الادارة و التسيير الرياضي
Permanent URI for this community
Browse
Browsing الادارة و التسيير الرياضي by Author "الرزقي, بختي"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access دور دار المقاولاتية في تنمية الفكر المقاولاتي لدى طلبة علوم و نشاطات البدنية و الرياضية(2021-06-17) الرزقي, بختي; بوخميسة, عليتهدف الدراسة الى توضيح أهمية الفكر المقاولاتي في الوسط الجامعي ومدى قدرة دار المقاولاتية على تنمية الفكر المقاولاتي من خلال نشاطاتها والورشات والدورات التكوينية المتخصصة في إنشاء المشاريع والمؤسسات الصغيرة ،وأيضا من خلال التنسيق مع أجهزة الدعم المختلفة التي تساهم في مرافقة حاملي المشاريع بشكل مستمر ودائم وخلصت الدراسة إلى أن لدار المقاولاتية دور مهم وبارز في تنمية الفكر المقاولاتي بشتى الطرق المختلفة حيث تسعى إلى توعية الطلبة وحاملي الشهادات والمشاريع في إنشاء مؤسسات مصغرة والتكوين المتخصص له دوره في ذلك وان للتخصص الجامعي والطور دورا في توجه الطلبة نحو المقاولاتية. فدار المقاولاتية هي بوابة ومفتاح العمل الحر فلها دور فعال في تنمية الفكر المقاولاتي وتعمل على توعية الطلبة وتوجيههم لممارسة العمل المقاولاتي من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث : تتمحور دراستنا حول معرفة دور دار المقاولاتية في تنمية الفكر المقاولاتي لدى الطلبة ومما لا شك فيه أن دار المقاولاتية كهيئة مرنة موجودة داخل الجامعة منوط لها مهام ونشاطات تكمن أساسا في توجيه وتحفيز الطلبة وتشجيعهم على العمل المقاولاتي ،وفي دراستنا حاولنا معرفة أيضا مدى القدرة على التأثير على توجهات الطلبة نحو العمل المقاولاتي من أجل انشاء مؤسساتهم الخاصة ومعرفة هل التكوين المتخصص له دور في ذلك وأيضا هل للتخصص والطور دور في توجه الطلبة للعمل المقاولاتي واهتمامهم بنشاطات دار المقاولاتية لتعبئة رصيدهم العلمي والمهاري بكل ما يتطلبه العمل المقاولاتي والعمل الحر لانشاء مؤسساتهم الخاصة وخلصنا من خلال تحليلنا لبيانات فرضيات الدراسة والمتعلقة بدور دار المقاولاتية في تنمية الفكر المقاولاتي لدى الطلبة ،رأينا أنه للتعليم والتكوين المتخصص دور في اشباع رغبات الطلبة في مجال المقاولاتية وهذا مالمسناه من اهتمام الطلبة في الحضور والاستفادة من مختلف النشاطات التحسيسية التي تقوم بها هيئة دار المقاولاتية من ورشات ودورات تكوينية متخصصة في المشاريع الخاصة وانشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ناهيك عن المنشورات والمطبوعات التي تصدرها دار المقاولاتية والاهتمام المتزايد من قبل الطلبة لولوج نشاطات هذه الهيئة . كما خلصنا من خلال تحليلنا الى أنه للتخصص الجامعي دور مهم في التوجه للنشاط المقاولاتي باعتبار التخصصات التي في مقرراتها مواد في مجال المقاولاتية هي التخصصات الأكبر توجها للمقاولاتية فعندما نجد تخصص الادارة والتسيير الرياضي يعلو كل التخصصات فهذا يعني انه توجد عدة مواد في مجال المقاولاتية بشكل عام خاصة في طور الماستر فمثلا نجد من المواد (المراقبة المالية ،التسيير المالي ،المحاسبة ،ادارة الموارد البشرية ،المقاولاتية ...) وكلها مقررات داعمة للعمل والتوجه للمقاولاتية كما أننا نجد ان الطلبة الذين يسعون الى انشاء مشاريع مقاولاتية ناجحة خاصة بهم هم من طلبة ماستر 2وذلك باعتبار طلبة الماستر لهم خلفية علمية معتبرة وعلى دراية بالعمل المقاولاتي وعلى دراية أكبر بالواقع من ندرة مناصب العمل في القطاع العمومي وتشبعه نظرا للعدد الهائل من الطلبة في هذا التخصص ،فهم يرون أن النشاط المقاولاتي كبديل فعال للقضاء على البطالة وانشاء مؤسسة مصغرة ناجحة بمعايير علمية مدروسة وهذه المعايير تمنحها له دار المقاولاتية من خلال تغيير ذهنيات الطلبة في التوجه نحو