عبد الحميد بوفاسفوزية سعيود2022-05-232022-05-232020-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/29033يعالج هذا المقال بعض الحقائق العصبية والتربوية المتعلقة بتعليم اللغة العربية وتعلّمها ، من ذلك مراكز اللغة في الدماغ وما يتعلق بالصور والكلمات ممّا يمكن أن يؤسس لرؤية علمية تفيد في هندسة الصورة التربوية والكتابة في الكتاب المدرسي ، إضافة إلى قضيتي: الملكة اللغوية وكيف تتشكل في الدماغ ، والبلاغة العربية من منظور عصبي، متناولا التشبيه أنموذجا. أمّا عن المقاربة التربوية فقد أشرنا إلى المضمون الدراسي والمعلّم ورهان القيم في تعليمية اللغة العربيةلغة ، دماغ، ملكة، قيم ، بلاغةتعلّم اللغة العربية وتعليمها بين المنظورين العصبي والتربويArticle