Browsing by Author "Supervisor كرميش عبد المالك فريد"
Now showing 1 - 2 of 2
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access دور النشاط البدني الرياضي التربوي في تنمية بعض القيم الخلقية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي(Mohamed Boudia University of M'sila, 2024-06-11) عمراوي عبد الرزاق; Supervisor كرميش عبد المالك فريدالملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف دور النشاط البدني الرياضي التربوي في تنمية بعض القيم الخلقية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي من وجهة نظر أساتذة التربية البدنية والرياضية، حيث اقتصرت الدراسة على اساتذة التربية البدنية والرياضية لبعض ابتدائيات الجهة الشرقية لولاية برج بوعريريج حيث بلغ مجتمع الدراسة (60) استاذ وبلغت عينة البحث (32) استاذ تم اختيارهم بطريقة عشوائية ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد استبيان مكون من ثلاثة محاور: المحور الأول: الصدق والأمانة المحور الثاني: التعاون المحور الثالث: الاحترام وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، وفي تصميم الأداة اعتمد علي سلم ثلاثي البدائل وفق العبارات التالية: بدرجة كبيرة، بدرجة متوسطة، بدرجة ضعيفة وللتحقق من صدق الأداة قام الباحث بعرضها على مجموعة من المحكمين إذ اعتمد على الصدق الظاهري، والاتساق الداخلي، وقد قام الباحث بحساب ثبات الاستبيان عن طريق معاملات ألفا كرو نباخ للمحاور الثلاث وهي معاملات مرتفعة، وكذلك معامل ألفا لجميع محاور الاستبيان معا بلغ 0.931 وهذا يدل على أن قيمة الثبات مرتفعة لأداة الدراسة أي ذات ثبات كبير مما يجعلنا على ثقة تامة بصحة الاستبيان وصلاحيته لتحليل وتفسير نتائج الدراسة واختبار فرضياتها. وباستعمال أساليب التحليل والمعاينة الإحصائية: معامل الارتباط بيرسون، معامل الارتباط سيبرمان براون، معامل ألفا كرو نباخ، واعتمد الباحث على برنامج الحزمة الإحصائية 26 SPSS. حيث خلصت نتائج هذه الدراسة الى ان للنشاط البدني الرياضي التربوي دور فعال في تنمية بعض القيم الخلقية (الصدق والأمانة، التعاون، الاحترام) لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي. عنوان الدراسة: دور النشاط البدني الرياضي التربوي في تنمية بعض القيم الخلقية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي. أهداف الدراسة: ـ معرفة دور النشاط البدني الرياضي التربوي في تنمية بعض القيم الخلقية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي. ـ معرفة دور النشاط البدني الرياضي التربوي في تنمية قيمة الصدق والامانة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي. ـ معرفة دور النشاط البدني الرياضي التربوي في تنمية قيمة التعاون لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي. ـ معرفة دور النشاط البدني الرياضي التربوي في تنمية قيمة الاحترام لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي. التساؤل العام الدراسة: هل للنشاط البدني الرياضي التربوي دور في تنمية بعض القيم الخلقية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي؟ التساؤلات الجزئية: ـ هل للنشاط البدني الرياضي التربوي دور في تنمية قيمة الصدق والأمانة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي؟ ـ هل للنشاط البدني الرياضي التربوي دور في تنمية قيمة التعاون لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي؟ ـ هل للنشاط البدني الرياضي التربوي دور في تنمية قيمة الاحترام لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي؟ الفرضية العامة للدراسة: للنشاط البدني الرياضي التربوي دور في تنمية بعض القيم الخلقية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي. الفرضيات الجزئية: ـ للنشاط البدني الرياضي التربوي دور في تنمية قيمة الصدق والأمانة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي. ـ للنشاط البدني الرياضي التربوي دور في تنمية قيمة التعاون لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي. ـ للنشاط البدني الرياضي التربوي دور في تنمية قيمة الاحترام لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي. المنهج المتبع في الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي الأدوات المستخدمة في الدراسة: استمارة استبيان الكلمات المفتاحية: بالعربية: النشاط البدني الرياضي التربوي ـ القيم الخلقية ـ مرحلة التعليم الابتدائي بالإنجليزية: Educational sports physical activityـ Moral values ـ Primary education stage جاء هذا البحث في سبع فصول كالتالي: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة الفصل الثاني: النشاط البدني الرياضي التربوي الفصل الثالث: القيم الخلقية الفصل الرابع: مرحلة التعليم الابتدائي الفصل الخامس: منهجية الدراسة الفصل السادس: عرض وتحليل ومناقشة النتائج الفصل السابع: الاستنتاجات والاقتراحات من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث: ـ للنشاط البدني الرياضي التربوي دور فعال في تنمية قيمة الصدق والأمانة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي. ـ للنشاط البدني الرياضي التربوي دور فعال في تنمية قيمة التعاون لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي. ـ للنشاط البدني الرياضي التربوي دور فعال في تنمية قيمة الاحترام لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي. ـ للنشاط البدني الرياضي التربوي دور فعال في تنمية بعض القيم الخلقية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي. أهم