Department of Media and Communication Studies
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Department of Media and Communication Studies by Subject "(الاتصال الداخلي، التسويق، المؤسسة الاقتصادية، الاتصال التسويقي)"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access دور الاتصال في تفعيل التسويق داخل المؤسسة الاقتصادية الجزائرية(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2020-09) كسكاس, خثيريعد الاتصال الداخلي عملية حيوية لنجاح و استمرار اي مؤسسة سواء اقتصادية او ثقافية او تعليمية، فهو نشاط حيوي يسعي الي تدعيم التفاهم داخل المؤسسة، كما يعمل علي التعريف بالمؤسسة ونشاطاتها وتحسين صورتها، ويلعب دور الركيزة الاساسية التي تستعين بها أية مؤسسة مهما كان طابعها عاما او خاصا في الربط بين مستوياتها الادارية و تجسيد سياساتها و اهدافها، ومن بين تلك المؤسسات نجد المؤسسة الاقتصادية الجزائرية سونلغاز الممثلة بشركة التوزيع الكهرباء و الغاز SADEG، التي دائما تسعي الي اشباع حاجات و رغبات الزبائن، من خلال تقديم منتجاتها و التعريف بها، ولكون هذه المؤسسة ذات طابع اقتصادي وتعمل دائما لتسويق لمنتجها نجد انها تمارس الاتصال التسويقي لتسهيل مهمتها في الوصول الي اكبر عدد من الزبائن، ولقد حاولنا من خلال هذه الدراسة معالجة موضوع الاتصال ودوره في تفعيل التسويق داخل المؤسسة الاقتصادية الجزائرية ومن هنا توصلنا الي طرح التساؤل الرئيس الاتي: ما هو دور الاتصال التسويقي في دفع عملية التسويق داخل المؤسسة الاقتصادية الجزائرية؟ ومنها قمنا بصياغة التساؤلات الفرعية الاتية: - 1 ما مدي فاعلية الاتصال الداخلي في تحقيق اهداف المؤسسة؟ - 2 هل يضمن وجود الاتصال تفعيل العملية التسويقية في المؤسسة؟ - 3 ما هي خصائص الاتصال التسويقي في المؤسسة؟ - 4 ماهي معوقات الاتصال التسويقي داخل المؤسسة الاقتصادية الجزائرية؟ - 5 هل تنتهج شركة التوزيع الكهرباء والغاز سطيف استراتيجية تسويقية تعتمد على الاتصال؟ وللإجابة عن هذه التساؤلات اعتمدنا عن المنهج الوصفي وباستخدام اداة جمع البيانات وهي استمارة استبيان، حيث تضمنت ثلاثة محاور اساسية، فالمحور الاول احتوي على البيانات الشخصية للمبحوثين بخمسة اسئلة، والمحور الثاني تضمن تسعة اسئلة علي مدي فعالية الاتصال داخل مديرية التوزيع الكهرباء والغاز بسطيف، ويأتي بعده الحور الثالث والاخير، الذي ضم تسعة اسئلة تبين اهمية الاتصال التسويقي بالنسبة لمديرية توزيع الكهرباء والغاز بسطيف، وبذلك يكون مجموع الاسئلة ثلاث وعشرون سؤال. - وبعد اجراء الدراسة الميدانية على عينة من عمال مديرية التوزيع الكهرباء والغاز بسطيف، فقد توصلنا الي مجموعة من النتائج اهمها : - وجود سهولة في الاتصال داخل مديرية التوزيع الكهرباء والغاز بسطيف. - تعطي مديرية التوزيع الكهرباء والغاز بسطيف اهمية كبري للاتصال وعملية التسويق، وهذا راجع الي نوع عملها كمؤسسة اقتصادية - نوع الاتصال الاكثر استخداما بالمديرية هو الاتصال النازل. - يساهم الاتصال التسويقي في تحقيق اهداف المؤسسة بجعل عملية التسويق عملية ناجحة ترفع من نسب الارباح.