Master Thesis
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Master Thesis by Author "احمد, بلقرع"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access دور مواقع التواصل الاجتماعي في التعريف بالمعالم السياحية لولاية برج بو عريريج-دراسة ميدانية على عينة من طابة جامعة البشير الابراهيمي ببرج بو عريريج(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2017-05-22) احمد, بلقرعأجريت هذه الدراسة على عينة من طلبة جامعة البشير الإبراهيمي بولاية برج بو عريريج من الطورين ليسانس و الماستر ومن تخصصات مختلفة ، حيث هدفت الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة مواقع التواصل الإجتماعي في التعريف بالمعالم السياحية لولاية البرج ، كما هدفت أيضا إلى إمكانية الاعتماد على هذه المواقع في الترويج لهاته المعالم. فان هذه المواقع والتي من أشهرها " الفايسبوك ، والتويتر، واليوتيوب" بإمكانها أن تربط الطلبة بالمعالم السياحية من خلال بناء صورة واضحة حول هاته المعالم وتبادل الفكرة مع طلاب من مناطق اخرى ، مما يؤكد على حقيقة أن المواقع عبارة عن اداة مروجة بدرجة كبيرة، وهذا ما أكدته هذه الدراسة في مختلف فصولها . المنهج المستخدم في هذه الدراسة : هو منهج المسح الوصفي . العينة : تم تحديد 80 طالب ) مفردة ( المترددين على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي . أداة الدراسة : تم الاعتماد على استمارة الإستبيان كأداة لجمع المعلومات والبيانات الخاصة بهذه الدراسة ، كما تم الاعتماد أيضا على الملاحظة لمشاهدة الظاهرة محل الدراسة . نتائج الدراسة : تساهم مواقع التواصل الاجتماعي في التعريف بالمعالم السياحية بشكل متوسط . تصنف مواقع التواصل الاجتماعي بأنها أداة فعالة للترويج للمعالم السياحية بشكل متوسط. أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل متوسط في التعريف بالمعالم السياحية لولاية برج بوعريريج . نجحت مواقع التواصل الاجتماعي بشكل متوسط في التعريف بالمعالم السياحية لولاية برج بوعريريج جاء هذا البحث في فصول: تناول: الفصل الأول:الإطار المنهجي الفصل الثاني:الإطار النظري الفصل الثالث: الإطار التطبيقي من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث : نتائج الدراسة : تساهم مواقع التواصل الاجتماعي في التعريف بالمعالم السياحية بشكل متوسط . تصنف مواقع التواصل الاجتماعي بأنها أداة فعالة للترويج للمعالم السياحية بشكل متوسط. أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل متوسط في التعريف بالمعالم السياحية لولاية برج بوعريريج . نجحت مواقع التواصل الاجتماعي بشكل متوسط في التعريف بالمعالم السياحية لولاية برج بوعريريج . توصل(ت) الباحث لمقترحات عديدة أهمها : الاستفادة الفاعلة من الشبكات الاجتماعية في التواصل مع الجمهور بشكل عام، ومع الطلبة بشكل خاص. بحث عن مدى الاستخدامات الايجابية لمواقع التواصل الاجتماعي في مجتمع معين في خدمة معينة . يجب الاستفادة من تكنولوجيات العصر فيما ينفع ويفيد والاهتمام أكثر بالجانب السياحي. الاستخدام الأمثل لمواقع التواصل الاجتماعي و استخدامه في جميع المجالات خاصة الجانب السياحي الذي سيصبح مكسبا اقتصاديا في المستقبل القريب. التواصل مع الأشخاص عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل عادي كما في الواقع واعتباره موقع للم الشمل و للتعريف أكثر بالمعالم السياحية المحلية . هذه المواقع الاجتماعية تخلق جو اجتماعي وتواصل بين الزملاء والطلبة في جميع الأوقات، خاصة أوقات العطل، لهذا يجب أن يستخدم الفرد هذه المواقع بشكل جدي ونزيه،كما يلزم الاهتمام بالترويج أكثر لأهم المناطق السياحية المحلية . تفعيل مشاركة الطلبة في مواقع التواصل الاجتماعي، ذلك لأن الطالب أصبح صانع الحدث وبإمكانه أن يكون أداة من شانها أن تروج للمعالم السياحية، وتصبح هاته الأخيرة تحظى باهتمام الجميع . ضرورة القيام بإجراء دراسات مشابهة لهذه الدراسة، على شرائح المجتمع المختلفة، وبيان الآثار السلبية والإيجابية المترتبة على استخدامات هذه الشرائح لمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ومدى قدرتها على التعريف بالمعالم السياحية.