العدد 07
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد 07 by Author "طيب, سعيدة"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access مدى إدراك و وعي المؤسسات الخدماتية الاحتكارية لمفهوم التسويق بالعلاقات(Université de M'sila, 2019-06) طيب, سعيدةتم تطور التسويق وظهرت توجهات جديدة له منذ ثمانينات هذا القرن. حيث أصبحت المؤسسات تعتمد على خلق وإدامة العلاقات المستندة للزبون، أو التفاعل مع الزبائن الذي يؤدي إلى إرضاءهم و كسب ولائهم والاحتفاظ بهم، فهذا التحول في الفلسفة التسويقية ساعد الشركات في مواجهة الكثير من التحديات واستغلال الفرص التسويقية وتحقيق الميزة التنافسية للمنظمة، وهذا ما ينطوي تحت فلسفة التسويق التسويق بالعلاقات. وعليه نلتمس من خلال هذه الورقة البحثية ما مكانة هذا الأخير في المؤسسة الخدماتية الاحتكارية التي غالبا ما تستغني عن الاستراتيجيات السياسات التسويقية كونها المسيطر على السوق، محاولة لإسقاط الجانب النظري على المؤسسة الوطنية نفطال.