التوصيات: ـ ضرورة زيادة الحجم الساعي لحصة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الابتدائي. ـ ضرورة فتح مناصب اضافية لأساتذة التربية البدنية والرياضية في المدارس الابتدائية. ـ ضرورة الاهتمام بأستاذ التربية البدنية والرياضية وتوفير جل الامكانيات المادية والمعنوية. ـ القيام بندوات رياضية وايام دراسية منتظمة شهرية او سنوية عن كيفية تطوير منهاج مادة التربية البدنية في الطور الابتدائي من حيث المحتوى في مجال القيم. ـ ضرورة الاهتمام بمادة التربية البدنية والرياضية من قبل التربويين ولجان بناء المناهج والمدراء وكل من له القدرة على التحسين من واقع التربية البدنية والرياضية الحالي الذي لا يبعث على الامل. ـ توفير المساحات والمنشآت الرياضية والوسائل البيداغوجية المساعدة على تحقيق أهداف حصة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الابتدائي. ـ ضرورة متابعة سيرورة تدريس مادة التربية البدنية من قبل مفتش المادة لضمان استفادة تلاميذنا من حقهم فاللعب والتعلم والتطور من خلال حصة التربية والبدنية والرياضية. ـ الاهتمام بنشر الوعي حول فوائد حصة التربية والبدنية والرياضية، ودور النشاط الرياضي في تنمية كافة جوانب المتعلمين (الصحية والنفسية والاجتماعية والمعرفية والسلوكية) والانعكاس الايجابي لهذه المادة على الدافعية للدراسة والرفع من مستوى التحصيل الدراسي. ـ التركيز على القيم الأخلاقية في الميدان التربوي، ومنح الجوائز والمكافات لأكثر التلاميذ التزاما بها من خلال حصة التربية البدنية والرياضية. ـ تركيز أساتذة التربية البدنية والرياضية على متابعة سلوكيات التلاميذ مع وضع سلم تنقيط خاص بالسلوك، والقيم الخلقية. ـ التركيز على القیم الأخلاقية الإسلامية في وضع مناهج التربية البدنية والریاضیة. ـ على أستاذ التربية البدنية والرياضية ان يتسم بالقيم الخلقية الحميدة ليكون مثالا وقدوة يحتذى به. Searchlight in English Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and PhysicalActivities Department: No Order: UN280120232301389578 No. d ‘registration: Searcher: AMRAOUI ABDERRAZAK Publicly supported on: 11 Joan 2024 Title of the thesis (dissertation): The role of educational physical activity in developing some moral values among primary school students Language of the thesis: Arabic Model of the thesis: Master Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA University: University of M'sila Surname and first name of the supervisor: Kermiche abdelmalek farid. Grade: Professor Lecturer Number of pages: 142 Option: Educational sports physical activity Summary: The current study aims to identify the role of physical and sports activity in developing some moral values among primary school pupils from the teachers’ point of view of physical and sports. The study is limited to physical education and sports teachers of some Bordj Bou Arreidj province eastern primaries, where the whole study reached (60) teachers while the research sample reached (32) professors who were randomly chosen. To achieve the study’s objectives, the researcher has prepared a questionnaire includes three axis: The first axis: Honesty and integrity The second axis: Cooperation The third axis: Respect The researcher relied on the descriptive analytical approach; and in designing the tool; he relied on a three alternative scale according to the the following statements: To a large extent, to a moderate extent, to a weak extent To verify the tool’s validity, the researcher presented it to an arbitrators group relying on apparent validity and internal consistency. The researcher calculated the reliability of the questionnaire using the cron nebach alpha coefficients for the three axis which are high; as well as the the alpha coefficient for all the questionnaire axes together, which amortised to 0.931 and this indicated the reliability of the study value tool is high, meaning Which makes us fully confident in the validity of the questionnaire and its suitability to analyze and interpret the results of the study and test their hypothesis. And using statistical analysis and sampling methods, Pearson correlation coefficient, Sieberman-Brown correlation coefficient, Cranach’s alpha coefficient, also, the researcher relied on the statistical package program SPSS 26, where the results of this study concluded that educational sports physical activity has an effective role in developing some moral values such as honesty, trustworthiness, and cooperation. Respect among primary school pupils Title of the study: The role of educational physical activity in developing some moral values among primary school students The purpose of the study: ـ Knowing the role of educational sports activity in developing some moral values among primary school students. ـ Knowing the role of educational physical sports activity in developing the value of honesty and sincerity among primary school students. ـ Knowing the role of educational physical sports activity in developing the