Faculty of Humanities and Social Sciences
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Faculty of Humanities and Social Sciences by Author "- وردة, مويسات"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access أسباب التسرب في قطاع التكوين المهني (النمط الحضوري) حسب آراء المكونين والمتربصيندراسة ميدانية بمركز التكوين المهني والتمهين حمام الضلعة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2022-06) - وردة, مويسات; - مرزاقة, هاديتهدف دراستنا إلى الكشف عن أسباب التسرب في التكوين المهني(النمط الحضوري) حسب أراء المكونين والمتربصين، وللتحقق من الفرضيات اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة، وأداة البحث المتمثلة في استبيان مصممة من طرف الطالبتان، تتضمن36بنداً مقسمة إلى 03 أبعاد، طبقت على عينة مكونة من 70 مكون تم اختيارهم بالطريقة القصدية، و104 متربص ومتربصة تم اختيارهم بطريقة المسح الشامل، حيث أجريت الدراسة بمركز التكوين المهني والتمهين سليمان عميرات حمام الضلعة وبعض مراكز ولاية المسيلة، وقمنا بالمعالجة الإحصائية يدوياً بحساب (معادلة لاوشي، النسب المئوية، معادلة كاي تربيع للاستقلالية)، وتم التوصل إلى النتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≤) بين آراء المكونين والمتربصين في أسباب التسرب في التكوين المهني (النمط الحضوري). توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≤) بين آراء المكونين والمتربصين في أسباب التسرب في التكوين المهني (النمط الحضوري) تعود إلى بعد مؤسسة التكوين المهني. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≤) بين آراء المكونين والمتربصين في أسباب التسرب في التكوين المهني (النمط الحضوري) تعود إلى البعد الشخصي للمتربص. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≤) بين آراء المكونين والمتربصين في أسباب التسرب في التكوين المهني (النمط الحضوري) تعود إلى بعد الأسرة.