الاعلام والاتصال الرياضي
Permanent URI for this community
Browse
Browsing الاعلام والاتصال الرياضي by Author "Supervisor :بطاط ، نور الدين"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access مساهمة التكوين الجامعي في تفعيل التوجه المقاولاتي للطلبة الجامعيين(2024-06-12) زعترة ، عبد الله; Supervisor :بطاط ، نور الدينالملخص : بالعربية(عبارة عن فقرة ): تهدف هذه الدراسة إلى تقييم مساهمة التكوين الجامعي في تفعيل التوجه المقولاتي لدى طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة. والمنهجية المعتمدة هي المنهج الوصفي التحليلي ’ وقد تم استخدام أداة الاستبيان لجمع البيانات من عينة مكونة من 44 طالب.والنتائجأظهرت أن التكوين الجامعي له مساهمة إيجابية في تفعيل التوجه المقولاتي لطلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة.وأبرزت الدراسة أهمية بعض العوامل في تفعيل التوجه المقولاتي، مثل: - تنمية المهارات الشخصية والمهنية. - غرس ثقافة المبادرة وروح الابتكار. - توفير الدعم والمساندة للطلبة. وتوصلنا الى توصيات اهمها : - ضرورة تعزيز التكوين الجامعي بمواد تُعنى بتنمية روح المقاولة لدى الطلبة. - توفير بيئة جامعية محفزة للإبداع والابتكار. - دعم الطلبة في إنجاز مشاريعهم المبتكرة. - الكلمات المفتاحية: التكوين الجامعي، التوجه المقولاتي، طلبة معهد علوم وتقنيات النشطات البدنية، جامعة المسيلة عنوان الدراسة : مساهمة التكوين الجامعي في تفعيل التوجه المقاولاتي للطلبة الجامعيين -دراسة ميدانية لطلبة السنة ثانية ماستر بمعهد علوم وتقنيات النشطات البدنية –المسيلة- أهداف الدراسة : تحديد اتجاهات طلبة الثانية ماستربمعهد علوم وتقنيات النشطات البدنية بجامعة محمد بوضياف المسيلة، نحو الفكر المقاولاتي. تحليل العوامل التي تؤثر في اتجاهات الطلاب نحو الفكر المقاولاتي في معهد علوم وتقنيات النشطات البدنية بجامعة محمد بوضياف المسيلة ودراسة العلاقة بين الخبرات السابقة للطلاب واتجاهاتهم نحو الفكر المقاولاتي. تحديد العوامل التي تؤثر على الرغبة في العمل الحر والفكر المقاولاتي في مجال وتخصصات ثانية ماستر بمعهد علوم وتقنيات النشطات البدنية – بالمسيلة – تقديم اقترحات من شانها في نشر الفكر المقاولاتي في اوساط طلبة المعهد. التساؤل العام الدراسة : ما مدى مساهمة التكوين الجامعي في تفعيل التوجه المقولاتي لدى طلبة سنة ثانية ماستر بمعهد علوم وتقنيات النشطات البدنية بجامعة محمد بوضياف المسيلة؟ التساؤلات الجزئية : 1-. هل للمبرامج التكوينية دور في تفعيل التوجه المقاولاتي لدى طلبة الثانية ماستربمعهد علوم وتقنيات النشطات البدنية بجامعة محمد بوضياف المسيلة؟ 2- هل للهيئة التدريسة دور في تفعيل التوجه المقاولاتي لدى طلبة الثانية ماستربمعهد علوم وتقنيات النشطات البدنية بجامعة محمد بوضياف المسيلة؟ 3-. هل للتربصات الميدانية دور في تفعيل التوجه المقاولاتي لدى طلبة الثانية ماستربمعهد علوم وتقنيات النشطات البدنية بجامعة محمد بوضياف المسيلة؟ 4-. هل للندوات والأنشطة والملتقيات دور في تفعيل التوجه المقاولاتي لدى طلبة الثانية ماستربمعهد علوم وتقنيات النشطات البدنية بجامعة محمد بوضياف المسيلة؟ الفرضية العامةللدراسة : يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (الفا)بحيثsig اصغر من او تساوي 0.05 لمساهمة التكوين الجامعي (البرامجالتكوينية، الييئة التدريسية، التربصات الميدانية، الندوات والأنشطة والممتقيات) في تفعيل التوجه المقاولاتي لدى طلبة الثانية ماستربمعهد علوم وتقنيات النشطات البدنية بجامعة محمد بوضياف المسيلة. الفرضيات الجزئية : 1-. يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (الفا) بحيثsig اصغر من او تساوي 0.05 لمساهمة البرامج التكوينية في تفعيل التوجه المقاولاتي لدىطلبة الثانية ماستربمعهد علوم وتقنيات النشطات البدنية بجامعة محمد بوضياف المسيلة. 2-. يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (الفا) بحيثsig اصغر من او تساوي 0.05 لمساهمة الهيئة التدريسية في تفعيل التوجه المقاولاتي لدى طلبة الثانية ماستربمعهد علوم وتقنيات النشطات البدنية بجامعة محمد بوضياف المسيلة. 3-.يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (الفا) بحيثsig اصغر من او تساوي 0.05 لمساهمة التربصات الميدانية في تفعيل التوجه المقاولاتي لدى طلبة الثانية ماستربمعهد علوم وتقنيات النشطات البدنية بجامعة محمد بوضياف المسيلة. 