العدد _10
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد _10 by Author "مسعود بورغدة, محمد"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access تقييم مهارات التدريس لطلبة معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية بجامعة قسنطينة - 2-(Université de M'sila, 2018-10-15) مسعود بورغدة, محمد; ميروح, عبد الوهابيعتبر التعليم أداة تحقيق التنمية، فالشعوب التي أدركت هذه الحقيقة مبكرا تمكنت من إستثماره في تنمية مواردها البشرية و تنشيط مؤسساتها الإجتماعية و الإقتصادية، في حين بقيت الشعوب التي لم تدرك هذه الحقيقة تعاني التخلف في جميع مظاهره. الجزائر أدركت منذ الإستقلال أهمية التعليم في التنمية، فأنشأت المدارس والجامعات، وغيرت بيداغوجيات التدريس، فانتقلت من بيداغوجية المضامين إلى المقاربة بالكفاءات مرورا ببيداغوجية الأهداف. معاهد و أقسام التربية البدنية و الرياضية عبر الوطن غيرت مناهجها تماشيا مع أحدث البيداغوجيات، ومن بين هذه المعاهد، معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية بجامعة قسنطينة -2-، الذي إخترناه في دراستنا لتقويم مهارات التدريس لطلبة السنة الثالثة – ل م د- و من ثمة تقويم مدى نجاح المعهد في تطبيق المقاربة بالكفاءات في التدريس. شملت عينة البحث (115) طالبا، ثم تقـــييـــمهم في مقياس بيداغوجية تطبيقية، خلال السنة الجامعية (2012 ـ 2013) توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى النتائج التالية: طلبة قسم التربية البدنية و الرياضية يقدمون مستوى جيدا في محور التخـــطيط. طلبة قسم التربية البدنية و الرياضية يقدمون مستوى متوسطا في محور التنفــــــــيذ. طلبة قسم التربية البدنية و الرياضية يقدمون مستوى متوسطا في محور التقـــــــويم . طلبة قسم التربية البدنية و الرياضية يقدمون مستوى ضعيفا في محور تـنظـيم و إدارة. الفصل