Browsing by Author "Supervisor بن رجم إدريس"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access أثر وحدات تدريبية مقترحة في تحسين بعض المهارات الأساسية في كرة اليد (دراسة ميدانية لمدرسة الشباب إناث10Uالتابعة للقاعة المتعددة الرياضات ببرج الغدير(Mohamed Boudia University of M'sila, 2024-06-04) قرايط البشير; Supervisor بن رجم إدريسالملخص بالعربية : هدفت من خلال هذه الدراسة إلى معرفة الأثر الذي تلعبه الوحدات التدريبية في تحسين بعض المهارات الأساسية (التمرير والاستقبال ، التنطيط) لدى إناث مدارس الشباب U10ببرج الغدير ، ولقد تم إجراء هذه الدراسة على ناشئي إناث مدارس الشباب U10، وبعد إجراء الدراسة الاستطلاعية والتأكد من إمكانية إجراء البحث من خلال أهم مخرجاتها تم اختيار الوحدات التدريبية المناسبة وعرضها للتحكيم من طرف بعض أساتذتنا في قسم التدريب حيث اعتمدت المنهج التدريبي في دراستي وكذلك الاختبارات المناسبة لمهارتي التمرير ،الاستقبال والتنطيط ،وتم إجراء الاختبارات السيكومترية من حيث تجانس العينة وكذالك معامل الثبات وصدق الاختبار على عينة البحث ،ثم قمت بإجراء الاختبارات القبلية للمهارتين وبعدها بدأت بتطبيق الوحدات التدريبية المقترحة ،تبين من خلال النتائج المتحصل عليها بعد إجراء الاختبارات البعدية وإخضاعها للعمليات الإحصائية من خلال برنامج spss أن ّالوحدات التدريبية المقترحة قد حققت نجاحا كبيرا في تحسين المهارات الأساسية قيد الدراسة ،وهذا ما أكدته عملية مقارنة نتائج الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية التي كانت لصالح الاختبارات البعدية وبفارق كبير. ومنه تحقق فرضيات الدراسة وهذا ما أكد نجاح الوحدات التدريبية المقترحة. فالوحدات التدريبية المقننة والمبنية على أسس سليمة تحترم قوانين ونظريات التدريب الرياضي الحديث هي الكفيل الوحيد بوصول اللاعب خاصة في المراحل السنية الصغرى إلى المستوى العالي، ومن هنا نطرح فكرة وأهمية إعداد البرامج التدريبية حتى نستطيع الوقوف على نقاط القوة والضعف فيها وبالتالي ضمان الاستمرارية في العمل أو تعديله، ولقد انقضى الوقت الذي كان يتمكن فيه بعض المدربين للوصول بالرياضيين الموهوبين إلى المستوى العالي بالاعتماد على تجاربهم الميدانية وخبراتهم الفردية، فمن الصعب اليوم الوصول إلى المستوى العالي المرموق في المجال الرياضي عامة وكرة اليد خاصة ما لم يتم التخطيط الرياضي المبني على أسس علمية مدروسة ومخطط لها مسبقا. عنوان الدراسة : أثر وحدات تدريبية مقترحة في تحسين بعض المهارات الأساسية في كرة اليد (دراسة ميدانية لمدرسة الشباب إناث10Uالتابعة للقاعة المتعددة الرياضات ببرج الغدير ) أهداف الدراسة : نظرا لما تعرفه جميع الرياضات من تقدم سريع ومستمر في جميع المستويات وذلك لتحقيق أحسن النتائج ومن بينها كرة اليد وخاصة لدى البراعم والناشئين وهذا ما جعلنا نولي اهتمام لــــــــــ : ـــــــ معرفة هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي و البعدي قي تحسين مهارة التمرير والاستقبال في كرة اليد لدى إناث مدرسة الشباب U10لصالح الاختبار البعدي . ـــ معرفة توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي و البعدي في تحسين مهارة التنطيط في كرة اليد لدى إناث مدرسة الشباب U10لصالح الاختبار البعدي التساؤل العام للدراسة: هل للوحدات التدريبية المقترحة أثر في تحسين بعض المهارات الأساسية في كرة اليد لدى إناث مدرسة الشباب U10 ؟ التساؤلات الفرعية : 1 ــ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي في تحسين مهارة التمرير والاستقبال في كرة اليد لدى إناث مدرسة الشباب U10 ؟ 2 ــــ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي و البعدي في تحسين مهارة التنطيط في كرة اليد لدى إناث مدرسة الشبابU10؟ الفرضية العامة للدراسة : للوحدات التدريبية المقترحة أثر في تحسين بعض المهارات الأساسية في كرة اليد لدى إناث مدرسة الشباب U10 الفرضيات الجزئية : 1 ـــ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي و البعدي قي تحسين مهارة التمرير والاستقبال في كرة اليد لدى إناث مدرسة الشباب U10 سنوات لصالح الاختبار البعدي . 2 ـــ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي و البعدي في تحسين مهارة التنطيط في كرة اليد لدى إناث مدرسة الشبابU10سنوات لصالح الاختبار البعدي. المنهج المتبع في الدراسة : المنهج التجريبي . الأدوات المستخدمة في الدراسة : ـــ الإختبارات ـــ برنامج SPSS 2024. ـــ المتوسط الحسابي . ــــ الإنحراف المعياري . ـــ اختبار t . ـــ معامل الارتباط . الكلمات المفتاحية : بالعربية : الوحدات التدريبية ، المهارات الأساسية ، كرة اليد . بالإنجليزية : Training Units_ Basic Skills_ Handbal l جاء هذا البحث في فصول : الفصل الأول : بعنوان الإطار العام للدراسة : احتوى على الإشكالية ، الفرضيات ، أهمية البحث ، أهداف البحث ، أسباب اختيار الموضوع ، تحديد المفاهيم والمصطلحات ، الدراسات السابقة والمشابهة وتناول الفصل الثاني بعنوان مدخل لعلم التدريب والوحدت التدريبية اندرجت تحته مجموعة من العناصر وهي :مدخل إلى علم التدريب ، طرقه ، أهدافه ، مكوناته ، التخطيط للوحدة التدريبية ، مفهومها أهدافها ، أجزائها ، أسس بنائها، مبادئ التخطيط لها أماالفصل الثالث : فقد عنونته: بكرة اليد: تطرقت فيه إلى مفهومها ، مميزاتها ،المهارات الأساسية مفهومها و المتطلبات المهارية في كرة اليد ، خصائصها ، الناشئين ، خصائص المرحلة العمرية للناشئين ، السن الأمثل لتعليم الناشئين كرة اليد الفصل الرابع :منهجية الدراسة احتوى على منهجية البحث والتي تشتمل على الدراسة الاستطلاعية والدراسة النظرية ، منهج البحث ، متغيرات البحث ،عينة البحث ، تجانس عينة البحث ، أساليب جمع البيانات ،وبخصوص الفصل الخامس فقد عنونته ب: عرض وتحليل ومناقشة النتائج احتوى على تحليل ومناقشة النتائج المتحصل عليها في البحث الفصل السادس والأخير: الاستنتاجات والاقتراحات وقد احتوى على بعض التوصيات والاقتراحات التي قد تساهم حسب رأيي في تطوير مهارات لعبة كرة اليد . من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث : ــــــ الوحدات التدريبية كان لها أثر و نتائج ايجابية عادت على تحسين مهارة التمرير والاستقبال والتنطيط لدى إناث المدرسة ــــــ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي و البعدي في تحسين هذه المهارات لصالح الاختبار البعدي . أهم التوصيات : ـــــــ ضرورة تركيز المدربين على الاهتمام بتحسين المهارات الأساسية في كرة اليد خاصة عند الفئات الصغرى ، بصفتها المرحلة المناسبة لاكتساب هذه المهارات . ـــــ مراعاة المدربين لمبدأ تحقيق الأهداف المرجوة من التمارين، وذلك بإعداد الوحدة التدريبية المناسبة بكل مهارة . ــــ ضرورة اختيار المدربين لأنماط تدريبية وتمارين تتوافق مع خصائص هذه الفئة . ـــــــ في حالة عدم توفر إمكانيات خاصة بتدريب هذه المهارات ، يجب ابتكار وسائل بديلة تساعد على تطبيق التمارين عوض إلغائها. ــــ ضرورة معرفة المدرب لفروقات اللاعبين قصد ابتكار و إجراء تمارين تمس كل اللاعبين . ـــــ تنظيم العمل في ورشات للقضاء على الاكتظاظ داخل قاعات التدريب . ـــــــ يجب أن تعطى كل مهارة عدد كافي من الوحدات التدريبية حتى يتم اكتسابها و إتقانها بالشكل الصحيح . ــــ إعطاء أولوية لفئة الإناث مثلها مثل فئة الذكور . Searchlight in English Topof form Faculty institute of Sciences and Sports and technical and Physical Department: Sports Training Activities Department Order No: Registration Number: UN2801202323063095767 Student:Guerait bachir Publicly supported on:04/06/2024 Title of the thesis: : The Impact of Proposed Training Units on Improving Some Basic