الادارة و التسيير الرياضي
Permanent URI for this community
Browse
Browsing الادارة و التسيير الرياضي by Author "Supervisor :برباخ ،رابح"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access دور أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية في توجيه الطلبة المتخرجين نحو انشاء مؤسسات رياضية مصغرة ((من وجهة نظر طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية - جامعة مسيلة(Mohamed Boudiaf University of M'sila, 2024-06-23) يوسفي ،عبد الجليل; Supervisor :برباخ ،رابحالملخص : بالعربية(عبارة عن فقرة ): تضمن الفصل الأول من الدراسة الخلفية النظرية والدراسات السابقة وتطرقنا فيه إلى المفاهيم النظرية لمكونات الدراسة التي تتمثل في المنشآت الصغيرة، وعوامل نجاحها. ثم تعرفنا على معاهد علوم وتكنولوجيا الأنشطة البدنية والرياضية وكذلك استراتيجية التدريب المعتمدة وغيرها. وفي الفصل الثاني تم ضبط الإطار العام للدراسة، وفيه تم تحديد الكلمات الرئيسية والمفتاحية للدراسة، ومن ثم صياغة المشكلة وطرح الأسئلة الجزئية، كما تم صياغة الفرضية العامة للدراسة متضمنة الفرضيات الجزئية وأهمية الدراسة وأهدافها، أما الفصل الثالث فقد خصص للإجراءات الميدانية للدراسة والمتمثلة في الدراسة الاستطلاعية، والنطاق الزماني والمكاني للدراسة، ومجتمع البحث، والخصائص السيكومترية، وكذلك التحكم في متغيرات الدراسة وعرض المنهج العلمي المستخدم في الدراسة، وكذلك إجراءات التطبيق الميداني لها. الدراسة. أما نتائج هذه الدراسة فقد عرضناها وناقشناها في الفصل الرابع. عنوان الدراسة: دور أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية في توجيه الطلبة المتخرجين نحو انشاء مؤسسات رياضية مصغرة. ((من وجهة نظر طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية - جامعة مسيلة)) أهداف الدراسة: تهدف الدراسة إلى: 1.إبراز الدور الفعال للحوار في التواصل كأسلوب إقناع بين الطلبة والأساتذة. 2.تسليط الضوء على أهم العناصر التي لها دور في تحديد رغبة الطالب بإنشاء مؤسسة رياضية مصغرة. 3.تحديد دور الأستاذ كعنصر فاعل في تعزيز الفكر المقاولاتي لدى الطلبة المقبلين على التخرج. 4.التنبيه إلى ضرورة تحسين الأساليب التوعوية والإرشادية وكذا التكوينية التي تنتهجها الجامعة بصفة عامة ودار المقاولاتية بصفة خاصة في تنمية الفكر المقاولاتي في أوساط الطلبة من جهة واستقطاب أصحاب المشاريع من جهة أخرى. التساؤل العام الدراسة : هل لأساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية دورا في تعزيز توجه الطلبة نحو انشاء مؤسسات رياضية مصغرة؟ التساؤلات الجزئية : 1- هل يساهم أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية في تشجيع الطلبة نحو انشاء مؤسسة مصغرة، عن طريق الحوار والنقاش؟ 2- هل لبرامج التدريس والمحاضرات المعدة من طرف الأساتذة دور في تعزيز رغبة الطالب نحو انشاء مؤسسة رياضية مصغرة؟ 3-هل للملتقيات والندوات المنظمة حول المؤسسات الناشئة على مستوى معهد علوم وتقنيات النشاط البدني والرياضي دور في إقناع الطالب المتخرج بالتوجه لإنشاء مؤسسة رياضية مصغرة؟ الفرضية العامة للدراسة: ـ لأساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية دورا إيجابيا في تعزيز توجه الطلبة نحو انشاء مؤسسات رياضية مصغرة. الفرضيات الجزئية 1- عن طريق الحوار والنقاش يساهم أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية في تشجيع وإقناع الطلبة بإنشاء مؤسسة مصغرة. 2- لبرامج التدريس والمحاضرات المعدة من طرف الأساتذة دور ايجابي في تعزيز رغبة الطالب نحو انشاء مؤسسة رياضية مصغرة. 3- للملتقيات والندوات المنظمة حول المؤسسات الناشئة على مستوى معهد علوم وتقنيات النشاط البدني والرياضي دور في إقناع الطالب المتخرج بالتوجه لإنشاء مؤسسة رياضية مصغرة بعد التخرج. المنهج المتبع في الدراسة: المنهج المتبع في الدراسة هو المنهج الوصفي. الأدوات المستخدمة في الدراسة: استخدمت الدراسة "الاستبيان "كأداة لجمع المعلومات. الكلمات المفتاحية بالعربية: المؤسسات المصغرة، دار المقاولاتية، الطالب الجامعي، النشاط البدني والرياضي. بالإنجليزية: ـ Micro-enterprises, House of Entrepreneurship, University Student, Physical and Sports Activity. جاء هذا البحث في فصول.: الفصل الأول: تضمن الخلفية النظرية والدراسات السابقة. حيث تطرقنا فيه إلى المفاهيم النظرية لمركبات الدراسة التي تتمثل في المؤسسات الصغيرة، وعوامل نجاحها ثم تعرضنا لمعاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، وكذا استراتيجية التكوين المعتمدة.. الخ. وتناول الفصل الثاني: تضمن الإطار العام للدراسة وفيه تم ضبط الكلمات الدالة والمفتاحية للدراسة، ثم صياغة الإشكالية وطرح التساؤلات الجزئية، وكذا صياغة الفرضية