4 يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (الفا) بحيثsig اصغر من او تساوي 0.05 لمساهمة الندوات والأنشطة والملتقيات في تفعيل التوجه المقاولاتي لدى طلبة الثانية ماستربمعهد علوم وتقنيات النشطات البدنية بجامعة محمد بوضياف المسيلة. المنهج المتبع في الدراسة : التحليل الوصفي الأدوات المستخدمة في الدراسة الاستبيان الكلمات المفتاحية بالعربية:الجامعة،التكوين. التكوين الجامعي ،التوجيه ، المقاولاتية، التوجه المقاولاتي بالإنجليزية University, training. University training, guidance, entrepreneurship, and entrepreneurial orientation جاءهذاالبحثفيفصول . الفصلالأول:الجانب المنهجي:الإطار العام للدراسة وتناولالفصلالثاني:التكوين الجامعي أماالفصلالثالث:الفكر المقاولاتي الفصلالرابعالجانب التطبيقي: منهجية الدراسة الفصل الخامس :تحليل ومناقشة النتائج الفصل السادس :الاستنتاجات والاقترحات منأهمالنتائجالتيتوصلإليهاالباحث :لقد توصلت هذه الدراسة إلى نتيجة رئيسية مفادها أن طلبة علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية يمكلون مستوى مرتفعا في التوجه المقاولاتي وهذا يتوافق مع العديد من الدراسات السابقة التي تطرقت إلى دراسة التوجه المقاولاتي لدى الطلبة ولكن في خصصات أخرى، بالإضافة إلى ان هناك معوقات تؤثر بدرجات متفاوتة على التوجه المقاولاتي لدى الطلبة، كما توصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها انه توجد دوافع محيطة بالطلبة تشجعهم ولكن ليس بالمستوى المطلوب. أهم التوصيات - زيادة التثقيف المقاولاتي لدى الطلبة الجامعيين من خلال مقاييس دراسية وكذا أيام دراسية وندوات وملتقيات وربط الابعاد المفاهمية للمقاولاتية بزيارات ميدانية ودراسات تطبيقية واقعية لكي يتمكن الطالب من معرفة واقع المؤسسات ومعاينتها عن قرب وبالتالي إدراك المخاطر التي تواجه مشروعه. - توعية الطلبة الجامعيين بفرص العمل المقاولاتي وآليات دعم المقاولين نقل تجارب ناجحة للمقاولاتية في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية. - تنظيم مسابقات بتحفيزات مادية لافضل فكرة مشروع لغرض تشجيع الطالب على الإبداع والابتكار. - توعية الطلبة حول كيفية تسيير وانشاء بعض المشاريع في المجال الرياضي مثل قاعات كمال الاجسام، قاعات الأيروبيك المدرب الشخصي، التدريب الرياضي باستخدام الوسائط المتعددة مثل شبكة الانترنت والمشاريع الرياضية الموجهة نحو تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذا بعض أنواع المرضى والمشاريع المتعلقة بالسياحة الرياضيةلتشجيع المبادرات الفردية تصحيح الموروثات الإجتماعية السلبية التي تقلل من قيمة العمل الفردي. - ضرورة وجود مؤسسات خاصة لتمويل المشروعات المقاولاتية بدون فوائد أو بفائدة إدارية منخفضة جدا لمساعدة الطلبة على التوجه نحو المقاولاتية ومواصلة النجاح فيها خاصة في بداية تأسيس المشاريع، حيث أن معظم المشاريع تواجه صعوبات وتحديات في بدايتها. - مرافقة طلبة علوم الرياضة حتى البدا في انشاء مشروعهم الخاص. Searchlight in English Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and PhysicalActivities Department:Sports media and communication Order No:......................................................... No. d 'registration :229932549 Searcher :zaatraabdallah Publicly supported on:12June 2024 Title of the thesis (dissertation):The contribution of university training to activating the entrepreneurial orientation of university students A field study for second-year master’s students at the Institute of Physical Activities Science and Technology - M’sila - Language of the thesis:Arabic Model of the thesis: Master Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA University: University of M'sila Surname and first name of the supervisorGrade:BattatNour El-Din Lecturer Number of pages: 80 page. Option:. ( * word * PDF) Summary: This study aims to evaluate the contribution of university training in activating the conceptual orientation among students of the Institute of Science and Technology of Physical and Sports Activities at the University of M'sila.methodology: The descriptive analytical method was adopted. A questionnaire tool was used to collect data from a sample of 44 students. Results:The results showed that university training has a positive contribution to activating the conceptual orientation of students at the Institute of Science and Technology of Physical and Sports