علي صوشة, حنان2020-11-292020-11-292020-09http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/21366هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور العوامل المؤثرة في الثقافة المدرسية. حيث أن الجانب الميداني والذي أجرينا فيه الدراسة بدأ بالفرضيات الدراسية والتي انطلقنا فيها من التساؤلات التالية: أولا التساؤل الرئيسي: ما دور العوامل الداخلية والخارجية في تنمية الثقافة المدرسية؟ ثم تفرعنا في التساؤلات الفرعية (الجزئية) بدأ بـ: - ما دور العوامل الداخلية في تنمية الثقافة المدرسية؟ - ما دور العوامل الخارجية في تنمية الثقافة المدرسية؟ - ما دور العلاقات التربوية الاجتماعية في تنمية الثقافة المدرسية؟ وللإجابة على التساؤلات التالية قمنا بوضع فرضيات متمثلة فيما يلي: - للعوامل الداخلية دور فعال في تنمية الثقافة المدرسية؟ - للعوامل الخارجية دور فعال في تنمية الثقافة المدرسية؟ - للعلاقات التربوية الاجتماعية دور فعال في تنمية الثقافة المدرسية؟ ولقد اقتضت طبيعة الدراسة اتباع المنهج الوصفي، واستخدام (الاستمارة) وقد احتوت على 30 بندا، وتمثل مجتمع الدراسة في تلاميذ مرحلة الابتدائي البالغ عددهم 163 تلميذ وحجم العينة قدر بـ 38 تلميذ. - تحقق الفرضية الأولى، للعوامل الداخلية دور فعال في تنمية الثقافة المدرسية. - تحقق الفرضية الثانية: للعوامل الخارجية دور فعال في تنمية الثقافة المدرسية. - تحقق الفرضية الثالثة: للعلاقات التربوية الاجتماعية دور فعال في تنمية الثقافة المدرسيةotherالثقافة المدرسية والعوامل المؤثرة فيها ( دراسة ميدانية لعينة من مدارس أولاد عدي لقبالة)Thesis