التربية البدنية
Permanent URI for this community
Browse
Browsing التربية البدنية by Author "Supervisor د/ بركاتي نصرالدين"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access أسباب عزوف أساتذة التربية البيدنية والرياضية عن استخدام الأساليب والطرق الحديثة في حصة التربية البدنية والرياضية. دراسة ميدانية على مستوى بعض متوسطات ولاية برج بوعريريج(Mohamed Boudia University of M'sila, 2024-06-06) عبدلي يسين; Supervisor د/ بركاتي نصرالدينالملخص : بالعربية(عبارة عن فقرة ): هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الأسباب التي أدت إلى عزوف أساتذة التربية البدنية والرياضية عن استخدام الأساليب والطرق الحديثة في حصة التربية البدنية والرياضية، ويقتصر هذا البحث على أساتذة التربية البدنية و الرياضية في الطور المتوسط على مستوى بعض متوسطات ولاية برج بوعريريج للموسم الدراسي (2023/2024)، إذ بلغ مجتمع الدراسة (247) أستاذ(ة)، وتكونت عينة هذا البحث من (96) أستاذ(ة) بنسبة %38,86 من مجتمع البحث الأصلي، حيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحث المنهج الوصفي، فقام بإعداد استبيان مكون من ثلاثة محاور كالأتي: أسباب متصلة بالتنظيم المدرسي ، أسباب متصلة بالأستاذ، أسباب متصلة بالتلميذ. وقد اعتمد الباحث في تصميم الأداة على مقياس ليكارت الخماسي وفق الخيارات التالية: مؤثر بدرجة كبيرة جدا، مؤثر بدرجة كبيرة، مؤثر بدرجة متوسطة، مؤثر بدرجة قليلة، مؤثر بدرجة قليلة جدا. وللتحقق من صدق الأداة قام الباحث، أولا بعرضها على مجموعة من المحكمين إذ اعتمد على الصدق الظاهري ، ثانيا صدق الإتساق البنائي للأداة (مدى ارتباط كل محور من محاور الأداة بالدرجة الكلية لفقرات الإستبيان مجتمعة) وقد كان معامل الإرتباط بيرسون بين كل محور من المحاور الثلاث و المعدل الكلي لفقرات الإستبيان دال إحصائيا. كما قام الباحث بقياس مدى الثبات الكلي لمحاور الإستبيان بحساب معامل آلفاكرونباخ الذي كانت قيمته مقبولة وبالتالي يمكن الإعتماد عليه في التطبيق الميداني للدراسة. ومن النتائج وبإستعمال الأوزان النسبية لكل محور جاءت الأسباب المتصلة بالتنظيم المدرسي الأكثر تأثيرا على الأساتذة في عزوفهم عن استخدام الأساليب والطرق الحديثة في حصة التربية البدنية يليها الأسباب المتصلة بالتلميذ ثم في الأخير الأسباب المتصلة بالأستاذ. عنوان الدراسة : أسباب عزوف أساتذة التربية البدنية و الرياضية عن استخدام الأساليب و الطرق الحديثة في حصة التربية البدنية و الرياضية. دراسة ميدانية على مستوى بعض متوسطات ولاية برج بوعريريج أهداف الدراسة : التعرف على أبرز الأسباب التي أدت إلى عزوف أساتذة التربية البدنية و الرياضية عن استخدام الأساليب و الطرق الحديثة في حصة التربية البدنية و الرياضية. التعرف على الأسباب المتصلة بالتنظيم المدرسي التي أدت إلى عزوف أساتذة التربية البدنية و الرياضية عن استخدام الأساليب و الطرق الحديثة في حصة التربية البدنية و الرياضية. التعرف على الأسباب المتصلة بالأستاذ التي أدت إلى عزوف أساتذة التربية البدنية و الرياضية عن استخدام الأساليب و الطرق الحديثة في حصة التربية البدنية و الرياضية. التعرف على الأسباب المتصلة بالتلميذ التي أدت إلى عزوف أساتذة التربية البدنية و الرياضية عن استخدام الأساليب و الطرق الحديثة في حصة التربية البدنية و الرياضية. الإستفادة من الدراسة الحالية في دراسات مستقبلية. التساؤل العام للدراسة : ماهي أسباب عزوف أساتذة التربية البدنية و الرياضية عن استخدام الأساليب و الطرق الحديثة في حصة التربية البدنية والرياضية؟ التساؤلات الجزئية : 1. ماهي الأسباب المتصلة بالتنظيم المدرسي والتي أدت إلى عزوف أساتذة التربية البدنية والرياضية عن استخدام الأساليب والطرق الحديثة.؟ 2. ماهي الأسباب المتصلة بالأستاذ والتي أدت إلى عزوف أساتذة التربية البدنية والرياضية عن استخدام الأساليب و الطرق الحديثة.؟ 3. ماهي الأسباب المتصلة بالتلميذ والتي أدت إلى عزوف أساتذة التربية البدنية والرياضية عن استخدام الأساليب والطرق الحديثة.؟ الفرضية العامة للدراسة : هنالك أسباب عديدة و مختلفة أدت إلى عزوف أساتذة التربية البدنية و الرياضية عن استخدام الأساليب والطرق الحديثة في حصة التربية البدنية و الرياضية. الفرضيات الجزئية : 1. هنالك أسباب متصلة بالتنظيم المدرسي أدت إلى عزوف أساتذة التربية البدنية والرياضية عن استخدام الأساليب والطرق الحديثة. 