العامة للدراسة ومنها الفرضيات الجزئية، أهمية الدراسة وأهدافها. أما الفصل الثالث: خصص للإجراءات الميدانية للدراسة والمتمثلة في: الدراسة الاستطلاعية، المجال الزماني والمكاني للدراسة مجتمع البحث، والخصائص السيكو مترية، وكذا ضبط متغيرات الدراسة وعرض المنهج العلمي المتبع في الدراسة وكذا إجراءات التطبيق الميداني للدراسة. الفصل الرابع: تضمن عرض ومناقشة النتائج. من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث: من خلال عرض نتائج البحث وتحليلها، خلصنا إلى الاستنتاجات التالية: • يمكن القول إن الأساتذة، من خلال وظيفتهم البيداغوجية، ساهموا بشكل كبير في تشكيل ثقافة المؤسسات المصغرة لدى الطالب الجامعي. باعتبار أن الطالب يحتك أولاً بجامعته بصفته طالباً جامعياً ويتلقى تكوينه هناك، فإن دور الأساتذة يعد جوهريًا في نقل هذه الثقافة. • يمكن القول بأن دار المقاولاتية للجامعة لم تحقق الهدف المنشود في نشر ثقافة المؤسسات المصغرة للطالب الجامعي. يظهر هنا وجود قصور على مستوى وظيفة دار المقاولاتية للجامعة، مما يعكس عدم رغبة الطلاب في تأسيس مشاريعهم الخاصة. يمكن أن يكون هذا القصور ناتجًا عن نقص الإعلام الجيد داخل الحرم الجامعي وطبيعة التخصصات المتاحة. • من النتائج المتوصل إليها أيضا، أن الدافع الذاتي للطالب نحو الاستقلالية المالية والطموح، يساهم بشكل كبير في تشكيل ثقافة المؤسسات المصغرة لدى الطالب. يظهر أن النماذج المحققة في الواقع تلعب دورًا في تشكيل هذه الثقافة من خلال مظاهر النجاح وخلق الثراء التي تحققها مما ينعكس إيجابا ويخلق حافزا للمخاطرة بالولوج إلى عالم الشغل بعد التخرج من بوابة المؤسسات الصغيرة. ومع ذلك، يظل الحوار والنقاش حول المستقبل المهني للطلبة له دور كبير في اتخاذ القرارات الصحيحة بالنسبة لاختيار الوظيفة والإقبال عليها. أهم التوصيات: • على المؤسسات الجامعية تطوير مناهجها التعليمية لتعزيز ثقافة المؤسسات المصغرة لدى الطلاب، مما يساهم في إعدادهم بشكل أفضل لسوق العمل. • يجب على دار المقاولاتية للجامعة تحسين وسائل الإعلام والتوعية داخل الحرم الجامعي لتعزيز رغبة الطلاب في تأسيس مشاريعهم الخاصة. • يجب تنظيم دورات تدريبية وندوات متخصصة لتعريف الطلاب بأهمية ريادة الأعمال وتأسيس المؤسسات المصغرة. • تخصيص ميزانية مناسبة لدعم المبادرات الطلابية في مجال ريادة الأعمال وتقديم الدعم المالي والفني للطلاب المهتمين. • تعزيز دور الأستاذ في دعم الطلاب من خلال تنظيم ورش عمل وبرامج توعية تشجع على توضيح الرؤى حول المستقبل المهني وأهمية ريادة الأعمال. • بناء شراكات مع المجتمع المحلي والمؤسسات المختلفة لتوفير بيئة داعمة تساعد الطلاب في تحقيق طموحاتهم الريادية. • ضرورة الاهتمام الكافي بأصحاب الأفكار الإبداعية والابتكارية وذلك بتخصيص برامج تحفيزية سواء كانت معنوية أو تحسيسية بهدف شحذ التحفيز حول الاستثمار المعرفي والتوجه نحو الاقتصاد المعرفي. • ضرورة الاعتماد على التكوين الخاص في مجال المقاولاتية والإنشاء المؤسساتي قبل التخرج الجامعي. Searchlight in English Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and Physical Activities Department: Sports administration and management Order No: 5f8e9165d7c2 No. d 'registration: UN280120222202703800 Searcher: YOUSFI ABDELDJALIL Title of the thesis (dissertation): The role of professors of the Institute of Science and Technology of Physical Activities and Sports in directing graduate students towards establishing mini-sports institutions. ((From the point of view of students of the Institute of Science and Technology of Physical and Sports Activities - University of M’sila)) Language of the thesis: Arabic Model of the thesis: Master Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA University: University of M'sila Surname and first name of the supervisor: BERBAKH RABEH Grade Lecturer Number of pages: 81 Pages Summary: The first chapter: includes the theoretical background and previous studies. In it, we touched on the theoretical concepts of the study components, which are represented by small enterprises, and the factors for their success. Then we were exposed to the institutes of science and technology of physical and sports activities, as well as the approved training strategy, etc. The second chapter included: the general framework of the study In it, the main and key words for the study were determined, then the problem was formulated and partial questions were posed, as well as the general hypothesis of the study was formulated, including