Doctoral Dissertations
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Doctoral Dissertations by Author "Supervisor : بلوني ،عبد الحليم"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access خطاب الكراهية في التعليقات الرياضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي(2024-06-06) بوجلال ، شلالي; Supervisor : بلوني ،عبد الحليمالملخص : بالعربية(عبارة عن فقرة ): تهدف هذه الدراسة إلى تحليل ظاهرة خطاب الكراهية في التعليقات الرياضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي من وجهة نظر أساتذة التربية البدنية و الرياضية لولاية برج بوعريريج . بداية الدراسة كانت من الجانب التمهيديبتحديد اشكالية الدراسة ثم الاشكاليات الفرعية و بعدها تحديد الفرضية الرئيسية و الفرضيات الفرعية ثم اسباب اختيارنا للموضوع و اهداف الدراسة منه وقمنا تحديد المفاهيم و المصطلحات. كما ذكرنا الدراسات السابقة و علقنا عليها و مع ذكر الصعوبات التي واجهتنا في هذه الدراسة. بعد الجانب التمهيدي جاء الجانب النظري الذي اعطينا فيه مفاهيم عامة و كل خصائص متغيرات الدراسة . الجانب الثالث و الاخير كان الجانب التطبيقي الذي هو امتداد للجانب التمهيدي و الجانب النظري ، فالجانب التطبيقي الذي يتكون من دراستين دراسة استطلاعية و دراسة نهائية. عنوان الدراسة : خطاب الكراهية في التعليقات الرياضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي - من وجهة نظر أساتذة التربية البدنية و الرياضية لولاية برج بوعريريج - أهداف الدراسة : - التعرف على مفهوم خطاب الكراهية في التعليقات الرياضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي الواردة في موقع التواصل الاجتماعي الفايس بوك. - التعرف على آثار انتشار خطاب الكراهية في التعليقات الرياضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعلى أنواع الخطاب المكرس بين رواد الفيس بوك. - الوقوف على الدور الذي تقوم به وسائل التواصل الاجتماعي (الفايس بوك) في نشر خطاب الكراهية في التعليقات الرياضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي بين الأفراد. - استعراض أهم الآثار المجتمعية السلبية لانتشار خطاب الكراهية في وسائل التواصل الاجتماعي (الفايس بوك). - إثراء الأدب النظري للموضوع بنتائج الدراسة الحالية. التساؤل العامالدراسة: هل التعليقات الرياضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي تنتج لنا خطاب الكراهية من وجهة نظر أساتذة البدنية و الرياضية ؟ التساؤلات الجزئية: 1- هل يوجد خطاب الكراهية في مواقع التواصل الاجتماعي عبر التعليقات في الاحداث الرياضية ؟ 2- هل الاسباب الاجتماعية و الثقافية تؤدي الى نشر خطاب الكراهية في التعليقات الرياضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي ؟ 3- هل يساهم خطاب الكراهية المنشور في التعليقات الرياضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي الى نشر ظاهرة العنف ؟ الفرضية العامةللدراسة : التعليقات الرياضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي من وجهة نظر أساتذة التربية البدنية و الرياضية تنتج لنا خطاب الكراهية. الفرضيات الجزئية: 1 –يوجد خطاب الكراهية عبر مواقع التواصل الاجتماعي في التعليقات للأحداث الرياضية. 2- الاسباب الاجتماعية و الثقافية تؤدي الى نشر خطاب الكراهية عبر التعليقات الرياضية في مواقع التواصل الاجتماعي . 3- يساهم خطاب الكراهية المنشور عبر التعليقات الرياضية في مواقع التواصل الاجتماعي الى نشر ظاهرة العنف. المنهج المتبع في الدراسة : المنهج الوصفي التحليلي الأدوات المستخدمة في الدراسة الاستبيان الكلمات المفتاحية بالعربية:خطاب الكراهية، مواقع التواصل الاجتماعي، التعليقات الرياضية. بالإنجليزية : ocial media, sports commentarys ,Hate speech جاءهذاالبحثفيفصول . الفصلالأول:الاطار العام للدراسة. وتناولالفصلالثاني:خطاب الكراهية في التعليقات الرياضية. أماالفصلالثالث:مواقع التواصل الاجتماعي. الفصلالرابع:منهجية الدراسة. الفصلالخامس:تحليل و مناقشة النتائج الفصلالسادس:الاستنتاجات و الاقتراحات منأهمالنتائجالتيتوصلإليهاالباحث : 1- أنه يوجد خطاب الكراهية في مواقع التواصل الاجتماعي عبر التعليقات للأحداث الرياضية، هذ ما يفسر بأن اساتذة التربية البدنية و الرياضية قد لاحظوا من وجود ظاهرة حديثة نوعا ما تزامنا مع التطور التكنولوجي الهائل لوسائل الاعلام و الاتصال الا و هي خطاب للكراهية من مستعملي مواقع التواصل الاجتماعي خصوصا الفايس البوك -لأنه الاكثر استعمالا و الاكثر انتشارا- في التعليقات الرياضية للأحداث الرياضية و نوعه و قيمته. 2- الاسباب الاجتماعية و الثقافية تؤدي الى نشر خطاب الكراهية في التعليقات الرياضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي يرى اساتذة مادة التربية البدنية و الرياضية بان : الجماعات الضاغطة ،التباعد ،التنشئة الاجتماعية ،و الاختلاف في للمستوى الثقافي و المستوى العلمي و العادات و التقاليد، كلها اسباب تؤدي لزيادة خطاب الكراهية في التعليقات الرياضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي. 3-يساهم خطاب الكراهية المنشور عبر التعليقات الرياضية في مواقع التواصل الاجتماعي الى نشر ظاهرة العنف. من بين النتائج السلبية لخطاب الكراهية : نشر التوتر و التعصب، نشر عبارات غير اخلاقية، تهديدات بالضرب و الجرح، زيادة التعليقات السلبية المحرضة على العنف، العنف داخل الملاعب الرياضية، العنف في البطولات او في الداربيات الرياضية. أهم التوصيات: - ضرورة تكثيف التوعية حول مفهوم خطاب الكراهية والخطابات المتداولة