العدد 04
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد 04 by Author "أبو زيد, محمد خير سليم"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access الإستراتيجية التنافسية والخصائص التنظيمية والسلوكية لدائرة التسويق وأثرهما في الأداء التسويقي (دراسة تطبيقية على الشركات الصناعية العاملة في مدينة عبدالله الثاني الصناعية في الأردن)(Université de M'sila , univ-msila.dz, 2010-12-15) أبو زيد, محمد خير سليم; زيادات, محمد عوادتهدف هذه الدراسة إلى بحث أثر الإستراتيجية التنافسية في الأداء التسويقي بشكل مباشرة، وبشكل غير مباشر عبر الخصائص التنظيمية والسلوكية لدائرة التسويق ، وشملت عينة الدراسة على 150 شركة صناعية عاملة في مدينة الملك عبدالله الثاني في الأردن. وقد جمعت البيانات من خلال استمارة طورت وصممت لهذه الغاية. وقد استخدم لأغراض التحليل الإحصائي الإحصاءات الوصفية والتحليل المساري العاملي والعنقودي. وتوصـلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن اغلب الشركات الأردنية الصناعية تركز على إستراتيجية التمايز تليها إستراتيجية قيادة التكلفة. ودلت النتائج على وجود أثر غير مباشر لإستراتيجية التمايز في الأداء التسويقي من خلال الخصائص التنظيمية لدائرة التسويق، ووجود أثر غير مباشر لإستراتيجية قيادة التكلفة في الأداء التسويقي من خلال الخصائص التنظيمية والسلوكية لدائرة التسويق.