ممارسة العمل المقاولاتي من خلال الورشات والدورات التكوينية الدورية لدار المقاولاتية دور كبير في تنمية الفكر المقاولاتي لدى الطالب الجامعي وكذلك توجه الطلبة لممارسة العمل المقاولاتي ،وأنه أيضا للتخصص والطور دور بالغ الأهمية في ذلك واتضح لنا أنه يوجد تأثير من خلال هذه الهيئة على توجهات الطلبة نحو المقاولاتية . نتائج اختبار الفرضيات: -تحققت الفرضية الأولى والتي تنص على أنه للتكوين دور في تنمية الفكر المقاولاتي لدى الطلبة -تحققت الفرضية الثانية والتي تنص على أنه تختلف دور دار المقاولاتية في تنمية الفكر المقاولاتي حسب متغير التخصص -تحققت الفرضية الثالثة والتي تنص على أنه تختلف دور دار المقاولاتية في تنمية الفكر المقاولاتي لدى الطلبة حسب متغير الطور توصل(ت) الباحث لمقترحات عديدة أهمها : أهم المقترحات من خلال نتائج الدراسة يمكننا طرح بعض الاقترحات: -تخصيص مواد ومقاييس في مجال المقاولاتية في جميع التخصصات وتنويع الدروس وعدم الاكتفاء بمادة واحدة طيلة سنوات التخرج . -تكثيف النشاطات التحسيسية والدورات التكوينية وجعلها إلزامية على طلبة الأطوار النهائية . -الاهتمام بتنمية الفكر المقاولاتي من خلال القيام بملتقيات وايام دراسية على مستوى المعهد -التركيز على التكوين المتخصص في مجال المقاولاتية بما يسمح ويتيح الفرصة لبلورة أفكار الطلبة وتجسيدها على أرض الواقع . -استقبال أفكار وابداع الطلبة من قبل الهيئة ومرافقتها لهم تدريجيا وتوجيههم الى الأجهزة الدولة الداعمة للانشاء المؤسسات المصغرة . -التنسيق مع أجهزة تشغيل الشباب المختلفة لكي يتسنى للطالب أخذ الخبرة اللازمة لتنفيذ مشاريعه -العمل على المرافقة المستمرة للطلبة حاملي المشاريع -تنويع نشاطات هيئة دار المقاولاتية واستخدام التكنولوجيا الحديثة للحضور ومتابعة نشاطاتها بصفة دورية ودائمة . -الاهتمام بتعبئة الطالب بمجال المقاولاتية طيلة سنوات الدراسة وعدم اقتصاره على اختياراته ورغبته -التنسيق بين الجامعة ومختلف القطاعات الاقتصادية الأخرى لتوسيع مدارك الطلبة وإلمامهم بالخبرات المتنوعة التي تفجر الابداع لديهم . -الاهتمام بابداعات الطلبة في شتى المجالات وعدم اقتصاره على التخصص المدروس بل التفكير بمشاريع جديدة مبتكرة وفريدة . -المساهمة في تقديم أفكار مقاولاتية للطلبة كنماذج للطلبة من أجل المضي قدما في مجال المقاولاتية -العمل على تطوير المشاريع الموجودة باستخدام التكنولوجيا الحديثة حسب احتياجات المجتمع . Summary The study aims to clarify the importance of entrepreneurial thought in the university community and the extent to which the Contracting House is able to develop the entrepreneurial thought through its activities, workshops and training courses specialized in establishing projects and small enterprises, and also through coordination with various support agencies that contribute to accompanying project holders on a continuous and permanent basis. The study concluded that the Entrepreneurship House has an important and prominent role in developing the entrepreneurial thought in various ways, as it seeks to educate students and holders of certificates and projects in the establishment of mini-enterprises and specialized training has a role in this, and that the university specialization and the phase have a role in directing students towards entrepreneurship. The Entrepreneurship House is the gateway and key to self-employment. It has an effective role in developing the entrepreneurial thought and works to educate students and guide them to practice entrepreneurial work