value of cooperation among primary school students. ـ Knowing the role of educational physical activity in developing the value of respect among primary school students. Problem: ـ Does educational physical activity play a role in developing some moral values among primary school students? ـ Does educational physical activity play a role in developing the value of honesty and sincerity among primary school students? ـ Does educational physical activity play a role in developing the value of cooperation among primary school students? ـ Does educational physical activity play a role in developing the value of respect among primary school students? Hypotheses: ـ Educational physical activity has a role in developing some moral values among primary school students. ـ Educational physical activity has a role in developing the value of honesty and sincerity among primary school students. ـ Educational sports physical activity has a role in developing the value of cooperation among primary school students. ـ Educational sports physical activity has a role in developing the value of respect among primary school students. Key words: Educational sports physical activityـ Moral values- Primary education stage - The most important results achieved are: ـ Educational physical activity has an effective role in developing some moral values among primary school students. ـ Educational physical sports activity has an effective role in developing the value of honesty and trustworthiness among primary school students. ـ Educational sports physical activity has an effective role in developing the value of cooperation among primary school students. ـ Educational physical sports activity has an effective role in developing the value of respect among primary school students.Item Open Access دور بعض الأساليب التدريسية الحديثة في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي(Mohamed Boudia University of M'sila, 2024-06-19) بن شريف عبد الحق; Supervisor كرميش عبد المالك فريدالملخص : بالعربية (عبارة عن فقرة ): هدفت الدراسة إلى معرفة دور بعض أساليب التدريس الحديثة في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، وكان فرض الدراسة أن لأساليب التدريس الحديثة دور في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، مستعينا بعينة قدرت ب (70) أستاذ للتربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي على مستوى بعض ثانويات ولاية بوسعادة وقد تم العينة عشوائيا، حيث استخدم الباحث الاستبيان كأداة من أدوات البحث، كما استخدم المنهج الوصفي لملائمة طبيعة موضوع الدراسة، وبذلك تحصلنا على النتائج التالية: لأسلوب التدريس بالأمر دور في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. لأسلوب التدريس بالمهام دور في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. لأسلوب التدريس التبادلي (الزوجي) دور في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. وفي الأخير خرجنا ببعض الاقتراحات كان أهمها: يجب على أساتذة التربية البدنية والرياضية اختيار الأسلوب التدريسي المناسب لتحقيق الأهداف المرجوة وهذا الاختيار يكون على أساس الوسائل البيداغوجية المتوفرة ومستوى التلاميذ. ضرورة استخدام أساليب التدريس في جميع عمليات التعليم المهاري والحركي لما لها من فعالية وتأثير إيجابي على ذلك. يجب على أساتذة التربية البدنية والرياضية ضرورة تنويع أساليب التدريس بتنوع الأنشطة الرياضية في حصة التربية البدنية والرياضية للحصول على نتائج تعليمية مختلفة. عنوان الدراسة : دور بعض الأساليب التدريسية الحديثة في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي أهداف الدراسة :. 1. التعرف على دور أسلوب التدريس الأمري في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. 2. التعرف على دور أسلوب التدريس بالمهام في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. 3. التعرف على دور أسلوب التدريس الزوجي في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. التساؤل العام الدراسة : هل يوجد دور لبعض أساليب التدريس الحديثة في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي ؟ التساؤلات الجزئية : هل لأسلوب التدريس الأمري دور في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي ؟ هل لأسلوب التدريس بالمهام دور في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي ؟ هل لأسلوب التدريس الزوجي دور في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي ؟ الفرضية العامة للدراسة : لأساليب التدريس الحديثة دور في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. الفرضيات الجزئية 1. لأسلوب التدريس الأمري دور في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. 2. لأسلوب التدريس بالمهام دور في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. 