العدد 01
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد 01 by Author "الخيروني, حليمة"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access المدرسة التوليدية التحويلية أسسها وتطبيقاتها في النحو العربي(Université de M'sila, 2017-05) الخيروني, حليمةالمدرسة الجديدة هي المدرسة التوليدية التحويلية التي غيرت وجهة البحث اللساني من الاهتمام بالوصف وما يقوم عليه من استق ا رء للمادة اللغوية وتعليلها، إلى الوصف والتفسير في الوقت ذاته. لقد انصبّ اهتمام التوليدين على صياغة قواعد عامة يمكن أن تشمل كل اللغات. وصياغة مثل تلك القواعد تفرض الاستناد إلى نماذج مفترضة مستنبطة وفقا لمعايير منطقية ورياضية، وهذا ما جعل الكثير من الباحثين ينشدّون إلى هذا التوجه الجديد الذي عرف طريقه إلى ثقافات عديدة، كانت الثقافة العربية أبرزها وأسبقها إلى تبني هذا الاتجاه في بداية سنوات السبعين من القرن العشرين، والى تطبيقه على اللغة العربية. - فما هي إذن أهم الخصوصيات التي وسمت الاتجاه التوليدي التحويلي؟ - وكيف يمكن تطبيق هذا الاتجاه في الثقافة العربية؟