Institute of Sports Sciences and Techniques
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Institute of Sports Sciences and Techniques by Subject "- الانشطة الرياضية اللاصفية"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access دور النشاط البدني الرياضي اللاصفي في التقليل من السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الثانوية(معهد علوم وتقنيات النشطات البدنية و الرياضية, 2017-05-20) دراقي, مالكالملخص : بالعربية • ملخص الدراسة : عنوان الدراسة : دور النشاط البدني الرياضي اللاصفي في التقليل من السلوك العدواني في المرحلة الثانوية هدف الدراسة : محاولة الوقوف على مدى أهمية النشاط البدني الرياضي اللاصفي في المرحلة الثانوية ووضع الأسرة التربوية في الطريق الصحيح نحو معرفة مكانته في المنظومة التربوية ومعالجة مشاكل التلاميذ. مشكلة الدراسة : هل لممارسة الأنشطة اللاصفية فعالية في التخفيض من السلوك العدواني عند التلاميذ في المرحلة الثانوية ؟ فرضيات الدراسة : الفرضية العامة : - لممارسة الأنشطة اللاصفية فعالية كبرى في التخفيف من السلوك العدواني عند التلاميذ في المرحلة الثانوية. الفرضيات الجزئية : - تساهم الأنشطة اللاصفية في التخفيف من درجة الغضب لدى التلاميذ المراهقين. - تساهم الأنشطة اللاصفية في التخفيف من العدوان الجسدي لدى التلاميذ المراهقين. - تساهم الأنشطة اللاصفية في التخفيف من العدوان اللفظي لدى التلاميذ المراهقين. عينة الدراســة : اتخذنا من نموذج العينة العشوائية بابا للدخول ، حيث اعتمدنا عينة تتكون من ثلاث ثانويات ببلدية رأس الوادي ببرج بوعريريج ، حيث تتكون من 78 تلميذ من الجنسين. منهج الدراسة : يلجأ الباحث إلى استخدام المنهج الذي يناسب بحثه و على هذا الأساس استخدمنا المنهج الوصفي. أدوات الدراسة : اعتمدنا في دراستنا على استمارة الاستبيان والتي تعرف بأنها " نموذج يضم مجموعة أسئلة توجه إلى الأفراد من أجل الحصول على معلومات حول موضوع أو مشكلة أو موقف. النتائج المتوصل إليها : - أن الأنشطة البدنية الرياضية اللاصفية لها أهمية كبيرة في المرحلة الثانوية. - أن الانشطة البدنية الرياضية اللاصفية تساهم في التقليل من السلوك العدواني لدى المراهقين. - أن الانشطة البدنية الرياضية اللاصفية تساعد التلاميذ في عملية التعلم بالنسبة للعاديين اما المتفوقين فتطور مهاراتهم و تعطيها جمالا. أهم الاستنتاجات و الاقتراحات : - الدعم والتشجيع من طرف الوالدين والمسؤولين للتلاميذ على ممارسة الأنشطة الرياضية بمختلف أنواعها.. - جعل فضاء واسع لممارسة الأنشطة الرياضية اللاصفية من خلال الاهتمام والتشجيع من طرف المؤسسات التربوية - إعداد برنامج يخص الأنشطة الرياضية اللاصفية من طرف مختصين في الميدان الرياضي التربوي تعتمد على مبادئ علمية مع مراعاة مراحل نمو الفرد مع كل التغيرات التي تحدث له.