Institute of Sports Sciences and Techniques
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Institute of Sports Sciences and Techniques by Subject "- المعوقات"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access معوقات البحث العلمي لدى طلبة قسم النشاط البدني المكيف وأثر بعض المتغيرات المختارة في ذلك من وجهة نظرهم(2020-09) شتوان, امنةمعوقات البحث العلمي لدى طلبة قسم النشاط البدني المكيف وأثر بعض المتغيرات المختارة في ذلك من وجهة نظرهم دراسة ميدانية لمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية مسيلة. إعداد الطالبة: شتوان أمنة إشراف: د. حبارة محمد حيث هدفت الدراسة إلى التعرف على معوقات البحث العلمي لدى طلبة قسم النشاط البدني المكيف والكشف على أهم المعوقات التي تعترض الطالب في بحثه، والتعرف على الفروق في معوقات البحث العلمي لديهم تبعا لمتغير السن (18-21 / 22-25 / 26-فمافوق)، متغير المستوى الدراسي (ليسانس/ ماستر/ دكتوراه)، متغير الإقامة الجامعية (مقيم/ غير مقيم)،على مقياس معوقات البحث العمي لدى طالبة قسم النشاط البدني المكيف من إعداد الطالبة (ام كلثوم بن عربي والدكتور عبد القادر بن عبد الله)، وكذلك حاولت الدراسة الحالية الإجابة عن التساؤلات المتعلقة بأهم معوقات البحث العلمي لطلبة قسم النشاط البدني المكيف. وبعد التحليل وإثراء متغيرات الدراسة نظريا، بعد التأكد من الخصائص السيكو مترية اللازمة، طبقت على عينة دراسة مكونة من 49 طالب وطالبة فقط نظرا للأحوال التي يمرالبلاد، وزع عليهم مقياس إلكتروني عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي. مستخدمة المنهج الوصفي التحليلي، وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا وعرضها وتحليلها ومناقشتها اعتمادا على ما تناولناه في النظري وعلى ما توفر من الدراسات السابقة، توصلت نتائج الدراسة الى: - أن معوقات البحث العلمي لدى طلبة قسم النشاط البدني المكيف هي معوقات خاصة بالطالب، بالمادة العلمية، بهيئة التدريس والتأطير، بالإدارة والبيداغوجيا، وأخيرا بالجانب الميداني. - وأنه لا توجد فروق دالة احصائيا تعزى لمتغير السن [18-21] [22-25] [26- فما فوق ] ، والمستوى الدراسي (ليسانس/ ماستر) ، والإقامة الجامعية ( مقيم / غير مقيم ). بالفرنسية Obstacles à la recherche scientifique chez les étudien du département de l'activité physique adapte et sante de certaines des variables sélectionnées sur cette forme Une étude de terrain de l’institut des sciences et techniques des activités physiques et sportives m’sila Préparé par l'étudiant: Chetouane amina Supervision: Dr Hobara muhamed L'étude visait à identifier les obstacles à la recherche scientifique parmi les élèves du département Activité physique adaptée et détection des obstacles les plus importants auxquels l'étudiant est confronté dans sa recherche et à identifier les différences d'obstacles à la recherche scientifique selon la variable d'âge (18-21 / 25-22 / 26 et plus), variable de niveau académique (BA / MA / PhD), La variable de résidence universitaire (résident / non-résident), sur l'échelle des obstacles à la recherche aveugles chez Un étudiant du département de l'activité physique adaptative préparé par l'étudiant (oum Kelthoum Ben l'Arbi) et (Dr Abdelkader benabdallah), et le étude actuelle a tenté de répondre aux questions En rapport avec les obstacles les plus importants à la recherche scientifique pour les étudiants du département de l'activité physique adaptative. Et après L'analyse et les opinions des variables de l'étude théoriquement, après avoir confirmé les propriétés psychométriques Le nécessaire, appliqué à un échantillon d'étude de 49 étudiants et étudiantes uniquement, compte tenu des circonstances qui traverse le pays, et leur a distribué un système électronique à travers divers sites de communication sociaux. Utilisation de la méthode descriptive et analytique, après collecte et traitement des données Statistiquement, sa présentation, son analyse et sa discussion en fonction de ce qui a été découvert en théorie et de la disponibilité des études précédentes, les résultats de l'étude ont atteint: - Les obstacles à la recherche scientifique chez les étudiants du département de l'activité physique adaptative sont des obstacles spécifiques à l'étudiant, dans le sujet scientifique du personnel enseignant et dans l'administration et la pédagogie, et enfin sur le terrain. - Et qu'il n'y a pas de différences statistiquement significatives dues à la variable d'âge (18-21) (22-25) (26 ans et plus) au niveau académique (BA / MA) et à la résidence