العدد _05
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد _05 by Author "بن رجم, احمد"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access الألعاب شبه الرياضية ودورها في تنمية المجال الاجتماعي العاطفي في حصة تدريبية لكرة القدم ( صنف أصاغر(Université de M'sila, 2012-04) بن رجم, احمد; بن رجم, ادريسيعتبر علم التدريب الرياضي من العلوم التطبيقية التي تعتمد على العلم ومستحدثاته ,والذي يهدف إلى إمداد المدرب الرياضي بالمعلومات والمعارف والتطبيقات التي تساعده على تحقيق أفضل النتائج مع لاعبيه من خلال استخدامه لأفضل الطرق والأساليب والوسائل المتاحة بشكل علمي ويكون للمدرب الدور الكبير في تنشيط الحصة و ذلك باستعمال " الألعاب الشبه رياضية" التي تكتسب أهمية كبيرة في مجال التدريب إذ نجدها تزيد من دافعية وتنمية الإنجاز في الميدان التطبيقي والتي تعتبر كوسيلة أو كمجموعة من الحركات والفعاليات المرحة والترفيهية والمنبعثة من فكرة ومهمة اللعب المحددة تطور القدرات البد نية والعقلية بطريقة نشطة كالألعاب الصغيرة ولذلك لكونها مستمدة من خلال الأطفال ,ولأنها مستوحاة من تقاليد وعادات الشعور ويمكن اعتبارها قاعدة للألعاب. وللألعاب الشبه الرياضية مجالات مختلفة مساعدة للمدرب والمتدرب فهي من جهة تساعد المتدرب على التعلم حسب قدراته ,ومن جهة أخرى فهي تساعد المدرب على تنفيذ الحصة التدريبية بطريقة فعالة وممتعة في نفس الوقت بغرض تحقيق وتنمية الأهداف المرجوة من خلال الحصص التدريبية ,ومن بين هذه المجالات التي يمكن للمدرب تحقيقها عند ممارسة الألعاب الشبه رياضية( المجال الحسي الحركي _ المجال المعرفي _ المجال الاجتماعي العاطفي),وقد انصب اهتمامنا بالمجال الاجتماعي العاطفي تغاضيا عن المجالات الأخرى لأنه يتعلق بالحالة النفسية والاجتماعية التي تساهم في تنشئة اللاعب اجتماعيا واتزانه عاطفيا وانفعاليا ,فاللاعب يتعلم من خلال اللعب مع الآخرين وتوجيه الكبار وإشرافهم لاكتساب معايير السلوك ويعد من أهم المجالات لأن الموضوع يتعلق بالمرحلة السنية صنف الأشبال فهي فترة من مرحلة المراهقة التي تعتبر فترة عواطف وتؤثر وشدة تؤدي إلى ظهور أزمة نفسية تسودها المعانات والصراع والإحباط والقلق . ونظرا لأهمية هذه الأخيرة في الحصة التدريبية فقد طرحنا الإشكالية التالي: - هل للألعاب شبه الرياضية دور في تنمية المجال الاجتماعي العاطفي ؟ ومن خلال الإشكالية استخلصتا الأسئلة الفرعية وهي كالآتي: _ هل للألعاب شبه الرياضية دور في تنمية روح المسؤولية ؟ _ هل للألعاب شبه الرياضية دور في تنمية روح التعاون ؟