2. هنالك أسباب متصلة بالأستاذ أدت إلى عزوف أساتذة التربية البدنية والرياضية عن استخدام الأساليب و الطرق الحديثة. 3. هنالك أسباب متصلة بالتلميذ أدت إلى عزوف أساتذة التربية البدنية والرياضية عن استخدام الأساليب والطرق الحديثة. المنهج المتبع في الدراسة : تم إعتماد المنهج الوصفي في هذا البحث، بخطواته وإجراءاته الميدانية نظرا لملائمته لطبيعة البحث وتحقيق أهدافه. الأدوات المستخدمة في الدراسة : استمارة استبيان مكونة من ثلاث محاور. الكلمات المفتاحية بالعربية : العزوف – أساتذة التربية البدنية والرياضية – الأساليب والطرق الحديثة – حصة التربية البدنية والرياضية. بالإنجليزية : reluctance - physical education teachers - modern methods and approaches - physical education classes. جاء هذا البحث في 7 فصول . الفصل الأول: الإطار العام للدراسة، حيث ضم عرض وتحديد الإشكالية، كما تم التطرق لأهداف وأهمية الدراسة، وبعدها التطرق لتحديد المفاهيم ثم الدراسات السابقة. وتناول الفصل الثاني : أستاذ التربية البدنية والرياضية. أماالفصل الثالث: أساليب التدريس الحديثة. الفصل الرابع: حصة التربية البدنية والريضية. الفصل الخامس: منهجية الدراسة، إبراز الإجراءات الميدانية التي تشمل الدراسة الإستطلاعية ويتضمن منهج الدراسة، عينة ومجتمع الدراسة، حدود الدراسة، أدوات الدراسة، الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة. الفصل السادس: عرض وتفسير ومناقشة النتائج. الفصل السابع: الإستنتاجات والإقتراحات والآفاق المستقبلية. من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث : إحتلت أسباب عزوف أساتذة التربية البدنية والرياضية عن استخدام الطرق والأساليب الحديثة و المتصلة بالتنظيم المدرسي المرتبة الأولى بدرجة كبيرة من حيث حدة المؤثروبوزن نسبي(79,07%). إحتلت أسباب عزوف أساتذة التربية البدنية والرياضية عن استخدام الطرق والأساليب الحديثة و المتصلة بالتلميذ المرتبة الثانية و بدرجة كبيرة أيضا من حيث حدة المؤثر وبوزن نسبي (76,51%). إحتلت أسباب عزوف أساتذة التربية البدنية والرياضية عن استخدام الطرق والأساليب الحديثة و المتصلة بالأستاذ المرتبة الثالثة و بدرجة كبيرة كذلك من حيث حدة المؤثر وبوزن نسبي(68,25%). أهم التوصيات: تقليص عدد التلاميذ في القسم الواحد لكي يتمكن الأستاذ من استخدام أساليب وطرق التدريس الحديثة. ضرورة الرفع من قيمة الغلاف المادي المخصص للمادة لإقتناء الوسائل الضرورية لإستخدام أساليب التدريس الحديثة. العناية بالمرافق والمنشآت الخاصة بمادة التربية البدنية في المؤسسات التربوية. إعطاء أهمية أكبر للمادة برفع قيمة معامل المادة وكذا التنبيه لضرورة التقييم الموضوعي للتلاميذ. ضرورة إدخال أساليب التدريس الحديثة ضمن منهاج مادة التربية البدنية والرياضية. برمجة دورات تكوینیة وندوات علمیة دوریة لفائدة أساتذة التربیة البدنیة والریاضیة فیما یخص أسالیب التدریس الحدیثة من أجل توظیفها والتحكم بها . تخصيص حيز زمني كبير للجانب التطبيقي أثناء الدورات التكوينية الخاصة بالأساتذة. تحسين الوضعية الإجتماعية للأستاذ مما يؤدي إلى تفرغه لعمله والإبداع فيه. Searchlight in English Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and PhysicalActivities Department: Order No: No. d 'registration : 20232301389347 Searcher : ABDELLI YACINE Publicly supported on : 06/06/2024 Title of the thesis (dissertation): Reasons for the reluctance of physical education teachers to use modern methods and approaches in physical education classes. A field study at some middle schools in the province of Bordj Bou Arreridj. Language of the thesis: ARABIC. Model of the thesis: MASTER. Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA University: University of M'sila Surname and first name of the supervisor Grade: Dr/BARKATI Nacereddine Lecturer Number of pages: 106. Option: ( *word * PDF) Summary: The purpose of this study was to identify the reasons that led physical education teachers to refrain from using modern methods and approaches in physical education classes. This research is limited to physical education teachers in the middle level at some middle schools in the province of Bordj Bou Arreridj for the academic year (2023/2024). The study population was 247 teachers, and the sample consisted of 96 teachers, representing 38.86% of