مجلة دراسات نقدية
Permanent URI for this community
Browse
Browsing مجلة دراسات نقدية by Author "بن كروش, فايزة"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access صورة الطفل المغامر في الحكاية العجيبة "نص عبد " السرد والارتحال، المغامرة والاكتشاف .(Université de M'sila, 2007-12) بن كروش, فايزةلأن أول قدرة يجب أن نهتم بها عند الطفل، قبل أن تصدأ بسبب عدم الاستعمال ىي الخيال، فالخيال ىو الذي يجعل العالم يبدو لنا أجمل، إضافة إلى أهمية تأصيل القيم التراثية في وجدان الطفل، ستحاول ىذه الدراسة الوقوف عند حضور العالم الطفولي في الدخيال الشعبي وتحديدا في حكاية البطل الدلحمي "نص عبد"، و دراستنا لحضور الطفل في الدتخيل الحكائي العجيب "نص عبد"، لن تنصب على البعد السيكولوجي لو ككائن حي، أو على أنها عنصر مؤنسن، ولكن كعلامة لسانية أولا، وعلامة دلالية موضوعاتية ثانيا، لا تبرز قيمتها إلا من خلال السياق الأدبي الذي تنتظم فيو، ومن خلال الرؤيا التي تحيل إليها ضمن الدخيال الشعبي ، وما رجوعي إلى نص شعبي من اجل تحديد ملامح حضور الطفل، إلا قناعة مني أن الدوروث الحكائي العجيب لا يكتفي بان يكون خطابا تسلويا يدنح معناه بسهولة، بل ىو ممارسة سردية دالة مغلفة بمضامين أكثر عمقا واستجابة لاىتمامات الطفل ومشاكلو، إذ تقترن صورة الطفل في الإبداع الحكائي العجيب بالارتحال، فبالارتحال يخوض البطل مغامرات جديدة، ويتعرف إلى عالم مغاير، فكل ارتحال في تصور الجماعة الشعبية، ىو مغامرة نحو التقدم والنضج ونحو خبرة ومعرفة أوسع، وبهذه الطريقة تتحقق صورة بطولتو. فعلى مستوى النصوص الحكائية ذات البطل الدلحمي، فان البطل لا يحتمل فقدانا مطلقا للتوازن، ومن ثم فان أمر اكتشاف عالم جديد، خطوة ضرورية لاستعادة التوازن. من ىذه القيمة ستنطلق دراستنا من طرح ىذه الإشكاليات انطلاقا من خصوصية الدوضوع: كيف اتسم حضور الطفل في الدتخيل السردي الشعبي وىل صورة الطفل من خلال صنف حكاية البطل الباحث ىي نفسها في باقي أصناف الحكاية العجيبة )صنف حكاية البطلة الضحية وصنف حكاية الأغوال(؟، ىل صورة الطفل الدغامر في الحكاية العجيبة "نص عبد "ىي صورة تبني شخصية الطفل اليوم وتنمي مداركو ووعيو وقدراتو وتعده للمستقبل أم أنها صورة تجاوزىا الزمن، وبالتالي فهي تضره أكثر مما تنفعو ، كيف تساىم الحكاية العجيبة في تعزيز القيم وتنمية الطاقة التخيلية عند الطفل ؟ ما مدى إمكانية الاستفادة من الحكايات العجيبة في بناء أدب تربوي ىادف