي من الاندثار، والرفع من مستوى العلم لدى طلبة المرصد وعلمائه، خاصة في ظل الصراع القائم آنذاك بين المغول والمسلمين.Item Open Access براديغمات المركزية الثقافية الغربية - الاستشراق انموذجا -(université msila, 2023) عباس مخلوف; عبد السلام بوزبرةلقد تنوعت أنماط التواصل بين الحضارتين الغربية والإسلامية على مر التاريخ ، حتى و إن غلب على ذلك روح الاستعداء والحذر بين الحضارتين نظرا لخلفية كل منهما عن الآخر بين غرب جامح نحو السيطرة وشرق إسلامي يستند على تراثه التاريخي و الحضاري الراسخ. ومن هذه الترسبات بروز الاستشراق كظاهرة ثقافية وفكرية تسعى لدراسة التراث الشرقي برؤية غربية ، هذا ما جعل الاستشراق يمثل امتدادا أصيلا للمركزية الثقافية للغرب اتجاه الإسلام باعتباره وصيا وحافظا للوجود الإنساني والحضاري مقارنة بالآخر الإسلامي باعتباره مجرد خليط للهمجية والتخلف التي لا تصلح لمواكبة الحركة الثقافية الغربية التي تسعى احتواء الشرق في إطار سياسة تغريب العالم ،هذا ما دفعنا في بحثنا الى تقديم لمحة عن الظاهرة الاستشراقية مع بيان حقيقتها وأهم تجليات المركزية الثقافية والانفتاح الحضاري لنصل إلى تفكيك هذا الخطاب نقدا وبدائلا.Item Open Access واقع الخطاب البيوإيتيقي في ظل تفشي كوفيد19(université msila, 2023) محمد طاهير; عبد المجيد مسالتيتهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز تداعيات جائحة كورونا وما خلفته على الإنسان وهو الوضع الذي جعل دول العالم بأسرها تعيش حالة من العزلة غير المعهودة، وما انجرّ عنها من أضرار مسّت جوانب حيوية عديدة، لاسيما الأخلاقية منها. وهذا في ظل الخطاب البيوإيتيقي المعاصر الذي أضحى له هو الآخر دور في تنمية الوعي الجماعي والشعور بالمسؤولية الأخلاقية، سواء من زاوية توجيهية وما تضمنته من مساعدة أصحاب القرار في اتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة، أو من زاوية نقدية عبر فضح التجاوزات الطبية التي انجرت عن هذه الجائحة. المؤلف المرسل: محمد طاهير البريد الالكتروني: mohamed.tahir@univ-msila.dz هذا، لنصل في الأخير إلى الإقرار بأنّ جائحة كورونا تبقى من أقوى الأزمات الصحية التي لا تزال تهدد مصير ومستقبل الإنسان، لاسيما في ظلّ استمرار التحويرات الجينية للفيروس، ليبقى الخطاب البيوإيتيقي ورغم إسهاماته الإيتيقية التي لا يستهان بها غير كاف، الأمر الذي يستدعي إعادة هيكلة المنظومة الصحية في العالم بمختلف أجهزتها، والتحلي بشروط الوقاية كسبيل للحمايةItem Open Access اشكاليات في فلسفة التاريخ(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2024-01-21) عيسى, معيلبيتهدف هذه المطبوعة إلى تعريف الطالب بكيفية تشكل الوعي التاريخي. ومشكلة الحرية الإنسانية في فلسفة التاريخ، كما تبين كيف تم الانتقال من التاريخ إلى فلسفة التاريخ و فلسفة التاريخ كرؤية واعية ونقدية للتاريخ الإنساني، و مقولات فلسفة التاريخ الثلاث : الكلية ، العلية و الغائية كما تقدم نماذج تطبيقية لفلاسفة التاريخ ابتداء بابن خلدون حتى عصرنا الحالي مع تنويع النماذج بين المفكرين العرب و المسلمين و المفكرين الغربيين This publication aims to introduce the student to how historical awareness is formed. And the problem of human freedom in the philosophy of history. It also shows how the transition took place from history to the philosophy of history and the philosophy of history as a conscious and critical vision of human history, and the three categories of the philosophy of history: universality, causality and teleology. It also provides applied models for philosophers of history starting with Ibn Khaldun until our present era with Diversifying models among Arab, Muslim, and Western thinkers.