التربية البدنية
Permanent URI for this community
Browse
Browsing التربية البدنية by Author "Supervisor :بن نجمة، نور الدين"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access دور استراتيجيات التعلم التعاوني في تنمية دافعية الإنجاز لدى تلاميذ الطور الثانوي "دراسة ميدانية لبعض ثانويات ولاية المسيلة"(Mohamed Boudiaf University of M'sila, 2024-06-10) جديلي، بلقاسم; Supervisor :بن نجمة، نور الدينالملخص : هدفت الدراسة إلى معرفة ما مدى دور إستراتيجيات التعلم التعاوني في تنمية الدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الثانوية لبعض ثانويات ولاية المسيلة من وجهة نظر الأساتذة، وكذا معرفة دور إستراتيجيات التعلم التعاوني في تنمية دافعية الإنجاز المرتبطة بالأنشطة الجماعية والفردية وكذلك المكتسبات المعرفية، ولأجل تحقيق أهداف الدراسة تم اعداد استبيان متكون من ثلاثة محاور في كل محور سبعة عبارات وبعد قياس الصدق والثبات تم توزيع أداة الاستبيان على عينة قوامها 41 أستاذ للتربية البدنية والرياضية لولاية المسيلة تم اختيارهم بطريقة عشوائية كما انتهج الباحث المنهج الوصفي، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن لإستراتيجية التعلم التعاوني دور في تنمية دافعية الإنجاز المرتبطة بالأنشطة الجماعية خلال حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الطور الثانوي، وأن لإستراتيجية التعلم التعاوني دور في تنمية دافعية الانجاز المرتبطة بالأنشطة الفردية وكذلك المكتسبات المعرفية خلال حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الطور الثانوي . عنوان الدراسة: دور استراتيجيات التعلم التعاوني في تنمية دافعية الإنجاز لدى تلاميذ الطور الثانوي "دراسة ميدانية لبعض ثانويات ولاية المسيلة" أهداف الدراسة: 1. إبراز دور إستراتيجية التعلم التعاوني في تنمية دافعية الإنجاز المرتبطة بالأنشطة الجماعية خلال حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الطور الثانوي. 2. إبراز دور إستراتيجية التعلم التعاوني في تنمية دافعية الانجاز المرتبطة بالأنشطة الفردية خلال حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الطور الثانوي. 3. إبراز دور إستراتيجية التعلم التعاوني في تنمية دافعية الانجاز المرتبطة بالمكتسبات المعرفية خلال حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الطور الثانوي. التساؤل العام الدراسة: هل للإستراتيجية التعلم التعاوني دور في تنمية دافعية الانجاز خلال حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الطور الثانوي؟ التساؤلات الجزئية: 1. هل لإستراتيجية التعلم التعاوني دور في تنمية دافعية الإنجاز المرتبطة بالأنشطة الجماعية خلال حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الطور الثانوي؟ 2. هل لإستراتيجية التعلم التعاوني دور في تنمية دافعية الانجاز المرتبطة بالأنشطة الفردية خلال حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الطور الثانوي؟ 3. هل لإستراتيجية التعلم التعاوني دور في تنمية دافعية الانجاز المرتبطة بالمكتسبات المعرفية خلال حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الطور الثانوي؟ الفرضية العامة للدراسة: للإستراتيجية التعلم التعاوني دور في تنمية دافعية الانجاز خلال حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الطور الثانوي. الفرضيات الجزئية 1. لإستراتيجية التعلم التعاوني دور في تنمية دافعية الإنجاز المرتبطة بالأنشطة الجماعية خلال حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الطور الثانوي. 2. لإستراتيجية التعلم التعاوني دور في تنمية دافعية الانجاز المرتبطة بالأنشطة الفردية خلال حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الطور الثانوي. 3. لإستراتيجية التعلم التعاوني دور في تنمية دافعية الانجاز المرتبطة بالمكتسبات المعرفية خلال حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الطور الثانوي. المنهج المتبع في الدراسة : المنهج الوصفي الأدوات المستخدمة في الدراسة أداة الإستبيان الكلمات المفتاحية: اللغة العربية: إستراتيجيات التعلم التعاوني، دافعية الإنجاز، حصة التربية البدنية، الطور الثانوي اللغة الإنجلزية: Cooperative learning strategies, achievement motivation, physical education class, secondary stage جاء هذا البحث في فصول: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة وتناول الفصل الثاني: إستراتيجيات التعلم التعاوني أما الفصل الثالث: دافعية الإنجاز الرياضي الفصل الرابع: حصة التربية البدنية والمراهقة الفصل الخامس: منهجية الدراسة الفصل السادس: عرض وتحليل ومناقشة النتائج الفصل السابع: الاستنتاجات والاقتراحات من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث: لإستراتيجية التعلم التعاوني دور في تنمية دافعية الإنجاز المرتبطة بالأنشطة الجماعية خلال حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الطور الثانوي. لإستراتيجية التعلم التعاوني دور في تنمية دافعية الانجاز المرتبطة بالأنشطة الفردية خلال حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الطور الثانوي. لإستراتيجية التعلم التعاوني دور في تنمية دافعية الانجاز المرتبطة بالمكتسبات المعرفية خلال حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الطور