the partial hypotheses, the importance of the study and its objectives. The third chapter is devoted to the field procedures of the study, which are: The exploratory study, the temporal and spatial scope of the study, the research community, and the psychometric characteristics, as well as controlling the variables of the study and presenting the scientific method used in the study, as well as the procedures for field application of the study. Chapter Four: Includes presentation and discussion of the results. Title of the study: The role of professors of the Institute of Science and Technology of Physical Activities and Sports in directing graduate students towards establishing mini-sports institutions. ((From the point of view of students of the Institute of Science and Technology of Physical and Sports Activities - University of M’sila)) The purpose of the study: The study aims to: 1. Highlighting the effective role of dialogue in communication as a method of persuasion between students and professors. 2. Highlighting the most important elements that play a role in determining the student’s desire to establish a mini-sports institution. 3. Determine the role of the professor as an active element in promoting entrepreneurial thought among students about to graduate. 4. Alert to the need to improve the awareness and guidance methods, as well as the training methods adopted by the university in general and the Entrepreneurship House in particular in developing entrepreneurial thought among students on the one hand and attracting project owners on the other hand. Problem: Do professors of the Institute of Science and Technology of Physical Activities and Sports have a role in enhancing students’ orientation towards establishing mini-sports institutions? Hypotheses: 1- Through dialogue and discussion, professors of the Institute of Science and Technology of Physical Activities and Sports contribute to encouraging and convincing students to establish a mini-enterprise. 2- Teaching programs and lectures prepared by professors have a positive role in enhancing the student’s desire to establish a mini-sports institution. 3- Forums and seminars organized on emerging institutions at the level of the Institute of Science and Technology of Physical Activity and Sports have a role in convincing the graduating student to go to establish a mini-sports institution after graduation. Key words : ـ Micro-enterprises, House of Entrepreneurship, University Student, Physical and Sports Activity - The most important results achieved are: It can be said that professors, through their pedagogical function, contributed greatly to shaping the culture of micro-institutions among the university student. Considering that the student first comes into contact with his university as a university student and receives his training there, the role of professors is essential in transmitting this culture. • It can be said that the university’s Entrepreneurship House did not achieve the desired goal of spreading the culture of micro-enterprises to university students. Here, there appears to be a deficiency in the university’s entrepreneurial function, which reflects the students’ unwillingness to establish their own projects. This shortcoming could be due to the lack of good information on campus and the nature of the majors available. • Among the findings also found is that the student’s self-motivation towards financial independence and ambition contributes greatly to shaping the culture of the student’s micro-enterprises. It appears that the models achieved in reality play a role in shaping this culture through the manifestations of success and wealth creation that they achieve, which reflects positively and creates an incentive to take the risk of entering the world of work after graduating from the portal of small enterprises. However, dialogue and discussion about students' professional futures still play a major role in making the right decisions regarding job selection and interest.