universitaire (résident / non- résident) Mots clés: -Obstacles -Recherche -demandeur -Activité physique sportive adaptée -Obstacles à la recherche scientifique بالإنجليزية Obstacles to scientific research among students of the adaptive physical activity departement and the impact of some of the selected variables on that form the irpoit of view Afield study of the institute of sciences and techniques of physical and sports activities m’sila Prepared by the student : Chetouane amina Supervision : Dr. Hobara muhamed The study aimed to identify obstacles to scientific research among students of the department Adapted physical activity and detection of the most important obstacles facing the student in his research And to identify the differences in the obstacles to scientific research according to the age variable (18-21/ 25-22 / 26 and above), variable of academic level (BA / MA / PhD),The university residency variable (resident /non-resident), on the scale of blinder search barriers at A student of the adaptive physical activity department prepared by the student (oum Kelthoum Ben lArbi) and ( Dr. Abdelkader ben abdallah), and the current study al sotried to answer questions Related to the most important obstacles to scientific research for students of the adaptive physical activity department. And after The analysis and opinions of the study variables theoretically, after confirming the psychometric properties The necessary, applied to a study sample of 49 male and female student sonly, given the passes through the country, and distributed to them an electronic scale through various communication sites Social. Using the descriptive and analytical method, after data collection and processing Statistically, its presentation, analysis and discussion depending on what we covered in theory and on what A vailability from previous studies, the results of the study reached: - The obstacles to scientific research among students of the adaptive physical activity department are obstacles Specific to the student, in the scientific subject of the teaching staff and in the administration And pedagogy, and finally the field side. - And that there are no statistically significant differences due to the age variable (18-21) (22-25)( 26-and above) academic level ( BA /MA) and university residency ( resident / non resident ) . Keywords: -Obstacles -Research - requester - Adapted sports physical activity -Obstacles to scientific research جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول: وتضمن تحديد إشكالية الدراسة وفروضها، أهمية وأهداف الدراسة، وتحديد أهم مفاهيم الدراسة، والدراسات السابقة، وفي الأخير مميزات الدراسة. وتناول الفصل الثاني: تناولنا فيه _البحث العلمي وأهم معوقاته_ حيث تطرقنا إلى مفهوم البحث العلمي، وأنواعه، وخصائصه، وأهميته وأهدافه ( العامة والخاصة بالنشاط البدني المكيف )، وتحدثنا عن تطوره في ظل التطور التكنولوجي، وركزنا عن أهم معوقات البحث العلمي عامة، وعن أهم المعوقات التي تواجه طالب النشاط البدني المكيف خاصة. اما الفصل الثالث: تضمن طالب النشاط البدني الرياضي المكيف حيث شمل 3 أجزاء تعلق الأول بالطالب الجامعي دوره واحتياجاته، أما الثاني فتعلق بالنشاط البدني الرياضي المكيف من أهمية وأسس، وتعلق الأخير بقسم النشاط البدني الرياضي المكيف بحد ذاته. أما الجانب الميداني فقد تضمن فصلين اثنين: الفصل الرابع: تضمن الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية بدءا بالدراسة الاستطلاعية وصولا الى الخطوات المتبعة في الدراسة. الفصل الخامس: وفيه تم عرض نتائج الدراسة حيث تم التعليق عليها في ضوء فرضيات الدراسة للخروج بنتائج عامة للموضوع. من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة : - أن معوقات البحث العلمي هي معوقات خاصة بالطالب - أن معوقات البحث العلمي هي معوقات خاصة بالمادة العلمية - أن معوقات البحث العلمي هي معوقات خاصة بهيئة التدريس - أن معوقات البحث العلمي هي معوقات خاصة بالإدارة والبيداغوجيا - أن معوقات البحث العلمي هي معوقات خاصة بالجانب الميداني توصل(ت) الباحث لمقترحات عديدة أهمها : أهم المقترحات: - ضرورة الاهتمام بموضوعات معوقات البحث العلمي لدى طلبة النشاط البدني المكيف، و ذلك من خلال اجراء المزيد من الدراسات و الأبحاث للتعرف على المتغيرات المؤثرة في معوقات البحث العلمي - إعطاء البحث العلمي قيمته الحقيقية في مجال تخصصنا - التكفل العلمي بالأبحاث العلمية المتميزة - توفير الحوافز المادية و المعنوية من الجامعة لتشجيع البحث العلمي - الرقابة العلمية على البحوث المنجزة