بلخير, ارفيس2019-10-292019-10-292019-04http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/17932الملخص يسعى هذا المقال إلى البحث في قضية مصطلحية أكثر منها منهجية ،وتتعلق بما استحدث من مفاهيم ما بعد الجملة في الدرس اللسانس الحديث،فإذا كان الجزم بقصور لسانيات الجملة عن إدراك اللغة وفهم بنيتها،كان لزاما على الباحثين من ذوي الاختصاص التنقيب في زوايا أخرى قد تقدم مقترحات عملية لتجاوز ذلك المأزق .وكان أن ظهر ما يغرف بلسانيات النص أو علم النص وتحليل الخطاب . ومن هذا المنطلق ينبغي علينا أن نقوم بدراسة لمدلولات هذين المصطلحين لنتبين الحدود الممنوحة للدارسين في استعمال كل منهما. وانطلاقا من هذا الأمر فإن محاور هذه المداخلة لن تتجاوز الطبيعة المفاهيمية لكليهما.ما بعد الجملة:النص أم الخطاب؟Article