بين الناس ليقوموا بالحذر وتجنب مثل هذه السلوكيات. - ضرورة التوعية من الآثار السلبية لبث خطابات الكراهية في شبكات التواصل الاجتماعي بحجج مختلفة منها الدينية ومنها الحفاظ على الهوية وغير ذلك من السبل التي تغطي خطابات الكراهية والعنصرية. -على مؤسسات المجتمع المدني أيضا أن تساهم من خلال عدة وسائل فيها شبكات التواصل الاجتماعي نفسها في إشاعة ثقافة التسامح ونبذ الكراهية ومحاربتها في المجتمع. -على مستخدمين شبكات التواصل الاجتماعي الابتعاد عن نشر المعلومات دون تأكد من صحتها والابتعاد كذلك عن تشجيع الآراء والأفكار المتطرفة. - قيام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإيلاء موضوع خطاب الكراهية و تقديم الرعاية الخاصة عن طلبة الجامعات من خلال تخصيص محاضرات ودعم البحث العلمي فيه وإجراء حملات تحسيسية والإلمام بالموضوع. -توصي الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات على مختلف الجوانب سواء من خطابات الكراهية قولا وفعلا وطرق مواجهة هذه الظاهرة من خلال شبكات التواصل الاجتماعي نفسها ومن خلال سن قوانين وعقوبات. -عقد ندوات ومحاضرات لمحاربة الكراهية وذلك بين الطلبة والشباب الناشط داخل المجتمع. Searchlight in English Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and PhysicalActivities Department:Media and sports communication. Order No: No. d 'registration : Searcher :BOUDJELLAL CHELALI. Publicly supported on :06/06/2024 Title of the thesis (dissertation):Hate speech in sports comments on social media. Language of the thesis: Arabic. Model of the thesis: Master Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA. University: University of M'sila Surname and first name of the supervisor:BELLOUNI ABD EL HALIM Grade: Lecturer Number of pages: 120 Option: Audio-visual sports. Summary: This study aims to analyze the phenomenon of hate speech in sports comments on social media sites from the point of view of teachers of physical education and sports in the state of Bordj Bou Arreridj. The beginning of the study was in the preliminary aspect by defining the problem of the study, then the sub-problems, then defining the main hypothesis and the sub-hypotheses, then the reasons for choosing the topic and the objectives of the study from it, and we defined the concepts and terminology. Title of the study:Hate speech in sports comments on social media. From the perspective of the physical education and sport teachers of BORDJ BOU ARRERIDJ provinceieled. The purpose of the study: - Identifying the concept of hate speech in sports comments on social networking sites contained in the social networking site Facebook. - Identifying the effects of the spread of hate speech in sports comments via social networking sites and on the types of dedicated discourse among Facebook pioneers. - Identifying the role played by social media (Facebook) in spreading hate speech in sports comments via social media sites among individuals. - Reviewing the most important negative societal effects of the spread of hate speech on social media (Facebook). - Enriching the theoretical literature on the subject with the results of the current study. Problem: Do sports comments on social media produce hate speech from the point of view of physical and sports teachers? Hypotheses: 1 - Hate speech is found on social media in comments on sporting events. 2- Social and cultural reasons lead to the spread of hate speech through sports comments on social networking sites. 3- Hate speech published through sports comments on social media sites contributes to spreading the phenomenon of violence. Key words :Hate speech,S.ocial media, sports commentary - The most important results achieved are: 1-That hate speech exists on social media sites via comments for sporting events which explains that physical education and sport teachers have noticed that there is a fairly recent phenomenon coinciding with the enormous technological development of media and communication. It is a hate speech by social media users, especially facebook, because it is the most used and the most widely .spread in sporting events and its type and .value 2- Social and cultural reasons lead to hate speech being disseminated in sports commentary via social media. Teachers of physical education and sports believe that: Pressure groups, distance, socialization, and difference in cultural level, scientific level, habits, and traditions all lead to an increase in hate speech in sports comments on social media . 3- Hate speech disseminated through sports comments on social media sites contributes to the spread of violence. Among the negative consequences of hate speech: spreading tension and prejudice, publishing immoral statements, threats of beatings and injuries, increasing negative comments inciting violence, violence inside sports stadiums, violence in tournaments or sports leagues.