3. لأسلوب التدريس الزوجي دور في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. المنهج المتبع في الدراسة : اعتمدنا على المنهج الوصفي الذي يتماشى مع طبيعة الموضوع الذي بدوره يفرض نوع المنهج الواجب اتباعه. الأدوات المستخدمة في الدراسة اعتمد الباحث على استمارة استبيان مصممة من طرفه تحت اشراف الأستاذ المشرف، لتعرض بعد ذلك على مجموعة من الأساتذة ذوي الاختصاص من أجل تحكيمها، لنكون في صورتها النهائية مكونة من 21 عبارة مقسمة على ثلاثة محاور في كل محور سبعة عبارات. الكلمات المفتاحية بالعربية: أساليب التدريس الحديثة، التحصيل، التربية البدنية والرياضية، المراهقة، مرحلة التعليم الثانوي. بالإنجليزية: Modern teaching methods, achievement, physical education and sports, adolescence, secondary education. جاء هذا البحث في فصول . الفصل التمهيدي: التعريف بالبحث الفصل الأول: أساليب التدريس في التربية البدنية والرياضية وتناول الفصل الثاني: التحصيل الدراسي. أما الفصل الثالث: التربية البدنية والرياضية. الفصل الرابع: المراهقة. وفي الجانب التطبيقي: تناولنا الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث : انطلاقا من دراستنا لهذا الموضوع في حدود امكانياتنا حاولنا معرفة دور بعض أساليب التدريس الحديثة في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي من خلال أهداف الدراسة وفي إطار المنهج العلمي المستخدم، ومن خلال البيانات والمعلومات التي تم الحصول عليها من عينة الدراسة وعرض ومناقشة النتائج توصل الباحث إلى النتائج التالية: 1. أن لأسلوب التدريس بالأمر دور إيجابي في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي. 2. أن لأسلوب التدريس بالمهام دور إيجابي في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي. 3. أن لأسلوب التدريس الزوجي دور إيجابي في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي. أهم التوصيات: يجب على أساتذة التربية البدنية والرياضية اختيار الأسلوب التدريسي المناسب لتحقيق الأهداف المرجوة وهذا الاختيار يكون على أساس الوسائل البيداغوجية المتوفرة ومستوى التلاميذ. ضرورة استخدام أساليب التدريس في جميع عمليات التعليم المهاري والحركي لما لها من فعالية وتأثير إيجابي على ذلك. يجب على أساتذة التربية البدنية والرياضية ضرورة تنويع أساليب التدريس بتنوع الأنشطة الرياضية في حصة التربية البدنية والرياضية للحصول على نتائج تعليمية مختلفة. إعادة رسكلة أساتذة التربية البدنية والرياضية في الأطوار الثلاثة من خلال إعطائهم الزاد المعرفي والبيداغوجي الضروري لتفعيل العملية التربوية خصوصا مع النظام الجديد في مجال التربية البدنية والرياضية ما يسمى Approche par compétence". إدراج مجموعة أساليب التدريس ضمن المناهج الدراسية للأطوار المختلفة قصد توجيه الأساتذة. Searchlight in English Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and Physical Activities Department: Order No:......................................................... No. d 'registration : ............................................... .................................. Searcher : Student Bencharif Abdelhak Publicly supported on :19/06/2024 Title of the thesis (dissertation The role of some modern teaching methods in developing achievement in physical education and sports among secondary school students Language of the thesis: Arabic Model of the thesis: word * PDF Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA University: University of M'sila Surname and first name of the supervisor: Abdelmalek farid kermich Grade: Doctor Lecturer Number of pages: 142. Option: Educational sports physical activity Summary: Title of the study: The role of some modern teaching methods in developing achievement in physical education and sports among secondary school students The purpose of the study: 1. Identifying the role of the imperative teaching method in developing achievement in physical education and sports among secondary school students. 2. Identifying the role of the task teaching method in developing achievement in physical education and sports among secondary school students. 3. Identifying the role of the pair teaching method in developing achievement in physical education and sports among secondary school students. Problem: Is there a role for some modern teaching methods in developing achievement in physical education and sports among secondary school students? Hypotheses: 1. The imperative teaching method has a role in developing achievement in physical education and sports among secondary school students. 2. The method of teaching through tasks has a role in developing achievement in physical education and sports among secondary school students. 3. The pair teaching method has a role in developing achievement in physical education and sports among secondary school students. Key words : Modern teaching methods, achievement, physical education and sports, adolescence, secondary education. - The most important results achieved are: 1. The command teaching method has a positive role in developing achievement in physical education and sports in the secondary education stage. 2. The task method of teaching has a positive role in developing achievement in physical education and sports in the secondary education stage. 3. The pair teaching method has a positive role in developing achievement in physical education and sports in the secondary education stage.