the original research population, selected randomly. The researcher used a descriptive approach and prepared a questionnaire consisting of three axes: reasons related to the school organization, reasons related to the teacher, and reasons related to the student. The researcher relied on the Likert pentagon scale in designing the tool according to the following options: very highly effective, highly effective, moderately effective, slightly effective, and very slightly effective. To verify the tool's validity, the researcher first presented it to a group of experts, relying on face validity, and secondly, the construct validity of the tool (the degree of correlation of each axis of the tool with the total score of the questionnaire items combined) was verified statistically using Pearson's correlation coefficient between each of the three axes and the overall mean of the questionnaire items. The researcher also measured the overall stability of the questionnaire axes by calculating the Cronbach's alpha coefficient, which was acceptable and could be relied upon in the field application of the study. From the results and using the relative weights for each axis, the reasons related to the school organization that most influenced teachers in their reluctance to use modern methods and techniques in physical education classes were found to be the most impactful, followed by reasons related to the students, and finally, reasons related to the teacher. Title of the study: Reasons for the reluctance of physical education teachers to use modern methods and approaches in physical education classes. A field study at some middle schools in the province of Bordj Bou Arreridj. The purpose of the study: - Identify the main reasons that led physical education teachers to refrain from using modern methods and approaches in physical education classes. - Identify the school organization-related reasons that led physical education teachers to refrain from using modern methods and approaches in physical education classes. - Identify the teacher-related reasons that led physical education teachers to refrain from using modern methods and approaches in physical education classes. - Identify the student-related reasons that led physical education teachers to refrain from using modern methods and approaches in physical education classes. - Benefit from the current study in future research. Problem: What are the reasons for physical education and sports teachers' reluctance to use modern methods and approaches in physical education and sports classes.? Hypotheses: 1. There are reasons related to school organization that have led physical education teachers to refrain from using modern methods and approaches. 2. There are reasons related to the teacher that have led physical education teachers to refrain from using modern methods and approaches. 3. There are reasons related to the student that have led physical education teachers to refrain from using modern methods and approaches. Key words : reluctance - physical education teachers - modern methods and approaches - physical education classes. - The most important results achieved are: - The reasons for the reluctance of physical education teachers to use modern methods and approaches, related to school organization, ranked first with a high degree of impact and relative weight (79.07%). - The reasons for the reluctance of physical education teachers to use modern methods and approaches, related to the student, ranked second with a high degree of impact and relative weight as well (76.51%). - The reasons for the reluctance of physical education teachers to use modern methods and approaches, related to the teacher, ranked third with a high degree of impact and relative weight as well (68.25%).