العقون, عبد الشافي2019-03-112019-03-112016-05-05http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/11295الملخص بالعربية: هدف الدراسة: التعرف على مدى مواكبة أساتذة التربية البدنية والرياضية للتدريس بالمنهاج الجديد للطور الثانوي والإحاطة بجميع الجوانب في هذه البيداغوجيا الجديدة وكذا المعوقات التي تحول دون تطبيقها ميدانيا. المنهج: إعتمدنا على المنهج الوصفي وهو المنهج المناسب لطبيعة موضوعنا والذي يحقق لنا فروض البحث. العينة: التي تضمنت أساتذة التربية البدنية والرياضية الذين هم على دراية كافية بمحتوى المنهاج الجديد، والذين يوظفون الوسائل التعليمية والبيداغوجية التي تساهم في تحقيق أهداف المنهاج الحالي ، وأيضا الذين يطبقون الطرق والأساليب التي تساهم في تحقيق أهداف المنهاج الحالي. وتمثلت عينة البحث في 28 أستاذ تم إختيارها بطريقة عشوائية بسيطة على مستوى ثانويات ولاية باتنة. أدوات البحث: إعتمد الباحث على أداة الإستبيان لجمع المعلومات. نتائج الدراسة: نستنتج أن اساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي على دراية كافية بمحتوى المنهاج الجديد،وأن الأساتذة يوظفون الوسائل التعليمية والبيداغوجية التي تساهم في تحقيق أهداف المنهاج الجديد، وان الأساتذة يطبقون الطرق والأساليب التي تساهم في تحقيق أهداف المنهاج الجديد. اقتراحات وتوصيات: في حين أوصى الباحث بضرورة تكثيف وتشجيع الأبحاث والملتقيات العلمية الخاصة بشرح وتسليط الضوء على المقاربة بالكفاءات و إشراك أهل الميدان من أساتذة ومفتشين في إعادة هيكلة هذه المقاربة (وضع المناهج...) والرفع من الحجم الساعي لحصة التربية البدنية والرياضية، بغية تحقيق الأهداف المسطرة من طرف المدرس خلال الموسم الدراسي وتوفير المنشآت والوسائل البيداغوجية لممارسة النشاط البدني. الكلمات المفتاحية: باللغة العربية: ــ المنهاج الجديد . ـــــ أستاذ التربية البدنية والرياضية. -تلاميذ المرحلة الثانويةدرجة فهم أساتذة التربية البدنية والرياضيةللمنهاج الجديد للطور الثانويدرجة فهم أساتذة التربية البدنية والرياضية للمنهاج الجديد للطور الثانويThesis