Activities at the University of M'sila. The study highlighted the importance of some factors in activating the category orientation, such as: Developing personal and professional skills. Instilling a culture of initiative and the spirit of innovation. Providing support and assistance to students. Recommendations: The necessity of strengthening university training with materials concerned with developing the entrepreneurial spirit among students. Providing a university environment that stimulates creativity and innovation. Supporting students in completing their innovative projects. Keywords: university training, conceptual orientation, students of the Institute of Science and Technology of Physical Activities, University of M’sila Title of the study.The contribution of university training to activating the entrepreneurial orientation of university students A field study for second-year master’s students at the Institute of Physical Activities Science and Technology - M’sila The purpose of the study:.Determining the attitudes of students of the second master’s degree at the Institute of Science and Technology of Physical Activities at the University of Mohamed Boudiaf of M’sila, towards entrepreneurial thought. Analyzing the factors that affect students’ attitudes toward entrepreneurial thought at the Institute of Science and Technology of Physical Activities at the University of Mohamed Boudiaf of M’sila and studying the relationship between students’ previous experiences and their attitudes toward entrepreneurial thought. Identifying the factors that affect the desire for self-employment and entrepreneurial thought in the field and specializations of a second master’s degree at the Institute of Science and Technology of Physical Activities - M’sila - Providing suggestions that would spread entrepreneurship thought among the institute’s students Problem:To what extent does university training contribute to activating the conceptual orientation of second-year master’s students at the Institute of Science and Technology of Physical Activities at the University of Mohammed BoudiafM’sila? Hypotheses: 1-Do training programs have a role in activating the entrepreneurial orientation of second master’s students at the Institute of Physical Activity Science and Technology at the University of Mohammed BoudiafM’sila? 2 - Does the faculty have a role in activating the entrepreneurial orientation among students of the second master’s degree in the Institute of Science and Technology of Physical Activities at the University of Mohammed BoudiafM’sila? 3- Do field internships have a role in activating the entrepreneurial orientation among students of the second master’s degree in the Institute of Science and Technology of Physical Activities at the University of Mohammed BoudiafM’sila? 4- Do seminars, activities and forums have a role in activating the entrepreneurial orientation among students of the second master’s degree at the Institute of Science and Technology of Physical Activities at the University of Mohammed BoudiafM’sila? Key words:University, training. University training, guidance, entrepreneurship, and entrepreneurial orientation - The most important results achieved are: Among the most important results reached by the researcher: This study reached a main result that students of science and technology of physical and sports activities have a high level of entrepreneurial orientation, and this is consistent with many previous studies that touched upon the study of entrepreneurial orientation among students, but in other specializations, in addition. There are obstacles that affect, to varying degrees, the entrepreneurial orientation of students. The study also reached the conclusion that there are motives surrounding students that encourage them, but not to the required level