Skills in Handball (A Field Study for the 10U Female Youth School at the Multi-Sports Hall in Borj Al-Ghadeer) Language of the thesis: Arabic Thesis Type: Master's Country: People's Democratic Republic of Algeria University : M'sila Supervisor: Professor Bin Rajm Idris Number of Pages: 62 Electronic File: (PDF, Word) Summary : The study aimed to investigate the effect of proposed training units on improving some basic skills (passing, receiving, and dribbling) in handball for 9-10 year old female youth school players. The study was conducted on a sample of female youth school players aged 9-10 years. After conducting a pilot study and verifying the feasibility of conducting the research, appropriate training units were selected and submitted for arbitration by some professors in the training department. The researcher adopted the training method in the study, as well as appropriate tests for passing, receiving, and dribbling skills. Psychometric tests were conducted in terms of sample homogeneity, reliability coefficient, and test validity on the research sample. Pre-tests for the two skills were then conducted, followed by the application of the proposed training units. The results obtained after conducting the post-tests and subjecting them to statistical operations using the SPSS program showed that the proposed training units achieved great success in improving the basic skills under study. This was confirmed by comparing the results of the pre and post-tests for the experimental group, which were in favor of the post-tests with a significant difference. The study hypotheses were thus achieved, confirming the success of the proposed training units. Standardized training units based on sound foundations that respect the laws and theories of modern sports training are the only way for players, especially in the younger age groups, to reach high levels. The idea and importance of preparing training programs is raised in order to identify their strengths and weaknesses and thus ensure continuity or modification of the work Title of the study: The Impact of Proposed Training Units on Improving Some Basic Skills in Handball (A Field Study for the 10U Female Youth School at the Multi-Sports Hall in Borj Al-Ghadeer) The purpose of the study: Problem: Do the proposed training units have an impact on improving some basic skills in handball for the 10U female youth school? Sub-questions: 1. Are there statistically significant differences between the pre-test and post-test in improving passing and receiving skills in handball for the 10U female youth school? 2. Are there statistically significant differences between the pre-test and post-test in improving dribbling skills in handball for the 10U female youth school? General Hypothesis: The proposed training units have an impact on improving some basic skills in handball for the 10U female youth school. Sub-hypotheses: 1. There are statistically significant differences between the pre-test and post-test in improving passing and receiving skills in handball for the 10U female youth school, favoring the post-test. 2. There are statistically significant differences between the pre-test and post-test in improving dribbling skills in handball for the 10U female youth schoo