الثانوي. أهم التوصيات: عقد الدورات لأساتذة التربية البدنية والرياضية، لتدريبهم على كيفية استخدام أسلوب التعلم التعاوني لتحسين مستوى الأداء داخل المؤسسات التعليمية المختلفة. تدريب الطالب المعلم بمعاهد التربية البدنية والرياضية على استخدام أحدث الأساليب حتى يتسنى له استخدامها بعد التخرج. استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني، والتنويع فيها في مختلف المراحل، بهدف إخراج العملية التعليمية من حيز الجمود إلى الحداثة والتنوع. Searchlight in English Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and PhysicalActivities Department: Order No:......................................................... No. d 'registration : UN2801202222044091020 Searcher : DJEDILI BELKACEM Publicly supported on :............................................................................ Title of the thesis (dissertation): The Role of Cooperative Learning Strategies in Developing Achievement Motivation during Physical Education and Sports Classes among Secondary School Students. A Field Study in Some Secondary Schools in M'sila state Language of the thesis: ARABIC Model of the thesis: MASTER Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA University: University of Mohammed boudiaf M'sila First and last name of the supervisor: Bennedjma Noureddine Grade: Lecturer Number of pages: 78 Option: ( *word * PDF) Summary: The study aimed to understand the role of cooperative learning strategies in developing achievement motivation among secondary stage students in some secondary schools in M'sila state from the teachers' perspective. It also aimed to understand the role of cooperative learning strategies in developing achievement motivation related to group and individual activities as well as cognitive acquisitions. To achieve the study's objectives, a questionnaire consisting of three sections, each with seven statements was prepared. After measuring the validity and reliability, the questionnaire was distributed to a randomly selected sample of 41 physical education and sports teachers in the Wilaya of M'sila. The researcher adopted a descriptive methodology. The study concluded with a set of findings, the most important of which is that cooperative learning strategies play a role in developing achievement motivation related to group activities during physical education classes among high school students. Additionally, there is a role for cooperative learning strategies in developing achievement motivation related to individual activities and cognitive acquisitions during physical education classes among secondary school students Title of the study: The Role of Cooperative Learning Strategies in Developing Achievement Motivation during Physical Education and Sports Classes among Secondary School Students. A Field Study in Some Secondary Schools in M'sila state The purpose of the study: The study aimed to understand the role of cooperative learning strategies in developing achievement motivation among secondary stage students in some secondary schools in the Wilaya of M'sila from the teachers' perspective Problem Does the cooperative learning strategy play a role in developing achievement motivation during physical education classes for secondary school students? Hypotheses: 1. The cooperative learning strategy plays a role in developing achievement motivation related to group activities during physical education classes for secondary school students. 2. The cooperative learning strategy plays a role in developing achievement motivation related to individual activities during physical education classes for secondary school students. 3. The cooperative learning strategy plays a role in developing achievement motivation related to cognitive gains during physical education classes for secondary school students. Key words : : Cooperative learning strategies, achievement motivation, physical education class, secondary stage. - The most important results achieved are: - The cooperative learning strategy plays a role in developing achievement motivation related to group activities during physical education classes for secondary school students. - The cooperative learning strategy plays a role in developing achievement motivation related to individual activities during physical education classes for secondary school students. - The cooperative learning strategy plays a role in developing achievement motivation related to cognitive gains during physical education classes for secondary school students.