مجلة أبحاث
Permanent URI for this community
Browse
Browsing مجلة أبحاث by Author "أحمد بلية, بغداد"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access العروض المسرحية و إواليات التلقي(Université de M'sila, 2017) أحمد بلية, بغدادلا شك أن قضية التطهير التي أثارها أرسطو كانت أولى النظرات التي تحدد علاقة المتلقي بالعرض المسرحي ، فالمتفرج يتنقل إلى مكان العرض و هو يعلم يقينا أن ما يعرض عليه مجرد تمثيل و لكنه مع ذلك يتوهم زمن العرض المسرحي أن الأحداث التي يراها حية واقعية فيتأثر بها و لو لمدة يسيرة . و هكذا يتضح لنا أن جوهر وجود المسرح و ركيزته الأساسية هي الوهم أي إيهام المتفرج بحقيقة العرض ، و إلا التي تعني اللعب بالشيء ، كما illudére من الكلمة اللاتنية illusion لما كانت العروض أصلا ، و أصل الإيهام مما يدل أن العروض المسرحية لعبة يتقنها الممثلون و يشاركهم فيها المتفرج play أن الأنجليز يسمون المسرحية ( ، و بهذا تكون وظيفة المسرح اللعب بفكرة إيهام الحضور بحقيقة الأحداث ، و إلا لن يدخل الجمهور المسرح ( 1 لقد لوحظ فعلا أن الجمهور يصل إلى حالة من الانفعال يتجسد على صورة البكاء و الخوف في التراجيديا و كذلك الضحك في الملهاة الكوميدية ، و قد حدث أن تأثر المتفرجون و أذرفوا الدموع الغزيرة بعد مشاهدتهم مسرحية " فتح ميليتيوس " لفرونيخوس لأنها ذكرتهم باستيلاء الفرس على المدينة و عدم قدرة الآثينيين على حماية ميليتيوس ، و بعد العرض فرضوا غرامة مالية على الشاعر و منعوا إعادة المسرحية . إن علاقة المتفرج بالعرض المسرحي لا زالت إلى يومنا محل دراسة الباحثين لتحديد طبيعة العروض و موقف المتلقي منها . و لكن هل كان المسرح اليوناني يعتمد الإيهام بصفة تامة أم كان يدعو إلى التباعد بين الواقعة المسرحية و بين الواقع الحقيقي الذي يعيشه المتفرج ؟