سليمة شايش, دليلة تناحي2019-09-262019-09-262019-06-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/16570هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الذكاء الاجتماعي وفاعلية الذات لدى المتفوقين دراسيا في مرحلة التعليم المتوسط، وتكونت عينة الدراسة من (166) تلميذا وتلميذة من المتفوقين دراسيا في المرحلة المتوسطة بولاية المسيلة، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية حيث تم الاعتماد في ذلك على مقياس الذكاء الاجتماعي ومقياس فاعلية الذات، وتم استخدام في هذه الدراسة المنهج الوصفي الإرتباطي، وأسفرت نتائج هذه الدراسة إلى وجود مستوى متوسط في الذكاء الاجتماعي ومستوى عالٍ في فاعلية الذات، وهذا ما أدى إلى وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الاجتماعي وفاعلية الذات لدي المتفوقين دراسيا في مرحلة التعليم المتوسط.otherالذكاء الاجتماعي- فعالية الذات- المتفوقين دراسياالذكاء الإجتماعي وعلاقته بفاعلية الذات لدى المتفوقين دراسيا في مرحلة التعليم المتوسطThesis